التعرق رائع لبشرتك وشعرك، تعرفي على أهميته وفوائده

التعرق أثناء الرياضة.. إليك فوائده وأضراره على بشرتك وشعرك

ندى الحاج
7 يوليو 2023

في حين أن التعرق قد يكون مزعجاً، إلا أن هذه العملية تمنح شعرك وبشرتك بعض الفوائد الصحية. فالتعرق هو وظيفة جسدية طبيعية للمرأة،ويخدم العرق عدة أغراض أساسية للجسم. هناك أسباب تجعل التعرق مفيداً لك رغم أنه قد يكون مزعجاً في بعض الأحيان، خاصةً عندما تكون الرائحة غير لطيفة. والأسوأ من ذلك أنه يمكن أن يترك بعض العلامات القبيحة على ملابسك.لكن، للتعرق فوائد متعددة، بما في ذلك تنظيم درجة حرارة الجسم، لذا إكتشفي أهمية التعرق بعد الرياضة وفوائده على بشرتك وشعرك.

التعرق رائع لبشرتك وشعرك ..تعرفي على أهميته وفوائده

فوائد التعرق لبشرتك

للعرق بعض الفوائد الإيجابية لبشرتك حيث يرطب البشرة ويبردها. فإن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وإنتاج العرق بشكل طبيعي، لهما تأثيرات مضادة للشيخوخة. بالإضافة إلى ذلك، فهو يساعد على قتل البكتيريا الضارة الموجودة على سطح بشرتك، ولكن من المهم بعد التمرين، يجب ألا يبقى العرق على الجلد لفترة طويلة. فمن الضروري غسل وجهك بعد فترة قصيرة من التمرين، وإلا فأنت تعرّضين بشرتك لأضرار التعرق.

للعرق بعض الفوائد الإيجابية لبشرتك حيث يرطب البشرة ويبردها
للعرق بعض الفوائد الإيجابية لبشرتك حيث يرطب البشرة ويبردها

بالإضافة إلى ذلك عندما تتعرقين، فالعرق يفتح مسامك ويدفع المادة اللزجة المتراكمة الموجودة أسفل بشرتك مباشرة. هذا هو نفس التكوين الذي ينتج غالباً البثور. لذا فإن التعرق ينظف مسامك بشكل طبيعي، مما يساعدك على تجنب ظهور عيوب قبيحة على بشرتك.

بالإضافة إلى منع البثور، يساعد التعرق أيضاً على منع الطفح الجلدي وتهيج الجلد وكلاهما يحدث غالباً عندما تستقر الأوساخ المتراكمة في مسامك.

أضرار التعرق للبشرة

يمكن أن يشكل العرق بعض التهديدات لصحة بشرتك. فعندما تتعرقين، لا يفقد جسمك الماء فقط، بل  يخرج الزهم أي الزيت والجلد الميت أيضاً من خلال مسامك. ولكن إذا لم يتم اتخاذ الإجراءات الصحيحة لتنظيف بشرتك، فقد تتسبب في انسداد مسامك وتهيجها. يفرز عرقك أيضاً الأمونيا واليوريا، والتي يمكن أن تسهم في تهيج الجلد إذا تُركت لتستقر في مسامك.

فوائد التعرق لشعرك

يساعد التعرق على فتح المسام في فروة رأسك، ويزيل أي تراكم داخل مسام جلدكالذي يمكن أن يعيق نمو الشعر. من المهم ملاحظة أنه على الرغم من أن التعرق يفتح بصيلات شعرك لتعزيز نمو الشعر الجديد، فإن العرق المالح المتراكم على فروة رأسك ليس جيداً لشعرك حيث يحتوي العرق المالح المتراكم على حمض اللاكتيك، والذي يمكن أن يسبب الضرر عند مزجه مع الكيراتين في شعرك. لذا، في حين أنه من المهم ممارسة الرياضة بانتظام حتى تتعرق فروة رأسك، فمن المهم أيضاً غسل شعرك بعد التمرين حتى لا يظل أي عرق زائد على رأسك لفترة طويلة.

