مفهوم الفيتامين "سي" ومدى تأثيره على البشرة والشعر

مفهوم الفيتامين "سي" ومدى تأثيره على البشرة والشعر

ندى الحاج
7 أبريل 2023

تعد الفيتامينات المصدر الرئيسي لقوة الجسم، كما إن البعض منها تعد من المكونات التي تساعد في تحسين البشرة والشعر. إن أحد أكثر المكونات أو الفيتامينات النشطة في العناية بالبشرة، تشمل فيتامين سي الذي يستحق مكاناً في كل روتين للعناية بالبشرة. لذلك تعرفي على فوائد فيتامين "سي" "C" للبشرة والشعر وكيفية استخدامه ومدى تأثيرها على البشرة والشعر.

مفهوم الفيتامينات ومدى تأثيرها على البشرة والشعر

فوائد الفيتامينات للبشرة

إن نقص الفيتامينات يتسبب بخلل بطبيعة بشرتك ونضارتها وإشراقها، مما يؤدي إلى تسارع عملية الشيخوخة وفقد مرونة البشرة، لذلك من المفيد إضافة مكملات وفيتامينات على البشرة وعلى نظامك الغذائي. فهذه ستجعل بشرتك وشعرك يتألقان. فيعد فيتامين "سي" "C"  من الفيتامبنات المهمة التي تحمي أنسجة الجسم من الشيخوخة، وتجعل بشرتك أكثر مرونة وتساعد في تحسين نسيج شعرك.  

فيتامين سي من الفيتامبنات المهمة التي تحمي أنسجة الجسم من الشيخوخة
فيتامين سي من الفيتامبنات المهمة التي تحمي أنسجة الجسم من الشيخوخة

ما هو فيتامين سي؟

في مجال العناية بالبشرة، يُعد فيتامين سي أحد مضادات الأكسدة القوية التي توفر حماية قوية ضد التلوث والأضرار البيئية وأضرار أشعة الشمس، كما إنه أكثر مضادات الأكسدة وفرة بشكل طبيعي في الجلد، ولكنه يخف مع تقدمك ​​في السن بسبب أضرار أشعة الشمس والتقدم في العمر.

أما فوائد فيتامين سي للشعر، فهو أنه قد يساعد على مقاومة قشرة الرأس وتخفيف حدة بعض أعراضها، مثل الحكة وجفاف الفروة، وذلك بسبب قدرة هذا الفيتامين على تقوية جهاز المناعة.  

ماذا يفعل فيتامين سي لبشرتك؟

بالإضافة إلى توفير حماية قوية للبشرة، فإن فيتامين سي يساعد البشرة وخاصة الحساسة منها في تخفيف التصبغات وتقليل الخطوط الدقيقة، كما إنه يمنح البشرة إشراقة فائقة. ونظراً لكمية التلوث والعوامل الخارجية الأخرى التي يتعرض لها الجلد بشكل يومي، فإن سيروم فيتامين سي يحفز إنتاج الكولاجين للمساعدة في تحسين الأنسجة، كما إنه ينعّم البشرة ويزيد من فعالية واقي الشمس ويقلل من الالتهاب ويكافح أضرار أشعة الشمس والتصبغ.

سيروم فيتامين سي يحفز إنتاج الكولاجين للمساعدة في تحيسن البشرة
سيروم فيتامين سي يحفز إنتاج الكولاجين للمساعدة في تحيسن البشرة

فيتامين سي موجود بشكل طبيعي في الجلد، ولكن كما هو الحال في كثير من الأحيان، يضعف مع تقدمك ​​في العمر. لذا، يمكن أن يساعد تطبيقه موضعياً في تجديد البشرة، لحمايتها من الضرر وإصلاح الأضرار السابقة أيضاً، مما يحافظ على البشرة قوية وصحية ومتوهجة لفترة أطول.

ماذا يفعل فيتامين سي لشعرك؟

بالإضافة إلى دور فيتامين سي في عمليات تصنيع وإنتاج الكولاجين في الجسم، فقد يساعد هذا الفيتامين على تقوية الشعر وتعزيز كثافته ونموه ويخلصك من جفافه.

هل يعمل فيتامين سي لجميع أنواع البشرة؟

تناسب فوائد فيتامين سي جميع أنواع البشرة، بما فيها البشرة الحساسة، فإنه يساعد في تخفيف التصبغات وتقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد، كما إن استعمال سيروم فيتامين سي يمكن أن يوفر أيضاً حماية مضادة للأكسدة للمساعدة في الدفاع عن البشرة.

فهو يجب أن يحسن العديد من المشاكل بسبب خصائصه القوية المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، والتي تساعد على حماية البشرة وشفائها.

