صيحات المكياج الرائجة لموسم خريف وشتاء 2023-2022

لم يكن موسم البرد يوما بهذه الجرأة، بفضل صيحات المكياج التي انبثقت من عروض الأزياء حول العالم، ولا سيما منها الضربات الملونة التي رسمتها الفرش، والشفاه النارية، والآيلاينر الغرافيكي. في موسم خريف وشتاء 2023-2022 لا تترددي في المغامرة باتجاه الجرأة والقوة.

أعيد تصور مظهر البشرة ليكون أثيري الخفة، ومصقولًا بإتقان، وواضح الإشراق. تلمع البشرة بفضل توهج طبيعي تبرزه رشة البلاش، ويرتقي بجمالها النحت المصقول الذي يمنحها إطلالة بغاية الجاذبية.

مركز الاهتمام ليس حكرًا على الدرجات الحيادية والدافئة مثل البني والطيني والبرونزي، بل يحتضن أيضًا الألوان الزاهية مثل الفوشيا والأزرق والبنفسجي. الشفاه ستكون جريئة لمن تحب أن تكون بمكياج لافت، وسيجلس مكياج العيون في المقدّمة، وستتلون السحنة المشرقة بدرجات أحمر الخدود الزاهية.

غير أنه في كل الحالات، تبقى القاعدة واحدة: بغض النظر عن الصيحة الرائجة، من الجيد دائمًا تصميم الإطلالة الجمالية بناءً على الخصائص المورفولوجية للوجه. في الواقع، إن التلاعب بالضوء والظل واختيار الخامات واللمسات الأخيرة يجب أن يناسب المفهوم التصحيحي للمكياج وسن من تضعه؛ وذلك، من أجل إبراز ملامح كل وجه إلى أقصى حد.

ألوان مشتعلة للشفاه

احمر الشفاه القوي من دار Schiaparelli
احمر الشفاه القوي من دار Schiaparelli

تحاكي شفاه الموسم قبل كل شيء أجواء الخريف، مع ألوان داكنة وكثيفة تتراوح بين الأحمر الكلاسيكي والعنابي والأحمر الضارب إلى البني كما رأينا في عرضي "روشاس" و"فرساتشي"، وصولًا إلى الدرجات البنية الدافئة مثل الطيني المحروق، وحتى إلى الأسود وأزرق منتصف الليل لمحبات الإطلالة الجريئة. عاد أحمر الشفاه غير اللامع (مات) لمن تفضل مكياج الشفاه الواضح الخطوط والهيكلية، أما من ترغب في الحصول على تأثير نيّر، فيمكنها التركيز على أحمر الشفاه اللامع.

يبقى الأحمر الناري أبديًا لكنه مترجم اليوم في تأثير متدرج أو "أومبريه" كما لاحظنا على منصة عرض "سكياباريلي". اللون نقي ومشبع لكن حدوده الخارجية مرسومة بإتقان وقد أبرزتها أكثر ضربة القلم الملون بدرجة أكثر دكنة.

ملمع الشفاه بتأثير "الفينيل"

 المكياج الغلوسي من دار زهير مراد
 المكياج الغلوسي من دار زهير مراد

لم تعد الشفاه تخشى الألوان أو حتى التأثيرات البراقة واللامعة التي تظهر معها الشفاه ممتلئة وكبيرة ومضاءة بومضة نور تشرق في سماء الموسم الخريفي الشتوي المحدق. من "دولتشي أند غابانا" إلى "جورجيو أرماني"، ومن "ديفيد كوما" و"زهير مراد" إلى التأثير الفائق اللمعان لدى "بول كوستيلو"، أثبت الغلوس قدرته على إضاءة العينين والوجه بأكمله، محاربًا أي تأثير باهت أو خال من الحياة. ما عليكِ سوى أن تجرّبيه بنفسك.

آيلاينر غرافيكي وغامق للغاية

مكياج عيون عصري من دار Valli
مكياج عيون عصري من دار Valli

مقلوب نحو الأسفل، غرافيكي، جريء، فنّي... مهما كان الرسم المختار، يعود الآيلاينر ليكون أحد أبطال مكياج العيون. والأفضل أن يكون داكنًا للغاية، فيمنح العين جرعة مثالية من الجاذبية. وهو ما رأيناه لدى"أرماني بريفيه"، و"جامباتيستا فالي"، و"كوريج"، و"موسكينو"، و"سان لوران"، و"روكساندا"، وعلامات أخرى كثيرة. يصبح رسم الآيلاينر مزدوجًا، ويلامس حدود الجفن الجامد، ويكون عريضًا أو رفيعًا وبالكاد مرئي، ليحدد إطار النظرة ويدعم سحرها المغنطيسي.

