Frederic Bonté لـ"هي": أحرزنا تقدّماً كبيراً في مجال مقاومة تقدّم البشرة في السّن

Frederic Bonté

Frederic Bonté

مستحضر من غيرلان

مستحضر من غيرلان

لطالما استهواه اكتشاف أسرار الحياة، ولا تزال تأسر اهتمامه مجالات بحث كثيرة. السيد فريديرك بونتي Frederic Bonté مدير الاتصالات العلمية لدى مركز الأبحاث LVMH Recherche ورئيس قسم أبحاث دار "جيرلان"Guerlain  منذ سنة 1997 حائز شهادة الدكتوراه في العلوم الصيدلانية من جامعة باريس الجنوبية. حصل على أكثر من 50 براءة اختراع مع شركة LVMH وشارك في تأليف أكثر من 200 منشور إعلامي. أدار خلال مشواره مع الشركة برامج بحث كثيرة ارتكزت على شيخوخة البشرة، والترطيب، والاصطباغ، ودهون الطبقة المتقرنة، ومفعول المكونات الطبيعية على البشرة. محور حديثي مع السيد بونتي كان طبعًا البشرة وكيفية الحفاظ على صحتها في نمط الحياة العصري من خلال أحدث التطورات العلمية.

كونكَ عالماً مهتمّاً بمجالات عديدة من الأبحاث، كيف بدأ اهتمامكَ بالأبحاث في مجال العناية بالبشرة ومستحضرات التجميل؟

منذ خطواتي الأولى في المدرسة، كنت دائماً مهتمّاً بالعلوم. ولطالما أذهلني علم التشريح وفيزيولوجيا الكائنات الحيّة والنباتات والحيوانات. أحببتُ محاولة اكتشاف سير الحياة. بدأت دراسة الصيدلة، لأنّ الحصول على هذه الشهادة بعد خمسة أعوام من الدراسة في فرنسا تسمح بدراسة كلّ شيء حول الحياة. وبالفعل، ندرس "ممالك الطبيعة الثلاث": الحيوانات والنباتات والمعادن. لهذا ندرس الفيزياء والكيمياء لتحليل الجزيئيّات الجديدة، والنباتات الطبية لاستخلاص وتمييز الجزيئيّات العلاجية، والتركيبات لتصنيع الأدوية. حصلت بعدها على شهادة دكتواره في مجال العلوم الصيدلانيّة (فيزياء وكيمياء/ توصيل العقاقير)، واستكملت دراسات بعد الدكتوراه في الولايات المتحدة الأمريكيّة حول الليبوزومات الجديدة.

كيف ساهمت خبرتك في مجال العلوم الصيدلانيّة وتقييم التوافقيّة الحيويّة في جعلكَ مدير الاتصالات العلميّة لدى مركز الأبحاث LVMH Recherche ومسؤولاً عن مركز أبحاث "جيرلان " GUERLAIN Research؟

بعد بقائي في الولايات المتحدة لدراستي ما بعد الدكتوراه، انضممت إلى مجموعة LVMH في عام 1987. خلال 10 أعوام، شاركتُ في تطوير مركز أبحاث مخصّص لزيادة المعرفة حول البشرة الصحيّة وللبحث عن مكوّنات تجميليّة جديدة. ثمّ عند انضمام "جيرلان" Guerlain إلى مجموعة  LVMH، قرّرتُ أن أركّز بعض أبحاثي على "جيرلان" Guerlain وأنّ أكرّس عملي لدار "جيرلان" Guerlain. كنتُ شديد السعادة لأنّي كنتُ أعرف "جيرلان" Guerlain من قبل، وهي هذه العلامة الاستثنائيّة التي تتمتّع بحمض نووي فعلي وروح من الامتياز والجديّة. كان ذلك الوقت وقت مجموعة "إيسيما" Issima للعناية بالبشرة... ولا أزال اليوم فخوراً بانخراطي بنجاحها.

إنّك تترأس برامج بحث في مجال مستحضرات التجميل لكلّ من مجموعة LVMH و"جيرلان" Guerlain مبتكراً أدوات جديدة وأبحاث حول برامج للعناية بالبشرة/ تقدّم البشرة في السنّ؛ ما هي بعض المستحضرات وعلامات مستحضرات التجميل المبتكرة التي وجدتها أكثر فعاليّة؟

بفضل الأبحاث الأساسيّة السابقة التي أجرتها مجموعة  LVMH، والتي تتراوح بين تطوير استنبات خلايا البشرة من خلايا طبيعيّة، والخبرة التي حصدناها في مجال الكيمياء النباتيّة وصولاً إلى اختبارات تقييم جديدة على البشرة، تمّ إحراز تقدّم كبير في مجال مقاومة تقدّم البشرة في السنّ والترطيب وإصلاح البشرة. وبالنسبة إلى "جيرلان " Guerlain، إنّها ملحمة نجاح "أوركيدي أمبريال" Orchidée Impériale و"سوبر أكوا" Super Aqua و"أباي روايال" Abeille Royale.

