نصائح مهمة قبل إجراء عملية جراحية لتعكسي جمالك الطبيعي

هل تخططين لإجراء جراحة تجميلية للوجه؟ إليك جدول إرشادي لمساعدتك

نانسي شربل
15 فبراير 2023

قد يبدو الاستعداد لإجراء عملية جراحية تجميلية، مهمة كبيرة وصعبة، فإذا كنت تخططين لإجراء عملية جراحية مجدولة، فهناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها للاستعداد. سيساعدك اتخاذ هذه الخطوات على ضمان صحتك، واستعدادك ليوم الجراحة، فتعرفي معنا على جدول إرشادي يحتوي على أبرز النصائح المهمة التي عليك اتباعها قبل إجراء عملية جراحية تجميلية لتعكسي جمالك الطبيعي.

نصائح مهمة قبل إجراء عملية جراحية

لا تأكلي أو تشربي قبل الجراحة لتجنب حدوث أي مضاعفات
لا تأكلي أو تشربي قبل الجراحة لتجنب حدوث أي مضاعفات

الأكل والشرب قبل الجراحة

تعزيز نشاطك

عدم التدخين

الاستعداد للجراحة

الذهاب إلى الموعد قبل ساعتين من الجراحة

الأكل والشرب قبل الجراحة

لا تأكلي أو تشربي قبل الجراحة إذا ينصحك طبيبك بذلك لفترة زمنية محددة قبل العملية، وهذا يشمل الوجبات الخفيفة والحلويات والمياه، وإذا لم تلتزمي بذلك، فقد يتم إلغاء عمليتك. 

تناولي الأطعمة الغنية بالبروتين للمساعدة في الحفاظ على صحتك، فيجب عليك أيضاً تناول الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة، والتي تحتوي جميعها على عناصر غذائية مهمة سيحتاجها جسمك.

تعزيز نشاطك

ممارسة الرياضة والنشاط البدني قبل الجراحة طريقة رائعة لتحسين شفائك حيث يمكن أن يساعد النشاط البدني في تسريع الشفاء وتقليل مخاطر حدوث مضاعفات. وبالنسبة للعديد من النساء، يعدّ المشي لمدة 30 دقيقة يومياً طريقة جيدة للنشاط قبل الجراحة. فاحرصي على استشارة طبيبك قبل الخضوع لأي رياضة لتعزيز مستوى نشاطك وتجنب حدوث أي مخاطر بعد الجراحة.

عدم التدخين 

توقفي عن التدخين قبل وبعد أي عملية جراحية
توقفي عن التدخين قبل وبعد أي عملية جراحية

يزيد التدخين واستخدام منتجات النيكوتين، مثل السجائر والتبغ، من خطر حدوث مضاعفات خطيرة بعد الجراحة.  وتشمل هذه المضاعفات التهابات الجروح ومشاكل الشفاء والالتهاب الرئوي والنوبات القلبية. فيمكن لطبيبك أن يزودك بالموارد لمساعدتك في الإقلاع عن التدخين.

الاستعداد للجراحة 

سيعطيك الجرّاح تعليمات محددة لما يجب القيام به في الليلة التي تسبق الجراحة المجدولة. وعادة، سوف تحتاجين إلى الاستحمام بصابون مطهر خاص، وارتداء ملابس نظيفة، والتوقف عن الأكل والشرب في منتصف الليل في الليلة التي تسبق الجراحة. ولكن طبعاً اتبعي تعليمات طبيبك قبل العملية للحصول على أفضل النتائج وتجنب حدوث أي مضاعفات.

اذهبي قبل ساعتين من موعد الجراحة

اذهبي قبل ساعتين من موعد الجراحة
اذهبي قبل ساعتين من موعد الجراحة

اذهبي إلى موعدك قبل ساعتين من العملية حيث سيمنحك ذلك أنت وفريقك الجراحي كل الوقت الذي تحتاجينه للتحضير للجراحة. كما سيكون عليك الإجابة على بعض الأسئلة وتوقيع الأوراق ومقابلة أعضاء فريق رعايتك قبل العملية.

ما الذي يجب ألا تفعليه قبل الجراحة؟

ستعتمد الأشياء التي يجب تجنبها قبل الجراحة على نوع الجراحة التي ستخضعين لها وعلى نصيحة الطبيب. 

ومع ذلك، هناك بعض الأشياء التي يجب عليك تجنبها مثل القيام بأي نشاط قد يؤدي إلى إتلاف الجلد حول المنطقة المصابة. وإذا كنت قد أصبت بجرح حول المنطقة المصابة، فستحتاجين إلى إخبار الجرّاح الخاص بك لتجنب حدوث أي مضاعفات. 

تجنبي القيام بأي نشاط قد يؤدي إلى إتلاف الجلد قبل العملية
تجنبي القيام بأي نشاط قد يؤدي إلى إتلاف الجلد قبل العملية

عمليات تجميلية تعكس جمالك الطبيعي

العلاج التعريفي بالكولاجين (CIT)

المايكرونيلنغ

البلازما الغنية بالصفائح الدموية

العلاج التعريفي بالكولاجين (CIT)

يعتمد العلاج بالحث على الكولاجين (CIT) على فكرة أن إنشاء مناطق محدودة من الإصابات الدقيقة للجلد سيعزز الشفاء ويحفز إنتاج الكولاجين.

ويُعرف النوع الأكثر شيوعاً من CIT بالوخز الدقيق، والذي يتضمن أداة خاصة بها إبر دوارة صغيرة تخترق الجلد. تسمح القنوات الناتجة في الجلد بإيصال منتجات ترطيب أو تجديد الشباب مباشرة إلى الأدمة. فينتج عن إنتاج الكولاجين والإيلاستين الجديد ودوران الطبقات العليا من الجلد خلال الأسابيع التالية بشرة أكثر نعومة وشدة وشباباً.

المايكرونيدلنغ 

المايكرونيلنغ لتعزيز جمالك الطبيعي
المايكرونيلنغ لتعزيز جمالك الطبيعي

المايكرونيلنغ علاج فعّال للوجه ولعلاج الخطوط الدقيقة والتجاعيد السطحية، وبقع الأعمار والتصبغ، والندبات. وتشمل مزايا المايكرونيدلنغ عمق اختراق قابل للتعديل للعلاج الفردي، وآمن لجميع أنواع تصبغات البشرة، كما يتم إجراؤه كإجراء داخل العيادة تحت تأثير التخدير الموضعي بأقل فترة نقاهة
ويتم ملاحظة النتائج المثلى من الوخز الدقيق باستخدام علاجات متعددة متباعدة كل 4-6 أسابيع، مما يعزز لون البشرة وملمسها ومظهرها.

البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP)

البلازما الغنية بالصفائح الدموية لتعزيز جمالك
البلازما الغنية بالصفائح الدموية لتعزيز جمالك

تم استخدام البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) في مختلف المجالات الطبية لسنوات عديدة للمساعدة في تعزيز التئام الأنسجة المصابة. وتم وصفه مؤخراً كأداة فعّالة في الطب التجديدي مع تأثيره الإيجابي على البشرة وتساقط الشعر. 

وفي مجال الجراحة التجميلية، تستخدم البلازما الغنية بالصفائح الدموية تطبيقات تجميلية لتحسين مظهر البشرة المتقدمة في السن لأنها تعزز تدفق الدم، إلى جانب إنتاج الكولاجين والإيلاستين. ويبدأ علاج PRP بسحب دم المريضة، ثم بالطرد المركزي لفصل البلازما عن المكونات الأخرى وأخيراً حقن البلازما في المناطق المستهدفة.