تجاعيد اليدين..أسباب ظهورها وطرق علاجها

جدّدي شباب يديك بأفضل الطرق التجميلية وإستعيدي ثقتك بجمالك في شهر مارس

نانسي شربل

مع تقدمك في العمر، تفقد يديك الدهون والمرونة وتفقد بشرتك حجمها، وينتج عن هذا الحجم المنخفض والمرونة المنخفضة بشرة شفافة تتجعد مع العمر.

شيخوخة الجلد هي جزء طبيعي وحتمي من عملية الشيخوخة، واليدين من الأماكن الأولى التي تظهر عليها علامات الشيخوخة. فجلد اليد هو من أرق وأنعم الجلد، وبالتالي فإن فقدان الكولاجين يكون أكثر وضوحاً وبالتالي تظهر التجاعيد بشكل أسرع. لذلك، تعرفي معنا اليوم على أسباب ظهور تجاعيد اليدين وأبرز طرق علاجها تجميلياً لتجديد شباب يديك واستعادة ثقتك بجمالك في شهر مارس وهو شهر يصادف فيه يوم المراة العالمي وعيد الأم، وبالتالي عليك ان تهتمي بجمالك وتألقك لتبرزي بأجمل اطلالة في هذا الشهر.

أسباب ظهور تجاعيد اليدين

بشرة يديك الرقيقة تميل إلى التجعد وتفقد مرونته
بشرة يديك الرقيقة تميل إلى التجعد وتفقد مرونته

نظرًا لأنك تستخدمين يديك باستمرار، فإن بشرة يديك الرقيقة تميل إلى التجعد وتفقد مرونتها، مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد. فهناك بعض الأسباب المحددة الأخرى وراء تجاعيد اليدين والتي تشمل:

  •  شيخوخة الجلد
  •  الغسيل المفرط لليدين
  •  تجفيف اليدين
  •  التعرض المتكرر للمواد الكيميائية
  •  الأنشطة الروتينية مثل غسل الأطباق أو التنظيف
  •  التعرض المفرط للشمس
  •  التدخين

طرق علاج تجاعيد اليدين تجميلياً

  • التقشير الدقيق للجلد
  • التقشير الكيميائي
  • الليزر
  • الترددات الراديوية
  • العلاج بالتبريد
  • الفيلر

التقشير الدقيق للجلد

التقشير الدقيق للجلد هو إجراء غير جراحي للتخلص من تجاعيد البشرة
التقشير الدقيق للجلد هو إجراء غير جراحي للتخلص من تجاعيد البشرة

التقشير الدقيق للجلد هو إجراء غير جراحي يتضمن استخدام أداة خاصة لتقشير سطح الجلد بلطف، حيث يمكن أن يقلل الإجراء من ظهور البقع العمرية.

كما يمكن أن يعزز التقشير الدقيق للجلد تأثيرات بعض المنتجات للبشرة الناضجة من خلال السماح لها باختراق الجلد بسهولة أكبر وبالتالي يساعد على تجديد الجلد والتخلص من مشاكل وتجاعيد البشرة.

التقشير الكيميائي

التقشير الكيميائي علاج تجميلي يستخدم الأحماض لتقشير الجلد، وقد يساعد التقشير الكيميائي الخفيف كل 1-3 أشهر على تنعيم الجلد الخشن على اليدين وتقليل ظهور التجاعيد. فمستوى التقشير يعتمد على نوع جلدك، لذا سيقول لك طبيبك التقشير المناسب لك قبل خضوعك للعلاج. وبعد التقشير الكيميائي، يجب على المرأة ترطيب يديها وبشرتها يومياً لإطالة عمر النتائج.

