أحمر الشفاه البنّي

أحمر الشفاه البنّي.. عودة اللون الكلاسيكي لموضة شتاء 2023_2024

لوسيانا كاراميا
28 نوفمبر 2023

يعود أحمر الشفاه البنّي مباشرة من التسعينيات، ولكن في إطلالة محدّثة. إن النسخ المعاصرة في الواقع تتطابق مع البشرة، ويتم اختيارها وفق السحنة في سبيل تعزيز رونقها. من غير الصحيح أن نعتقد أن هذه الصيحة مجرّد عودة لإطلالة كانت نموذجية في التسعينيات، فمقارنة بذلك العقد الزمني، نلاحظ أن أحمر الشفاه البنّي في الواقع قد أحرز تقدّماً كبيراً. التحوّل الأول هو في درجاته، لأننا اليوم نكتشف درجات لا تعد ولا تحصى ولا تنتهي من اللون "البنّي"، الأمر الذي يكيّفه بشكل مثالي مع كل ألوان البشرة ويسمح له بإبراز جمالها. ويتطلب أحمر الشفاه البنّي، الدافئ والحسّي والأقل وضوحاً من اللون الأحمر، إجراءين احتياطيين، هما: اختيار الدرجة المناسبة والتطبيق المثالي.

أحمر الشفاه البنّي ..عودة الى موضة التسعينات

وعند البحث على منصات التواصل الاجتماعي، التي أصبحت ركيزة لمختلف صيحات الجمال، نلاحظ الأعداد الضخمة والمتزايدة باستمرار لهاشتاغات مثل قلم الشفاه البنّي#brownlipliner  والشفاه البنّية#brownlips  وأحمر الشفاه البنّي #brownlipstick، وبعض هذه المشاهدات يزيد عن 150 مليون مشاهدة. ولا شك في أن حنين الجيل "زد" يساهم في عودة درجة أحمر الشفاه المرتبطة بسنين التسعينيات التي صارت خلالها درجة ضرورية بفضل العارضات الشهيرات مثل كارلا بروني، وأيضاً بفضل شخصية "ريتشل غرين" التي أدّتها الممثلة جينيفر أنيستون أيقونة الجمال التي لم تشتهر فقط بقصة شعرها بل أيضاً بدرجة أحمر الشفاه هذه.

سيندي كروفورد بأحمر الشفاه البنّي في فترة شبابها - صورة من انستغرام cindycrawfordfc
سيندي كروفورد بأحمر الشفاه البنّي في فترة شبابها - صورة من انستغرام cindycrawfordfc

وكما يحدث دائماً، كل شي يعود في عالم الجمال، بما في ذلك أحمر الشفاه البنّي، ولكن بنسخة محدّثة ومحسّنة. ولا نقصد بهاتين الصفتين الأخيرتين التركيبات فقط (وهي صارت اليوم أشبه بعلاجات حقيقية للشفاه مع خلطات غنيّة بالمغذّيات) ولكن قبل كل شيء نتحدّث عن الفروقات اللونية المتعددة: مثل "كولا الكرز"cherry cola  التي تذكّرنا بذلك المشروب الشهير، أو "حلوى البراوني المزججة"brownie glazed  الحادّة كالشوكولاته، أو قهوة اللاتيه الجديدة التي تعدّ درجة متجددة من النيود الكلاسيكي.

​​أحمر الشفاه البنّي.. عودة اللون الكلاسيكي لموضة شتاء 2023_2024
أحمر الشفاه البنّي.. عودة اللون الكلاسيكي لموضة شتاء 2023_2024

ومن بين أشهر النساء اللواتي يؤكّدن عودة هذا اللون، نذكر أفريل لافين، وجوليا فوكس، وبالوما إلسيسر، وإميلي راتاكاوسكي، وهيلي بيبر، وإلسا هوسك، اللواتي ظهرن في الآونة الأخيرة بشفاه بنّية. وعلى الرغم من أننا نتحدّث عن صيحة جديدة متعلّقة بالشفاه، إلا أنها في الواقع تسلط الضوء على البشرة. فأحمر الشفاه باللون النيود الداكن المثالي يمنحك التضارب المثالي الذي ينجح في إلقاء الضوء على إشراق البشرة ويعطي المكياج لمسة راقية وأنيقة.

أحمر الشفاه البنّي.. عودة اللون الكلاسيكي لموضة شتاء 2023_2024
أحمر الشفاه البنّي.. عودة اللون الكلاسيكي لموضة شتاء 2023_2024

قواعد اختيار ألوان أحمر الشفاه البني

 

أحمر الشفاه البنّي
هايلي بيبر بأحمر الشفاه البنّي

ولكن كيف يمكننا القيام بالاختيار المناسب بين الفروق اللونية الدقيقة العديدة؟ هناك بعض القواعد العملية الواضحة: بالنسبة إلى البشرة الدافئة أو الزيتونية، إن اللون البني الداكن والدافئ مثل الشوكولاتة مثالي. في حين يمكن للبشرة الشاحبة ذات اللون الضمني الذهبي الدافئ أن تتناغم مع درجات اللون البني اللوزي. ومن ناحية أخرى، إذا كانت بشرتك فاتحة ولكن درجتها الضمنية باردة، فيمكنك التركيز على درجة بنّية ضاربة إلى البندقي أو الوردي. أخيراً، للسحنة ذات المسحة الداخلية الحمراء، والتي نراها عموماً عند صاحبات الشعر الأحمر بطبيعته، يُنصح باللجوء إلى درجات قرميدية.

أحمر الشفاه البنّي

قواعد اختيار ألوان أحمر الشفاه البني

لكن هذا النوع من أحمر الشفاه يتطلّب قبل كل شيء شفاهاً في حالة خالية من الشوائب. لذلك، إن الخطوة الأساسية الأولى هي ترطيب الشفاه التي يجب أن تكون ناعمة وطرية. كما يمكنك أيضاً تطبيق برايمر مخصص لمنع اللون من التسرب بين طيات الشفاه؛ وبعد ذلك حددي الشفاه باستخدام قلم بنفس درجة لون أحمر الشفاه أو قلم بلون أغمق قليلاً من لون أحمر الشفاه، لتصحيح اللاتماثل. ولمنح الصفتين حجماً أكبر، عدّلي رسم القلم ولكن بطريقة خفيفة وبعيدة عن المبالغة.

أحمر الشفاه البنّي

أما المعضلة الأخيرة، فتتمثل في الاختيار بين الخامات اللماعة والمطفية! إن تلك الساتانية اللامعة تناسب الشفاه الأصغر حجماً، ويمكن تطبيقها بفرشاة. وعلى العكس من ذلك، تعتبر التركيبات المات أو المطفية مثالية للشفاه الممتلئة، ويمكن تطبيقها مباشرة باستخدام قلم أحمر الشفاه للحصول على لون مشبع أكثر.