التعرق قد يفتح بصيلات شعرك لتعزيز نمو الشعر الجديد
التعرق قد يفتح بصيلات شعرك لتعزيز نمو الشعر الجديد

هل يؤدي التعرق في فروة الرأس إلى تساقط الشعر؟

  • يحتوي العرق على حمض اللاكتيك وامتزاجه مع مادّة الكيراتين الموجودة في الشعر  يؤثّر سلباً على بصيلات الشعر فيضعفها ويؤدّي إلى خلل في نموّ الخصلات وتساقطها في حال ترك العرق على شعرك دون غسله.
  • تراكم البكتريا على فروة الرأس الناجمة عن التعرّق يؤدّي أيضاً إلى تساقط الشعر. فهذا الأمر يؤدّي إلى تكسّر الشعر، جفافه وتساقط الشعر
قد يؤدي التعرق  إلى تساقط الشعر
قد يؤدي التعرق  إلى تساقط الشعر

أهمية التعرق لبشرتك وشعرك

التنظيف الطبيعي

يوفر التعرق تنظيفاً طبيعياً للجسم كله، ويكون شعرك وبشرتك أول المستفيدين. فبكل بساطة، عندما يتعرق الجسم، تفتح المسام الموجودة على الجلد وتطلق الأوساخ والبكتيريا. فإذا كان لديك نمط حياة مع روتين يحتاج إلى ممارسة الرياضة، فأنت في أمان عن طريق التعرق.كذلك تبقى بشرتك منتعشة، وينمو الشعر بصحة أفضل بسبب تداخل البكتيريا والأوساخ بشكل أقل.

عندما يتعرق الجسم، تفتح المسام الموجودة على الجلد وتطلق الأوساخ والبكتيريا
عندما يتعرق الجسم، تفتح المسام الموجودة على الجلد وتطلق الأوساخ والبكتيريا

بشرة مشعة

هناك علاقة وثيقة بين الدورة الدموية والتعرق وصحة الجلد. فالنساء اللواتي يمارسن الرياضة كثيراً يكون لديهنّ تدفق دم فعال إلى جميع أجزاء الجسم. فيتوهج جلدهنّ أيضاً بسبب إزالة العديد من السموم من الجسم عن طريق التعرق.كذلك، فإن الدم المتدفق يمكّن الدهون من الذوبان وإخراجها عبر مسام الجلد.

والأفضل من ذلك، فإنالتعرق يساعد أيضاً في التخلص من الخلايا الميتة من الجلد، مما يوفر مظهراً ناعماً ومتوهجاً.

شفاء الجروح

بعض العوامل التي يمكن أن تبطئ التئام الجروح تشمل وجود خلايا الجلد الميتة والمواد الأخرى. فيمكن أن يؤدي الجرح المفتوح إلى حدوث عدوى، ومن ثم الحاجة إلى التئام سريع.

لذلك، فإن التعرق يساعد على إزالة الجلد الميت ويفتّح المسام. بالإضافة إلى ذلك، عندما يتعرق الجسم، تفرز الغدد الخلايا الجذعية التي تعزز التئام الجروح.

الرياضة اليومية تؤدي إلى تدفق الدم مما يوفر مظهر متوهج للبشرة
الرياضة اليومية تؤدي إلى تدفق الدم مما يوفر مظهر متوهج للبشرة 

بشرة لطيفة، وألم أقل

قد تشعر المرأة غالباً بالحاجة إلى الحكة المستمرة في جميع أنحاء الجلد. وكذلك قدتشعر الكثير من النساء بالحكة لأسباب مختلفة مثل المرض أو الجفاف أو الحساسية، ممايشعرها بألم على جلدها.ولكن عندما تتعرق المرأة، يحفز الإندورفين الدماغ والجسم كله، ويخفف الألم.

كما أن التمارين الرياضية جيدة لأنها تحفز المسارات الكيميائية العصبية للدماغ، والتي تفرز الإندورفين أيضاً بعد ذلك. والجدير بالذكر أن الإندورفين يعمل كمسكنات طبيعية للجسم. فبعد ذلك، لن تعاني من حكة في الجلد وألم في فروة الرأس مع نمو شعرك.

يوقف تساقط الشعر

الشيء الوحيد الذي يؤثر على معظم النساء هو تساقط الشعر، خاصة في الأعمار المتوسطة. فيعتبر تساقط الشعر مشكلة شائعة يمكن أن تؤثر على النساء اللواتي يمارسن الرياضة بشكل أقل.

لذا من المهم ملاحظة أنه عند القيام بتمارين اللياقة البدنية المناسبة، تصبح جميع أجزاء الجسم أقوى، والشعر ليس استثنائياً.وعندما تكون بشرتك صحية، يصبح الشعر صحياً أيضاً.