عملية الجفن العلوي..ما مدى أضرارها ومميزاتها

عملية الجفن العلوي..ما مدى أضرارها ومميزاتها

نانسي شربل
19 مايو 2023

نصائح جماليةعملية تجميل الجفن، والمعروفة تقنيًا باسم رأب الجفن، هي واحدة من أكثر عمليات التجميل شيوعًا، والتي تخضع لها النساء على مستوى العالم. وتحظى عملية تجميل الجفن بشعبية كبيرة عند النساء بسبب فعاليتها ومميزاتها للتخلص من ترهلات الجفون ومنح المرأة نتائج سريعة وجيدة وبالتالي استعادة مظهر منتعش وإعطاء العينين مظهرًا أكثر نضارة وشبابًا. فتعرفي معنا على تفاصيل عملية الجفن العلوي وما ماهي أضرارها ومميزاتها للمرأة.

لماذا تظهر الجفون المتدلية

مع تقدمك في العمر، يمكن أن يتمدد الجلد على طول جفنك وتضعف العضلات التي ترفع الجفن بمرور الوقتوبالنسبة للبعض، يمكن أن ينتج تدلي الجفون عن إصابة أو مرض، مثل مرض السكري والسكتة الدماغية والورم والتورم في الجفن، كما يمكن أن يحدث تدلى الجفون العلوية في أحد جفونك أو كليهما.

ومن الأعراض الشائعة لتدهور العين فقدان مجال الرؤية المعتاد، وخاصة الأجزاء العلوية والخارجية من مجال الرؤية. وعادة، يحدث هذا التغيير تدريجيًا، وقد تبدأ في مواجهة مشكلة في القيادة، أو تعانين من عدم وضوح الرؤية أثناء مشاهدة التلفزيون، أو الاستيقاظ بشكل متكرر على الأشياء أو عدم إدراك الأشياء الموجودة على جانب واحد من نظرك.

التحضير لعملية تجميل الجفن

تخلصي من ترهلات الجفن العليا من خلال عملية تجميل الجفن
تخلصي من ترهلات الجفن العليا من خلال عملية تجميل الجفن

إليك بعض الخطوات المهمة التي يجب عليك اتخاذها قبل عملية تجميل الجفن:

  • ناقشي جميع الأدوية والفيتامينات التي تستخدمها بانتظام مع طبيبك لمعرفة ما إذا كان يجب عليك التوقف عن تناولها قبل الجراحة.
  •  يجب على المدخنين الإقلاع عن التدخين قبل شهرين على الأقل من الجراحة، حيث يتعارض التدخين مع كفاءة تدفق الدم إلى الجلد مما قد يكون له تأثير على تحقيق النتائج المثلى ويزيد من خطر حدوث مضاعفات.
  •  يجب أن تكوني في أفضل صحة ممكنة ووزنك مستقر حيث سيساعدك التأكد من اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن قبل الجراحة على أن تكون في حالة بدنية مثالية للمساعدة في تعزيز أفضل النتائج.

عملية تجميل الجفن

.jpg تحظى عملية تجميل الجفن بشعبية كبيرة عند النساء بسبب فعاليتها ومميزاتها للتخلص من ترهلات الجفون
تحظى عملية تجميل الجفن بشعبية كبيرة عند النساء بسبب فعاليتها ومميزاتها للتخلص من ترهلات الجفون 

تجميل الجفن هو إجراء جراحي يقلل من ترهل الجفون السفلية ويحسن تغطية الجفون العلوية، ورأب الجفن العلوي هو عملية جراحية متميزة عن إصلاح تدلي الجفن العلوي، والذي يرفع تدلي الجفن العلوي. وغالبًا ما يستدعي رأب الجفن إزالة الجلد الزائد والعضلات والأنسجة الدهنية الكامنة، ولكن في بعض الأحيان يمكن إعادة وضع الأنسجة بدلاً من إزالتها. وفي حين أنه إجراء تجميلي في المقام الأول، فإن رأب الجفن هو أيضًا وسيلة فعالة لتحسين البصر لدى المرضى الذين يعيق ترهل الجفون العليا رؤيتهم على النحو الذي يحدده طبيب العيون أو جراح تجميل العين.

