كيف تعطرين جسمك بروائح منعشة بدون استخدام العطور؟

كيف تعطرين جسمك بروائح منعشة بدون استخدام العطور؟

ندى الحاج
13 يونيو 2023

تحب المرأة الطاقة المنتعشة التي تأتي من العطر الجيد، ولكن في بعض الأحيان لا يكون هذا هو الشيء الوحيد الذي تريده في حياتها للحصول على رائحة رائعة. وان كنت لا ترغبين في التعامل مع منتجات إضافية، فإن تعلم كيفية تحسين رائحتك الطبيعية بدون عطر هو أمر سهل جداً. من نظامك الغذائي إلى روتين الاستحمام الخاص بك، فإن العادات اليومية لها تأثير مباشر على رائحة جسمك الطبيعي، ويمكن أن يؤدي تحسينها إلى تحسين رائحتك من دون رش العطور. فهناك عدة طرق طبيعية للحصول على رائحة رائعة غير مكلفة ويسهل دمجها في روتينك اليومي. فإليك حيل لإضفاء عطر منعش على الجسم بدون الحاجة إلى إستخدام العطور.

حيل لإضفاء عطر منعش على الجسم
حيل لإضفاء عطر منعش على الجسم

إليك حيل لإضفاء عطر منعش بدون إستخدام العطور

تعديل نظامك الغذائي

ترتبط الأطعمة التي نأكلها ارتباطًا وثيقًا بالطريقة التي نشم بها. فكلما كانت الأطعمة الأكثر طبيعية ومعتمدة على النباتات، كلما أصبحت رائحتك الطبيعية أكثر متعة. لكن هذا لا يعني أنه يجب عليك اتباع نظام غذائي نباتي صارم ولكن تقليل الأطعمة المصنعة والحرص على شرب المياه دائما، سيحدثان فرقًا في الرائحة الطبيعية لجسمك.

فصنع عصير أخضر لبداية جديدة ليومك من أكثر الخطوات فعالية. فكل صباح قومي بخلط مزيج من الخضار، والتي تحتوي دائماً على البقدونس والكزبرة، ثم أضيفي الليمون، والنعناع، وبذور الشيا، وأي فواكه لديك.

فالنظام الغذائي يؤثر على كيفية تفاعل العطور مع جسمك، وبالتالي فإن تغيير نظامك الغذائي أمر حيوي. فاعتمدي على تناول المزيد من الخضار والفواكه، فإنها تحتوي على البروتين وستحافظ على رائحة جسمك منتعشة.

اعتمدي على تناول المزيد من الخضار والفواكه للحفاظ على جسمك منتعشاً
اعتمدي على تناول المزيد من الخضار والفواكه للحفاظ على جسمك منتعشاً

جربي الاستحمام ليلاً

إذا كنت تعتمدين على الاستحمام أثناء النهار، فجربي تغيير عادتك إلى المساء حتى لا يكون لعرق النهار مدة اطول على جسمك. فكل ليلة، استحمي قبل النوم حتى يظل جسمك نظيفاً، وسوف تستيقظين دائماً منتعشة مع رائحة طيبة.

أستحمي قبل النوم حتى تظل رائحتك نظيفة طوال الليل
أستحمي قبل النوم حتى تظل رائحتك نظيفة طوال الليل

تجنبي المنتجات المضادة للبكتيريا

في حين أن غسول الجسم أو المطهر المضاد للبكتيريا يبدو وكأنه حل سريع للقضاء على بعض أسباب رائحة الجسم، فإن الحقيقة هي أنه يمكن أن يفسد الميكروبيوم ويقتل البكتيريا الجيدة أيضاً، مما قد يؤدي في بعض الأحيان إلى فقدان رائحتك الطبيعية. لذلك، اختاري المنتجات اللطيفة التي تنظف جسمك، لأن ذلك سيسمح لبشرتك بالوصول إلى نقطة التوازن.

أضيفي بعض العطر إلى سريرك

الاستحمام ليلاً والحفاظ على نظافة جسمك يساعدان في الحصول على رائحة طيبة، ولكن يمكنك أيضاً تحسين ذلك عن طريق إضافة لمسة من الرائحة الطبيعية عن طريق رش المياه الزهرية مثل زهرة إبرة الراعي وزهر البرتقال والورد الصخري على الفراش قبل النوم، فهذه الأزهار تنتج روائح رائعة. لذلك ضعي بضع قطرات من الزيوت العطرية أثناء غسل وتجفيف الشراشف فهي سوف توزَّع بالتساوي وتعمل على جعل رائحتك نظيفة.  

