أهمية الترطيب لبشرتك وكيفية التعامل مع جفافها

أهمية الترطيب لبشرتك وكيفية التعامل مع جفافها

ندى الحاج

إن البشرة هي أحد أعظم عجائب الجسم البشري، فهي ليست فقط تغطي وتحمي جسمنا، بل تلعب أيضاً دوراً في التعبير عن الجمال والصحة. فمن خلال العناية الجيدة ببشرتك، يمكنك الحفاظ على مظهر شبابي وجذاب، ومن أهم عوامل العناية بالبشرة هي الحفاظ على مستويات الترطيب المناسبة.لذلك تعرفي على أهمية الرطوبة لبشرة المرأة بشكل عام، وكيفية الوقاية من الجفاف للحفاظ على بشرة رطبة وصحية.

أهمية الرطوبة لبشرتك وكيفية الحفاظ على صحتها

أسباب جفاف البشرة عامة

  • قلّة شرب الماء عادة يؤدي إلى جفاف الجلد، مما يسبب بالتهيج والحكة وفقدان المرونة.
  • سوء التغذية وقلة تناول البروتينات والفيتامينات وغيرها من العناصر الغذائيّة الأساسيّة المفيدة للبشرة.
  • التعرض للحرارة خاصة في أيام الصيف مما يقلل من رطوبة البشرة.
:أهمية الرطوبة لبشرتك وكيفية التعامل مهعا تلعب دوراً حيوياً في الحفاظ على صحة وجمال البشرة، وتأثيرها يمتد من الحفاظ على الترطيب والمرونة إلى منع التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة. لذلك يجب الاهتمام بترطيب البشرة بانتظام من خلال استخدام منتجات الترطيب المناسبة واتباع نمط حياة صحي، لتحقيق أفضل نتائج لصحة وجمال البشرة.
أسباب جفاف البشرة عامة
  • النوم القليل أي أقل من 8 ساعات، مما يؤدي إلى اختلالٍ في توازن البشرة وانخفاض رطوبتها وبالتالي تصبح البشرة جافة وأقل توهجاً وأكبر عمراً.

ما سبب أهمية الرطوبة لبشرتك؟

الترطيب اليومي مهم للبشرة المتألقة، على الرغم من أنه لا يتعلق فقط بالمظهر الجيد. فترطيب بشرتك تساعد على إصلاح البشرة من الداخل باستمرار، خاصة إذا تضررت بشرتك بسبب شيء أكثر خطورة، مثل الشمس أو العدوى. لذا تساعد كمية جيدة من الرطوبة في بشرتك على تقليل احتمالية مشاكل الجلد. فمن الأسباب الواضحة لأهمية لرطوبة البشرة تشمل:

المظهر الصحي والإشراق:

الرطوبة تمنح البشرة مظهراً صحياً وإشراقة طبيعية. فالبشرة المرطبة تبدو أكثر نعومة ولمعاناً، مما يساهم في تحسين جمال وجاذبية المرأة.

مكافحة علامات التقدم في السن:

البشرة المرطبة تساعد في تقليل ظهور علامات التجاعيد والخطوط الدقيقة، مما يسهم في الحفاظ على مظهر شبابي للبشرة. فعندما تفتقد البشرة للرطوبة، تفقد مرونتها وقدرتها على الامتداد، هذا يمكن أن يؤدي إلى ظهور التجاعيد والترهل بشكل أسرع.

البشرة المرطبة تساعد في تقليل ظهور علامات التجاعيد والخطوط الدقيقة
البشرة المرطبة تساعد في تقليل ظهور علامات التجاعيد والخطوط الدقيقة

الحفاظ على مرونة البشرة:

الرطوبة مهمة لأنها تحافظ على مرونة البشرة وتمنعها من أن تبدو متعبة أو تفقد مرونتها الطبيعية.

مقاومة التهيج والحكة:

البشرة المرطبة تكون أقل عرضة للتهيج والحكة، مما يساهم في تحسين الراحة والصحة العامة للبشرة.

البشرة المرطبة تكون أقل عرضة للتهيج والحكة
البشرة المرطبة تكون أقل عرضة للتهيج والحكة

تعزيز الثقة بالنفس:

البشرة المرطبة والصحية تساهم في زيادة الثقة بالنفس والشعور الإيجابي بالمظهر الشخصي.

تعزيز امتصاص منتجات العناية بالبشرة:

البشرة المرطبة تكون أكثر استعداداً لامتصاص منتجات العناية بالبشرة مثل السيروم والكريمات، مما يعزز من فعاليتها.

