حيل بسيطة للعناية بالبشرة من دون الحاجة إلى منتجات التجميل

سر البشرة المتألقة من دون استخدام مستحضرات التجميل

ندى الحاج
28 نوفمبر 2023

تعد كريمات الوجه والمرطبات وأدوات المكياج من بين العديد من منتجات العناية بالبشرة التي يمكن أن تمنح البشرة توهجاً صحياً. ومع ذلك، يمكن أيضاً الحصول على بشرة بمظهر صحي بشكل طبيعي من خلال سلوكيات مثل الحصول على نوم جيد، وممارسة الرياضة بانتظام، وتناول الفواكه والخضروات.

قد تتمتع المرطبات والسيروم  وكريمات الوجه بالقدرة على تحسين مظهر بشرتك. ومع ذلك، من الممكن أيضاً الحصول على بشرة متوهجة دون الحاجة إلى تطبيق واحد من هذه المنتجات. إن سر الحصول على بشرة ذات مظهر صحي بشكل طبيعي هو ممارسة السلوكيات الصحية التي تغذي بشرتك وجسمك. إليك من فريق "هي" بعض الطرق لتحسين مظهر بشرتك دون استخدام منتجات العناية بالبشرة.

ماسك زيت جوز الهند ترطب البشرة الجافة في الأيام الباردة
ماسك زيت جوز الهند ترطب البشرة الجافة في الأيام الباردة

اشربي الكثير من الماء

يمكن لمياه الشرب أن تحافظ على رطوبة بشرتك وتحارب الجفاف والتقشر. وقد يساعد هذا أيضًا بشرتك على الحفاظ على مرونتها ونسيجها. وهذا يمكن أن يقلل أو يؤخر علامات الشيخوخة مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

فائدة أخرى لشرب الكثير من الماء هي أنه يساعد على طرد السموم والفضلات من الجسم. فتراكم السموم والنفايات يمكن أن يساهم في ظهور حب الشباب والبشرة الباهتة. لذا قومي بشرب المزيد من الماء طوال اليوم، خاصة في الأيام الحارة أو عندما تكونين أكثر نشاطًا. كذلك استبدلي المشروبات الغازية والقهوة وعصائر الفاكهة السكرية بالماء.

يمكن للماء أن يقلل أو يؤخر علامات الشيخوخة مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد.
يمكن للماء أن يقلل أو يؤخر علامات الشيخوخة مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

الحد من التعرض لأشعة الشمس

نحو 90 في المائة من شيخوخة الجلد ناجمة عن الشمس، وخاصة بالنسبة للنساء ذوات البشرة الفاتحة، مما يؤدي إلى خطر الإصابة بسرطان الجلد. لذا من الأفضل الحد من التعرض لأشعة الشمس أو البحث عن الظل عند الخروج.

ولا تنسي حماية عينيك حيث لا يمكنك وضع واقي الشمس، بل إن التحديق لا يحمي عينيك تماماً، بل يزيد من الخطوط والتجاعيد حول منطقة العين والجبهة.

من الأفضل الحد من التعرض لأشعة الشمس للحفاظ على بشرتك
من الأفضل الحد من التعرض لأشعة الشمس للحفاظ على بشرتك 

ممارسة الرياضة بانتظام

ممارسة الرياضة تزيد من تدفق الدم والدورة الدموية. يتيح ذلك لخلايا بشرتك الحصول على كمية أكبر من الأكسجين والمواد المغذية التي تساهم في الحصول على لون بشرة متوهج. كما هو الحال مع الماء، تساعد التمارين الرياضية أيضاً على طرد الفضلات والسموم من الجسم مما قد يجعل بشرتك تبدو متعبة وباهتة. لذا اجعلي ممارسة الرياضة جزءاً من نمط حياتك، واهدف إلى القيام بها في معظم أيام الأسبوع.

تساعد التمارين الرياضية على طرد الفضلات والسموم من الجسم حتى   تصبح بشرتك   مشرقة
تساعد التمارين الرياضية على طرد الفضلات والسموم من الجسم حتى   تصبح بشرتك   مشرقة

تناولي المزيد من الفواكه والخضروات

الفواكه والخضروات مليئة بمضادات الأكسدة والمواد المغذية الأخرى التي يمكنها أن تخفف من حب الشباب ومشاكل الجلد الأخرى. تحتوي بعض الفواكه والخضروات أيضاً على نسبة عالية من الماء، مما يمكن أن يرطب بشرتك ويجعلها تبدو أكثر امتلاءً. فالبطيخ والعنب والكرفس هي أمثلة على الفواكه والخضروات التي تحتوي على الكثير من الماء.

كذلك استبدلي الوجبات الخفيفة مثل البسكويت وألواح الشوكولا بالفواكه والخضروات. وتناولي شرائح الجزر وأعواد الكرفس وتناولي التوت بين الوجبات. كذلك حاولي تناول الفواكه والخضروات قبل كل وجبة، وشاهدي بشرتك تجني فوائد هذه الأطعمة الفائقة.

