كل ما يجب معرفته حول كيفية إزالة النمش وأهم نصائحنا لكِ

كل ما يجب معرفته حول كيفية إزالة النمش وأهم نصائحنا لكِ

رحاب عباس
29 مايو 2023

عادةً ما يكون السبب وراء ظهور النمش هو التعرض لأشعة الشمس، وخصوصًا الأشعة فوق البنفسجية؛ بينما يلعب أيضًا العامل الوراثي والجيني دورًا رائدًا. وكذلك جفاف الجلد المُتصبّغ ، ويُعد هذا مرضًا نادرًا يسبب زيادة الحساسية للأشعة فوق البنفسجية.

النمش عبارة عن بقع داكنة صغيرة مُتناثرة في أماكن مختلفة من الجسم؛ تظهر على الجلد نتيجة لزيادة إنتاج صبغة الميلانين بسبب التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية، مستوية مع الجسم وليست بارزة عنه، لونها بني أو داكن قليلًاعن لون الجلد الطبيعي، ليست مؤلمة.

النمش هو عبارة عن بقع داكنة تظهر نتيجة زيادة إنتاج صبغة الميلانين بسبب التعرض لاشعة الشمس فوق البنفسجية
النمش هو عبارة عن بقع داكنة تظهر نتيجة زيادة إنتاج صبغة الميلانين بسبب التعرض لاشعة الشمس فوق البنفسجية

لا يُعد النمش حالة جلدية ضارة، ويتم علاجه لأسباب جمالية فقط. ويظهر على الأماكن المكشوفة والمعرضة لأشعة الشمس مثل "الوجه، والرقبة، والظهر، وأعلى الصدر، واليدين، والذراعين"، لذا يظهر بكثرة في فصل الصيف، ويختفي أو يقل في فصل الشتاء؛ وأكثر النساء عرضة للإصابة به هن صاحبات البشرة الفاتحة والشعر الأشقر والأحمر. ومع ذلك قد يظهر على أي امرأة حيث يظهر على شكل بقع بنية داكنة على البشرة الداكنة.

يُعتبر النمش علامة من علامات الجمال مثل الشامات. ولكن بعض الشامات قد تتحول إلى سرطان الجلد بمرور الوقت، ما يجعل من إزالة الشامات المتغيرة ضرورة علاجية على عكس النمش فهو حالة جلدية حميدة تدل على حساسية الجلد للشمس فقط.

بصفة عامة، يعود كل هذا إلى جين MC1R الذي يجعل البشرة أكثر حساسية للأشعة فوق البنفسجية؛ ولكن في حال ظهور أي تغيرات جلدية غير طبيعية يجب التوجه لطبيب الأمراض الجلدية للإطمئنان.

من هذا المنطلق، سنُطلعك عبر موقع " هي " على كل ما يجب معرفته حول أنواع النمش وكيفية التخلص منه، وأهم النصائح قبل وبعد إزالته للحصول على بشرة مشرقة وصحية، وذلك من خلال استشاري الأمراض الجلدية الدكتور طلال عبد الرحيم من القاهرة.

النمش مرتبط بهذه الأنواع

بحسب الدكتور طلال، ينقسم النمش إلى فئتين، هما كالتالي:

  • أفيليدس  ephelides، يظهر على شكل بقع مسطحة عادةً ما تكون بنية أو حمراء وتتسبب الشمس بشكل رئيسي في تكونه على البشرة ليظهر في المناطق المعرضة للشمس، ويظهر في مرحلة الطفولة لذوي البشرة الفاتحة، ويستمر معهم إلى مرحلة الشباب، إلا أنه يميل إلى التلاشي مع التقدم في العمر.
  • التصبغات الشمسية ، يطلق عليها اسم lentigines ؛ وتظهر صفراء اللون، وحمراء، وبنية داكنة، حيث تظهر عادةً للفئة العمرية الأكبر من 40 عامًا، ويؤدي التعرض المستمر لأشعة الشمس مع مرور الوقت في ظهورها على المناطق المكشوفة مثل "الوجه، والساعدين، وظهر اليدين، والصدر، والظهر، والكتفين، وأسفل الرجلين.

الفرق بين أنواع النمش

وأضاف الدكتور طلال، قد يبدو أن أنواع النمش متشابه، ولكنها تختلف في نواحي عديدة، أهمها:

  • الحجم

إن حجم التصبغات الشمسية عادةً أكبر، وقد يصل إلى سنتيمتر، بينما النمش أفليدس يبدو مثل رأس قلم، وقد يكون أكبر قليلًا.

  • اللون

يختلفان في اللون ليكون النمش أفيليدس أحمر، أو بني غامق، أو بني فاتح؛ بينما التصبغات الشمسية فقد تكون أحمر، أو أصفر، أو بني فاتح، أو غامق، أو أسود اللون.

  • الحدود

يظهر النمش العادي أفيليدس بحدود غير منتظمة وغير محددة؛ بينما تظهر تصبغات الشمس بحدود واضحة.

