تقشير الوجه تجميلياً لإطلالة مشرقة يوم عيد الحب

إكتشفي أنواع تقنيات تقشير الوجه تجميلياً لإطلالة مشرقة في عيد الحب

نانسي شربل
13 فبراير 2023

تقشير للبشرة إجراء تجميلي مصمم لتحسين ملمس البشرة ولونها، ويعمل عن طريق إزالة الطبقة الخارجية من الجلد التي قد تتضرر بسبب التقدم في السن أو حب الشباب أو التجاعيد أو الندبات أو مشاكل أخرى.

تنشأ خلايا الجلد في أعمق طبقة، وفي رحلتها نحو طبقة الجلد الخارجية، فإنها تتضاءل تدريجياً في حيويتها لتصبح البشرة ناعمة ونضرة أكثر. إزالة الطبقة الخارجية من الجلد تشجع الجسم على تكوين طبقة جديدة خالية من الحالة التي تعرضت لها طبقة الجلد السابقة. لذلك، تعرفي معنا على تفاصيل عملية تقشير الوجه تجميلياً لإطلالة مشرقة يوم عيد الحب.

ما هي تقشير الوجه؟

تقشير الوجه يعمل على إزالة الطبقة العليا من الجلد للكشف عن بشرة أكثر إشراقاً وحيوية
تقشير الوجه يعمل على إزالة الطبقة العليا من الجلد للكشف عن بشرة أكثر إشراقاً وحيوية

تقشير الوجه أو التقشير الكيميائي عبارة عن علاجات لتقشير الوجه تعمل على إزالة الطبقة العليا من الجلد للكشف عن بشرة أكثر إشراقاً وحيوية. يعد التقشير الكيميائي أحد أكثر العلاجات تنوعاً لأنها تستطيع تخصيص قوة كل تقشير لتتناسب مع مجالات اهتمامك وتوقعاتك للنتائج. عندما يقوم الطبيب بتطبيق التقشير الكيميائي الخفيف على وجهك، فإنه يعمل على إزالة خلايا الجلد بلطف حيث تحتوي الطبقة العليا من بشرتك على حاجز من خلايا الجلد الميتة والباهتة، لذلك فيمنحك هذا العلاج وجه نضر ومتوهج. 

أهمية تقشير الوجه

يمكن استخدام التقشير الكيميائي لعلاج واحد أو أكثر من العديد من الأمراض الجلدية المحتملة: 

تحسين الجلد المتضرر من الشمس

تقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة

تفتيح الندبات، وخاصة ندبات حب الشباب

تقليل البقع العمرية، فرط التصبغ

تنشيط لون البشرة وتحسين قوامها

تجديد شباب البشرة حول العينين والفم وعلى الوجه والرقبة 

ما هو التقشير الكيميائي؟

تقشير الوجه يقلل من التجاعيد والخطوط الدقيقة
تقشير الوجه يقلل من التجاعيد والخطوط الدقيقة 

التقشير الكيميائي هو علاج تجميلي يتم فيه تطبيق المحاليل الكيميائية على بشرتك للسماح للطبقة العليا من الأدمة بالتقشير. يعزز هذا الإجراء نمو بشرة جديدة تكون أكثر نعومة ووضوحاً وصحة وأقل تجعداً. ويمكن أن يقلل تقشير الوجه الكيميائي الخطوط الدقيقة والعيوب مثل ندبات حب الشباب وتفاوت درجات لون البشرة وعيوب الجلد الأخرى، ويمكن إجراؤها على الوجه أو الرقبة أو اليدين. ويتم استخدام مواد كيميائية مختلفة في حل علاج تقشير بشرتك بناءً على عمق التقشير الذي اخترته ونوع حالة الجلد التي يتم علاجها.

التقشير السطحي

يتكون التقشير السطحي أو الخفيف من أحماض ضعيفة تخترق فقط الطبقة الخارجية من الجلد. بالنسبة للتقشير السطحي، سيتم استخدام كرة قطنية أو شاش أو فرشاة لتطبيق محلول كيميائي على منطقة المعالجة. وقد تشعرين بإحساس خفيف لاذع على جلدك، مما يدل على أن المحلول يعمل، وبمجرد الانتهاء ستتم إزالة المحلول أو إضافة محلول معادل.

