هل تجاعيد عيونك تزعجك وتودين تخفيفها قبل نهاية العام؟

تجاعيد العين تزعجك وتودين تخفيفها قبل نهاية العام؟ إليك هذه الحلول

ندى الحاج
27 نوفمبر 2023

تعتبر منطقة العيون من أبرز المناطق التي تظهر عليها علامات التقدم في العمر، حيث تظهر التجاعيد والخطوط الدقيقة، مما يمكن أن تكون مصدر قلق للكثيرين. فبدلاً من اللجوء إلى الحلول التجميلية أو الجراحية، تبحث الكثير من النساء عن وسائل طبيعية لتخفيف هذه العلامات وتحسين مظهر البشرة حول العيون.

لذلك  إليك بعض الطرق الطبيعية التي يمكن أن تساعد في تقليل ظهور التجاعيد والحفاظ على شباب وإشراقة منطقة العيون. كذلك لا بد أن تعلمي بأن العناية بالبشرة باستخدام المكونات الطبيعية، وبعض تمارين الوجهالمفيدة، قد تساعد في تعزيز صحة البشرة. لذا تعرفي على نصائح فعّالة وسهلة التنفيذ لتحقيق نتائج إيجابية قبل نهاية العام.

بالإضافة إلى ذلك، إن التأكيد على أهمية الاستمرارية في تطبيق هذه الطرق، يعد واحدا من طرقالاهتمام المنتظم بالعناية بالبشرة وتنمية عادات صحية أساسية للحفاظ على جمال وشباب العيون. لذا تعرفي على هذه الطرق من خلال نصائحنا من فريق "هي".

ما هي اسباب تجاعيد العين؟

تتعدد أسباب ظهور تجاعيد العين، ولكن هناك بعض الأسباب الأكثر شيوعاً وأهمية من غيرها، نذكر منها:

  • الأشعة فوق البنفسجية، التي تساعد على تكسر مادة الكولاجين المهمة للحفاظ على مرونة البشرة، والوقاية من التجاعيد. غالباً ما تتعرض البشرة للأشعة فوق البنفسجية عند التعرض لأشعة الشمس دون استخدام واقي الشمس المناسب، مما يسبب ظهور التجاعيد حول العين.
  • التدخين، الذي يعد ثاني أهم سبب من أسباب تجاعيد العين بعد عامل التقدم في العمر، هو يضر بالكولاجين والإيلاستين، كذلك يؤدي التدخين أيضاً إلى تضييق الأوعية الدموية في الوجه، مما يعيق الدورة الدموية في الأوعية الدموية ويقلل من الفيتامينات المختلفة المهمة للبشرة، مثل الفيتامين أ.
التدخين يعد ثاني أهم سبب من أسباب تجاعيد العين
التدخين يعد ثاني أهم سبب من أسباب تجاعيد العين 
  • تعبيرات الوجه، مثل الابتسام، والعبوس، تتسبب في ظهور الخطوط الدقيقة حول العين.
  • الجفاف، وعدم شرب الماء بشكل كافي وعدم ترطيب البشرة يؤدي إلى ظهور التجاعيد حول العين.
  • عادات النوم الخاطئة، مثل النوم على نفس الجانب بشكل متكرر، والنوم على الوسائد القطنية يسبب ظهور تجاعيد العين. كما أن قلة النوم تسبب إرهاق البشرة، والتي قد تسبب على المدى البعيد ظهور تجاعيد العين.

ما هي انواع تجاعيد العين؟

يوجد 3 أنواع من تجاعيد العين، كل منها يحدث لسبب مختلف، ومن الممكن أن تمتلك المرأة أكثر من نوع من تجاعيد العين. تُقسم تجاعيد العين إلى:

  • التجاعيد اللحظية والمتحركة: غالباً ما تتشكل عند الابتسام أو مع حركات وتعبيرات الوجه، وينتج هذا النوع من تجاعيد العين عن الانقباض المستمر للعضلات حول العين.
  • التجاعيد الثابتة: أهم أسبابها التعرض للشمس، والتدخين، وسوء التغذية، وينتج هذا النوع من تجاعيد العين عن تلف الجلد، ومن الممكن أن تتحول التجاعيد اللحظية وغير الثابتة إلى تجاعيد ثابتة.
  • طيات التجاعيد: والتي تنتج عن التقدم في العمر.

نصائح لتخفيف تجاعيد حول العيون

الترطيب:استخدمي كريمات الترطيب حول منطقة العيون للحفاظ على البشرة ناعمة ورطبة.