  • العمر

 يظهر النمش أفيليدس من الطفولة من عمر 2-3 أعوام، ويزداد خلال سن المراهقة؛ وقد يتلاشى مع التقدم في العمر، بينما نمش تصبغات الشمس يظهر فوق عمر 40 عامًا.

  • مكان  الظهور

يظهر النمش أفيليدس على الوجه، والذراعين، والرقبة، والصدر؛ بينما نمش تصبغات الشمس يظهر على الوجه، واليدين، والصدر، والساعدين ، والظهر، والكتفين، والساقين.

  • الأشخاص الأكثر عرضة

يصيب النمش من نوع أفيليدس الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة والشعر الأشقر أو الأحمر؛ وقد تكون ناتجة عن وراثة جينية، بينما تصبغات الشمس مرتبطة أكثر بالبشرة الداكنة والتعرض لأشعة الشمس بمرور الوقت.

علاج النمش بهذه الأساليب

تطبيق واقي الشمس أهم وسيلة أثناء للتخلص من النمش ضمن جميع العلاجات المقدمة
تطبيق واقي الشمس أهم وسيلة أثناء للتخلص من النمش ضمن جميع العلاجات المقدمة

أشار الدكتور طلال، إلى أنه لا يُمكن علاج النمش بشكل كامل؛ ولكن يُمكن تفتيحه بالعلاجات التالية:

العلاج الوقائي

يُساعد استخدام واقي الشمس على منع ظهور نمش جديد، من دون القضاء على الموجود أصلًا؛ علمًا أنه يجب استخدام واقي الشمس طوال السنة حتى في فصل الشتاء. الجدير بالذكر، أن الأكاديمية الأمريكية لأمراض الجلد تقدم بعض النصائح بخصوص واقي الشمس منها:

  • يجب أن يحتوي واقي الشمس على عامل حماية من الشمس لا يقل عن 30%.
  • وضع واقي البشرة قبل الخروج ب 15 دقيقة.
  • يُعاد وضع الكريم الواقي من الشمس كل ساعتين وبعد السباحة مباشرة أو التعرق المفرط.

العلاج بالتبريد

من خلال استخدام درجة حرارة منخفضة جدًا لتجميد وتفتيت الخلايا الصبغية المسببة للنمش؛ يعد هذا الإجراء إجراء آمنًا، ولا يحتاج لأي مخدر قبل الجلسة، وتستطيع المرأة ممارسة حياتها بعد الجلسة مباشرة.

العلاج بالليزر

يعتمد اختيار نوع وإعدادات الليزر على نوع جلد المرأة واحتياجاتها؛ ومن أفضل أنواع الليزر لعلاج النمش والتصبغات هو الفراكسل ليزر، والإيفكس ليزر. حيث يستخدم العلاج بالليزر نبضات من الضوء المركز والمكثف لاستهداف المناطق المتضررة من الجلد.

ووفقًا لدراسة أجريت عام 2015 فإن ليزر Q-Switched فعال أيضًا في علاج النمش؛ وأظهرت نتائج الدراسة أن العلاج باستخدام هذا الليزر يخفف أكثر من 50% من النمش في 62% من المشاركين في الدراسة.

الجدير بالذكر، يُعد فراكسل ليزر "الطول الموجي" فعالًا لإزالته على عكس أنواع الليزر الأخرى حيث يعمل على تقشير الطبقات السطحية من الجلد بما فيها النمش؛ كذلك ليزر الإيفكس وهو ليزر جزئي فعال جدًا في علاج حالات النمش؛ وينتج عن استخدامه تجديد خلايا البشرة، وتحفيز إنتاج الكولاجين والحصول على بشرة صحية وأكثر اشراقًا.

عمومًا، يُعد العلاج بالليزر بشكل عام آمن؛ ولكنه قد يُسبب بعض الآثار الجانبية مثل "تورم وإحمرار وتقشر الجلد، وقد يسبب بعض التصّبغ".

الليزر أحد علاجات النمش والتي يتم استخدامها تبعًا لإرشادات الطبيب المختص
الليزر أحد علاجات النمش والتي يتم استخدامها تبعًا لإرشادات الطبيب المختص

العلاج باستخدام المقشرات

يستخدم لتحسين البشرة المتضررة من الشمس كريم ريتينويد الموضعي؛ فهو يعمل على تفتيح لون النمش، وتحفيز إنتاج خلايا جديدة على سطح البشرة، بالإضافة لتحفيز الكولاجين. ووفقًا لمراجعة 2014 م قد توفّر الرتينويدات الحماية من أشعة الشمس عن طريق امتصاص الأشعة فوق البنفسجية، ما قد يساعد على عدم ظهور نمش جديد. الجدير بالذكر، أنه قد تسبب بعض الآثار الجانبية مثل إحمرار الجلد وجفافه مع تقشير البشرة العلوية.

