تمتعي بابتسامة بيضاء بأفضل الطرق التجميلية لاستعادة جمال نفسيتك

تمتعي بابتسامة بيضاء بأفضل الطرق التجميلية لتحسين حالتك النفسية

نانسي شربل
7 فبراير 2023

تبييض الأسنان هو إجراء شائع وفعال وهو من أسهل الطرق لاستعادة الجمال والثقة في ابتسامتك. تعتبر علاجات التبييض آمنة وتتطلب حداً أدنى من الوقت والجهد للحصول على النتائج. ولكن قبل الخضوع لعملية تبييض الأسنان، هناك بعض الخطوات التي يجب عليك اتباعها أولاً. فتعرفي معنا على أبرز تفاصيل عملية تبييض الأسنان لتتمتعي بابتسامة بيضاء بأفضل الطرق التجميلية لتحسين حالتك النفسية واستعادة جمالك.

ما الذي يمكن أن يتسبب في اصفرار الأسنان؟

الطعام والشراب من الأسباب الرئيسية لاصفرار الأسنان
الطعام والشراب من الأسباب الرئيسية لاصفرار الأسنان

هناك عدد من الأسباب المختلفة لاصفرار الأسنان، أحد الأسباب الرئيسية هو الطعام والشراب، فالصودا الداكنة والشاي والقهوة كلها مرتبطة بأسنان صفراء، ويمكن أن يساهم التبغ أيضاً في هذه المشكلة.

سبب آخر لتغير لون الأسنان هو ضعف نظافة الأسنان وعدم كفاية تنظيف الأسنان بالخيط أو تنظيف الأسنان بالفرشاة، خاصة بعد تناول بعض الأطعمة المذكورة أعلاه.  بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تؤدي بعض العلاجات الطبية إلى ظهور بقع على الأسنان وأنواع معينة من الأدوية.  يمكننا مساعدتك في تحديد ما إذا كان أي منها قد يؤثر على لون أسنانك وصحة لثتك.

عدم الخضوع لتبييض الأسنان في هذه الحالة

حامل أو مرضعة

أسنان حساسة

حامل أو مرضعة

بينما يمكنك تبييض أسنانك أثناء الحمل، فمن الأفضل عادة الإنتظار حتى بعد الولادة للحصول على علاجات الأسنان غير العاجلة مثل التبييض. في حين أن الخبراء لا يعرفون على وجه اليقين أن المواد الكيميائية المبيضة قد تسبب ضرراً للجنين النامي، فمن الأفضل الامتناع عن ذلك حتى تنتهي من الرضاعة الطبيعية. فتحتوي جل التبييض على مواد كيميائية يمكن أن تضر الطفل إذا تم تناولها أو امتصاصها أثناء عملية التبييض.

أسنان حساسة

إذا كانت أسنانك حساسة تجنبي تبييض الأسنان
إذا كانت أسنانك حساسة تجنبي تبييض الأسنان

إذا كانت لديك أسنان حساسة بشكل خاص أو لديك حساسية من مادة البيروكسيد، فيجب عليك تجنب تبييض الأسنان. علاجات التبييض غير فعالة تماماً في ترميم الأسنان مثل الحشوات أو التيجان أو الفينير أو الجسور.  كما يتم إنشاء هذه الترميمات من مواد غير مبيضة، مثل الخزف والراتنج. هذا يعني أنك إذا خضعت لعملية تبييض، فإن أسنانك ستظهر لونين مختلفين. وتعمل علاجات التبييض فقط على ميناء الأسنان الطبيعية وستترك الترميمات بنفس اللون الذي كانت عليه. لهذا السبب، من الأفضل الخضوع لعلاج التبييض قبل إجراء أي أعمال ترميم رئيسية. هذا يسمح لطبيب الأسنان بمطابقة اللون الذي تم ترميمه مع أسنانك المبيضة حديثاً.

نصائح قبل تبييض الأسنان

تحديد درجة اللون الأبيض قبل تبييض الأسنان
تحديد درجة اللون الأبيض قبل تبييض الأسنان

تحديد درجة اللون الأبيض يجب أن يكون طبيب أسنانك قادراً على مساعدتك في تحديد درجة اللون الأبيض التي ترغبين في الحصول عليها، فتريدين في النهاية ظلاً يمنحك ابتسامة مشرقة وطبيعية من دون أن تبدو بيضاء زائفة. 

لذلك، ضعي في اعتبارك أن الأسنان عادة ما تبيض حتى درجتين ويمكنك استخدام دليل الظل لمقارنة الظل الحالي مع الظل المستهدف، ولتحديد ما إذا كان العلاج قد تحقق أم لا.

حافظي على روتين جيد لنظافة الفم

بمجرد تنظيف أسنانك بشكل احترافي، يمكنك أيضاً المساعدة في العملية من خلال الحفاظ على روتين ممتاز للعناية بالأسنان في الأسابيع التي تسبق علاجك. سوف يمنع الحفاظ على نظافة الفم الجيدة ظهور المشكلات التي قد تؤثر على علاجك. لذلك، نظفي بالفرشاة اسنانك بالخيط جيداً كل يوم لمنح نفسك أفضل فرصة للحصول على نتيجة مرضية.

