تجديد شباب اليدين بطرق غير جراحية قبل عيد الفطر 2023

تجديد شباب اليدين بطرق غير جراحية قبل عيد الفطر 2023

نانسي شربل
16 أبريل 2023

بعد الوجه، تعتبر اليدين من أول الأشياء التي نلاحظها عندما نلتقي بشخص. كما تعتبر اليدين أيضًا واحدة من أولى المناطق التي تظهر عليها علامات الشيخوخة بسبب التعرض لأشعة الشمس وعملية الشيخوخة الطبيعية. فيمكن أن يؤدي عدم علاج الشيخوخة في اليدين إلى ظهور التجاعيد وترهلات البشرة، حيث يفشل الكثيرون في إدراك أن الجزء الخلفي من اليدين يعاني من أضرار شعاعية مماثلة للوجه والرقبة. ويؤدي هذا إلى فقدان الدهون في اليدين، مما يؤدي إلى ظهور الهيكل العظمي من خلال كشف الأوردة الكبيرة والأوتار والعظام. أيضًا، يمكن أن يعاني الجلد من خصائص الشيخوخة مثل التصبغ، وآفات الأوعية الدموية، والتغيرات النسيجية.

لذلك، تجديد شباب اليد غير الجراحي سيعيد حجم يديك ويحسّن نسيج بشرتها ولونها.

resized_اليد  من أولى المناطق التي تظهر عليها علامات الشيخوخة
اليد  من أولى المناطق التي تظهر عليها علامات الشيخوخة

تجديد شباب اليدين بطرق غير جراحية

  • الفيلر
  • الليزر
  •  التقشير الكيميائي
  • نقل الدهون
  • علاج البلازما الغنية بالصفائح (PRP) لتجديد اليدين

حقن الفيلر لتجديد شباب يديك

حقن الفيلر لتجديد شباب يديك
حقن الفيلر لتجديد شباب يديك

تعد حقن الفيلر فعّالة لتجديد شباب اليدين، باعتباره حشو مكوّن من حمض الهيالورونيك الذي يساعد على تجديد شباب اليدين، وهي منتجات ممتازة لملء اليدين التي فقدت حجمًا كبيرًا بسبب الشيخوخة. فتقلل الفيلر بشكل ملحوظ من ظهور الأوردة البارزة والأوعية الدموية مع توفير حجم الشباب.

الفيلر يزيل التجاعيد ويزيد من حجم اليدين، ويعالج سبب وتأثير شيخوخة الجلد ويحقق نتائج طبيعية المظهر. كما يتكون هذا الفيلر من حمض الهيالورونيك مما يجعله طبيعيًا وآمنًا لجميع أنواع البشرة، ويوفر ترطيبًا عميقًا يجعل بشرة اليدين أكثر نعومة وشبابًا، كما أنه يحسن مرونة الجلد وبنيته.

ويستمر علاج تجديد شباب اليدين بهذه الفيلر لفترة قصيرة جدًا، حوالي 10 دقائق، حيث تظهر النتائج على الفور وتستمر لمدة 6 أشهر تقريبًا. بعد ذلك، يمكن للمريضة الحصول على علاج إضافي.

الليزر

العلاج بالليزر يترك اليدين منتعشة وناعمة ونضرة
العلاج بالليزر يترك اليدين منتعشة وناعمة ونضرة

هناك علاجات مختلفة بالليزر يمكنها معالجة مشاكل جلد اليدين حيث يمكن للأطباء التحكم بدقة في العلاج بالليزر واستهداف مشاكل جلدية معيّنة مثل العمر وبقع الشمس أو التجاعيد. فالعلاج بالليزر يترك اليدين منتعشة وناعمة ونضرة.

العلاج بالليزر الإربيوم

يمكن أن يقلل العلاج بالليزر الإربيوم بشكل كبير من فرط التصبغ، ويساعد على القضاء على بقع الشمس والتقدم في السن وحتى نسيج الجلد. فهو علاج لطيف وغير جراحي ولا يسبب آثارًا جانبية كبيرة ولا يتطلب فترة تعافي.

العلاج بالليزر النبضي المكثف أو الليزر IPL

العلاج بالليزر النبضي المكثف أو الليزر IPL أيضا فعّال جدا في علاج التصبغ. فالضوء المنبعث من هذا الليزر له طول موجي محدد يستهدف ويزيل الصبغة ويزيل اليدين من البقع الداكنة السطحية.

العلاج بالليزر الجزئي

العلاج بالليزر الجزئي هو الخيار الأفضل لتحسين ملمس البشرة ولونها ولتقليل تجاعيد اليدين، حيث يحفّز إنتاج الكولاجين وينعش البشرة. كما ينتقل ضوء الليزر إلى طبقة الجلد حيث يوجد الكثير من الكولاجين. وبمجرد إعادة تشكيل الكولاجين، يصبح جلد اليدين أكثر نضارة وشدًا وشبابًا. النتائج طويلة الأمد وعمومًا، يوصى بإجراء 3 جلسات علاجية لتحقيق أفضل النتائج.

