إعتني بجمالك بوعي واستخدمي المكونات الطبيعية لجمال صحي ومستدام

إعتني بجمالك بوعي واستخدمي المكونات الطبيعية لجمال صحي ومستدام

ندى الحاج
20 نوفمبر 2023

في عالم مليء بالتحول نحو الوعي بالبيئة والرغبة في العيش بطرق صحية، أصبحت رعاية الجمال واستخدام المكياج مجالين يُمكن دمجهما بسلاسة مع الاستدامة والطبيعة. لذلك، هل تبحثين عن أساليب لتحسين جمالك بطرق طبيعية وصحية ومستدامة في الوقت نفسه؟ فإليك خطوات واستراتيجيات تساعدك على اعتماد روتين جمالي مستدام، يعتمد على المكونات الطبيعية ويحافظ على صحة بشرتك وبيئتك حين تضعين مكياجك.

تعرفي معنا كيف يمكن أن تكون المكونات الطبيعية قادرة على إضفاء الجمال والتألق على بشرتك وكيف يمكن أن يكون استخدام المكياج والمستحضرات الطبيعية خياراً صحياً وصديقاً للبيئة. فإليك الوصفات البسيطة والفعّالة لصنع منتجات المكياج في المنزل.

طرق استخدام المكونات الطبيعية لجمال صحي ومستدام
طرق استخدام المكونات الطبيعية لجمال صحي ومستدام

ما هو الجمال المستدام؟

الجمال المستدام، والذي يشار إليه أحياناً بالجمال الأخضر، هو نهج شامل للعناية الشخصية. ويأخذ في الاعتبار التأثير البيئي لصناعة التجميل وصحة ورفاهية الفرد. يتضمن استخدام منتجات التجميل المصنوعة من مكونات مستدامة وطبيعية وصديقة للبيئة، بالإضافة إلى استخدام عبوات صديقة للبيئة وتقليل النفايات.

الجمال المستدام يدور حول اتخاذ خيارات واعية ومستنيرة عندما يتعلق الأمر بالمنتجات التي تستخدمها المستهلكات وكيفية استخدامها. وهذا يعني اختيار المنتجات المصنوعة من مكونات طبيعية وعضوية، وخالية من المواد الكيميائية الضارة، ويتم إنتاجها بطريقة مسؤولة بيئياً. ويعني أيضاً اختيار المنتجات التي تأتي في عبوات مستدامة، مثل المواد القابلة لإعادة التدوير أو القابلة للتحلل.

كيف تجعلين روتين العناية بالبشرة مستداماً؟

إليك بعض الطرق التي يمكنك اتباعها لجعل روتين العناية بالبشرة مستداماً:

  1. استخدمي منتجات صديقة للبيئة:
    • اختاري منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على مكونات طبيعية وصديقة للبيئة.
    • تجنبي المنتجات التي تحتوي على مكونات ضارة للبيئة أو التي تختبر على الحيوانات.
كيف تجعلين روتين العناية بالبشرة مستداماً
كيف تجعلين روتين العناية بالبشرة مستداماً
  1. استخدمي المنتجات بحذر:
    • تجنبي الإفراط في استخدام المنتجات الكيميائية القوية.
  2. استثمري في أدوات قابلة لإعادة الاستخدام:
    • استخدمي فرش الوجه والأقنعة القابلة لإعادة الاستخدام بدلاً من الأدوات القابلة للتصرف.
  3. اختاري منتجات تأتي في عبوات قابلة لإعادة التعبئة:
    • العديد من العلامات التجارية اليوم تقدم منتجات تعبأ مرة أخرى، مما يقلل من إنتاج الفاقد والنفايات.
  4. استخدمي مكونات منزلية:
    • بعض المكونات المنزلية يمكن استخدامها للعناية بالبشرة، مثل زيت جوز الهند أو العسل.
  5. ابحثي عن العلامات البيئية:
    • ابحثي عن منتجات العناية بالبشرة التي تحمل علامات بيئية أو شهادات تثبت صدق المنتج فيما يتعلق بالاستدامة.
  6. تقليل الاستهلاك الزائد:
    • لا تشتري المزيد من المنتجات مما تحتاجين، وابحثي عن الجودة بدلاً من الكمية.

وصفات بسيطة وفعّالة لصنع منتجات المكياج في المنزل:

طريقة عمل غسول طبيعي للوجه لصاحبات البشرة الحساسة

عمل غسول للبشرة الحساسة في المنزل يجعل بشرتك أكثر إشراقاً، فضعي في وعاء ربع كوب من شامبو الأطفال مع ربع كوب من شاي البابونج المغلي مسبقا وملعقة صغيرة من زيت الزيتون و3 كبسولات من فيتامين  E، ثم قومي بخلط المكونات مع بعضها البعض، وضعيها في زجاجة نظيفة ومعقمة للإستعمال اليومي.

