مكونات طبيعية سر شبابك في رمضان وتمنع شحوب بشرتك ...لا تفوتك

مكونات طبيعية سر شبابك في رمضان وتمنع شحوب بشرتك ...لا تفوتك

رحاب عباس

يبدأ تأثيرالصيام في الظهور على الجسم والبشرة تحديدًا؛ حيث يبدو على البشرة الإرهاق والتعب. ولأن العديد من النساء يتجنبن وضع مستحضرات التجميل المختلفة خلال هذا الشهر، يجب الاهتمام بروتين غسل الوجه وعدم الإخلال به، فعليكِ بغسل الوجه بالغسول المناسب صباحًا ومساءَ؛ وذلك للتخلص من الأوساخ، والدهون المتراكمة، وتجنب ظهور الحبوب قدر الإمكان.

وللحصول على بشرة نقية، اتبعي استخدام الغسول بالتونر، ثم كوني كريمة في استخدام المرطب، وتذكري أنكِ لن تشربي الماء لفترة طويلة، وهذا يسبب الجفاف لبشرتك، لذلك لا تهملي استخدام المرطب لتعويضها قليلًا عما تفقده، ويجب اتباع نظام غذائي متوازن، وتناول مكملات الحديد ومكملات فيتامين B12 ومكملات حمض الفوليك، والحصول على أدوية مناسبة للسيطرة على الحالة التي سببّت الشحوب.

تعرفي على أفضل مكونات طبيعية لمنع شحوب بشرتك واستعادة حيويتها خلال شهر رمضان
تعرفي على أفضل مكونات طبيعية لمنع شحوب بشرتك واستعادة حيويتها خلال شهر رمضان

الجدير بالذكر، أن من أهم أسباب شحوب البشرة خلال شهر رمضان هو عدم التعرض للشمس بصورة كافية للجلد، أوإصابة الشخص بفقر الدم، أوانخفاض معدل السكر في الدم، أو انسداد الأوعية الدموية في الأطراف، ما يستدعي ذلك مراجعة الطبيب المختص، لتحديد علاجات طبية مناسبة حسب نوع البشرة؛ وكذلك تعويض جفافها وشحوبها بتطبيق مكونات طبيعية خلال ساعات الإفطار لتعزيز صحتها و إمداد خلاياها بالمركبات الفعالة لإنقائها نضرة ورطبة على الدوام.

بناءً على ذلك، دعينا نُطلعك عبر موقع " هي " على أفضل مكونات طبيعية ستمنع شحوب بشرتك وتمنحك النضارة والشباب والمرونة على مدار شهر رمضان، وذلك من خلال حديث خاص لموقع "هي" مع أخصائية البشرة والشعر مريم عبد الغني من القاهرة.

مكونات طبيعية لنضارة البشرة سريعًا في رمضان

لا تستغني عن تطبيق المكونات الطبيعية المقدمة لتعزيز جمالك والحصول على بشرة شبابية خلال ساعات الصيام في رمضان
لا تستغني عن تطبيق المكونات الطبيعية المقدمة لتعزيز جمالك والحصول على بشرة شبابية خلال ساعات الصيام في رمضان

أكدت أخصائية البشرة مريم، أنه يُمكن للمكونات الطبيعيّة أن تلعب دوراً فعّالًا في مجال تعزيز شباب البشرة وحمايتها من ظهور الخطوط والتجاعيد المبكرة بشكل عام. وهذا ما يُفسّر استعمالها في تصنيع مستحضرات العناية بالجلد، ولكن يُمكن أيضًا استعمال هذه المكوناتكخلطات طبيعيّة أثبتت فعاليتها في الحفاظ على نضارة البشرة وشبابها لأطول فترة ممكنة، وتحديدًا خلال شهر رمضان؛ أبرزها:

بياض البيض لتغذية أنسجة البشرة

يتميّز بياض البيض بغناه بالعديد من الفيتامينات والعناصر الأساسيّة لصحة البشرة؛ كونه يحوي نسبة مرتفعة من البروتينات ومنها الألبومين الذي يعمل على تحفيز الجسم على إنتاج الكولاجين اللازم لنضارة البشرة. وهو يؤخّر ظهور علامات الشيخوخة لاحتوائه على فيتامينBوA كما يُساعد على تفتيح الجلد والتخلّص من شحوب الوجه لاحتوائه على حمض الفوليك.

فضلًا عن ذلك، يتمتّع بياض البيض بقدرة على شدّ الجلد وزيادة مرونته وتألّقه. وللاستفادة من خصائصه خلال شهر رمضان، يُنصح بتطبيق التالي:

بياض البيض أحد المكونات الطبيعية الغنية بالفيتامينات والعناصر اللازمة لمنع شحوب البشرة في رمضان
بياض البيض أحد المكونات الطبيعية الغنية بالفيتامينات والعناصر اللازمة لمنع شحوب البشرة في رمضان
  • اخلطي بياض بيضة، وعصير نصف حبة من الليمون، وملعقة صغيرة من زيت الزيتون حتى التجانس.
  • دلكي بشرتك بهذا الماسك ثم اتركيه عليها لمدة 30 دقيقة قبل شطفه جيدًا بالماء.
  • اغسلي بشرتك بالغسول المناسب.
  • رطبي بشرك بالكريم المناسب لنوع أنسجتها.
  • كرري الماسك مرتين أسبوعيًا خلال شهر رمضان لمنع شحوب البشرة وتعزيز صحتها واستعادة نضارتها وشبابها بشكل طبيعي.