في حين أن أي رذاذ أو زيت أساسي سيعمل على تعزيز رائحة مساحة نومك، فإن بخاخ الوسائد له فوائد أخرى لوقت النوم، فقد تساعد هذه الروائح مثل اللافندر ونجيل الهند والبابونج على الاسترخاء أثناء النوم، وتبقى الرائحة رائعة طوال الليل وعالقة على شعرك وجسمك.

أضيفي بعض العطر إلى سريرك لحعل رائحتك عطرة طوال الليل
أضيفي بعض العطر إلى سريرك لحعل رائحتك عطرة طوال الليل

ممارسة الرياضة بشكل متكرر

إن ممارسة الرياضة بانتظام هي في الواقع واحدة من أهم الطرق لتحسين المسك الطبيعي لجسمك. فكلما تعرقت أكثر، كلما كانت رائحة الجسم أكثر نظافة.

ممارسة الرياضة بانتظام من أهم الطرق لتحسين المسك الطبيعي لجسمك
ممارسة الرياضة بانتظام من أهم الطرق لتحسين المسك الطبيعي لجسمك

ارتداء الأقمشة الطبيعية

الأقمشة الطبيعية مثل القطن والكتان والصوف والحرير تسمح بمرور الهواء وتسمح لبشرتك بالتنفس بشكل طبيعي. يساعدك ذلك على البقاء ببشرة جافة وتجنب الروائح الناتجة عن العرق. لذلك تجنبي المواد الاصطناعية مثل البوليستر والنايلون، لأنها تميل إلى حبس رائحة الجسم.

استخدمي الزيوت العطرية

الزيوت العطرية طريقة رائعة لمنح بشرتك رائحة لطيفة مندون استخدام الكولونيا. فجربي مزج روائح مختلفة مثل اللافندر وشجرة الشاي والأوكالبتوس للحصول على عطر فريد. كما يمكنك إضافتها إلى ماء الاستحمام أو وضعها مباشرة على بشرة جسمك.

اشربي الكثير من الماء

إن إبقاء جسمك رطباً، من الخطوات الضرورية للحفاظ على صحة جسمك وخلوها من الروائح. فمن المستحسن أن تشربي حوالي ثمانية أكواب من الماء على الأقل كل يوم. هذا يعادل ما يقرب من 2 لتر من الماء. كذلك تأكدي من شرب الكثير من الماء طوال اليوم للتخلص من السموم التي يمكن أن تسبب رائحة الجسم الكريهة.

شرب الكثير من الماء يساعد في  التخلص من السموم التي يمكن أن تسبب رائحة الجسم
شرب الكثير من الماء يساعد في  التخلص من السموم التي يمكن أن تسبب رائحة الجسم 

استخدمي مزيل التعرق الطبيعي

هناك أنواع مختلفة من مزيلات التعرق في السوق، ولكن إذا شعرت أن هذه المستحضرات لا تعمل، يمكنك عمل  مزيلات العرق المصنوعة من مكونات طبيعية مثل زيت جوز الهند وزبدة الشيا والصبار والأملاح المعدنية. كما أنها خالية من المواد الكيميائية التي تجعل بشرتك تحترق مثل الألمنيوم والبارابين. لا تزيل مزيلات العرق الطبيعية البلل والتعرق ولكنها تزيل الروائح المرتبطة بالعرق.

طريقة صنع العطور في المنزل بمكونات طبيعية:

طريقة صنع عطر الياسمين في المنزل

إمزجي في زجاجة ملعقة كبيرة من الماء المقطر أو ماء زهرة البرتقال مع 3 قطرات من زيت الياسمين العطري و5 قطرات من زيت الفانيلا، وبعد خلط المواد مع بعضها بشكل جيد، أتركي الخليط في الزجاجة المغلقة لمدة يومين كاملين. ثم أضيفي إلى الخليط الماء المقطر أو ماء زهرة البرتقال، واتركي الخليط لمدة 4 أسابيع في مكان بارد ومظلم. بعدها يصفى الخليط من أي شوائب ويصفى باستعمال قطعة من القماش القطني. بهذا يكون العطر جاهز للاستعمال.