التقشير الكيميائي

التقشير الكيميائي يمكن أن يعمل العجائب لتفتيح البقع الداكنة على اليدين
التقشير الكيميائي يمكن أن يعمل العجائب لتفتيح البقع الداكنة على اليدين

يعتبر التقشير الكيميائي من الخيارات الفعّالة، والذي يمكن أن يعمل العجائب لتفتيح البقع الداكنة على اليدين باستخدام محلول كيميائي، للتخلص من الطبقات السطحية العلوية من البشرة للسماح لبشرة جديدة وأكثر انتعاشًا، وتوحيد اللون بالظهور. أما أحد الجوانب السلبية للتقشير هو أنها لا تعالج كل مشاكل اليدين، وعلى وجه التحديد، الأوردة البارزة أو ترقق اليدين.

التقشير الكيميائي خيار رائع آخر لتجديد شباب اليدين حيث تستهدف على وجه التحديد البقع الداكنة على اليدين وتفتيحها بشكل كبير. ويزيل التقشير الكيميائي الطبقة السطحية من الجلد ويساعد البشرة الجديدة والمتجانسة على الظهور مرة أخرى.

نقل الدهون

ترقيع الدهون الذاتية هي طريقة فعالة للغاية لتعويض الحجم المفقود لليدين
ترقيع الدهون الذاتية هي طريقة فعالة للغاية لتعويض الحجم المفقود لليدين

ترقيع الدهون الذاتية هي طريقة فعالة للغاية لتعويض الحجم المفقود لليدين، فنقل الدهون له فائدة إضافية تتمثل في نقل الخلايا الجذعية السليمة والباقية من المنطقة المانحة إلى سرير الأنسجة المتلقي، مما يسمح لها أيضًا بالظهور بشكل أكثر صحة على المستوى الخلوي، وتعمل بشكل فعّال على شفاء يديك من الداخل إلى الخارج.

ونظرًا لأن هذا إجراء جراحي، فإنه يبدأ بشفط الدهون في منطقة من الجسم بها القليل من الدهون، ثم يتم تكرير الدهون لإزالة الشوائب، وبالتالي إعادة حقنها في أعلى اليدين.

بالإضافة إلى المضاعفات المحتملة لشفط الدهون، فإن المشكلة الرئيسية في عمليات نقل الدهون هي أن الجسم يعيد امتصاص بعض الدهون المنقولة، لذلك قد تكون هناك حاجة لأكثر من جلسة للحصول على النتيجة المثالية. وبمجرد تحقيقها، تستمر الفوائد عدة سنوات قبل أن تكون هناك حاجة إلى إجراء جلسات تحسينية.

علاج البلازما الغنية بالصفائح (PRP) لتجديد اليدين

علاج PRP هو إجراء متقدم يمكن حقنه ويمكنه تحسين مظهر جلد اليدين
علاج PRP هو إجراء متقدم يمكن حقنه ويمكنه تحسين مظهر جلد اليدين

علاج PRP هو إجراء متقدم يمكن حقنه ويمكنه تحسين مظهر جلد اليدين بشكل ملحوظ كما يمكنه القضاء على بقع الشمس والتقدم في العمر، وتقليل التجاعيد واستعادة الحجم المفقود.

يجمع علاج تجديد اليدين الرائع هذا بين الحقن بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية والوخز بالإبر الدقيقة. ويتم حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية أولاً في الطبقة السطحية من جلد اليدين ثم يتم دهنها بجهاز الإبر الدقيقة. وتسمح تقنية الإبر الدقيقة بامتصاص الجلد بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية والانتقال إلى طبقات أعمق.

كما يحفّز العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية إنتاج الكولاجين ويوفّر في النهاية بشرة أكثر حزما ورطوبة محسنة ونسيج بشرة محسن على اليدين.

ويعتبر هذا الإجراء آمناً لجميع أنواع البشرة لأنه لا توجد إمكانية للإصابة برد فعل تحسسي أو عدوى.

فوائد تجديد شباب اليد؟

يؤدي عدم علاج الشيخوخة في اليدين إلى ظهور التجاعيد وترهلات البشرة
يؤدي عدم علاج الشيخوخة في اليدين إلى ظهور التجاعيد وترهلات البشرة

كما هو الحال مع أي تدخل جراحي، تعتمد الفوائد لأي علاج على اهتمام المريضة الأساسي، بالإضافة إلى مستوى راحته مع العلاجات المختلفة. على سبيل المثال، قد يشعر بعض المرضى بالراحة مع الفيلر، ولكن ليس مع عملية نقل الدهون.

يعتبر حقن الفيلر والدهون من الأفضل لاستعادة الحجم المفقود وتحفيز الكولاجين لتقليل تجاعيد الجلد في اليدينأما الليزر، مثل Fraxel أو IPL، أو التقشير الكيميائي، هم الأفضل لعلاج التصبغ، كما يمكن استخدام العلاج المصلب لأوردة محددة.

من هي المرشحة المناسبة لتجديد شباب اليد غير الجراحي

إذا لاحظت أيًا من هذه الآثار الجانبية، فقد تكونين مرشحة ممتازة لتجديد شباب اليدين:

  • الجلد الزائد والمرتخي والمتهدل على يديك
  •  ظهور أوتار أو شرائط بارزة على ظهر يدك
  • ظهور عروق بارزة على ظهر يدك
  • مظهر عظمي على يديك
  • فقدان امتلاء الأنسجة الرخوة في يديك