نصائح للحفاظ على ابتسامة أكثر إشراقاً

احصلي على ابتسامة مشرقة بعد تبييض الأسنان
احصلي على ابتسامة مشرقة بعد تبييض الأسنان

على الرغم من فعاليته الشديدة، إلا أن تبييض الأسنان لن يؤدي إلى نتائج تدوم مدى الحياة. ومع ذلك، يمكنك الحفاظ على ابتسامتك المشرقة لمدة 6 أشهر أو أكثر من خلال اتباع أفضل الممارسات الصحيحة.  

الحد من تناول الأطعمة والمشروبات ذات الألوان الداكنة

التنظيف بالفرشاة بعد كل وجبة

إجراء فحص الأسنان وتنظيفها كل 6 أشهر

تجنب عادات الأسنان غير الصحية مثل التدخين
 
أيضاً، نظافة الفم الجيدة ضرورية، فلا يوجد نظام غذائي أو علاجات منزلية بديلة للتنظيف المنتظم بالفرشاة والخيط لإزالة البلاك والبكتيريا المسببة للتسوس من فمك. فاغسلي فمك بالفرشاة أو اشطفيه مباشرة بعد الانتهاء من تناول طعام أو شراب يسبب البقع. كما يمكنك أيضاً استخدام معجون أسنان مبيض على الأقل مرة أو مرتين في الأسبوع لمنع الاصفرار الطبيعي والبقع السطحية.

يعد تلون الأسنان أمراً طبيعياً، خاصة مع مرور السنين، لذلك من خلال علاج تبييض الأسنان، يمكنك إزالة البقع الصعبة وإعادة الابتسامة الجميلة التي فاتتك.  

طريقة تبييض الأسنان 

تبييض الأسنان وسيلة فعالة للغاية لتفتيح اللون الطبيعي لأسنانك
تبييض الأسنان وسيلة فعالة للغاية لتفتيح اللون الطبيعي لأسنانك

يمكن أن يكون تبييض الأسنان وسيلة فعالة للغاية لتفتيح اللون الطبيعي لأسنانك من دون إزالة أي من سطح الأسنان. لا يمكن للتبييض إجراء تغيير كامل للون الأسنان، لكنه قد يخفف الظل والاصفرار الموجود.

عادةً ما يستغرق علاج تبييض الأسنان المعتاد في نفس اليوم من ساعة إلى ساعتين حتى يكتمل. أولاً، سنقوم بوضع طبقة واقية على لثتك لتجنب أي تلامس مع أنسجتك الرخوة، وسترتدين أيضاً ضاماً ناعماً للشفاه للمساعدة في إبقاء فمك مفتوحاً. وبعد ذلك، سيقوم الطبيب بتنظيف جل التبييض المركز على أسطح الأسنان التي تظهر عندما تبتسم. ومن هناك، يتم تطبيق ضوء خاص لتنشيط عوامل التبييض. تحدث عملية الأكسدة حيث تتأكسد جزيئات البقع وتنطلق من داخل الأسطح المسامية لأسنانك. بعدها سيُشطف الجل ويُعاد وضعه مرتين أو 3 مرات أخرى، حسب لون ابتسامتك.

آثار جانبية ومخاطر تبييض الأسنان

تبييض الأسنان علاج آمن وفعّال
تبييض الأسنان علاج آمن وفعّال

يمكن أن تكون علاجات التبييض الاحترافية آمنة وفعالة للبقع الداخلية العميقة والخارجية السطحية. فقد تعاني بعض النساء من آثار جانبية، مثل التهاب اللثة وحساسية الأسنان المؤقتة، والتي تؤثر في أي مكان من 8 في المائة إلى 41 في المائة من الناس. ويمكن أن تسبب جميع أشكال تبييض الأسنان حساسية مؤقتة تزول من تلقاء نفسها بعد بضعة أيام أو أسابيع.

في حين أن التبييض الاحترافي لديه معدل رضا مرتفع للمرضى وهو أحد أفضل الطرق لتبييض الأسنان دون الإضرار بالأسنان، إلا أنه ليس الخيار المناسب للجميع.  قد لا تكون مرشحة جيدة إذا:

كنت حامل أو مرضعة

لديك حساسية في اللثة أو الأسنان

لديك حساسية من البيروكسيد

لديك مينا أو تجاويف أو جذور مكشوفة أو مرض في اللثة

لديك تيجان أو حشوات أو أنواع أخرى من حشوات الأسنان، تتكون هذه الترميمات من البورسلين أو الراتنج ولن يتم تبييضها، لذلك لن تتطابق مع أسنانك المبيضة الأخرى

لديك إزالة ترسبات البقع البيضاء، وستصبح هذه البقع أكثر بياضاً وأكثر وضوحاً بعد علاج التبييض

لديك بقع رمادية اللون، لن تستجيب أيضاً لعوامل التبييض مثل أسنان صفراء أو حتى بنية اللون

هناك حالات نادرة لا يمكنك فيها الخضوع لعملية تبييض الأسنان، فيمكن لتبييض الأسنان فقط تفتيح لون أسنانك الحالية، كما أنه يعمل فقط على الأسنان الطبيعية. لن يعمل التبييض على أي نوع من أنواع الأسنان المركبة مثل أطقم الأسنان والتيجان والقشرة.