ليدي غاغا

جمال غير تقليدي ... إليك أيقونات أعادت كتابة قواعد الجمال

ماري الديب
31 يناير 2024

في عالم حُددت فيه معايير الجمال منذ فترة طويلة بواسطة قالب تقليدي، تحدى عصر فناني الماكياج وعلامات التجميل الوضع الراهن. في عددنا الأول لهذا العام سآخذك أنا محررة الجمال "ماري الديب" Mari Aldib لنتعمق سوية في عالم هؤلاء المتمردين، ونسلط الضوء على الأفراد والعلامات التجارية التي لم تتبنَّ التفرد والتفردية فحسب، بل أعادت أيضا تعريف معنى الجمال في عالمنا اليوم.

رائدات الجمال المتمرد The Leaders of Beauty's Rebellion

يمكننا القول أو إعطاء هؤلاء الفانين لقب "ثوار الجمال"، فهم الذين أحدثوا ثورة هائلة في عالم الجمال، وتركوا بصمة لا تنسى. سأبدأ مع "بات ماكغراث" Pat McGrath الرائدة في عالم الماكياج، لقد كانت "ماكغراث"، التي أطلق عليها اسم "أم الماكياج"، قوة هائلة في صناعة التجميل. أدى عملها الرائد والمميز على مدرجات عروض الأزياء إلى هدم الحواجز، مثبتة أن الماكياج ليس مجرد شكل من أشكال الفن، ولكنه أداة قوية للتعبير عن الذات. لقد جلب إبداعMcGrath  الجريء وغير الاعتيادي ألوانا زاهية وقواما جريئا إلى الواجهة، وهو ما ألهم جيلا جديدا لرؤية الماكياج باعتباره لوحة فنية للتفرد. من اللحظات المميزة في مسيرة "بات ماكغراث" المهنية اللامعة، إطلالة "كايا جربر"Kaia Gerber الآسرة في عرض "فالنتينو" Valentino لربيع وصيف 2019. حولت "ماكغراث" عيون "جربر" إلى مشهد مذهل، حيث مزجت الظلال الخضراء مع الأحجار المتلألئة مبتكرة إطلالة معقدة تشبه الجناح. لم يسلط هذا الماكياج الجريء والمتوازن ببراعة الضوء على مهارة "ماكغراث" في ابتكار إطلالات تكون عنوان صيحات الجمال فحسب، بل عزز أيضا مكانتها كصاحبة رؤية وصانعة قرار في عالم الموضة والجمال. كما اكتسبت "ماكغراث"، المعروفة بأسلوبها المبتكر والفني في وضع الماكياج، اهتماما كبيرا بإطلاق مجموعة ظلال العيون الخاصة بها Mothership. تتميز هذه اللوحات بمزيج من الألوان والأنسجة الجريئة المصبوغة، من الألوان المعدنية إلى الألوان غير اللامعة، وهو ما يعرض أسلوبها المميز الذي كان له تأثير على المدرج وخارجه.

Pat_McGrath_Mothership
Pat_McGrath_Mothership
Photo_-_Kaia_Gerber_Instagram
Photo_-_Kaia_Gerber_Instagram

Rihanna's Fenty Beauty.. إعادة تشكيل المعايير

أحدث خط "فينتي بيوتي" Fenty Beauty من "ريهانا" Rihanna ضجة ليس فقط لجودته، ولكن لشموليته، حيث يوفر مجموعة واسعة من ظلال كريم الأساس التي تلبي مجموعة متنوعة من ألوان البشرة. لقد شكلت هذه الخطوة تحديا لمعايير الصناعة وأعادت تشكيلها، وسلطت الضوء على أهمية التنوع في عالم الماكياج والتأكيد على أن الميزات الفريدة لكل فرد تستحق التقدير والاحتفال. أظهرت "ريهانا" قوة Fenty Beauty عندما أطلت في حفل Met Gala في عام 2017، مرتدية منتجات علامتها التجارية الخاصة التي لم يتم إصدارها بعد، وهو ما سلط الضوء على تنوع مجموعتها. هذا المظهر لم يلفت الأنظار فحسب، بل أثار أيضا توقعات وضجة هائلة للعلامة التجارية، التي تم إطلاقها في وقت لاحق من ذلك العام. ثم تصدرت علامة  Fenty Beautyعناوين الصحف في جميع أنحاء العالم مع إطلاقها لكريم الأساس Pro Filt’r Soft Matte Longwear Foundation بـ 40 لونا متنوعا، وهو ما عالج فجوة طويلة الأمد في صناعة الماكياج الشامل. لم يحظَ هذا الإطلاق بإشادة من النقاد فحسب، بل أثار أيضا رغبة حول الحاجة إلى التنوع في مستحضرات التجميل، وأدى إلى إطلاق ما يُعرف الآن باسم "تأثير فينتي" The Fenty Effect في صناعة الماكياج.