استبدلي الوجبات الخفيفة بالفواكه والخضروات
استبدلي الوجبات الخفيفة بالفواكه والخضروات

النوم على وسادة من الحرير أو الساتان

بينما لا يمكنك فرك التجاعيد على بشرتك، يمكنك أن تسببيها أثناء النوم. فإذا كنت تنامين على جانبك، فيمكنك وضع وجهك في وسادتك، مما يؤدي إلى الاحتكاك بين الجلد والقماش. وهذا يخلق التجاعيد لأنك تنامين لفترة طويلة من الزمن.

ولكن إذا كنت تنامين على وسادة حريرية، فإن القماش يسمح لبشرتك "بالانزلاق"، مما يقلل من فرصة ظهور التجاعيد. كما أنه رائع لمنع تجعد الشعر.

النوم على وسادة من الحرير تقلل من فرصة ظهور التجاعيد
النوم على وسادة من الحرير تقلل من فرصة ظهور التجاعيد

لا تلمسي وجهك

على الرغم من أنه من المغري الضغط على بثرة، إلا أنه يمكنك إحداث ضرر دائم على الجلد أكثر مما يستحقه هذا الإشباع الفوري. أولاً، هناك نوع من حب الشباب، الذي ينجم عن الاحتكاك الناتج عن لمس الوجه ودفع الزيت والبكتيريا إلى المسام. وثانياً، يمكن أن يؤدي لمس أو عصر البثور إلى بقعة بنية تسمى فرط التصبغ التالي للالتهاب. لذا، من الأفضل تجنب لمس وجهك.

الاستحمام باستخدام الماء الدافئ

قد يبدو الحمام الساخن أو الدش رائعاً بعد يوم طويل أو عندما تشعرين بالرغبة في الاسترخاء. ومع ذلك، يمكن للماء الساخن أن يجرد بشرتك من الرطوبة ويتركها جافة ومجففة. كما يمكن أن يؤدي أيضاً إلى تقشر الجلد الذي يتطلب استخدام مرطب.

لذا فكري في الاستحمام بالماء الفاتر بدلاً من ذلك. فالماء الفاتر أقل قسوة على بشرتك ولن يتركها جافة. بالإضافة إلى ذلك، استخدمي صابوناً لطيفاً على بشرتك فهو لا يؤدي إلى تهيجها أو ظهور البثور. كما تجنبي أنواع الصابون القاسية التي تحتوي على العطور والسموم الضارة مثل الأصباغ التي يمكن أن تلحق الضرر ببشرتك وتزيد من علامات الشيخوخة.

احصلي على نوم جيد

النوم هو الوقت المناسب لجسمك لإصلاح نفسه، وهذا يشمل بشرتك. أثناء نومك، تقلب بشرتك خلايا الجلد الميتة وتخلق خلايا جلدية جديدة وصحية. ستنتج بشرتك أيضاً كولاجيناً جديداً أثناء النوم، مما يساعد البشرة على البقاء ممتلئة. المزيد من الكولاجين يعني عدد أقل من الخطوط الدقيقة والتجاعيد وترهل أقل.

لذا ابدئي بالذهاب إلى النوم في وقت مبكر من الليل، فالنوم الجيد يفعل أكثر بكثير من مجرد مساعدتك في الحصول على بشرة متوهجة. يمكن أن يقلل أيضاً من خطر الإصابة بالعديد من الحالات الصحية، بما في ذلك أمراض القلب والاكتئاب والسرطان.

بدائل طبيعية لكريمات الوجه والجسم

زيت جوز الهند

يعد زيت جوز الهند بديلاً شائعاً جداً ومعروفاً جداً، يحتوي على مضادات الأكسدة والفيتامينات التي تساعد بشرتك على البقاء رطبة. تشعر الكثير من النساء بالقلق من الشعور باللزوجة بعد استخدامه، ولكن زيت جوز الهند يمتص بسرعة في بشرتك ويتركها تشعر بالرطوبة والنعومة. يحتوي زيت جوز الهند على أحماض دهنية تساعد على تقليل علامات الشيخوخة، وتحافظ على ترطيب البشرة الجافة، ويمكن أن يساعد أيضاً في علاج مشاكل الجلد الأخرى مثل علامات التمدد، والندبات، والسيلوليت. ويمكن استخدامه أيضًا كواقي طبيعي من الشمس بعامل حماية من الشمس SPF لأنه يحجب 20% من الأشعة فوق البنفسجية.

زيت جوز الهند بديل طبيعي لكريمات الوجه والجسم
زيت جوز الهند بديل طبيعي لكريمات الوجه والجسم

زيت الزيتون

هناك العديد من الاستخدامات لزيت الزيتون في المطبخ، لكن هل تعلمين أيضاً أنه يمكنك استخدامه كمنتج تجميلي، لأنه يحتوي على فيتامين E الذي يعمل كمرطب للبشرة. كما أنه يعزز إنتاج الكولاجين، مما يساعد على تقليل ظهور الندبات مع الحفاظ على مظهر بشرتك شابة.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.