جفون جريئة

احمر الشفاه القوي من دار Versace
احمر الشفاه القوي من دار Versace

تجذب لمسات اللون الأزرق ورسوم الكحل الأنظار، وتلتقي هذا الموسم بالدرجات الدخانية والجريئة. التأثيرات الرمادية الفحمية الغبارية أو السوداء تكسو الجفون في المناسبات التي تتطلب إطلالة ساحرة وبارزة ودراماتيكية. وقد جعلت دار "فرساتشي" هذا المكياج توقيعًا جماليًا لها، كما مشت علامات "روبيرتو كافالي" و"سبورتماكس" و"مايكل كورس" أيضًا في هذا الاتجاه. وقد عادت ظلال العيون بدرجات الأزرق والأزرق الفاتح والفيروزي التي ذكّرتنا نوعًا ما بفترة الثمانينيات في عرضي "تومي هيلفيغر" و"فايشالي إس".

البلاش النجم

صيحات المكياج لموسم خريف وشتاء 2023-2022 من دار جورج حبيقة
صيحات المكياج لموسم خريف وشتاء 2023-2022 من دار جورج حبيقة

إن بشرة خريف وشتاء 2023-2022 مشعّة بلا شك، مع مستحضرات مضيئة تدعم توهجها بتركيبات بودرة أو كريم، إضافة إلى أنواع أحمر الخدود التي تكسو الوجنات بالدرجات الزاهية والحيوية، تمامًا كما رأينا عند "إيزابيل ماران" و "شانيل". تتراوح الألوان التي يجب أن نجرّبها بين الوردي والبنفسجي، وتصل حتى إلى الخوخي (الدرّاقي) والطيني المحروق.

الحبيبات البرّاقة وتأثير "يوفوريا"

العيون البراقة من دار Fendi
العيون البراقة من دار Fendi

المسلسل الأمريكي الرائج "يوفوريا" لا يزال يحدد قواعد اللعبة في عالم المكياج، مع موجة من الحبيبات البراقة والمتلألئة التي تضيء العيون. وقد ظهرت هذه التفاصيل الوامضة لدى دور كثيرة، من "فندي" إلى "فان هربن". وتتأرجح الظلال الأكثر استخدامًا بين البرونزي والفضي.

ماذا عن الحواجب؟

هي مرتبة ومحددة وطبيعية ولكن غير واضحة القصة. مشّطيها نحو الأعلى، واملئيها باستعمال البودرة، وأخيرًا ثبّتيها بتركيبة شمعية هلامية تجعلها أيضًا لامعة. ولا يمكننا غض النظر عن الحواجب الرفيعة التي تحاكي بشكل مثالي صيحة الحنين إلى العقد الأول من القرن الحالي لكن بطريقة أكثر حذرًا وتحفظًا هذه المرة بدون الإفراط في إزالة الشعر.

التركيبات الكريمية الجديدة

لعل المكياج الكريمي هو البطل الرئيسي في رواية خريف 2022. وهو ما تثبته صيحات المكياج التي لاحظناها في عروض أزياء خريف وشتاء 2023-2022 (من "زهير مراد" إلى "ألكساندر فوتييه" و"إيريس فان هربن") والتي أظهرت البشرة و تفاصيل الوجه بتأثير متوهج. تبدو البشرة وكأن ندى خفيفًا يتغلغل فيها (وهو ما يسمى بتأثير الجلد الندي أو حتى الجليدي قليلًا) وهي أكثر إطلالة تحبها "هايلي بيبر".

 يمكن الحصول على هذه اللمسة الأخيرة بسهولة، من خلال استخدام التركيبات الكريمية التي لا تضاهى عندما يتعلق الأمر بمنح البشرة لونًا وإشراقًا. من البلاش إلى البرونزر، ومن ظلال العيون إلى الهايلايتر، إن قاعدة المكياج لخريف وشتاء 2023-2022 هي التوقف عن استعمال البودرات والتركيبات السائلة والسماح للكريمات الناعمة بتقديم تأثيرها الشفاف إلى الجفون وعظام الخدود.