فوائد النعناع للبشرة والشعر وكيفية استخدامه

يعتبر النعناع، الذي استخدم في علاج عدة أمراض سابقاً، مفيد جداً للبشرة والشعر، ويمكن استخدامه أيضاً في منتجات التجميل. فيمكن للنعناع أن يساعد في علاج حب الشباب، تهدئة حروق الشمس، وموازنة الزيوت الطبيعية على جلدك وفروة رأسك، وحتى القضاء على قشرة الرأس. إليك فوائد النعناع للبشرة والشعر وكيفية استخدامه.

يعالج حب الشباب

فوائد النعناع للبشرة والشعر وكيفية استخدامه

يحتوي النعناع على خصائص قوية مضادة للبكتيريا ويحتوي على حمض الساليسيليك وكلاهما يمنع بشكل فعال حب الشباب. كما أنه يحتوي على فيتامين أ الذي يتحكم في إفراز الزيت لدى الأشخاص ذوي البشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب. 

ماسك الليمون والنعناع لحب الشباب

اطحني حوالي 12 من أوراق النعناع وضيفي إليها ملعقة كبيرة من عصير الليمون.

ثم ضعي هذا المزيج على حب الشباب والندبات والمناطق المعرضة لحب الشباب على بشرتك مثل الجبين والذقن والأنف ،واتركيه لمدة 15 دقيقة ثم استمري في شطف وجهك بالماء البارد وضعي هذا الماسك على الأقل مرة في اليوم.

تحتوي أوراق النعناع على حمض الساليسيليك الذي يعالج حب الشباب ويمنعه من الظهور على البشرة. أما عصير الليمون له خصائص تبييض خفيفة والذي يعمل على تلاشي ندبات حب الشباب. فيحتوي عصير الليمون أيضاً على فيتامين سي الذي يعزز عملية شفاء بشرتك.

يبطئ الشيخوخة

تمكني من تأخير علامات التجاعيد باستخدام ماسك النعناع

الطريقة الوحيدة لإبطاء الشيخوخة هي ضمان تغذية بشرتك وترطيبها. بما أن النعناع يعزز الدورة الدموية لبشرتك ويرطبها، فإنه يؤخر أيضاً تشكيل التجاعيد والخطوط الدقيقة.

أضيفي في وعاء ملعقة كبيرة من الشوفان وملعقتين كبيرتين من الحليب المجفف ونصف ملعقة كبيرة من العسل  و 10-12 أوراق نعناع كما يمكنك إضافة الخيار المبشور. 

إمزجي المكونات بشكل جيد وسلس وضعي الخليط على وجهك واتركيه لمدة 10 دقائق. ثم افركي البشرة بلطف بحركة دائرية وأزيلي القناع بالماء الفاتر ثم جففيه بالمنشفة وضعي مرطب الوجه الطبيعي المفضل لديكِ.

النعناع للشعر

تحفيز الدورة الدموية

النعناع يحفز الدورة الدموية، وبصيلات شعرك كما أنه يساعد في الحفاظ على درجة الحموضة الطبيعية لفروة رأسك، والتي تتحكم في إنتاج الزيت الزائد. إن علاجات الزيت المنتظمة بالنعناع لفروة رأسك، تحافظ على وجود فروة الرأس رطبة مما يجعل الشعر جميلاً.

معالجة الشعر الدهني

إذا كنت تعانين من فروة رأس دهنية، قومي بطحن أوراق النعناع والكافور معاً ثم أضيفي عصير الليمون لتشكيل معجون، وضعي الخليط على فروة رأسك واتركيه لمدة 20 دقيقة ثم اغسليه بالشامبو والبلسم كالمعتاد.