ريهانا_في_حفل_Met_Gala_2017_-_تصوير_ANGELA_WEISS_من_AFP
ريهانا_في_حفل_Met_Gala_2017_-_تصوير_ANGELA_WEISS_من_AFP

"هدى بيوتي" Huda Beauty.. من مدوّنة إلى عملاقة في عالم التجميل

حولت "هدى قطان" شغفها بالجمال إلى واحدة من أسرع العلامات التجارية لمستحضرات التجميل نموا في العالم، "هدى بيوتي" Huda Beauty. أسلوبها في الماكياج جريء وغير تقليدي، يتماشى تماما مع المرأة العصرية التي تسعى إلى التميز واحتضان سماتها الجمالية الفريدة. في لحظة مفصلية بالنسبة لـ "هدى بيوتي"، اكتسبت رموش العلامة التجارية، وخاصة طراز "سامانثا" Samantha، شهرة كبيرة عندما ارتدتها "كيم كارداشيان" Kim Kardashian. لعب هذا التأييد من قبل عائلة "كارداشيان"، وخاصة "كيم"، دورا حاسما في جعل الرموش من المستحضرات المرغوبة لدى المشاهير في ذلك الوقت، ولا سيما إطلالاتهن على السجادة الحمراء. وقد أسهم المظهر المميز والدرامي والطبيعي لهذه الرموش في زيادة شعبيتها على نطاق واسع، وهو ما أظهر تأثير العلامة التجارية في صناعة التجميل.

Samantha_lashes_Huda_beauty
Samantha_lashes_Huda_beauty
هدى بيوتي- صورة من جيتي ايمج
هدى بيوتي- صورة من جيتي ايمج

"كات فون د" Kat Von D: شعار الجمال البديل

أعادت Kat Von D تعريف مشهد صناعة التجميل من خلال خط ماكياجها الذي يحمل اسمها والخالي من القسوة. اشتهرت بأسلوب ماكياجها الجريء المستوحى من ثقافة الروك، وقد شجعت الآخرين على تبني أسلوبها واختلافاتها، مثبتة أن الجمال ليس مفهوما واحدا يناسب الجميع. أطلت "ليدي غاغا" متألقة بإطلالة جمالية من منتجات Kat Von D Beauty في حفل توزيع جوائز  MTV Video Music Awardsلعام 2010، حيث أكمل مظهر ماكياجها الدرامي إطلالة أزيائها الدرامية بالقدر نفسه. وقد ساعد هذا المظهر في تسليط الضوء على منتجات Kat Von D Beauty، مظهرا قدرتها على ابتكار إطلالات جريئة ولافتة للنظر. تميزت لوحة Alchemist Holographic Palette من Kat Von D Beauty، وهي لوحة هايلايتر وظلال عيون، بتركيبتها الفريدة، وتعدد استخداماتها. وأصبح المنتج المفضل لدى عشاق التجميل لقدرته على تحويل مظهر أي منتج ماكياج بلمعان ثلاثي الأبعاد، وهو ما يمثل خروجا عن لوحات الماكياج التقليدية.

Alchemist_Holographic_Palette_Kat_Von_D_Beauty
Alchemist_Holographic_Palette_Kat_Von_D_Beauty
ليدي غاغا
ليدي غاغا