يمكنك عمل غسول طبيعي للوجه لصاحبات البشرة الحساسة
يمكنك عمل غسول طبيعي للوجه لصاحبات البشرة الحساسة

خلطة لعمل سيروم منزلي من فيتامين سي والجلسرين

 السيروم له فوائد كثيرة للجلد: يعمل على تغذية البشرة ويمنحها النضارة كما يعمل على تحسين نسيج بشرتك وتأخير التجاعيد. لذلك يمكنك عمل سيروم منزلي لحماية البيئة وتشجيع الجمال المستدام. فهذا العمل المنزلي للسيروم يساعد بشكل كبير على منح البشرة النضارة والتألق الذي تحلم به كل امرأة. سيروم فيتامين سي يساعد على مكافحة الشيخوخة، ومنع ظهور التجاعيد المبكرة.

لذا ضعي كبسولة واحدة من فيتامين سي،  ثم أضيفي ملعقة كبيرة من الجلسرين. وضعي المكونات في قارورة زجاجية معقمة. بعدها استخدمي السيروم يومياً بعد غسيل وجهك، حيث يساعد الجلسرين على ترطيب ونعومة البشرة، وحمايتها من الإلتهاب والجفاف.

سيروم منزلي فعال من فيتامين سي والجلسرين لتشجيع الجمال المستدام
سيروم منزلي فعال من فيتامين سي والجلسرين لتشجيع الجمال المستدام

خلطة من الألوة فيرا وبودرة الوجه تسهل عملية الهايلايت في المنزل

طريقة عمل الهايلايت سهل جداً ولا يكلفك الكثير. حضري ملعقة من جل الألوفيرا وملعقة من كريم مرطب  وقطرات من كريم الاساس الخاص بكِ وملعقة من بودرة الوجه الخاصة بكِ باللون الذي يناسب لون بشرتك، ثم ضعى جل الألوفيرا فى الوعاء وأضيفي البودرة مع التقليب جيداً حتى يمتزجا تماماً بعدها أضيفى إليه كريم الأساس وضعي الكريم المرطب مع التقليب جيداً حتى تحصلين على قوام أقرب لشكل الكريم.

خلطة من الألوة فيرا وبودرة الوجه تسهل عملية الهايلايت في المنزل
خلطة من الألوة فيرا وبودرة الوجه تسهل عملية الهايلايت في المنزل

طريقة عمل كريم أساس طبيعي سائل في المنزل بالخطوات:

خلطة زبدة الشيا وزيت الجوجوبا

طريقة عمل كريم أساس في المنزل يحتاج الى مكونات طبيعية، لذا ضعي نصف ملعقة صغيرة من زبدة الشيا ونصف ملعقة صغيرة من زيت الجوجوبا وملعقة صغيرة من البودرة المعدنية في وعاء، ثم قومي بتسخينه للوصول الى درجة حرارة متوسطة وقلبي المزيج حتى تذوب زبدة الشيا. بعدها اسكبيه في وعاء محكم الغلق وقومي بتحريك الخليط لكي يصبح قوامه ناعماً ومتجانس.

بعدها اسكبي المكياج في وعاء له غطاء محكم واتركيه لكي يبرد وسيبقى قوامه سائلاً حتى لو برد. بعدها يمكنك استخدامه بواسطة اسفنجة مكياج، ويمكنك تركه لعدة أسابيع. فيعد هذا المزيج مثالياً للبشرة الجافة نتيجة لاحتوائه على المرطب كما إنه يساعد على الحفاظ على بيئة صحية وبشرة نقية بالإبتعاد عن المكونات الكيميائية القوية.

طريقة عمل مزيل مكياج طبيعي من الليمون

مزيل المكياج بالليمون

الليمون له فوائد عديدة للبشرة يمكنك الإستفادة منها، فهي تعمل على تجديد الجلد وجعلها تبدو جميلة وناعمة وذلك لغناها بفيتامين سي التي تعمل على تجديد شباب بشرتك. بالإضافة الى ذلك يساعد الليمون على التخلص من ترهلات الجلد والتخلص من الرؤوس السوداء، فضلاً عن أنه يعتبر منظف طبيعي للبشرة ويزيل آثار المكياج والجراثيم لتصبح بشرتك مثالية ورائعة.

لذلك قومي بعمل مزيل مكياج طبيعي من عصير الليمون سهل التحضير. فالليمون غني بفيتامين  D و  C التي تعمل على تنظيف الوجه  وتغذيته، كذلك يعمل الليمون على التخلص من الزيوت الزائدة الموجودة على البشرة ويساعد في تنظيفها وترطيبها. فضعي بضع قطرات من عصير الليمون على قطنة نظيفة، و قومي بإزالة بقايا المكياج ومسحها بهذه القطع القطنية. بعدها اغسلي وجهك بالماء الفاتر لإزالة آثار الليمون عن وجهك، ويمكنك وضع الكريم المرطب على بشرتك، لتحصلي على بشرة نضرة شابة.

الليمون رائع لإزالة المكياج بشكل طبيعي
الليمون رائع لإزالة المكياج بشكل طبيعي

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.