الهُلام الملكي لتجديد البشرة

يتميّز هذا الهُلام بغناه بالأحماض الأمينيّة، والحديد، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والكبريت بالإضافة إلى الفيتامينB بكل أنواعه. وهو يُشجّع على إنتاج الكولاجين ويعمل على تأخير علامات الشيخوخة من خطوط وتجاعيد وبقع داكنة، كما يُعزّز ترطيب البشرة، ومتانتها، ومرونتها، ونعومتها.يُستعمل الهُلام الملكي على شكل علاج مُنشّط للجسم خلال الشتاء، بحيث يتمّ تناوله كمكمّل غذائي لمدة شهرين أو ثلاثة، لكن يُمكن استعماله أيضًا كقناع على الوجه لتجديد البشرة وحمايتها من مظاهر الشيخوخة المبكرة عن طريق التالي:

  • اختارينوع جيّد منه وتطبيقه مباشرة على بشرة الوجه ومنطقة أعلى الصدر.
  • اتركيه لمدة 30 دقيقة قبل شطف البشرة جيدًا بالماء.
  • يُنصح بتطبيق هذا الماسك مرة أسبوعيًا خلال شهر رمضان.

الشاي الأخضر والزبادي لتنشيط البشرة

الشاي الأخضر والزيادي أحد المكونات الطبيعية لتنشيط البشرة وتعزيز جمالها بشكل طبيعي خلال شهر رمضان
الشاي الأخضر والزيادي أحد المكونات الطبيعية لتنشيط البشرة وتعزيز جمالها بشكل طبيعي خلال شهر رمضان

يتميّز نقيع الشاي الأخضر بغناه بمضادات الأكسدة، والمعروف عنه أن يُكافح ظهور علامات التقدّم بالسن على البشرة كما أن يُبطل مفعول الجذيرات الحرّة، ويتمتع بخصائص مُقشّرة تُزيل الخلايا الميتة، والإفرازات الدهنيّة، والملوثات عن سطح الجلد؛ ما يُساهم ذلك في تعزيز إشراقة البشرة خلال ساعات الصيام. أما الزبادي فيحوي نسبة مُرتفعة من الفيتامينات والمعادن والبروتينات التي تقي من ظهور الخطوط والتجاعيد على البشرة؛ لذا استفيدي منهما بالطريقة التالية:

  • اخلطي مطحون الشاي الأخضري بعد غليه وتبريده مع ملعقة كبيرة من الزبادي.
  • أضيفي ملعقة صغيرة من العسل الأبيض و3 قطرات من عصير الليمون حتى التجانس.
  • وزعي الماسك على بشرتك واتركيه 20 دقيقة.
  • اغسلي بشرتك بالماء البارد.
  • مرري مكعبات ماء الورد الثلجية.
  • كرري الماسك 3 مرات في الأسبوع لتعزيز جمالك خلال شهر رمضان بشكل فعّال.

واستكمالًا لحديثنا عن أفضل مكونات طبيعية لمنع شحوب البشرة وتجديد شبابها على مدار شهر رمضان أشارت أخصائية البشرة مريم، إلى ماسكات طبيعية أخرى لا تقل أهمية عن المكونات الطبيعية السالفة الذكرى، ومنها:

ماسك زيت الأرغان

زيت الأرغان أحد المكونات الطبيعية لمنع شحوب البشرة وتجديد شبابها على مدار شهر رمضان
زيت الأرغان أحد المكونات الطبيعية لمنع شحوب البشرة وتجديد شبابها على مدار شهر رمضان

 يتميز زيت الأرغان بقدرته على إعادة الرونق والنضارة لمظهر البشرة الشاحب لغناه بالأحماض الدهنية و فيتامين  Eومضادات الأكسدة المفيدة للجلد.  لذا استخدمي الزيت  كماسك على البشرة مع التدليك، واتركيه 30 دقيقة كي يتشربه الجلد جيدًا. يمكنك تكرار الماسك يوميَا خلال شهر رمضان، من شدّ الوجه وتأخير علامات التقدم بالسن.

ماسك بذور الكتان

تخلصي من شحوب لون الوجه على مدار شهر رمضان بتطبيق ماسك بذور الكتان الذييتميز بفوائده العديدة للبشرة؛ وذلك نظراً لإحتوائهعلى الأحماض الدهنية وخاصًة أوميغا 3 التي تساهم بشكل فعّال في إعادة الحيوية والنضارة لبشرتك. لذا قومي بغلي حوالي ملعقة طعام من بذور الكتان بكمية ماء مقدراها نصف كوب لفترة دقائق الى أن يتحول المزيج الى شكل "جل" لزج، أي هلام. صفّي المزيج واتركيه الى أن يبرد من ثم افرديه على كامل الوجه، وضعي عدة طبقات منه كلما جفّ، واتركيه لفترة 20 دقيقة، وازيليه بالماء البارد؛ ولا مانع من تكراره مرتين أسببوعيًا على مدار شهر رمضان.

ماسك نبتّة البابونج

مسح البشرة بمنقوع نبتة البابونج لتعزيز جمالك وتحسين صحة خلايا البشرة دومًا خلال شهر رمضان
مسح البشرة بمنقوع نبتة البابونج لتعزيز جمالك وتحسين صحة خلايا البشرة دومًا خلال شهر رمضان

يتطلب هذا الماسك غلي ملعقة كبيرة من نبتّة البابونج "الكاموميل" في كوب من الماء، وتركها لتبرد. ثم يتم تصفية المزيج، ومسح البشرة بقطعة قماش رقيقة وناعمة أو قطعة من "الشاش" بالنقيع؛ ومن ثم تركه كماسك لمدة 20 دقيقة، مع مراعاة تطبيق نقيع البابونج كلما جف خلال هذه المدة،  والاستلقاء على ظهرك مع الإسترخاء، وذلك لتحسين صحة البشرة وتجديد شبابها من دون معاناة خلال شهر رمضان 2024.