أهم النصائح والأطعمة المسموحة والممنوعة بعد عملية تبييض الأسنان

أطعمة يمكنك تناولها بعد عملية تبييض الأسنان للحصول على أفضل النتائج. تبييض الأسنان يعد طريقة رائعة للحصول على ابتسامة أكثر إشراقاً وتعزيز الثقة بالنفس. فبعد استثمار الوقت والمال في تبييض الأسنان، تريدين بالطبع الاستمتاع بالنتائج لأطول فترة ممكنة. الأسنان المبيضة حديثاً معرضة للتلطيخ، لذلك من المهم اتخاذ خيارات جيدة بشأن ما تتناولينه في الأسبوع الأول بعد عملية تبييض الأسنان، فتعرفي معنا على أبرز الأطعمة التي يمكنك تناولها وأهم النصائح بعد عملية تبييض الأسنان.

تجنبي المشروبات الغازية وعصائر الفاكهة للحفاظ على أسنانك البيضاء
تجنبي المشروبات الغازية وعصائر الفاكهة للحفاظ على أسنانك البيضاء

أسباب تصبغات الأسنان

يمكن أن تتلطخ الأسنان أو يتغير لونها لأسباب عديدة مختلفة، بما في ذلك نمط حياتك، وسوء نظافة الأسنان، والمرض، فإليك أبرز الأسباب الشائعة لتغير وتصبغ لون الأسنان.

التدخين أو مضغ التبغ

لا يزيد التبغ من فرص الإصابة بأمراض اللثة فحسب، بل يمكن أن يتسبب أيضاً في تحول أسنانك إلى اللون الأصفر أو الأسود.

النظام الغذائي

يمكن للأطعمة ذات الألوان الزاهية والداكنة مثل القهوة والشاي وكذلك بعض الفواكه والخضروات مثل الشمندر والطماطم والتوت أن تلطخ الأسنان.

سوء صحة الأسنان

عدم تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط بشكل يومي أو عدم تنظيف الأسنان جيداً بالفرشاة يعد مساهماً رئيسياً في تغير لون الأسنان وصحتها.

المرض

يمكن أن تؤثر بعض الأمراض على لون أسنانك، مثل أمراض الكبد ونقص الكالسيوم واضطرابات الأكل ومرض الاضطرابات الهضمية.

.JPG تتلطخ الأسنان أو يتغير لونها لأسباب عديدة مختلفة أهمها بسبب نمط حياتك
تتلطخ الأسنان أو يتغير لونها لأسباب عديدة مختلفة أهمها بسبب نمط حياتك

الأدوية

بعض الأدوية، مثل المضادات الحيوية ومضادات الهيستامين وأدوية ارتفاع ضغط الدم والأدوية المضادة للذهان، تسبب تغير لون الأسنان.

الشيخوخة

مع تقدمك في العمر، يصبح ميناء أسنانك أرق، ويكشف عن العاج الذي تحته والذي يتحول أيضاً إلى اللون الأصفر مع تقدم العمر.

يمكن أن تشمل الأسباب الأخرى لتغير لون الأسنان أيضًا العوامل الوراثية والصدمات والتسمم بالفلور.

عملية تبييض الأسنان

تبييض الأسنان هو علاج بسيط وغير جراحي للأسنان يهدف إلى جعل أسنانك الطبيعية تبدو أكثر إشراقاً وبياضاً، ولتغيير لون مينا الأسنان الطبيعي وتعزيز جمال ابتسامتك. قد يكون تبييض الأسنان مفيداً للمرضى الذين يعانون من التآكل الطبيعي لطبقة الأسنان الخارجية ذات الأسنان الصفراء أو البنية أو الملطخة، والذين يعانون من التسمم بالفلور وغيرها من الأسباب.

يستخدم تبييض الأسنان في عيادة طبيب الأسنان تركيزات أعلى من المكونات النشطة لتحقيق نتائج مرئية بسرعة أكبر، ويتضمن التبييض القوي في عيادة طبيب الأسنان شطف أسنانك بمحلول بيروكسيد الهيدروجين القوي لمدة 20 إلى 30 دقيقة، ثم يتم تضمين العلاج بالليزر لتبييض الأسنان.

أطعمة ومشروبات عليك تجنبها بعد تبييض الأسنان

القهوة

يجب تجنب الأطعمة والمشروبات التي من المحتمل أن تتسبب في إعادة تلطيخ الأسنان الحساسة أو تهيجها.

لذلك، تجنبي شرب القهوة بعد تبييض الأسنان لأنه قد يترك بقع داكنة على أسنانك. لذلك، قللي من الكمية التي تشربينها إلى ما لا يزيد عن كوبين حيث أظهرت الدراسات أن التلوين يزيد كلما زاد عدد الأكواب التي تشربينها. إذا كنت لا تستطيع مقاومة الرغبة الشديدة يمكنك شرب كمية قليلة جداً من القهوة وإضافة الماء والحليب للمساعدة في تقليل تأثير البقع.

