عملية نحت الجسم غير الجراحية..هل أضرارها دائمة؟

عملية نحت الجسم غير الجراحية..هل أضرارها دائمة؟

نانسي شربل

يمكن أن تكون علاجات نحت الجسم أساسية وضرورية للنساء اللواتي يرغبن في الحصول على جسم مثالي دون الخوض لعمليات تجميلية أو أي شقوق. فتساعد عمليات التجميل غير الجراحية على تنحيف الجسم من ساقيك وخصرك وذراعيك دون الحاجة إلى التعرق في صالة الألعاب الرياضية أو الاضطرار إلى الخضوع لعلاجات الجلد المترهلة نتيجة لفقدان الوزن بشكل كبير. يمكن أن تكون نتائج نحت الجسم دائمة بسبب قدرتها على تدمير الخلايا الدهنية التي تمنع المرضى من تحقيق أفضل نسخة من أنفسهم وتمنعهم من التجدد.

فتعرفي معنا اليوم على عملية نحت الجسم وأهم فوائدها وأضرارها للجسم.

ما هي علاجات نحت الجسم؟

.jpg تساعد عمليات نحت الجسم غير الجراحية على تنحيف الجسم
تساعد عمليات نحت الجسم غير الجراحية على تنحيف الجسم 

تشير علاجات نحت الجسم غير الجراحية إلى مجموعة واسعة من الإجراءات التجميلية المعززة التي تقلل جيوب الدهون العنيدة في الجسم والتي لا تتطلب عملية كبيرة مثل جراحة شفط الدهون. وأصبحت علاجات نحت الجسم شائعة بشكل متزايد لأنها تقدم نتائج مبهرة دون فترة تعافي طويلة أو مخاطر تندب.

ويعمل العلاج عن طريق الاستهداف الدقيق للجيوب الدهنية الموجودة تحت الجلد أو تقليصها أو قتلها من خلال تقنية متقدمة تستخدم إما التحكم في التجميد أو التسخين أو التردد اللاسلكي أو طاقة الموجات فوق الصوتية. وهذه الخلايا الدهنية الموجودة تحت الجلد وفوق العضلات تسبب الانتفاخات أو النتوءات المرئية في الجسم. لذلك، يمكن أن تقلل علاجات نحت الجسم الدهون حول مناطق مختلفة من الجسم، بما في ذلك الذقن، البطن، الفخذين، الذراعين، والمنطقة تحت الأرداف.

هل نحت الجسم نتيجته دائمة؟

نتائج نحت الجسم دائمة، وبمجرد أن تستهدف تقنية العلاج الخلايا الدهنية تحت الجلد وتكسرها بشكل انتقائي، فإنها لا تعود أبدًا، ولا يمكن أن تنمو خلايا جديدة لتحل محلها، ولا يمكن أن ينتج جسم الإنسان الخلايا الدهنية بعد البلوغ.

وإذا كنت في مرحلة البلوغ وخضعت علاجًا جراحيًا أو غير جراحي لنحت الجسم، فإن الخلايا الدهنية التي تم تفجيرها إما عن طريق تحلل الدهون بالتبريد أو تقنية نحت الجسم بالترددات الراديوية أو أي تقنية أخرى، قد اختفت إلى الأبد. وتتوسع الخلايا الدهنية المتبقية في أجزاء أخرى من الجسم أو تنخفض في الحجم مع زيادة الوزن أو فقدانه. مما يعني أنه مع اتباع نظام غذائي سليم وممارسة الرياضة، من الممكن الحفاظ على نتائج نحت الجسم بشكل دائم.

فوائد علاجات نحت الجسم

.jpg نحت الجسم طريقة بسيطة أو غير جراحية للحصول على الجسم الذي طالما أردته
نحت الجسم طريقة بسيطة أو غير جراحية للحصول على الجسم الذي طالما أردته

نحت الجسم طريقة بسيطة أو غير جراحية للحصول على الجسم الذي طالما أردته، ولا تشتمل هذه العملية على شقوق أو غرز أو تخدير عام أو ندوب الجراحة التجميلية.

  • تعزز نعومة الجلد وثباته وجودته الكلية.
  •  تعتبر علاجات نحت الجسم طريقة سريعة ومريحة للتخلص من الدهون في غضون أسابيع
  •  يمكن شد الجلد المترهل تحت الذقن والبطن
  •  تشمل نتائج نحت الجسم أيضًا تحسين مظهر السيلوليت على الساقين والأرداف والفخذين الداخليين.
  •  يمكن استخدامها لاستهداف مناطق مختلفة من الجسم ومعالجتها.

 تقنيات نحت الجسم

  • التبريد أو Coolsculpting
  • الليزر
  • العلاج بالضوء الأحمر

CoolSculpting

.jpg CoolSculpting هي تقنية تجميلية فعّالة لتحديد شكل الجسم
. CoolSculpting هي تقنية تجميلية فعّالة لتحديد شكل الجسم

CoolSculpting هي تقنية تجميلية فعّالة لتحديد شكل الجسم باستخدام تحلل الدهون بالتبريد، حي تستخدم هذه التقنية الجمالية طريقة تبريد لتقليل الدهون تحت الجلد. ولا يتطلب العلاج شقوقًا أو إبرًا، فهو يستخدم جهازًا يشبه الفراغ يعرض الخلايا الدهنية لدرجات حرارة متجمدة لقتلها وطردها من الجسم مع الحفاظ على أمان الجلد والأنسجة المحيطة. وتعد تقنية نحت الجسم هذه تجربة علاج مريحة تستمر حوالي 35 دقيقة إلى ساعة، اعتمادًا على حجم منطقة العلاج ونطاقها.

العلاج بالليزر

.jpg الليزر هو مثال على العلاج المستخدم لنحت الجسم
الليزر هو مثال على العلاج المستخدم لنحت الجسم

الليزر هو مثال على العلاج المستخدم لنحت الجسم حيث يعمل من خلال تطبيق الحرارة المضبوطة على تفكيك الدهون تحت الجلد. وأثناء العلاج بالليزر، يتم تسخين الأنسجة الدهنية المستهدفة حتى تبدأ الخلايا الدهنية في التحلل. ويعد الليزر غير مؤلم وقد ينتج عنه إحساس بالدفء أثناء العلاج، ويمكن أن تكتمل في حوالي 25 دقيقة لكل منطقة معالجة، وينتج نتائج ملحوظة في حوالي 6 إلى 12 أسبوع، ويوفر نتائج دائمة طالما أنك لا تكتسبين وزنًا كبيرًا.

العلاج بالضوء الأحمر

.jpg يعد العلاج بالضوء الأحمر من بين أحدث التقنيات التي لتقليل الدهون غير الجراحية
يعد العلاج بالضوء الأحمر من بين أحدث التقنيات التي لتقليل الدهون غير الجراحية

يعد العلاج بالضوء الأحمر من بين أحدث التقنيات التي لتقليل الدهون غير الجراحية حيث يتطلب الإجراء مصباحًا متخصصًا يرسل ضوءًا بأطوال موجية محددة عبر الجلد، وينطلق الضوء من الخلايا الدهنية المستهدفة فتخلق فتحات صغيرة تطلق من خلالها بعض محتوياتها.

وتتقلص الخلايا الدهنية لاحقًا في الحجم لتحقيق خسارة الدهون المطلوبة. ويتسبب العلاج في التخلص من الدهون الزائدة حيث له العديد من المزايا، فهو مناسب للوركين والبطن والفخذين ومناطق أخرى. كما أنه غير جراحي مع أقل فترة تعافي ممكنة، وهو علاج سريع، ويستغرق أداءه حوالي 30 دقيقة. كما أنه إجراء علاجي منخفض الخطورة مع عدم وجود آثار جانبية مؤكدة على الرغم من أنه لا يوصى به إذا كنت حاملاً أو إذا كانت وظيفة الكبد لديك معرضة للخطر، ويعطي نتائج دائمة طالما أنك لا تكتسبين وزنًا كبيرًا.

أضرار عمليات نحت الجسم

جميع أنواع أجهزة وعلاجات نحت الجسم لها آثار جانبية خفيفة، حيث يمكن أن تشمل هذه الآثار الجانبية احمرارًا في موقع العلاج أو الحقن، وتورمًا بسيطًا، وألمًا، وكدماتويمكن أن تستمر هذه الآثار الجانبية في أي مكان من عدة ساعات إلى عدة أيام قبل أن تختفي من تلقاء نفسها.

نحت الجسم غير الجراحي مجرد تجميل وليس خطيرًا جسديًا، لكنه لا يحل من تلقاء نفسه، وبغض النظر عن هذا التفاعل النادر، تعتبر علاجات نحت الجسم غير الجراحية آمنة لمعظم النساء اللواتي يتمتعن بصحة جيدة بشكل عام وغير المدخنات.

كيف تحافظين على نتائج نحت الجسم بعد العلاج

  • اكملي عدد جلسات العلاج التي أوصى بها طبيبك.
  •  للحصول على نتائج أكثر استهدافًا ودائمة، احرصي على اكمال وإنهاء عدد العلاجات الموصى بها من قبل طبيبك، خاصةً لمناطق العلاج الأكبر والأصعب مثل البطن أو الخاصرة.

اتباع نظام غذائي صحي

تجنبي تناول الوجبات الخفيفة الغنية بالسعرات الحرارية وغير المغذية مثل الوجبات السريعة والأطعمة المصنعةكما ننصح بشدة بعدم اتباع حمية غذائية مبنية على قيود شديدة من السعرات الحرارية، والتي قد تضر أكثر مما تنفع على المدى الطويل. ويتم تشجيع النظام الغذائي المليء والمغذي المكوّن من الفواكه والخضروات والبروتينات عالية الجودة.

 تحركي أكثر

 في الوقت الحاضر، يعاني الجميع تقريبًا من نمط حياة خامل، وهو أحد أكبر أسباب زيادة الوزن. فإذا كنت تقضي معظم يومك جالسة، فابذلي جهدًا لممارسة القليل من التمارين عن طريق الركض في الصباح أو التمرين حتى في المنزل. سيساعدك القيام بذلك على الحفاظ على قوامك وجسمك وعدم كسب أي وزن زائد.

عدم التوتر

يمكن أن يؤدي الإجهاد المفرط إلى إحداث فوضى في هرموناتك، مما يؤدي إلى الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة غير الصحية وتقلبات الوزن. لذلك ابحثي عن طرق صحية للتحكم في توترك، ويمكن أن يكون شيئًا بسيطًا مثل المشي، فالتوتر يؤثر على صحتك ونتائج علاجك.

 الحصول على قسط كاف من النوم

 عدم النوم هو عامل آخر يمكن أن يضيع نتائج نحت الجسم. فعندما لا تحصلي على قسط كافٍ من النوم، تتقلب هرموناتك، مما يبطئ عملية العلاج والنتائج.