كيف تحافظين على رطوبة كافية في البشرة

  • اشربي ما بين 1 إلى 2 لتر من الماء أو الشاي غير المحلى يومياً.
إشربي الماء الكافي للحفاظ على رطوبة بشرتك
إشربي الماء الكافي للحفاظ على رطوبة بشرتك
  • ضعي منتجات تدعم الرطوبة مثل لوشن الجسم يومياً.
  • خذي حماماً دافئاً قصيراً، بدلاً من الاستحمام الساخن الطويل.
  • جففي نفسك بدلاً من الفرك لتحتفظ بأكبر قدر ممكن من الرطوبة.
  • استخدمي المرطب لإضافة الرطوبة إلى الهواء.
  • ابقي بعيدةعن الشمس قدر الإمكان.
  • إدهني مرطب الشفاه بانتظام.

الوقاية من تجفيف البشرة

للوقاية من تجفيف البشرة، يمكنك اتباع مجموعة من العادات والنصائح للحفاظ على ترطيبها وصحتها. إليك بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها:

اختاري منتجات عناية بالبشرة ذات تركيبة مرطبة وغنية بالمكونات المرطبة مثل الجليسرين وحمض الهيالورونيك، واستخدمي كريم ترطيب للبشرة الجافة بانتظام.

اختاري منتجات عناية بالبشرة ذات تركيبة مرطبة وغنية بالمكونات المرطبة
اختاري منتجات عناية بالبشرة ذات تركيبة مرطبة وغنية بالمكونات المرطبة

أيضاً تجنبي المنتجات التي تحتوي على مكونات قاسية التي تتسبب بجفاف البشرة. أما من ناحية الإستحمام اختاري درجة ماء فاترة بدلاً من ماء ساخن عند الاستحمام، حيث يمكن أن يؤدي الماء الساخن إلى إزالة الزيوت الطبيعية من بشرتك وتجفيفها، وحاولي تقليل وقت الاستحمام لتجنب تعريض بشرتك للماء لفترة طويلة.

أما بعد الاستحمام، ضعي مرطباً على الفور للحفاظ على ترطيب البشرة وتأمينه. ولا تنسي استخدام مرطب للشفاه بانتظام لمنع تشققها وجفافها.كذلك استخدمي واقي الشمس بشكل يومي للحفاظ على بشرتك من الجفاف الناجم عن أشعة الشمس الضارة.وتناولي كميات كافية من الماء ليساعد في الحفاظ على ترطيب البشرة من الداخل.كما إن استخدام مرطب الهواء في الأماكن المغلقة خلال الفصول الجافة يساعد في منع جفاف البشرة.

خلطات منزلية طبيعية لترطيب البشرة

خلطة العسل مع الألوفيرا

يعد الألوفيرا من أكثر المكونات الطبيعية الفعالة في ترطيب البشرة والعناية بها. فالألوفيرا يلعب دورا فعالا في هذه الحالة، إذ يساعد على تهدئة الحروق وتعزيز نمو خلايا جديدة، فضلاً عن دوره الفعال في الحصول على بشرة ناعمة ونضرة. فامزجي العسل مع الألوة فيرا للمساعدة على الوقاية من جفاف البشرة.

خلطة التمر والشوفان

ماسك التمر والشوفان للبشرة يساعد على ترطيب البشرة الجافة. فالتمر غني بالفيتامينات والشوفان له مهام في ترطيب البشرة، لذلك فخلط المكونين معاً يساعد على ترطيب البشرة. ضعي 6 حبات من التمر مع ملعقتين من حليب البودرة واهرسي حبة خيار للإستفاد من مائها، ثم أضيفي 5 نقاط من زيت الليمون وملعقة من العسل وملعقة من الشوفان المطحون. بعدها اخلطي المكونات للحصول على قوام مناسب، كما يمكنك إضافة الحليب إذا أردت وبعدها وزعي الخليط على وجهك واتركيه لمدة 30 دقيقة،  أزيلي هذا الماسك عن وجهك بالماء الفاتر. طبقي هذا الماسك 3 مرات أسبوعياً إذ يمنح بشرتك الترطيب والإطلالة المميزة.

خلطة التمر والشوفان خلطة طبيعية لترطيب البشرة
خلطة التمر والشوفان خلطة طبيعية لترطيب البشرة

تطبيق كريم الوقاية من الشمس

يعد تطبيق كريم واقي الشمس من أهم الخطوات لإعادة ترطيب البشرة، وذلك لأن عدم تطبيق كريم واقي الشمس يتسبب بأضرار كبيرة للبشرة بسبب أشعة الشمس الضارة، مثل الشيخوخة المبكرة، تصبغات الجلد، بالإضافة إلى الجفاف، لذلك من الأفضل تطبيق كريم واقي شمس بشكل يومي حتى لو بقيت داخل المنزل. جربي كريم واقي شمس من جيفنشي واحمي بشرتك لتبقى رطبة ومرنة. Blanc Divin Brightening & Beautifying Protection Uv Shield بدرجة +Spf 50

أو يمكنك إستخدام واقي الشمس ديورسنو ألتميت يو في شيلد المسامي Diorsnow Ultimate UV – Dior -  Shield – SPF 50

Diorsnow Ultimate UV – Dior -  Shield – SPF 50
Diorsnow Ultimate UV – Dior -  Shield – SPF 50