نحت الجسم غير الجراحي..صيحة تشجّعك على تقبل ملامح جسمك

نحت الجسم غير الجراحي.. صيحة تشجّعك على تقبل تفاصيل جسمك

نانسي شربل
17 فبراير 2023

نحت الجسم هو مجموعة من الإجراءات التجميلية التي تساعد على إعادة تشكيل مناطق معينة من الجسم وإضفاء المزيد من التحديد عليها عن طريق إزالة الجيوب العنيدة من الدهون الزائدة والجلد المترهل، مما يمنح قوامك شكلاً أكثر نحافة. لذلك، تعرفي معنا اليوم على مجموعة علاجات غير جراحية لنحت الجسم والحصول على أفضل النتائج لتقبل ملامح جسمك.

ما هي عملية نحت الجسم غير الجراحي؟

نحت الجسم غير الجراحي للتخلص من الجيوب الدهنية العنيدة
نحت الجسم غير الجراحي للتخلص من الجيوب الدهنية العنيدة

نحت الجسم غير الجراحي مثالي للنساء اللواتي بلغن الوزن المطلوب ولكنهن يرغبن في التخلص من الجيوب الدهنية العنيدة، وعادة، هذا يعني الدهون الزائدة التي تقاوم بعناد النظام الغذائي وممارسة الرياضة. ستكون هناك حاجة لعدة جلسات لإجراء نحت الجسم غير الجراحي، بعد ذلك، قد يبدو جسمك أكثر رشاقة وأكثر تناغمًا.

يصف نحت الجسم غير الجراحي الإجراءات غير الجراحية التي لا تزيل أي دهون أو جلد من الجسم. وهو يختلف عن إجراء نحت الجسم الجراحي، مثل جراحة شد البطن، التي تقطع الجلد الزائد، أو شفط الدهون، والتي تستخدم جهازًا ضيقًا من نوع الفراغ لسحب الدهون من خلال شق صغير. تم تصميم بعض أجهزة نحت الجسم غير الجراحية لتحقيق التأثير المطلوب عن طريق تقليل كميات صغيرة من الدهون الزائدة في منطقة الجسم المعالجة.

عمليات نحت الجسم غير الجراحي

Cryolipolysis

العلاج بالضوء النبضي المكثف IPL

طاقة الموجات فوق الصوتية 

Cryolipolysis

تجميد الدهون طريقة فعّالة لنحت الجسم
تجميد الدهون طريقة فعّالة لنحت الجسم

يستخدم Cryolipolysis، الذي يشار إليه أيضًا باسم تجميد الدهون، درجات حرارة باردة تهدف إلى قتل الخلايا الدهنية وتقليل الانتفاخات الدهنية المرئية دون جراحة. ويتم سحب المنطقة المستهدفة من الدهون القابلة للنقر حيث يتم تبريدها لمدة تصل إلى ساعة. لأن الخلايا الدهنية حساسة بشكل فريد للبرد، فإن التبريد المتحكم فيه يهدف إلى قتل الخلايا الدهنية وليس تجميد الجلد. ويتم التخلص من الدهون المنبعثة من الخلايا الدهنية التالفة ببطء من قبل جهاز المناعة في الجسم، عادة في غضون شهرين إلى ثلاثة أشهر. يؤدي هذا إلى أن يصبح انتفاخ الدهون أصغر بمرور الوقت. 

العلاج بالضوء النبضي المكثف IPL 

الليزر أو الضوء النبضي المكثف يساعد على التخلص من الدهون الصعبة
الليزر أو الضوء النبضي المكثف يساعد على التخلص من الدهون الصعبة 

تستخدم بعض أجهزة نحت الجسم ضوءًا قويًا، مثل الليزر أو الضوء النبضي المكثف (IPL)، لتسخين الأنسجة. وغالبًا ما يستخدم الجهاز ضوء الأشعة تحت الحمراء (IR) غير المرئي حيث يمكن أن يؤدي تطبيق ضوء الأشعة تحت الحمراء الذي يتم التحكم فيه بعناية إلى حدوث تسخين تحت الجلد دون حرق سطح الجلد. يُعتقد أن التسخين يضر بالخلايا الدهنية ويسبب بعض التقلص في خيوط النسيج الضام القصيرة التي تربط الجلد بالدهون والأنسجة العميقة تحتها. بسبب تأثيرات التسخين هذه، قد تؤدي إجراءات ضوء الأشعة تحت الحمراء إلى تحسين مظهر السيلوليت مؤقتاً أو تقليل محيط الجسم في المنطقة المعالجة.

طاقة الموجات فوق الصوتية 

يستخدم طاقة الموجات فوق الصوتية طاقة الموجات فوق الصوتية لتفتيت الدهون حيث تعد أكثر العلاجات استغراقًا للوقت، وتستغرق حوالي ساعة واحدة لكل جلسة علاج. وبدلاً من توصيلك بجهاز، سيقوم الطبيب بتحريك الجهاز يدويًا ويستخدم اهتزازًا ميكانيكيًا لتفكيك الدهون وتدميرها، فهذا العلاج يعمل على البطن وليس مخصصًا للمناطق الأخرى.

توفر أجهزة التردد الراديوي الطاقة لتوليد الحرارة وتدمير الخلايا الدهنية، كما أنها تستهدف الماء في الخلايا، لذلك من المهم أن ترطبي جسمك جيدًا مسبقًا لأن العلاج ليس فعالًا إذا كنت تعانين من الجفاف، وقد تشعرين بإحساس دافئ أثناء هذا الإجراء. 

فوائد نحت الجسم غير الجراحي

نحت الجسم غير الجراحي يساعد على التخلص من الدهون في المناطق الصعبة
نحت الجسم غير الجراحي يساعد على التخلص من الدهون في المناطق الصعبة

يعتبر نحت الجسم غير الجراحي إجراءً آمنًا وله أيضًا العديد من الفوائد للتتخلص من الدهون في المناطق الصعبة:

لا يتطلب أي تخدير عام أو شقوق ولا يترك ندبات.

ينتج عنه آثار جانبية قليلة أو معدومة.

قد تستمر النتائج طالما تحافظين على وزنك المثالي.

تستغرق من 25 دقيقة إلى ساعة واحدة في عيادة الطبيب.

يمكنك التخطيط لجلستين إلى 4 جلسات بشكل عام، اعتمادًا على العلاج الذي تختارينه والمنطقة التي تعالجينها.

يستغرق الجسم حوالي 12 إلى 16 أسبوعًا لمعالجة الدهون والتخلص منها. هذا هو الوقت الذي ستلاحظين فيه النتائج الكاملة لكل علاج.

قد تشعرين ببعض الاحمرار والتورم والكدمات والألم في منطقة العلاج لبضعة أيام فقط.

مضاعفات نحت الجسم غير الجراحي

قد تحدث بعض المضاعفات الطفيفة بعد وقت قصير من الإجراء وتستمر لفترة قصيرة فقط، ولكن ومع ذلك، قد تستمر بعض المضاعفات لفترة طويلة، أو تصبح دائمة، أو تتطلب جراحة لتصحيحها.

فإذا كنت تفكرين في عملية نحت الجسم،فاحرصي على التحدث مع طبيبك وما إذا كان التأثير الذي تبحثين عنه فعالاً لك. 

وقد تشمل المضاعفات لأجهزة نحت الجسم:

ألم أو انزعاج

احمرار

تورم

كدمات