التقشير المتوسط 

التقشير السطحي لبشرة أكثر نضارة
التقشير السطحي لبشرة أكثر نضارة

يستخدم التقشير المتوسط ​​أحماض أقوى نسبياً للوصول إلى الطبقات الوسطى والخارجية من الجلد. أثناء التقشير المتوسط​​، سيستخدم طبيبك كرة قطنية أو إسفنجة أو شاشاً لوضع محلول كيميائي على الوجه، والذي يحتوي عادةً على حمض الجليكوليك. ستبدأ بشرتك في التبييض، وقد تشعرين بإحساس لاذع لمدة تصل إلى 20 دقيقة بعد العملية. وقد يقوم طبيبك أيضاً بوضع ضغط بارد على وجهك للمساعدة في التخلص من الوخز الذي تشعرين به على بشرتك. وبعد العملية، يتم مسح أي بقايا محلول كيميائي على بشرتك من على وجهك.

التقشير العميق

يستخدم التقشير العميق حمضاً أقوى نسبياً مثل الفينول أو حمض ثلاثي كلورو أسيتيك لاختراق الطبقة الوسطى من الجلد بشكل كامل لإزالة خلايا الجلد التالفة. وفي حالة التقشير الكيميائي العميق، من المحتمل أن يتم تخديرك حيث سيستخدم الطبيب علاج ذو رأس قطني لتطبيق المحلول الكيميائي على بشرتك على فترات 15 دقيقة لتقشيرها.

التقشير العميق يمنحك وجه نضر ومشرق
التقشير العميق يمنحك وجه نضر ومشرق

الليزر الكربوني 

الليزر الكربوني مناسب لجميع الأعمار ويمكنه تفتيح البقع الداكنة وعلامات التقدم في السن، ويقلل النمش، والتجاعيد والخطوط الدقيقة، ويقلص المسام كما يزيل الرؤوس السوداء وحب الشباب. يمكنه أيضاً رفع وشد الجلد وتحسين مرونته وترطيب البشرة وإعطاء بشرة مشرقة.

يعد هذا العلاج واحداً من أحدث الابتكارات في علاجات تجديد شباب الوجه غير الجراحية، لجميع أنواع البشرة حتى الأكثر حساسية أو شحوباً، كما إنه أحد العلاجات الأكثر تقدماً لعيوب الجلد الطفيفة. 

الليزر الكربوني لتقشير البشرة
الليزر الكربوني لتقشير البشرة

المخاطر والآثار الجانبية للتقشير الكيميائي

في حين أن الحصول على تقشير كيميائي للوجه قد يكون مفيداً للغاية لبشرتك، إلا أنه قد يسبب أيضاً بعض الآثار الجانبية. وقد يستمر الاحمرار في منطقة العلاج لبضعة أشهر بعد الإجراء، فيما قد تعاني أيضاً من التورم لبضعة أيام بعد العلاج. ويمكن أن يؤدي تطبيق ضغط بارد إلى تقليل التورم بشكل كبير، فهناك أيضاً خطر منخفض من علاجات تقشير الجلد الكيميائي التي تسبب عدوى بكتيرية أو فيروسية إذا لم تتم إدارة جلدك بشكل صحيح بعد العملية.

نصائح بعد تقشير البشرة

تتطلب تعليمات ما بعد العلاج الكثير من الراحة وحركة محدودة من أجل تسريع عملية الشفاء ووقت الشفاء.  ولتسريع الشفاء، ستكون العناية المناسبة بالبشرة مهمة للغاية حيث يساعد هذا أيضاً على استمرار النتائج لفترة أطول، ومنع العدوى وتجنب تغيرات اللون في المنطقة المعالجة الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس. وعادةً ما تتضمن العناية المناسبة بالبشرة العمليات التالية:

التقشير الكيميائي يساعد على التخلص من شوائب البشرة
التقشير الكيميائي يساعد على التخلص من شوائب البشرة

التنظيف المنتظم للجلد بالماء

تغيير الضمادة أو إعادة وضع المرهم على الجرح، وذلك في حالة التقشير المتوسط ​​والعميق

ترطيب يومي للبشرة

كما تجنبي التعرض لأشعة الشمس حتى يتوقف تقشير الجلد ويمكن استخدام واقي الشمس مرة أخرى. وبمجرد توقف التقشير، عليك وضع واقي من الشمس يومياً، لأن الجلد الجديد يكون أكثر عرضة للتلف من أشعة الشمس.