مكّون طبيعي مجرّب يعالج مشاكلك الجمالية في رمضان وطريقة استخدامه

مكّون طبيعي مجرّب يعالج مشاكلك الجمالية في رمضان وطريقة استخدامه

ندى الحاج
3 أبريل 2023

لا يتعلق الأمر فقط بالمظهر الجيد بل أيضاً بالشعور بالثقة. يمكنك أن تشعري بالرضا عن بشرتك وشعرك فقط عندما يتغذيان بشكل صحيح. لذلك، إذا كنت من النساء اللواتي يعتمدن على العلاجات الطبيعية فأنت في الطريق الصحيح لمظهر طبيعي رائع. الموز إحدى الفاكهة الطبيعية التي لها تأثير إيجابي على البشرة والشعر ويساعد على منحك إطلالة رائعة في رمضان. لا يقتصر مذاق الموز على طعمه اللذيذ فحسب، بل إنه غني بالبوتاسيوم ومضادات الأكسدة والفيتامينات والبيوتين والمعادن التي تغذي شعرك وبشرتك، فإليك طرق العناية بجمالك في شهر رمضان المتزامن من خلال المكّون الطبيعي إلا وهو الموز.

تقشير البشرة

تقشير البشرة يعالج جفاف البشرة، حب الشباب، والتصبغات الجلدية، وكلها مشاكل قد تزداد في موسم الربيع المتزامن مع شهر الصوم. إن عملية تقشير البشرة هو تطبيق مواد على البشرة لإزالة الطبقة الخارجية أي الطبقة الميتة، للحصول على طبقة جلد جديدة، لذلك ننصحك بعلاج طبيعي من خلال الموز.

فوائد الموز للبشرة يساعد على تقشير الجلد للحصول على بشرة أنعم وأكثر إشراقاً. ويمكنك دمج الموز مع مكونات طبيعية أخرى لتقشير بشرتك. اخلطي موزة مهروسة  مع السكر للحصول على مقشر طبيعي فعّال جداً على البشرة. فالسكر قد يساعد في تقشير الوجه والتخلص من الخلايا الميتة التي قد تراكمت على سطحها. كما يساعد السكر أيضاً على اختراق الطبقات السطحية للبشرة، وتحفيزها على التجدد.

اخلطي الموز مع السكر وقومي بتطبيقها على بشرتك بحركات دائريّة لبضع دقائق ثم أشطفي وجهك بالماء الفاتر ثم البارد. يمكنك تطبيق هذا المقشر مرة أسبوعياً للحفاظ على بشرة ناعمة مخملية.

الموز  يساعد على تقشير الجلد للحصول على بشرة أنعم
الموز  يساعد على تقشير الجلد للحصول على بشرة أنعم 

يساعد على ترطيب البشرة الجافة

يعد الموز مكونا مميزاً لترطيب البشرة الجافة وتعزيز نضارتها. بما أنه غني بفيتامين أ، فهو يعيد الرطوبة للبشرة الجافة والمتشققة. يمكنك عمل ماسك طبيعي من الموز لترطيب بشرتك، لذا اهرسي ثمرة موز شديدة النضج وضعيها على بشرتك الجافة، ثم اتركي القناع لمدة تتراوح بين 20 و 30 دقيقة على الأكثر، وبعدها إغسلي وجهك بالماء الفاتر للحصول على بشرة أكثر ترطيبا.

يساعد الموز على ترطيب البشرة الجافة
يساعد الموز على ترطيب البشرة الجافة

جددي شبابك بالموز      

بالإضافة إلى كون الموز مرطب فعال للبشرة، كذلك يساعد فرك قشره على تخفيف مشاكل حب الشباب وتهدئة البشرة وعلاج الصدفية، بالإضافة إلى شد البشرة لإعادة شبابها وحمايتها من التقدم في العمر.

تمتلك قشور الموز خصائص قوية مضادة للميكروبات ومضادة للأكسدة، مما يجعله خيارا مثاليا لتعزيز شباب الجلد وحمايته من علامات تقدم السن. كذلك يمكنك أيضا استخدام القشر تحت العينين لعلاج الانتفاخ الناجم عن التعب.

أضيفي ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وملعقة صغيرة من العسل إلى حبة من هريس الموز، ثم امزجي المكونات جيداً، وبعدها طبقي المزيج على وجهك واتركيه حوالي 30 دقيقة، ثم أشطفيه بالماء البارد، وكرري هذه العملية مرة في الأسبوع وبشكل منتظم لنتائج أكيدة.