ولكن، لا تقضي عملية شد الجفن مع إزالة الدهون على الهالات السوداء تحت العينين أو إزالة التجاعيد بالوجه، ويمكن لتقنيات رأب الجفن الأخرى التي تستخدم إعادة تموضع الدهون أو شد الخدود تحسين الهالات السوداءويمكن إجراء عملية تجميل الجفن مع إجراءات جراحة الوجه الأخرى، مثل إعادة التسطيح بالليزر أو شد الحاجب.

تفاصيل جراحة رأب الجفن

تستغرق عملية تجميل الجفن من ساعة إلى ساعتين إذا تم إجراء كل من الجفون العلوية والسفلية في نفس الوقت، اعتمادًا على ما إذا كان يتم إعادة وضع الدهون أو إذا كان هناك عمل إضافي لرفع الخدين. وستكون هناك غرزة في كلا الجفنين العلويين ستبقى لمدة أسبوع تقريبًا، ولا تتطلب الجفون السفلية خيوط جراحية إذا تم إجراء شق داخل الغطاء، ولكن من الشائع حدوث تورم وكدمات في الجفن العلوي والسفلي. وفي غضون أسبوع إلى أسبوعين ستبدو الجفون العلوية في حالة جيدة، كما يظهر الجفن العلوي خط الشق ويستغرق وقتًا أطول قليلاً من الجفن السفلي لتبدو رائعة.

وبعد العملية توقعي البقاء في المنزل والحد من أنشطتك لعدة أيام بعد الجراحة للسماح لجفونك بالشفاء. وقد يعاني بعض المرضى من جفاف العين بعد الجراحة، ولكن نادرًا ما تستمر الحالة لأكثر من أسبوعين، وإذا استمرت لأكثر من أسبوعين، فاتصلي بطبيبك.

مخاطر جراحة الجفن العلوي

بعد عملية تجميل الجفون  قد تعاني من عدم وضوح الرؤية
بعد عملية تجميل الجفون  قد تعاني من عدم وضوح الرؤية 
  • العدوى والنزيف
  •  عيون جافة ومتهيجة
  •  صعوبة في إغلاق عينيك أو مشاكل أخرى في الجفن
  •  تندب ملحوظ
  •  إصابة عضلات العين
  •  تلون الجلد
  •   عدم وضوح الرؤية مؤقتًا أو نادرًا فقدان البصر
  •  رد الفعل على التخدير
  • الجلطات الدموية

نتائج جراحة الجفن العلوي

.jpg تجميل الجفن هو إجراء جراحي يقلل من ترهل الجفون السفلية ويحسن تغطية الجفون العلوية
.jpg تجميل الجفن هو إجراء جراحي يقلل من ترهل الجفون السفلية ويحسن تغطية الجفون العلوية

بعد الجراحة، قد تعاني من عدم وضوح الرؤية من مرهم التزليق المطبق على عينيك، أو تدمع العينين، أو حساسية الضوء، أو الرؤية المزدوجة، أو بعض الألم أو الانزعاجكما سيحدث ظهور كدمات وتورم، ولكن سيهدأ ذلك بشكل عام في غضون 10 إلى 14 يومًا.

وقد تستغرق الندوب من الجروح الجراحية شهورًا حتى تتلاشى، وخلال هذا الوقت، من المهم حماية جلد الجفن الرقيق من التعرض المفرط للشمس. أيضاً، لن تكوني قادرة على القيادة لمدة تصل إلى أسبوع بعد الإجراء، ولا يمكن ارتداء العدسات اللاصقة لمدة أسبوعين تقريبًا.

كما يشعر معظم الناس بالرضا عن النتائج ويرون تحسنًا في مجالهم البصري، وقد تستمر النتائج لبعض النساء مدى الحياة.