دليل روتين عناية بالبشرة يناسب جميع الأنواع والأوقات قبل انقضاء العام

دليلك لروتين العناية بالبشرة يناسب جميع أنواعها قبل انتهاء العام

ندى الحاج
24 ديسمبر 2023

مع اقتراب نهاية هذا العام، يأتي الوقت لتعتني بأهم شيء تملكينه وهي بشرتك. إن روتين العناية بالبشرة ليس مجرد عملية جمالية، بل هو استثمار في صحة بشرتك وشبابها على المدى الطويل. سواء كنتِ تمتلكين بشرة جافة، دهنية، حساسة، أو مختلطة، هناك روتين يناسبكِ.

لذا تعرفي على روتين عناية بالبشرة يناسب جميع أنواع البشرة ويمكن تنفيذه في أي وقت من اليوم. وتعرفي على الخطوات الأساسية لتحقيق بشرة صحية ومشرقة. لذلك استعدي لاستقبال السنة الجديدة ببشرة جميلة ومتألقة.

روتين العناية بالبشرة صباحاً

غسل الوجه

تنظيف الوجه على  تجهيز البشرة لاستقبال المكونات الفعّالة
تنظيف الوجه على  تجهيز البشرة لاستقبال المكونات الفعّالة

تعتبر هذه الخطوة الأولى في روتين الصباح، حيث يساعد تنظيف الوجه على البدء من جديد وتجهيز البشرة لاستقبال المكونات الفعّالة التي ستستخدم لاحقاً. في المساء، يكون التنظيف هو كل شيء عن إزالة المكياج والأوساخ والزيوت والشوائب التي تتراكم على البشرة نتيجة للتعرض للبيئة طوال اليوم. كذلك التنظيف في الصباح يكون أكثر تحديثاً بهدف إعادة تحديد درجة الحموضة الجيدة في البشرة، ويُضيف أن الفحص الصباحي يساهم في الحفاظ على طبقة الحموضة في الجلد، والتي تُساهم في إقامة حاجز جيد.

استخدام التونر

 ثبتي لبشرتك اللون مع تونر جيد. يعمل التونر على تحسين سطح البشرة، وتوفير ما تحتاجينه لتظهري بمظهر أكثر نعومة أو ترطيباً. فإذا كانت بشرتك مختلطة أو دهنية، يمكن للتونر أن يقلل من ظهور المسام الكبيرة والزيوت الزائدة. وإذا كانت بشرتك طبيعية أو جافة أو حساسة، يمكن للتونر أن يتعامل مع الاحمرار والتقشير.

وضع سيروم الوجه

إذا شعرت بأن بشرتك تحتاج إلى المزيد من الترطيب، يعد سيروم الوجه خطوة إضافية تجعل فارقاً كبيراً في الصباح. يُضاف سيروم الترطيب إلى أي روتين صباحية لرفع مستويات الترطيب على الفور بنسبة 200%. يمكن أن تكون هذه الخطوة ضرورية في فصلي الخريف والشتاء وليس في أشهر الصيف الدافئة. أو إذا كانت بشرتك تشعر بالجفاف في معظم الأوقات، يمكن أن يكون إضافتها طوال العام مفيداً.

وضع مرطب الوجه مع حماية SPF

من الأفضل ترطيب بشرتك وحمايتها من أشعة الشمس باستخدام مرطب يحتوي على واقي من الشمس بقوة SPF 30 على الأقل. يجب أن تتأكدي من استخدام واقي شمس يومياً، سواء كنت تتركين المنزل أم لا، لمقاومة الأضرار الناتجة عن الشمس.

وضع كريم العين

إن استخدام كريم العين مرتين في اليوم يؤمن لك أقصى فوائد، إنه يغذي وينعش منطقة العين عن طريق تفتيحه وترطيبه وتحسين مظهر انتفاخ العيون والهالات السوداء.

تطبيق برايمر الوجه

حيث يعمل برايمر الوجه على إخفاء المسامات الواسعة والخطوط الرفيعة
حيث يعمل برايمر الوجه على إخفاء المسامات الواسعة والخطوط الرفيعة

تعد تلك الخطوة الأخيرة ضمن روتين العناية بالبشرة صباحاً ، حيث يعمل برايمر الوجه على إخفاء المسامات الواسعة والخطوط الرفيعة وبما أنه يثبّت المكياج طيلة اليوم،عليكِ اختيار نوع البرايمر المناسب لطبيعة بشرتك.