مشاكل الشعر التي تفيدها فيتامين سي

يحافظ على لون شعرك الطبيعي ويمنحه اللمعان

يساعد فيتامين سي في الحفاظ على لون شعرك ويمنحه اللمعان وذلك بسبب خصائصه الفعالة لأن فيتامين سي لديه خصائص حامضية قوية، فعند إضافته لخلطات الشامبو والشعر يمكنه أن يزيل جميع مشاكل الشعر العالقة على الشعر والتي تعطي اللون الباهت.

يساعد فيتامين سي في الحفاظ على لون شعرك ويمنحه اللمعان
يساعد فيتامين سي في الحفاظ على لون شعرك ويمنحه اللمعان

عامل مرطب

بما أن فيتامين سي يعتبر من المركبات المرطبة التي لها القدرة على الاحتفاظ بالماء، لذلك فإنها تفيد الشعر عن طريق ترطيبه ومنع جفافه. يمكنك إضافته إلى خلطات الشامبو عن طريق وضع ملعقتين كبيرين من الشامبو المناسب لشعرك على حبتين من فيتامين سي البودرة وملعقة صغيرة من زيت الزيتون ومن ثم دهن الشعر الرطب بالخليط جيدا من الجذور وصولا الى الاطراف ثم تركه لمدة عشرون دقيقة و بعد ذلك أشطفي جيدا .

أفضل وصفات طبيعية من فيتامين سي للبشرة والشعر

وصفة فيتامين سي لتبييض البشرة

يلعب فيتامين سي دوراً هاماً في صحة البشرة، نظراً لخصائصه المضادة للأكسدة، كما أنه يساعد في إصلاح وتجديد خلايا الجلد، ليصبح مظهر البشرة صحي وأكثر شباباً، لذلك يمكنك إضافة فيتامين سي إلى روتين العناية بالبشرة للحفاظ عليها وتحيسنها.

 قومي بمزج ملعقتين كبيرتين من الجليسرين، مع ملعقة من بودرة الفيتامين سي وملعقتين كبيرتين من الماء المقطر مع بعضهم البعض، ثم طبقي هذا المزيج على بشرتك وعند الإنتهاء احفظيها في الثلاجة، حيث يمكنكِ استخدامها لمدة شهر بدون أن تفسد. كرري الوصفة مرتين أسبوعياً حتى تحصلي على نتائج سريعة ومضمونة.

ماسك فيتامين سي للبشرة يعمل على تبييض الجلد
ماسك فيتامين سي للبشرة يعمل على تبييض الجلد

وصفة فيتامين سي لحبوب البشرة

وصفة فيتامين سي لحبوب الوجه، تعد وصفة فعالة في تنقية البشرة من الشوائب والحبوب، والقضاء على الالتهابات. ضعي في وعاء ملعقة من العسل الأبيض، نصف ملعقة من السكر البني، نصف ملعقة من بودرة فيتامين سي أو نصف ملعقة عصير ليمون، وقطرتين من زيت اللافندر لتنعيم البشرة وتقليل الالتهابات. ثم إمزجي المكونات معاً، وطبقي المزيج على بشرتك مع التدليك برفق في حركات دائرية لطيفة،  ثم أتركي المزيج على وجهك لمدة 20 إلى 30 دقيقة، وبعدها إغسلي جيداً بماء دافيء ثم الماء البارد لإغلاق المسام وشده.

وصفة فيتامين سي للشعر

مع التقدم في العمر يصبح نمو الشعر أبطأ ولكن تطبيق فيتامين سي للشعر يعكس هذا الأمر لأن فيتامين سي هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تعمل على تحسين الشعر. كذلك يساعد فيتامين سي جسمك على امتصاص الحديد، وهو معدن ضروري لنمو الشعر. فإذا كنت تملكين شعر خفيف، إن فيتامين سي هو أحد أكثر العناصر الغذائية فعالية للمساعدة في نمو الشعر وتكثيفه وتقويته.

ضعي في وعاء قرصين من الفيتامين سي الفوار وعصير 4 حبات من ليمون الحامض واخلطي جيداً. بعد ذلك، أضيفي 4 ملاعق كبيرة من زيت اللوز المر واخلطي المكوّنات جيداً. ثم افركي شعرك بهذا المزيج واتركيه لمدة 30 دقيقة تقريباً قبل غسل شعرك بالمياه الفاترة.

ماسك الشعر مع فيتامين سي الفوار يساعد في تكثيف الشعر
ماسك الشعر مع فيتامين سي الفوار يساعد في تكثيف الشعر  

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم أو جزء صغير من فروة الرأس قبل إستخدامها على فروة الرأس كافة وشعرك بكامله، تجنباً لتحسس الجلد عند البعض على المكونات المذكورة.