تبييض الأسنان..ما هي المدة التي تستغرقها العملية؟

تبييض الأسنان تجميلياً..ما هي المدة التي تستغرقها العملية؟

نانسي شربل
12 مارس 2023

قد لا يكون وجهك المبتسم من بين أكثر الوجوه إبهارًا إذا كانت أسنانك صفراء أو متشوهة. لذلك، لم يعد تحسين مظهر ابتسامتك من خلال عمليات طب الأسنان المختلفة، مثل تبييض الأسنان، مشكلة كبيرة اليوم، بل أصبحت عملية سهلة وسريعة، مما يفسر سبب شهرة طب الأسنان التجميلي في السنوات القليلة الماضية.

فيمكن اليوم تفتيح أسنانك وجعلها أكثر بياضًا بعلاج بسيط مم خلال تبييض الأسنان، فتعرفي معنا اليوم على هذا العلاج وأهم تفاصيله والمدة التي تستغرقها العملية.

تبييض الأسنان

عملية تبييض الأسنان للتخلص من اصفرار الأسنان
عملية تبييض الأسنان للتخلص من اصفرار الأسنان

يمكن أن يتغير لون الأسنان لأسباب عديدة، مثل بعض الأطعمة والمشروبات، وتعاطي التبغ، وسوء نظافة الأسنان، وبعض الأدوية، والتقدم في العمر، والجينات، وغيرها من العوامل. لذلك، يعمل تبييض الأسنان باستخدام نوع من نوعين من المبيض، بيروكسيد الهيدروجين أو بيروكسيد الكارباميد، وعند وضعها على الأسنان، تعمل هذه المبيضات على تفتيت البقع التي تجعل اللون أقل تركيزًا، مما ينتج عنه أسنان بيضاء وابتسامة أكثر إشراقًا.

عوامل تزيد من خطر اصفرار الأسنان

القهوة تزيد من خطر اصفرار الأسنان
القهوة تزيد من خطر اصفرار الأسنان 
  • العمر، فمع تقدمك في السن، يحدث تدهور طبيعي في طبقة المينا وكذلك العاج، مما يؤدي إلى ظهور الأسنان باللون الأصفر أو الرمادي.
  •  التدخين وشرب القهوة حيث يتسبب التبغ وخاصة السجائر في ظهور بقع تظهر حتى في تجاويف مينا الأسنان. كما استهلاك المنتظم للقهوة والكولا يؤدي إلى اصفرار الأسنان بمرور الوقت.

 لا ينصح بتبييض الأسنان للأشخاص الذين يعانون من أمراض اللثة أو تآكل المينا. وإذا تم الكشف عن جذور الأسنان أو ترك التجاويف من دون علاج، يمكن لمحلول التبييض أن يتغلغل في المناطق الداخلية من الأسنان ويسبب مزيدًا من الضرر. فلا تعمل عوامل التبييض على القشرة أو التيجان أو الحشوات أو الترميمات، فقد يؤدي ذلك إلى تبييض غير متساوٍ. وحساسية الأسنان هي أكثر الآثار الجانبية شيوعًا لتبييض الأسنان.

تبييض الأسنان الاحترافي

تبييض الأسنان الاحترافي هي الطريقة الأسرع والأكثر فاعلية لتبييض أسنانك
تبييض الأسنان الاحترافي هي الطريقة الأسرع والأكثر فاعلية لتبييض أسنانك

تبييض الأسنان الاحترافي هي الطريقة الأسرع والأكثر فاعلية لتبييض أسنانك عن طريق إزالة البقع ، ويشمل استخدام عامل التبييض. يمكن أن يستغرق هذا الإجراء البسيط من 60 إلى 90 دقيقة، حيث تخرج المريضة من عند الطبيب بأسنان أفتح بمقدار 2-3 ظلال مما أتت به.

تبدأ جلسة تبييض الأسنان الاحترافية إلى عزل الأسنان عن اللثة لضمان عدم تأثر اللثة بأي شكل من الأشكالثم يتم تطبيق عامل التبييض على سطح الأسنان، مما يزيل البقع ويمنح الأسنان ظلًا أكثر بياضًا، بعدها سيترك طبيب الأسنان عامل التبييض لمدة 20 إلى 30 دقيقة ​​قبل شطف الأسنان وتنظيفها وتلميعها.

تبييض الأسنان بتقنية زووم

تبييض الأسنان بتقنيك Zoom هو إجراء التبييض الأكثر طلبًا من قبل المريضات لأنه ثبت أنه آمن وفعال وسريع وملائم ولا يتم إجراؤه إلا من قبل أخصائيي صحة الأسنان المحترفين.

فيستخدم هذا الإجراء جلًا مضاءً بضوء LED أزرق يضفي على الأسنان لونها الأبيض، بالإضافة إلى فوسفات الكالسيوم غير المتبلور (ACP) والفلورايد لتهدئة الأسنان وحمايتها. تبييض الأسنان Zoom يبيض أسنانك حتى 8 درجات أكثر إشراقًا.

شرائط التبييض

شرائط التبييض هي الطريقة الأكثر استخدامًا وينجذب الناس إليها حيث يمكنك فعلها في المنزل بنفسك، ولكن هذه ليست دائمًا الخيار الأفضل للأسنان الحساسة. وإذا اخترت هذه الطريقة، فيجب أن تكوني ملتزمًا للغاية، فيجب أن يتم ارتداؤها من ساعة إلى ساعتين كل يوم لمدة 2-3 أسابيع.

أضواء الأشعة فوق البنفسجية

أضواء الأشعة فوق البنفسجية رائجة بين عمليات تبييض الأسنان
أضواء الأشعة فوق البنفسجية رائجة بين عمليات تبييض الأسنان

أضواء الأشعة فوق البنفسجية المقترنة بالهلام هي الرائجة الآن، وعادةً ما يعتمد الجل على البيروكسيد ويفترض استخدامه مع ضوء الأشعة فوق البنفسجية الأزرق.

ضوء الأشعة فوق البنفسجية ينشط البيروكسيد ويسرع عملية التبييض، وإذا كنت تستخدمينه كل يوم، يمكنك رؤية النتائج في غضون 10-14 يومًا.

معجون التبييض

يحتوي معجون التبييض على إنزيمات تقضي على البقع الصفراء أثناء تنظيف أسنانك بالفرشاة. وإذا قمت بذلك مرتين في اليوم، يمكن أن تتراوح النتائج في أي مكان من أسبوعين إلى 6 أسابيع.

فترة تبييض الأسنان

مخاطر تبييض الأسنان قليلة جداً
مخاطر تبييض الأسنان قليلة جداً

يعتمد طول فترة التبييض الاحترافي للأسنان على طبيب الأسنان الذي تختارينه وعدد الظلال التي ترغب المريضة تفتيح ابتسامتها وعوامل أخرى. يتوقف مقدار الوقت المستغرق لتفتيح ظل أسنانك على مستوى تغير لونها ونهج طبيب الأسنان. تستغرق العلاجات التي يقوم بها طبيب الأسنان عادةً ما بين نصف ساعة وساعة ونصف حتى تكتمل. ستكون أسنانك بالفعل أكثر إشراقًا بشكل ملحوظ بعد هذه الفترة القصيرة. وقد يستغرق الأمر أقل من زيارة واحدة لتبييض أسنانك، وفي حالات أخرى، قد يستغرق الأمر ما يصل إلى 10 زيارات لطبيب الأسنان لتفتيح لون أسنانك. أيضاً، فإن الطريقة التي يبيض بها طبيب الأسنان الأسنان تحدد أيضًا المدة التي يستغرقها تجميل الابتسامة.

نتائج تبييض الأسنان

لضمان نتائج طويلة الأمد بعد تبييض الأسنان، يجب على المريضة ممارسة نظافة الفم الجيدة عن طريق تنظيف الأسنان بالفرشاة باستمرار. المشروبات التي يتم تناولها بشكل شائع مثل القهوة والشاي قد تزيد أيضًا من خطر ظهور البقع المبكرة، لذا فإن تجنبها أو الحد منها يمكن أن يساعد في الحفاظ على الأسنان بيضاء، مع مع شرب الماء طوال اليوم لإزالة جزيئات الطعام.

مخاطر تبييض الأسنان

في وقت أن معظم النساء لا يعانين من أي آثار جانبية سلبية من تبييض الأسنان، فإن البعض الآخر يعانين من حساسية الأسنان أو تهيج اللثة في الأيام التالية لإجراءات تبييض الأسنان. بالإضافة إلى ذلك، لا ينبغي أن يتم تبييض أسنان المرأة الحامل ، لأن المواد المستخدمة في التبييض قد تؤثر على الجنين.

نصائح قبل عملية تبييض الأسنان

الأسنان للحصول على ابتسامة مميزة
1  تبييض الأسنان للحصول على ابتسامة مميزة
  •  فحص الأسنان قبل تبييض الأسنان للتأكد من أنك مناسبة للعملية
  •  للحصول على أفضل النتائج، تأكدي من إجراء عملية التنظيف قبل 3-4 أسابيع على الأقل من موعد تبييض الأسنان.
  • لا تفوت وجبة قبل موعد تبييض الأسنان، وتناولي وجبة تجعلك ممتلئة، لأنه يجب ألا تأكلي أو تشربي لمدة ساعتين بعد العلاج.