فضلًا عن ذلك، يُستخدم التقشير الكيميائي محلولًا كيميائيًا أو محلولًا حمضيًا من منتجات التقشير الحمضي والكيميائي التي تحتوي على "حمض ألفا هيدروكسي ، أو حمض ثلاثي كلوروأسيتيك، أو حمض الجليكوليك، أو الفينول" والتي تعمل على  تقشير البشرة لإزالة الجلد التالف، وتحفيز نمو خلايا الجلد الجديدة، أما عن الآثار الجانبية المؤقتة للتقشير فهي إحمرار وحرقان تهيج وتورم في الجلد.

ووفقًا للجمعية الأمريكية لجراحة الجلد؛ فإن تقشير الجلد يحتاج مدة أسبوعين للتعافي مع استخدام مرهم موضعي يوميًا، وتناول بعض الوصفات الطبية مثل "مضادات الفيروسات لمدة أسبوعين، وتجنب التعرض لأشعة الشمس حتى تعافي البشرة"

العلاج باستخدام كريمات التبييض

وهو علاج متوفر بدون وصفة طبية أوبوصفات طبية؛ إذ يحتوي على مادة الهيدروكينون التي يعتقد أنها تعمل على منع إنتاج الميلانين، وتفتيح المناطق الداكنة.  الجدير بالذكر، أنه قد يُسبب بعض الآثار الجانبية مثل "جفاف الجلد، والتصبغ، والحرقان".

فضلًا عن ذلك، تحتوي بعض كريمات التفتيح على مكونات أخرى تُساهم في علاج النمش، أبرزها:

كريمات التبييض لعلاج النمش تحوي مركبات متنوعة للتخلص منه
كريمات التبييض لعلاج النمش تحوي مركبات متنوعة للتخلص منه
  • أحماض الفواكه Alpha Hydroxy Acids (AHA)  
  • حمض الأزيليك azelaic acid
  • سيستامين cysteamine 
  • فيتامين سي 
  • فيتامين أ وهو ما يعرف بالريتينول 
  • البيتا كاروتين

نصائح بعد إزالة النمش

وفي هذا الشأن، أكد الدكتور طلال على ضرورة اتباع النصائح التالية لتحسين تعافي المرأة أو الفتاة بعد إزالة النمش، وذلك على النحو التالي:

  • احرصي على تنظيف المنطقة 3-5 مرات يوميًا باستخدام محلول ملحي أو محلول خل مخفف طبقًا لتعليمات الطبيب.
  • استخدمي منتجات العناية بالبشرة بعد استشارة الطبيب.
  • يجب عليكِ بعد التعافي وفي أثناء ممارستك نشاطاتك اليومية استخدام كريم واقٍ لأشعة الشمس. حيث تؤثر أشعة الشمس على المنطقة بشكل سلبي و كما ذكرنا أن المنطقة  تكون في حالة إحمرار و تحسس.
  • إذا كان شعورك بعدم الارتياح مصحوبًا بتورم، قد يساعدك استخدام كيس من الثلج على التحسن.
  • ارفعي رأسك أكثر خلال النوم للحد من وصول الدم للمنطقة و تقليل الإحساس بالألم.
استخدام منتجات البشرة بعد إزالة النمش تحت إشراف الطبيب للحفاظ على صحة وجمال البشرة
استخدام منتجات البشرة بعد إزالة النمش تحت إشراف الطبيب للحفاظ على صحة وجمال البشرة

نصائح للوقاية من النمش

أوضح الدكتور طلال، أن بإمكانية النساء والفتيات اللواتي يُعانين من مشكلة النمش أن يتتبعّن العديد من السبل للوقاية من ظهور النمش أو التخفيف منه وليس علاجه نهائيًا، وذلك على النحو التالي:

  • وضع واقي شمس مضاد للماء يحمي من نوعي أشعة الشمس، وهما UVA و UVB ؛ ويمتلك عامل حماية SPF فوق 30 ، وتجديد وضعه كل ساعتين كحد أقصى
  • ارتداء الملابس ذات الأكمام الطويلة والنظارات الشمسية
  • عدم التعرض للشمس في وقت الذروة من الساعة العاشرة وحتى الساعة 2 بعد الظهر.

وأخيرًا، بقع النمش في حد ذاتها ليست ذات تأثير فسيولوجي خطير على الجسم، وهي تعتمد بشكل كبير على رغبتك في تصحيح شكل ولون بشرتك. ويُمكنك إجراء إزالة النمش في الحالات التالية: "إذا بدأت تلاحظين تنوع في ألوان البقع أو تنوع في ملمسها، فيجب عليكِ زيارة الطبيب وبحث قرار العملية معه، لأن هذه قد تكون مؤشرات على تطور هذه البقع التي قد تصل إلى درجة سرطان الجلد إذا تركت بدون علاج. إذا كنتِ ترغبين في تصحيح هذا الاضطراب في لون البشرة أو ملمسها، أو شد التجاعيد فيها. إذا كنتِ ترغبين في علاج آثار وندبات حب الشباب".