أفضل طرق لحماية القدمين من الجفاف والتشققات في الشتاء

أفضل طرق لحماية القدمين من الجفاف والتشققات في الشتاء

ندى الحاج
15 ديسمبر 2022

أفضل طرق لحماية القدمين من الجفاف والتشققات في الشتاء تتضمن معرفة أسباب تشققها وكيفية التعامل مع هذه التشققات لعدم زيادتها لأنها قد تؤدي إلى مشاكل كبيرة وصعوبة وألم في المشي، لذلك إعتمدي على الطرق الطبيعية لعلاج تشققات قدميك، وإعملي على تغيير بعض عاداتك اليومية للحصول على بشرة ناعمة وطرية للقدمين في الشتاء. فإليك أفضل طرق لحماية القدمين من الجفاف والتشققات في الشتاء:

أسباب تشقق القدمين:

الجفاف

أسباب تشقق القدمين في الشتاء يعود الى جفاف البشرة، ويعود ذلك الى عوامل متعددة بينها عدم شرب كمية كافية من الماء. فالقدم جزء من النسيج الجلدي للجسم الذي يتأثر بالجفاف، وفي الشتاء تقل كميات شرب الماء لعدم الشعور بالعطش جراء برودة الطقس، فتنقص كمية الماء من الجسم مما يؤدي إلى جفاف الكعبين وظهور طبقات من الجلد الميت. 

مشي حافي القدمين

اسباب تشقق القدمين في الشتاء يعود الى أن أغلب النساء يفضلن المشي حفاة الاقدام في المنزل مما يسبب بجفاف البشرة وبالتالي تشققها، لذلك من الأفضل استخدام كريمات طبيعية تساعد في ترطيب القدمين وإعادة نعومتها.

التهابات فطرية

اسباب تشقق القدمين في الشتاء يعود الى وجود إلتهابات فطرية، قد تكون نتيجة ممارسة رياضة قاسية وتعرق القدمين بسبب إنتعال الحذاء لوقت طويل، لذلك يجب الكشف عن القدمين وتهوئتهما جيدا.  

الغسل بالماء الساخن

تتسبب حرارة المياه الساخنة في فقدان الجلد لزيوته الطبيعية التي تساهم في ترطيبها. لذلك فالإستحمام أو غسل القدمين بماء فاتر او بارد بديلا مهما عن تعرض الأقدام للمياه الساخنة أثناء الاستحمام.

تقشير القدم من دون ترطيب

إن تقشير الأقدام بأداة إزالة الجلد الزائد طريقة فعالة للتخلص من طبقات الجلد الميت، ولكن إذا اعتمدتي هذه العملية مع البشرة الجافة من دون ترطيبها بالكريمات او الزيوت الطبيعية، فأنت تقومين بتلف جلد القدم وإصابتها بالجفاف والتشققات، هذا اضافة الى الجروح التي قد تتسببين بها.

resized_المشي حافي القدمين يسبب بجفاف البشرة وبالتالي تشققها
المشي حافي القدمين يسبب بجفاف البشرة وبالتالي تشققها

السمنة

 تزيد السمنة في الشتاء بسبب قلة الحركة وبرودة الطقس، لذا تزيد من فرص الإصابة بتشقق كعب القدم، وذلك نتيجة الوزن الزائد والضغط على منطقة القدمين. فالوزن الزائد يتسبب في زيادة الضغط على الكعبين أثناء السير والوقوف ما يتسبب في تصلب الجلد وظهور التشققات.

الوقاية وعلاج تشقق القدم

ترطيب الجلد

إن ترطيب الجلد، تشمل شرب كميات كبيرة من الماء،  ما يساعد على ترطيب القدمين وبالتالي يخفف ذلك أثر التشققات على الجلد. إشربي حوالي 8 أكواب من الماء يومياً وتمتعي ببشرة رطبة ورائعة.

تجنبي الماء الساخن

يتسبب الماء الساخن بزيادة جفاف الجلد؛ لأنه يعمل على فقدانك الزيوت الطبيعية التي يفرزها الجلد. لذلك من الأفضل الاستحمام بماء فاتر، وعدم وضع القدمين في ماء ساخن لفترة طويلة، وكذلك من الأفضل عدم الاستحمام لمدة تتجاوز 10 دقائق.

ارتداء جوارب أثناء النوم

من الأفضل إرتداء جوارب قطنية أثناء النوم بعد وضع كريم مرطب على الجلد. فتكرار هذه العملية يومياً، تساعدك في تعزيز ترطيب كعب القدم وتخليصه من التشققات.

نقع القدمين

يمكنك علاج قدميك الجافة عن طريق مزج كوب من الملح في حوض الاستحمام الدافئ، ونقع القدمين المصابة لمدة 20 دقيقة، ومن بعدها قومي بتجفيف منطقة القدمين جيداً. فالملح يمتلك خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، لذلك فهو فعال في معالجة فطريات القدم.

نقع القدمين وعلاجها بالطرق الطبيعية يخلصك من التشققات
نقع القدمين وعلاجها بالطرق الطبيعية يخلصك من التشققات

علاج تشققات القدمين بالطرق الطبيعية

زيت الأفوكادو وفيتامين E

علاج تشققات القدمين بالطرق الطبيعية تشمل تطبيق زيت الأفوكادو مع فيتامين Eإذ يساعد زيت الأفوكادو على إصلاح البشرة الجافة، وبالتالي معالجة الكعوب المتشققة مع الاستخدام المنتظم.

ماء الورد والجليسيرين

علاج تشققات القدمين بالطرق الطبيعية تشمل تطبيق ماء الورد مع الجليسيرين إذ يمتلك ماء الورد خصائص مضادة للالتهاب و مطهرة تساعد في إصلاح الكعب المتشقق، اما الجليسيرين فهو مرطب طبيعي يساعد على التخلّص من تشقق القدمين والحصول على بشرة ناعمة. طبقي المزيج على قدميك المتشققة عن طريق تدليكها بلطف، واتركي المزيج لمدة عشرين دقيقة، ثم إغسلي القدمين بالماء الفاتر.

زيت جوز الهند والجليسيرين

علاج تشققات القدمين بالطرق الطبيعية تشمل تطبيق زيت جوز الهند مع الجليسيرين. فوصفة زيت جوز الهند فعالة في ترطيب القدمين بما أنه غني بمضادات للإلتهابات، لذلك اخلطي ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند مع ملعقة صغيرة من الجليسيرين وضعيه على قدميكِ قبل النوم، ثم اشطفي قدميكِ في صباح اليوم التالي وتخلصي من التشققات في الصيف.

ارتداء جوارب أثناء النوم يساعد على تنعيم البشرة
ارتداء جوارب أثناء النوم يساعد على تنعيم البشرة

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة قدميك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة. 

 

خلاصة: