صور نجمات لا يخجلن من إظهار الشعر الأبيض

صور نجمات لا يخجلن من إظهار الشعر الأبيض وإليك أهم النصائح لتفادي الشيب المبكر

إحسان علّوه
21 ديسمبر 2023

قبل ساعات ماضية، نشرت النجمة العالمية سلمى حايك مجموعة صور لها مع أصدقائها المشاهير على انستغرام، ولكن ما كان لافتاً بهذه الصور، ظهور خصلات الشيب في شعرها وتحديداً في مقدمة شعرها، في رسالة منها الى أنها متصالحة مع هذا الأمر ولا تخجل من الشعر الأبيض على الإطلاق او تخشاه، ولم تكن المرة الأولى التي تظهر بهذا الشكل حيث سبق وأن أطلت بمظهر خصلات الشيب...كذلك ينسحب الأمر على العديد من النجمات العالميات والعرب اللواتي لا يحاولن إخفاء هذا الشيب عن الجمهور، فنلقي نظرة على أبرزهن وأهم النصائح الجمالية لتفادي الشيب المبكر.

نجمات لم يخفين الشيب في شعرهن

الفنانة العالمية سلمى حايك التي ظهرت على انستغرام في مناسبة احتفالية مع صديقتها بينلوبي كروز، بدت بجمال ناعم مع مكياجها الترابي الخفيف الذي لم تتخلى فيه عن الماسكارا السوداء وأحمر الشفاه العنابي، بينما اعتمدت تسريحة شعر بسيطة وأنيقة من خلال تسريحة الشعر الكاري المالس، لكن ما كان مفاجئاً للمتابعين هو تركها لخصلات شعرها البيضاء تظهر وتنمو من دون أن تصبغهم في مقدمة شعرها.

الفنانة العالمية سلمى حايك
الفنانة العالمية سلمى حايك  مع صديقتها بينلوبي كروز ولم تهتمان لإخفاء الشعيرات البيضاء في مقدمة الرأس

وبدت سلمى حايك بهذه الإطلالة بغاية الجاذبية والجمال رغم ظهور الشيب.

الفنانة العالمية سلمى حايك 
الفنانة العالمية سلمى حايك  ظهرت بالشيب بدون محاولة اخفائه

 هذه الإطلالة بالشعر الأبيض ليست المرة الأولى للنجمة العالمية، حيث سبق وأن ظهرت سلمى حايك بلون شعرها الطبيعي الداكن مع ظهور الشيب في مقدمة رأسها في أكثر من مناسبة وإطلالة حتى في المهرجانات الفنية.

بهذه الخطوة تحاول سلمى حايك توجيه رسالة لكل امرأة الى التصالح مع نفسها وشكلها وعمرها بدون خجل، معتبرة بأن الشعر الأبيض سمة جمالية يعكس نضوج المرأة وخبرتها في الحياة.

بينلوبي كروز ايضا بدت بهذه اللقطة الحديثة مع صديقتها سلمى حايك ببعض الشعيرات البيضاء في مقدمة رأسها، لكنها لم تهتم للأمر حيث بدا واضحاً بأنها لا تبالي بإخفاء هذه الخصل الفضيّة.

الفنانة العالمية سلمى حايك 
الفنانة العالمية سلمى حايك  مع صديقتها بينلوبي كروز

هذا المفهوم ايضا تتبعه العديد من النجمات العالميات بينهن انجلينا جولي التي ظهرت في إحدى المرات بخصل الشعر الأبيض في مقدمة الرأس، وأثارت حينها إعجاب الجمهور بشكل كبير مشيدين بجمالها الطبيعي رغم ظهور تقدّم السنّ عليها.

تلتحق بالقائمة النجمة جنيفر انيستون التي لا تحاول دائما إخفاء الشيب في شعرها بل على العكس تظهره بكل ثقة وجرأة في اطلالاتها.

جنيفر انيستون
جنيفر انيستون

النجمة كايت هولمز Katie Holmes سبق وأن تباهت على السجادة الحمراء بالخصلات الفضية  في شعرها الأسود القصير في رسالة منها ايضا لتشجيع النساء على التصالح مع النفس.

Katie Holmes
Katie Holmes  عام 2018 - صورة من وكالة AFP

ومن النجمات العربيات نذكر الممثلة منى زكي التي لم تتوان عن اعترافها بالشيب المبكر والظهور في إحدى اطلالاتها برفقة مصفف الشعر ربيع مراد، مع شعرها الذي غزاه الشيب بخجل وعلقت حينها منى زكي على الصور قائلة: "شكراً ربيع مراد على لون شعري.. تخلصت من شعري الرمادي على الأقل".

منى زكي
منى زكي

خطوة منى زكي لاقت اعجابا كبيرا من الجمهور الذي حيوّا شجاعتها هذه معتبرين بأنها كسرت الصورة النمطية والمثالية عن النجمات اللواتي يحرصن الظهور دائما بشكل مثالي في إطلالاتهن الجمالية.

ما هو الشيب؟

الشيب هو تغير لون الشعر إلى اللون الرمادي أو الأبيض. يحدث هذا التغير عندما تتوقف خلايا الشعيرات عن إنتاج صبغة الشعر المعروفة باسم الميلانين. يعتبر الشيب جزءاً طبيعياً من عملية الشيخوخة، ويمكن أن يظهر في أي وقت بدءاً من سن مبكرة حيث يعرف بالشيب المبكر بسبب عوامل كثيرة بينها الوراثة، لكن من المتعارف عليه بأن الشيب يبدأ بالظهور بخجل بعد سن الثلاثين عاماً ثم يتصاعد مع التقدم في السن.

طرق علاج بداية ظهور الشيب

علاج بداية ظهور الشيب يبدأ أولا من معرفة العوامل الأساسية لظهور الشيب في الرأس. فهناك عوامل متداخلة تسرع من ظهور بداية الشيب، وعلى رأسها العامل الوراثي وهي الحالة التي لا يمكن علاجها لأنها تخضع للجينات الوراثية لكن يمكن التخفيف منها من خلال نصائح الطبيب المختص الذي يدرس ملف الحالة بشكل كامل. وبالإجمال، عند ظهور بداية الشيب، من الأفضل للمرأة دائماً التوجه عند الطبيب الجلدي المختص الذي يجري فحوصات شاملة، تشمل فحص الدم لمعرفة النقص الحاصل في الفيتامينات والمعادن، كذلك يجري الطبيب المختص الاختبارات على فروة الرأس للتأكد من صحتها او إصابتها بأي أمراض وغيرها من الفحوصات المختصة.

طرق علاج بداية ظهور الشيب
طرق علاج بداية ظهور الشيب

ونحن في "هي" سنطعلك من جعبة خبراء الأطباء واخصائيي الشعر، على أهم الطرق المتبعة والمجربة لعلاج بداية ظهور الشيب، والتي تشمل:

تدليك فروة الشعر

تدليك فروة الرأس من العلاجات الفعالة التي ينصح بها أطباء الجلد لتأخير بداية ظهور الشيب، خاصة اذا ما ترافق ذلك مع استخدام الزيوت الطبيعية. فهذا العلاج يعمل على تنشيط الدورة الدموية وتسهيل تدفق الدم الى بصيلات الشعر، بغية إيصال كل المغذيات للفروة، ما يؤخر من ظهور الشيب في الشعر. ونصيحتنا لك والمجربة هي استخدام زيت اكليل الجبل "الروزماري"، فهو يتمتع بخواص رائعة الى جانب استخدام زيت السمسم، وزيت حبة البركة "الحبة السوداء".

الإلتزام بعادات وسلوكيات صحية

هناك سلوكيات يومية تؤثر كثيرا على ظهور الشيب المبكر في الرأس، وعلى رأسها السهر الطويل والتدخين والإدمان على الكافيين والمبالغة بصبغ الشعر. فجميعها عوامل تعمل على تسريع ظهور الشيب المبكر.  وهنا لا بد من السيطرة على الأمر واستبدال هذه العادات بسلوكيات صحيّة كالنوم المبكر، التوقف عن التدخين، استبدال الكافيين بالعصائر الطبيعية من الخضار والفواكه او تناول شاي الأعشاب على غرار البابونج الذي يعزز من نمو الشعر الصحي ويؤخر الشيب.

الإلتزام بعادات وسلوكيات صحية

النوم مبكراً ولساعات كافية

بمقدار تأثر البشرة بالنوم المبكر حيث ينعكس ذلك ايجابا عليها، يؤكد أطباء الجلد بأن النوم الصحي ولساعات كافية يؤثر ايضا على هيكلية الشعر سواء من ناحية نموه او تأخير الشيب. ويتمثل النوم الصحي بالنوم المبكر يوميا، والنوم العميق وغير المتقطع، فهذه العادات تمنح الراحة للشعر وتحث على انتاج صبغة الميلانين فيه  وتحفز من نموه.

ممارسة الرياضة اليومية والتأمل

أطباء الجلد يتقفون جمعياً بأن التوتر والضغط العصبي والحزن من الأسباب التي تؤدي الى بداية ظهور الشيب وتساقط الشعر ايضا، لكن يمكنك محاربة هذه العوامل من خلال تفادي قدر الإمكان التوتر  عبر ممارسة الرياضة والتأمل واليوغا الى جانب الترفيه عن نفسك بهوايات مفيدة.  هذه الممارسات تساعد على تخفيف الإجهاد النفسي المسبب للشيّب المبكر.

اتباع نظام غذائي غني بالفيتامينات والمعادن

بالتأكيد سمعت العبارة الشهيرة من الأطباء والتي تقول بأن ما يدخل أمعائنا من طعام ينعكس على صحتنا وبشرتنا وشعرنا ايضا. وبالتالي، فإن الشعر يتأثر جدا بالمغذيات التي نتناولها، فعندما يفتقد الشعر للمغذيات الأساسية له فإنه يبدأ بفقدان المادة الملونة للشعر، خاصة بعد تأكيد الدراسات والأطباء بأن النظام الغذائي يلعب دورا كبيراً في تأخير ظهور الشيب المبكر. لذا، لا بد لك من الخضوع لفحوصات طبية شاملة للدم لمعرفة مدى النقص في المعادن الرئيسية والفيتامينات في الجسم تحت إشراف الطبيب المختص، ونصيحتنا الأولى لك لعلاج بداية الشيب، الحرص على التنويع في مصادر الطعام بين الحبوب والبروتينات والخضار والفواكة الملونة.

مصدر صور النجمات من حساباتهن على انستغرام ومن الوكالة الفرنسية AFP