يمكنك تجديد شبابك بخلطة طبيعية من الموز في رمضان
يمكنك تجديد شبابك بخلطة طبيعية من الموز في رمضان

تنعيم وتفتيح اليدين

يمكنك تحضير مقشر لطيف للبشرة باستخدام الموز، وذلك عن طريق خلط موزة ناضجة مع حفنة صغيرة من دقيق الشوفان الجاف، ثم وزعيها على يديك لتحصلي على بشرة ناعمة. فبعد دقائق من فرده على يديك، قومي بفركه بلطف حتى يزيل الشوفان الجلد الميت، بينما يعالج معجون الموز الجلد ويرطبه ويمنحه العناصر الغذائية اللازمة للحصول على بشرة ناعمة في رمضان.

يمنحك الموز يدين ناعمتين بإزالة خلايا الجلد الميتة
يمنحك الموز يدين ناعمتين بإزالة خلايا الجلد الميتة

علاج القدم الجافة

تعتبر الفوائد المرطبة للموز رائعة أيضاً في علاج الكعوب الجافة والمتشققة. لذلك، اهرسي ثمرتين من الموز وضعيهما على أقدام نظيفة وجافة. اتركيه لمدة 10 دقائق، ثم اشطفيه بالماء الفاتر، وتمتعي بعدها بأقدام ناعمة ورائعة.

الموز يساعد في ترطيب الكعوب الجافة والمتشققة
الموز يساعد في ترطيب الكعوب الجافة والمتشققة

هل الموز يفيد شعرك؟

يقدم الموز العديد من الفوائد الطبيعية للحفاظ على مظهر شعرك رائعاً، مثل حمض الفوليك الذي يجعل الشعر لامعاً، مع الحفاظ على ترطيبه جيداً، لذلك حاولي صنع ماسك الشعر من عناصر طبيعية مثل الموز للحصول على خصلات مميزة.

كيفية استخدام الموز للشعر؟

الطريقة الأكثر تفضيلاً لاستخدام الموز للشعر هي صنع ماسك للشعر أو باستخدام لبه. بينما تستخدم الكثير من النساء لب الموز مباشرة على شعرهنّ، فإن مزجه مع بعض المكونات المنزلية الرئيسية الأخرى يعزز فوائد الموز لشعرك ويحقق نتائج أفضل.

صنع ماسك من الموز للشعر يحقق لك نتائج مذهلة
صنع ماسك من الموز للشعر يحقق لك نتائج مذهلة

فوائد الموز للشعر

لشعر لامع وأكثر نعومة

يقدم الموز العديد من الفوائد الطبيعية للحفاظ على مظهر شعرك لامعا وطريا، وذلك من خلال هرس موزة ناضجة مع نصف اللبن حتى يتحول إلى عجين كريمي لين.

فالموز واللبن لهما فوائد كثيرة للشعر ويعملان على جعل شعرك ملفت وجذاب. فقومي بهرس نصف موزة ناضجة مع ملعقة كبيرة من اللبن والعسل وملعقة صغيرة من عصير الليمون للحصول على خلطة متماسكة، ويمكنك زيادة الكمية حسب طول شعرك. بعدها دلكي شعرك وفروة رأسك بهذا الماسك وأتركيه لمدة 20 دقيقة، ثم إغسلي بالشامبو العادي  وأحصلي على شعر ناعم وجذاب في رمضان

يقدم الموز العديد من الفوائد الطبيعية للحفاظ على مظهر شعرك لامعا
يقدم الموز العديد من الفوائد الطبيعية للحفاظ على مظهر شعرك لامعا 

كيف يمكنك استخدام الموز لنمو الشعر؟

الموز يحتوي على مركبات مفيدة لصحة الشعر وهي مضادات الأكسدة ومضادات الجراثيم التى تقاوم قشرة الرأس، والتي بنفسها تحدث عادة بسبب فروة الرأس الجفافة أو الزيتية والفطريات التي تتغذى على زيت فروة الرأس. لذا يمكن أن يساعد استخدام ماسكات الموز التي تحتوي على هذه المركبات المضادة للبكتيريا في تقليل نمو الفطريات على فروة وتشجيع لنمو شعر أطول

فطبقي على شعرك خلطة من الموز والأفوكادو، وتأكدي من أن الخلطة تغطي شعرك من الجذور إلى الأطراف. بعدها اتركي الماسك لمدة 30 دقيقة، ثم غطي شعرك بغطاء الدش، ثم اشطفي شعرك بالماء الفاتر واغسليه بالشامبو. وكرري هذا الماسك كل أسبوع ولعدة أسابيع للحصول على أفضل النتائج.

الموز يقاول قشرة الرأس  والفطريات للسماح بنمو شعر أطول
الموز يقاول قشرة الرأس  والفطريات للسماح بنمو شعر أطول

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك وشعرك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.