أبرز فوائد الرياضة أثناء الحمل لكن انتبهي في الشهر الثاني

تمارين رياضية للحامل، باتت منتشرة عبر النت ومواقع التواصل الإجتماعي، تحوي فوائد عدة لحامل خلال شهور الحمل، إلا أن معظمها حذرت من ممارسة التمارين الرياضية في الثلث الأول من الحمل بالطرق العشوائية، خصوصا الحوامل اللاتي لم يمارسن الرياضة من قبل.

فضلا عن ذلك، ركزت معظم الدراسات الحديثة على تشجيع الحامل على ممارسة التمارين الرياضية البسيطة والسهلة، كتمارين اليوجا، التمدد، المشي، الركض، مؤكدين أن التمارين الرياضية للحامل لا مانع منها، خصوصا إذا كانت الحامل رياضية وتمارس الرياضة بانتظام، فعادة لا يوجد ما يمنع من استمرارها في ممارسة ما اعتادت عليه من التمارين بعد بداية الحمل.

فما زال يمكنها النوم على ظهرها وممارسة تمارين اليوجا والتمدد، خصوصا في الأشهر الأولى من الحمل، كما يمكنها ممارسة رياضة المشي أو الجري الخفف والسباحة، تمارين رفع الأثقال والاسكوات والتاي تشي، وذلك حسب طبيعة جسمها وحالتها الصحية وتعليمات كل من طبيبها المختص ومدرب اللياقة البدنية وليس غير ذلك.

من هذا المنطلق، سنتعرف على أبرز فوائد الرياضة أثناء الحمل في الثلثين الأخيرين، من خلال مدرب اللياقة البدنية كابتن محمود عبد الرحيم من القاهرة.

تمارين رياضية للحامل فوائدها لا حصر لها مع المدرب المختص وليس غير ذلك
تمارين رياضية للحامل فوائدها لا حصر لها مع المدرب المختص وليس غير ذلك

فوائد التمارين الرياضية للحامل

أكدت كابتن محمود، أن التمارين الرياضية للحامل بصفة عامة لها فوائد لا حصر لها أثناء الحمل وبعد الولادة، إلا أن الحامل تمنع من ممارسة التمارين الرياضية في الثلث الأول من الحمل من دون استشارة الطبيب والمدرب المتابعين لحالتها الصحية، إذ نجد بعض الحالات قد يكون لديها الموانع الطبية للممارسة التمارين الرياضية في الأشهر الأولى للحمل، مثل " حدوث الإجهاض المتكرر سابقا، وجود إجهاض منذر، الضعف العام والهبوط المستمر"، وفي هذه الحالات، قد تحتاج الحامل للراحة التامة والامتناع عن ممارسة أي مجهود.

أما بالنسبة عن أبرز فوائد الرياضة أثناء الحمل، والتي أقرتها الدراسات الحديثة، فهي:

رياضة الحامل تحفز دماغ الجنين على النمو

أثبتت دراسة حديثة فائدة جديدة لممارسة الحامل للرياضة، إنها ببساطة تزيد من نضج دماغ الجنين وتحفز قدراته العقلية بشكل كبير، وخلص باحثو جامعة " مونتريال" إلى أن ممارسة الحامل للرياضة لمدة 20 دقيقة متواصلة و3 مرات في الأسبوع تحفز دماغ الجنين على النمو.

استعادة الحامل عافيتها بسرعة بعد الولادة

أشارت إحدى الدراسات التي أجرتها جامعة" مونتريال" إلى أن التمارين الرياضية للحامل في الثلثن الأخيرين، ستجعل الحمل أكثر راحة وتسرع من استعادة المرأة لعافيتها بعد الولادة، كما أنها تقلل من خطر إصابة الطفل بالبدانة أو السمنة المفرطة على المدى الطويل.

الرياضة أثناء الحمل تحمي الطفل من مرض السكري

كشفت دراسة بحثية جامعة فيرجينيا الأمريكية، أن التمارين الرياضية للحامل أثناء الثلثين الأخيرين، قد تمنع فرص المولود بمرض السكري وأمراض التمثيل الغذائي الآخرى في وقت لاحق من الحياة.

أبرز فوائد الرياضة أثناء الحمل لكن انتبهي في الشهر الثاني
الرياضة أثناء الحمل تحمي الطفل من مرض السكري

التمارين الرياضية للحامل لا تؤدي إلى الولادة المبكرة

خلفت دراسة أمريكية حديثة، الاعتقاد الذي ينصح بعدم ممارسة الحامل للتمارين الرياضية، مشيرة إلى أن الرياضة مفيدة للأن والجنين على حد سواء ولا تؤدي إلى الولادة المبكرة، كما أكد باحثو جامعة توماس جيفرسون الأمريكية أن التمارين الرياضية لا يترتب عليها أي خطر متعلق بالولادة المبكرة.

أفضل تمارين رياضية للحامل خلال شهور الحمل

نصح كابتن محمود، الحامل التي لا تعاني من أي عراقيل صحية وطبية تمنع ممارستها للتمارين الرياضية بصفة عامة، بضرورة إضافة بعض التمارين الرياضية إلى روتينها الأسبوعي خلال شهور الحمل، وذلك على النحو التالي:

  • تمارين اليوجا والتمدد البسيطة في الشهر الأول والثاني والثالث.
  • تمارين اليوجا، السباحة، رفع الاثقال، الاسكوات في الشهر الرابع والخامس والسادس.
  • تمارين المشي، السباحة، التمدد في الشهرالسابع والثامن.
  • تمارين السباحة، المشي وكل التمارين التي يحددها المدرب المختص لتسهيل الولادة في الشهر التاسع.