حماية من الشمس:استخدمي واقي شمسي حول العيون للوقاية من أشعة الشمس الضارة التي يمكن أن تساهم في ظهور التجاعيد.

استخدمي واقي شمسي حول العيون للوقاية من أشعة الشمس الضارة
استخدمي واقي شمسي حول العيون للوقاية من أشعة الشمس الضارة 

التغذية السليمة:حافظي على نظام غذائي صحي وغني بالعناصر الغذائية المهمة، مثل فيتامينات A و C و E، التي تساعد في تحسين صحة البشرة.

النوم الكافي:حاولي الحصول على نوم كافٍ، حيث يساهم النوم الجيد في تجديد خلايا البشرة وتجنب ظهور التجاعيد.

تجنبي التدخين:إذا كنتِ تدخينين، فكلما تخلصتِ من هذه العادة الضارة، زادت فرص تحسين صحة بشرتك.

تمارين الوجه:بعض تمارين الوجه يمكن أن تساعد في تقوية العضلات وتحسين مظهر البشرة.

طرق تخفيف تجاعيد العيون طبيعياً
طرق تخفيف تجاعيد العيون طبيعياً

الطرق الطبيعية التي يمكن أن تساعد في تخفيف تجاعيد العيون قبل نهاية العام:

ماسك بياض البيض مع الجلسرين

وصفات طبيعية لازالة تجاعيد العين تشمل تطبيق ماسك البيض مع الجلسرين. فالجلسرين يعد من أفضل المكونات الطبيعية التي تساعدك على ترطيب بشرتك وزيادة نضارتها. أمّا بياض البيض يقلل الخطوط الدقيقة على الوجه وهو أحد المكونات الطبيعية المضادة للتجاعيد  فيعمل على شد البشرة. لذلك ضعي بياض بيضة واحدة مع ملعقتين طعام من الجلسرين وملعقتين طعام من ماء الورد، ثم أخلطي المكونات جيداً وطبقيها على وجهك والمنطقة حول العين واتركيها لمدة 15 دقيقة أو حتى يجف على وجهك. بعدها إغسلي وجهك بالماء البارد. وأعيدي تكرار هذه العملية مرتين في الأسبوع لتجديد خلايا البشرة وللتخلص من تجاعيد حول العين قبل نهاية العام.

وصفة الألوفيرا مع الشوفان

وصفات شد ورفع الجفون بالطرق الطبيعية تشمل تطبيق الألوفيرا الذي يساعد على شد البشرة وزيادة مرونتها. ضعي في وعاء 4 ملاعق من الزبادي و4 ملاعق كبيرة من جل الالوفيرا وملعقتين من الشوفان المطحون، ثم اخلطي المكونات معاً ليصبح عندك معجون، وبعدها طبقي المعجون على المنطقة حول العيون واتركيها لمدة 20 دقيقة ثم إغسلي بالماء البارد.

تمارين الوجه

قومي بتنفيذ بعض التمارين الوجهية الموجهة لتقوية العضلات حول منطقة العيون.فالجفون المترهلة هي عبارة عن عيون مرتخية بسبب التقدم في العمر، وخطوط العيون نتيجة زيادة التعابير مثل التحديق أو العبوس، أو غيرها، كلها تؤثر على عضلات العين. لذلك من الأفضل السيطرة على تعابير وجهك كما إن تطبيق بعض حركات المساج تساعد في إعادة حركة الدورة الدموية في هذه المنطقة. 

التمارين الوجهية تساعد في تقوية العضلات حول العيون
التمارين الوجهية تساعد في تقوية العضلات حول العيون

إتبعي التغذية السليمة

تناولي طعاماً غنياً بالمضادات الأكسدة، مثل الفواكه والخضروات، لتحسين صحة البشرة.فما تأكلينه وتشربينه يحدث فرقاً كبيراً في منطقة العين. فالمرأة التي تستيقظ مع عيون داكنة أو منتفخة قد تعرف أسبابها حسب الأطعمة التي أكلتها في الليلة السابقة. فالإكثار من الملح يزيد من إنتفاخ العيون ومن جعلها داكنة. لذلك، لإعادة إشراق عينيك خففي من الأطعمة الغنية بالملح وأكثري من الأطعمة الغذائية مثل اللوز والجوز والفاكهة والخضار، كما إن النوم مع قناع للعين يمكن أن يساعد أيضاً.

إتبعي التغذية السليمة لإشراق عينيك وتخفيف التجاعيد
إتبعي التغذية السليمة لإشراق عينيك وتخفيف التجاعيد

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على جفونك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.