هل تعتقد أنّه بإمكان أيّ امرأة أن تتمتّع ببشرة جيدة، أو هل تعتقد أنّه يتمّ تحديد جودة البشرة بالإرث الجيني؟

بالطبع ثمّة "حقيقة جينيّة" لدى كلّ امرأة، لكنّ طريقة الحياة شديدة الأهميّة. إنّ ترطيب البشرة وتفادي التوتّر والحماية من الشمس والتلوث والغذاء الجيد والحفاظ على البشرة، هي عوامل أساسيّة للارتقاء ببشرة جميلة.

أرجوك أطلعنا على المزيد حول مجموعة العناية بالبشرة من "أباي روايال" Abeille Royale. ما هي بعض مشاكل العناية بالبشرة التي تعالجها مجموعة المستحضرات هذه؟ وما هي بعض المستحضرات الرئيسيّة ضمن هذه المجموعة ولماذا؟ إذا طُلب منك التوصية بمستحضر واحد ضمن المجموعة، أيّها تختار؟

تقوم هذه المجموعة للعناية بالبشرة على نشاط الشفاء البيولوجي لبعض منتجات النحل، كالعسل والهلام الملكي المختارَين بعناية. لقد قمنا بربط نشاط بحثي حول فقدان الاشتداد وتصحيح التجاعيد، مع نشاط بحثي حول مكوّنات إستثنائيّة. اكتشفنا في الخطوة 1 أسباب وأهداف حيويّة جديدة مسؤولة عن التجاعيد وفقدان اشتداد البشرة، أي التمزقات الميكرويّة داخل الأدمة وفي طبقة البشرة الخارجية. لقد اكتشفنا أيضاً أنّه من الممكن نقل آليّات شفاء الجروح لتصحيح هذه التمزقات الميكرويّة. وفي المرحلة الثانية، بحثنا عن مكوّنات شفائيّة طبيعيّة، وكانت الخبرة السريريّة للبروفيسور ديسكوت من مستشفى ليموج حول أنواع العسل أساسيّة لتوجيه بحثنا. ثمّ بفضل اكتشاف الخصائص الإصلاحية لعسل ويسان الطبيعي والمحدّد وهلامنا الملكي الفرنسي الحصري، تمكّنا من ابتكار مستحضرات جديدة وفعالة لتصحيح البشرة. وإنّ السيروم والزيوت هي المستحضرات الرئيسيّة ضمن المجموعة.

ما الذي يميّز مستحضرات العناية بالبشرة من "جيرلان" Guerlain عن علامات أخرى موجهة نحو أمراض البشرة؟

تقوم مستحضرات "جيرلان" Guerlain بدمج الفعاليّة والتحمّل. إنّ أساس كافة مستحضرات العناية لدينا هو أنّ وفرة التنوّع البيولوجي هي مصدر الفعاليّة. يتمّ تصميم كافة المستحضرات وفق معايير صارمة مع مواد خام ومكوّنات استثنائيّة نشطة. يتمّ إنتاجها في مصنعنا الحديث ذات معايير صيدلانيّة. وهي تخضع أيضاً لعدد من الضوابط، ويتمّ تأكيد فعاليّتها.

ما هي الممارسات الخاطئة في أساليب العناية بالبشرة التي ترغب بإنهائها؟

قمنا بابتكار مجموعات بسيطة للعناية متكيّفة مع روتينات العناية الخاصّة بالنساء في كافة أنحاء العالم. ومع أخذ تعدد أنواع البشرة في عين الاعتبار وتنوّع توقعات النساء وفق العمر، تسمح لنا حاجاتهنّ بتقديم مجموعة واسعة من المستحضرات الميسورة التكلفة والتي يمكن استعمالها منفردة أو بالاقتران مع مستحضر أو اثنَين ضمن روتينهنّ.

بالنسبة إلى النساء الكثيرات الانشغال واللواتي يرغبنَ بالحفاظ على بشرة جميلة وصحيّة، ما هي النصائح التي تقترحها؟ ما هو أهمّ جزء من روتين العناية بالبشرة؟

من المهمّ ربط نمط الحياة الصحي مع العناية اليوميّة بالبشرة. ويجب أن تقوم هذه العناية بدمج مستحضرات للتنظيف اليومي والترطيب والإصلاح تتكيّف مع نمط الحياة والمواسم (درجة الحرارة، مؤشر الأشعة ما فوق البنفسجيّة، التلوّث). وفقاً للحاجات، يجب تحديد تعب البشرة على سبيل المثال لاستخدام علاج، ممّا يُمكن ربطه بفترة استراحة ونظام غذائي متوازن وشاي مزيل للسموم وتناول الفيتامينات.

ما هي النصائح الأساسيّة الثلاث التي قد تقدّمها للحفاظ على بشرة صحيّة؟

للحفاظ على بشرة صحيّة، من الضروري تنظيفها بواسطة مستحضرات غير عدوانيّة، وترطيبها بشكلٍ يومي وحمايتها من الشمس والتلوّث. لا تترددي في استشارة طبيب بشرة في حال الشكّ أو إذا كنتِ تتمتّعين ببشرة فاتحة تعرّضت للشمس.