"كيفين أوكوين" Kevyn Aucoin.. خبير الكونتور الأسطوري

"كيفين أوكوين"، فنان ماكياج لديه شهرة خاصة ومميزة في فترة التسعينيات، وصاحب رؤية، قدم للعالم فن تحديد الوجه. أظهر عمله مع المشاهير وعارضات الأزياء البارزين أن الماكياج أداة تحويلية، وتستمر كتبه حتى اليوم في إلهام فناني الماكياج على مستوى العالم. عملت المغنية العالمية "شير" Cher، المعروفة بمظهر جمالها الأيقوني، بشكل متكرر مع "كيفين أوكوين". كانت تقنيات الماكياج الخاصة به واضحة في ظهورها في أواخر التسعينيات، حيث أظهرت إتقان Aucoin في فن الماكياج وتأثيره في اتجاهات ماكياج المشاهير. أحدث منتج بودرة النحت The Sculpting Powder من "كيفن أوكوين" تغييرا جذريا في صناعة التجميل لقدرته على خلق ملامح طبيعية المظهر. كما طوّر Aucoin، الذي غالبا ما يُنسب إليه الفضل في الترويج للكونتور أو تحديد الوجه، هذا المنتج لمساعدة النساء على خلق مظهر وجه منحوت ومحدد، وهي تقنية كانت مخصصة في الأغلب لفناني الماكياج المحترفين.

Kevyn_Aucoin_The_Sculpting_Powder
Kevyn_Aucoin_The_Sculpting_Powder
"كيفين أوكوين" Kevyn Aucoin.. خبير الكونتور الأسطوري
"كيفين أوكوين" Kevyn Aucoin.. خبير الكونتور الأسطوري

"شارلوت تيلبور" Charlotte Tilbury.. خبيرة ومعلمة التجميل الساحرة

لم تترك "شارلوت تيلبوري" بصمتها بشخصيتها الجذابة ومهاراتها الاستثنائية في الماكياج فحسب، بل أيضا بعلامتها التجارية الناجحة في مجال التجميل. أعادت منتجاتها البراقة والمتوهجة تعريف معايير الجمال، كما أصبحت مرادفة للرقي والأناقة في عالم الماكياج. حظي ماكياج "أمل كلوني" Amal Clooney الذي طبقته "شارلوت"، أثناء حضورها حفل الزفاف الملكي عام 2018، بإعجاب عالمي. هذه الإطلالة الأنيقة، بمنتجات من خط Tilbury، أكملت تماما أسلوب Clooney، وجذبت اهتماما كبيرا لعلامة Charlotte Tilbury التجارية. ومن أبرز منتجات "تيلبوري" أحمر شفاه Pillow Talk الذي أصبح من المنتجات الكلاسيكية على الفور بسبب لونه الوردي الحيادي الجذاب. كما استحوذ على اهتمام عالمي، وتم الترحيب به باعتباره منتجا ضروريا في إطلالات الماكياج الراقية، وهو ما يجسد قدرة Tilbury على إنشاء منتجات تحظى بصدى وتبقي بصمة لدى جمهور واسع.

charlotte_tilbury_Pillow_Talk
charlotte_tilbury_Pillow_Talk

"فرانسوا نارس" Francois Nars.. الفنان المتحدي

يُعرف "فرانسوا نارس"، مؤسس NARS Cosmetics، بأسلوبه الجريء وغير التقليدي في الماكياج. لحظات مميزة لا تُنسى في مسيرته المهنية من إطلالاته على منصات العرض وإطلاق مجموعة مستحضرات NARS Cosmetics، التي نمت من خط متواضع من أحمر الشفاه إلى إمبراطورية واسعة للجمال، وهو ما أظهر أسلوبه الشجاع والمتميز في الماكياج. ساعدت "مادونا" Madonna، خلال تعاونها مع "فرانسوا نارس"، وخاصة في التسعينيات، في رفع مستوى "نارس" كفنان ماكياج، حيث أظهر عمله مع "مادونا"، بما في ذلك جلسات التصوير المختلفة وظهورها العام، مهارته في ابتكار إطلالات مميزة تكمل صورتها الخاصة واللافتة. من أبرز ابتكارات NARS Cosmetics، تحت إشراف "فرانسوا نارس"، أحمر الخدود Orgasm Blush الشهير، المعروف بلونه الوردي الخوخي الجذاب مع لمسة من اللمعان، والذي أصبح من أكثر المنتجات مبيعا.

مادونا
مادونا

لم يغير هؤلاء النجوم وجه الجمال فحسب، بل مكّنوا النساء من رؤية الماكياج على أنه امتداد لشخصيتهم. كما فتح موقفهم الجريء والمتحدي ضد الأعراف التقليدية عالما يكون فيه الجمال سلسا ومرنا ومتنوعا، والأهم في ذلك أنه شامل. في صفحات Hia، نحتفل بهؤلاء الرواد الذين يذكروننا بأن الجمال لا يتعلق بالمطابقة أو التقليد، ولكن باحتضان أنفسنا الفريدة والاحتفال بها.