فإذا كنتِ صاحبة بشرة عاديّة أو جافة، فيمكنك أن تعتمدي على البرايمر ذي التركيبة الكريميّة. أما إذا كنتِ صاحبة بشرة دهنيّة، فلابد من استخدام البرايمر الخالي من الزيوت. ولصاحبات البشرة الحسّاسة، لابد من استخدام البرايمر الغني بمكوّنات طبيعية مثل الشاي الأخضر لضمان عدم تهيج الجلد.

روتين عناية بالبشرة مساءً

إزالة المكياج

استخدمي مزيل مكياج لطيفواختاري مزيل مكياج يتناسب مع نوع بشرتك، سواء كان ذلك منظفاً مائياً أو غيره، ثم ضعي المنتج على وجهك وعينيك، وامسحيه برفق باستخدام قطعة قطنية لإزالة المكياج بشكل فعال.

التنظيف العميق

استخدمي منظفاً مناسباً واختاري منظفاً يلبي احتياجات بشرتك، سواء كانت دهنية، جافة، أو حساسة. فضعي كمية صغيرة من المنظف على وجهك وقومي بتدليكه بلطف بحركات دائرية، ثم اغسلي وجهك بالماء الفاتر.

التنقية أو التقشير

استخدمي منتجاً للتقشير أي يمكنك استخدام مقشراً كيميائياً خفيفاً أو مقشر فيزيائي يحتوي على حبيبات لطيفة. هذا يساعد في إزالة الخلايا الميتة وتحفيز تجديد البشرة. فقومي بتطبيق المقشر ودلكيه بلطف، ثم اشطفي بالماء.

السيروم أو المستحضرات العلاجية

اختاري سيروم ملائماً يستهدف مشاكل بشرتك المحددة. فيمكن أن يكون سيروم مضاداً للتجاعيد، أو مرطباً بعمق. بعدها ضعي السيروم بلطف على وجهك ورقبتك.

كريم العين

استخدمي كريم العين المناسب أي اختاري كريم عين يحتوي على مكونات تستهدف الانتفاخ والهالات السوداء
استخدمي كريم العين المناسب أي اختاري كريم عين يحتوي على مكونات تستهدف الانتفاخ والهالات السوداء

استخدمي كريم العين المناسب أي اختاري كريم عين يحتوي على مكونات تستهدف الانتفاخ والهالات السوداءوضعي كمية صغيرة حول منطقة العين ودلكي بلطف.

مرطب الوجه

اختاري مرطب الليل الملائم فيمكن أن يكون مرطب الليل أكثر أثقل من مرطب النهار، حيث يساعد في ترطيب البشرة بعمق أثناء فترة النوم. فضعيه بلطف على وجهك ورقبتك.

العناية بالشفاه

استخدمي مرطب الشفاه،وضعي المرطب لتجنب الجفاف وتشقق الشفاه أثناء الليل.

روتين العناية بالبشرة أسبوعياً:

بخلاف حرصنا على عمل عنايه يوميه للبشره فهناك روتين أسبوعي للعناية بالوجه يجب اتباعه للحفاظ على نقاء ونضارة البشرة خاصةً صاحبات البشرة الدهنية اللاتي تعانين من العديد من المشاكل.

تقشير البشرة

تحتاج البشرة إلى تقشير دوري لضمان التخلص من الشوائب والجلد الميت
تحتاج البشرة إلى تقشير دوري لضمان التخلص من الشوائب والجلد الميت

تحتاج البشرة إلى تقشير دوري لضمان التخلص من الشوائب والجلد الميت والزيوت الزائدة عن البشرة والحفاظ على المسام نظيفة تماماً وخالية من أي شوائب، لذايمكنك تطبيق مقشر الوجه مرة واحدة أسبوعياً من أجل عدم خسارة زيوت الجلد المرطبة والحفاظ على نسبة رطوبة الجلد بشكل معقول.

حمام البخار

يُفضل بعد الانتهاء من تقشير الوجه عمل حمام بخار لفتح مسام الوجه قبل الخطوة الأخيرة من الروتين الأسبوعي وهي تطبيق ماسكات الترطيب لضمان علاج الرؤوس السوداء.

يُفضل بعد الانتهاء من تقشير الوجه عمل حمام بخار لفتح مسام الوجه
يُفضل بعد الانتهاء من تقشير الوجه عمل حمام بخار لفتح مسام الوجه

ماسكات الترطيب

يفضل بعد التقشير وبعد عمل حمام البخار تطبيق ماسك ترطيب من المكونات منزلية طبيعية من أجل تحقيق أفضل درجة من الترطيب والحفاظ على المياه بطبقات الجلد وبالتالي الحفاظ على مرونة وحيوية الجلد. وتعد ماسكات الترطيب الأسبوعية ضرورية جداً لأصحاب البشرة الجافة لأنها تعوض البشرة عن نسبة المرطبات والزيوت التي تحتاجها.