تبييض الأسنان بالليزر علاج آمن وسريع
تبييض الأسنان بالليزر علاج آمن وسريع

الشاي

الشاي الداكن هو في الواقع أسوأ من القهوة على أسنانك بعد تبييضها. مرة أخرى، إذا كنت لا تستطيع مقاومة الرغبة الشديدة، فاتبعي نفس النصيحة المذكورة أعلاه وضيفي الماء على الشاي لتقليل تأثير البقع.

المشروبات الغازية وعصائر الفاكهة

تجنبي المشروبات الغازية الحمضية والمليئة بالتلوين بعد تبييض الأسنان، كما عصائر الفاكهة بسبب حموضتها العالية.

البهارات الداكنة

صلصة الصويا والخل البلسمي وحتى صلصة الطماطم كلها تحمل مخاطر على لونها وحموضتها. لذلك تجنبي أي نوع من البهارات على الأقل أول 5 أيام بعد تبييض الأسنان.

الكاري

لون الكاري الداكن سبب كبير لتلطيخ الأسنان في الأيام العادية، وخاصة بعد عملية تبييض الأسنان. لذلك. احرصي على عدم تناوله في الأسبوع الأول على الأقل بعد عملية تبييض الأسنان تجنباً لأي مضاعفات.

الحلويات والشوكولاتة

فكر في لون لسانك بعد تناول بعض الحلويات والشوكولاته، لذلك فأسنانك معرضة لخطر تلطيخ بعد تبييض الأسنان، فتجنبي تناول الحلويات لمدة أسبوع على الأقل.

التدخين

تجنبي التدخين بشدة بعد العملية، لذا حاولي استخدام لاصقات النيكوتين ومنتجات أخرى لمساعدتك على مقاومة الرغبة الشديدة بالتدخين.

1 رئيسية .JPG تبييض الأسنان يعد طريقة رائعة للحصول على ابتسامة أكثر إشراقاً
تبييض الأسنان يعد طريقة رائعة للحصول على ابتسامة أكثر إشراقاً

أطعمة يمكنك تناولها بعد تبييض الأسنان

دجاج أو سمك أو توفو

 تعتبر هذه البروتينات الخفيفة والخالية من الدهون رائعة للأكل بعد تبييض أسنانك. ومع ذلك، تجنبي تناول الصلصة معها، فيمكن أن تكون الصلصات والتوابل اغنية بالأصباغ، لذا فإن الصلصات البيضاء هي الأنسب لك.

 المعكرونة والخبز والأرز

 معظم المعكرونة والخبز والأرز جيدة للأكل، ومع ذلك، كوني يقظة من المكونات، حيث تضيف بعض ماركات المعكرونة والخبز دبس السكر أو ملونات الطعام لجعلها تبدو أغمق.

 الفاكهة والخضروات الطازجة

 التزمي بالفاكهة والخضروات ذات الألوان الفاتحة، يمكنك تناول الفواكه مثل الكمثرى والموز والتفاح، بينما يجب تجنب الفواكه والخضروات مثل الفراولة والتوت والطماطم. هناك الكثير من الخضروات التي يمكنك تناولها أيضاً مثل القرنبيط والبطاطا والفطر، ولكن لا ينصح باستخدام جذر الشمندر بالطبع.

الماء

الماء هو المشروب المثالي للحفاظ على رطوبتك وتعزيز صحة فمك وابتسامتك المشرقة. لذلك احرصي على شرب كمية كافية وكبيرة من الماء بعد تبييض الأسنان.

فيساعد توخي الحذر بشأن الطعام والشراب الذي تتناوليه في الحفاظ على ابتسامة ناصعة البياض.

الآثار الجانبية لتبييض الأسنان

  • حساسية الأسنان
  • تهيج الفن واللثة
  • ألم حاد في الأسنان

التأثير الجانبي الأكثر شيوعاً لتبييض الأسنان هو حساسية الأسنان المؤقتة. كما أن تهيج الفم واللثة شائع أيضاً، فيمكن أن يسبب بيروكسيد الهيدروجين على وجه الخصوص هذا التفاعل.

عندما تقومين بتبييض أسنانك في عيادة طبيب الأسنان، ستتم حماية أنسجة اللثة أثناء العلاج لتقليل هذا التأثير الجانبي.

كما قد تواجهين أيضاً زيادة في حساسية الأسنان بعد التبييض، حيث يمكن أن تحدث حساسية الأسنان عند تناول الأطعمة والمشروبات الساخنة أو الباردة بشكل خاص. قد تشعرين أيضاً بألم حاد في أسنانك، أحياناً ولكن يمكن أن تكون هذه الحساسية مؤقتة.

نصائح أخرى بعد تبييض الأسنان

بعد تبييض الأسنان تأكدي من تنظيف أسنانك جيداً، واستخدمي فرشاة ذات شعيرات ناعمة وشكل منخفض أو غير كاشط من معجون الأسنان. كما احرصي على شرب كمية كافية من الماء لضمان إنتاج اللعاب الكافي بعد العملية

يمكن لمنتجات التبغ وأجهزة التدخين الإلكتروني أن تبطل كل الفوائد التي تجنيها من تبييض الأسنان. لذلك، احرصي على عدم التدخين أي نوع من الدخان لمدة أسبوع على الأقل بعد عملية تبييض الأسنان.