العلاج بالليزر

الليزر للتخلص من تجاعيد اليدين
الليزر للتخلص من تجاعيد اليدين

يتضمن العلاج بالليزر تطبيق ضوء مُركّز على الطبقة الخارجية من الجلد في محاولة لتحسين وظيفة خلايا الجلد في اليدين. والليزر يعد علاج فعّال للتخلص من التجاعيد ولكن عليك الخضوع لعدة جلسات من علاجات الليزر لتقليل ظهور البقع العمرية، مع نتائج طويلة الأمد.

الترددات الراديوية

الترددات الراديوية هي علاج يتضمن استخدام الحرارة في عمق اليدين لشد الجلد المترهل، حيث ستحتاج معظم النساء إلى علاج واحد فقط على أيديهم لإنتاج الكولاجين في الجلد وبالتالي التخلص من التجاعيد والبقع العمرية. عليك أيضاً الخضوع لعدة جلسات من الترددات الراديوية للحصول على أفضل النتائج.

العلاج بالتبريد

العلاج بالتبريد هو إجراء يستخدم عادةً النيتروجين السائل لتجميد وإزالة الآفات الجلدية غير الطبيعية.

وتختلف كمية العلاج بالتبريد التي يحتاجها الشخص اعتمادًا على عرض وسماكة الجلد، كما يمكن للمرأة التي تتلقى العلاج بالتبريد على يديها أن تتوقع الشفاء في غضون 3-4 أسابيع تقريبًا.

الفيلر

حقن الفيلر في اليدين يساعد على تجديد الجلد والتخلص من التجاعيد
حقن الفيلر في اليدين يساعد على تجديد الجلد والتخلص من التجاعيد

قد يوصي أطباء الجلدية بمواد مالئة في أيدي النساء اللواتي فقدت السمنة أو الثبات في هذه المناطق.

فحقن الفيلر في اليدين يساعد على تجديد الجلد والتخلص من التجاعيد، حيث يستمر نتائجها عادةً ما بين 6-12 شهرًا، لذلك تحتاج المرأة إلى الخضوع للإجراء بانتظام للحصول على نتائج مستمرة.

وفي بعض الأحيان، قد يكون من الأفضل استخدام دهون الشخص كمواد حشو لليدين، حيث سيتمكن طبيب الأمراض الجلدية من مناقشة الخيارات مع كل فرد والتخطيط للعلاج الأنسب لك.

العلاجات المنزلية ليدين خالية من التجاعيد

  • مقشر عصير الليمون والسكر
  • الحليب
  • لب الموز

مقشر عصير الليمون والسكر

مقشر عصير الليمون والسكر للتخلص من تجاعيد اليدين
مقشر عصير الليمون والسكر للتخلص من تجاعيد اليدين

مزيج من عصير الليمون والسكر يتفوق عند التقشير خيث يزيل الليمون البقع الداكنة والبقع العمرية والأوساخ الظاهرة على يديك. أما السكر يزيل خلايا الجلد الميتة مما يجعل يديك أكثر نعومة وأقل تجعداً.

الحليب

يمكن للحليب أن يفعل المعجزات للأيدي المجعدة، فبعد التقشير، يجب ترطيب يديك، والحليب خيار ممتاز لترطيب البشرة. فالحليب غني بالرطوبة، ومليء بمضادات الأكسدة، والأحماض الدهنية الأساسية. لذلك، انقعي يديك في الحليب لمدة 15 دقيقة بعد الانتهاء من الفرك للحصول على يدين أنعم.

لب الموز

لب الموز غني بمضادات الأكسدة وفيتامين سي، مما يجعله مثاليًا لمحاربة التجاعيد
لب الموز غني بمضادات الأكسدة وفيتامين سي، مما يجعله مثاليًا لمحاربة التجاعيد

الموز غني بمضادات الأكسدة وفيتامين سي، مما يجعله مثاليًا لمحاربة التجاعيد. فقومي بسحق موزة ثم ضعي اللب على يديك، واغسليه بمجرد أن يجف. كرري الإجراء مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج والتخلص بشكل أسرع من تجاعيد اليدين.