تعرفي على أفضل زيوت طبيعية لعلاج حب الشباب سريعًا

تعرفي على أفضل زيوت طبيعية لعلاج حب الشباب سريعًا

رحاب عباس

حان الوقت لإنهاء مُعاناتك مع الحبوب والبثور المزعجة؛ ولكن كيف ذلك؟ فرغم انتشار التقنيات الحديثة والمستحضرات العناية بالبشرة المتنوعة، والمُساهمة في القضاء على مشكلة حب الشباب، وتعزيز نضارة البشرة بصفة عامة.

إلا أن الزيوت الطبيعية ستظل تحتل قائمة الحلول الطبيعية والمثالية لعلاج حب الشباب بشكل طبيعي وسريع.

وبما أن الزيوت الطبيعية يسهل الحصول عليها، وفي متناول الجميع، وتكاليفها رخيصة، مقارنتًا بتكاليف بالتقنيات الحديثة تحديدًا؛ جمعنا لكِ أفضلها كي نُساعدك على حل مشكلتك مع حب الشباب بشكل فعّال.

من هذا المنطلق، تعرفي معنا عبر موقع " هي " على أفضل زيو ت طبيعية لعلاج مشكلة حب الشباب سريعًا، وبأقل التكاليف؛ بناءً على توصيات أخصائية الطب البديل سهام العدل من القاهرة.   

مشكلة حب الشباب مرتبطة بهذه الأسباب

في البداية، أكدت أخصائية الطب البديل سهام، أن مشكلة حب الشباب مرتبطة بأسباب عدة، والتالي قبل اللجوء إلى أي علاجات طبيعية أو طبية بطريقة عشوائية، يجب مراجعة الطبيب المُختص للتعرف على ما وراء ظهور بصفة مستمرة، وذلك للتغلت عليها بشكل سليم، وكذلك الاستفادة من فوائد الزيوت الطبيعية تحديدًا في علاجها.علمًا أن مشكلة حب الشباب قد تكون مرتبطة بالأسباب التالية:

مشكلة حب الشباب مرتبطة بأسباب عدة
مشكلة حب الشباب مرتبطة بأسباب عدة

انسداد المسام

إن انسداد المسام أو الغدد الدهنية يمنع من إفراز المواد الدهنية المسؤولة عن ترطيب البشرة، ما يُسبب ذلك تراكم الزيت، وخلايا الجلد الميتة والبكتيريا  لتظهر على هيئة بثور وحبوب.

العوامل الوراثية

تحدد الجينات الوراثية مدى حساسية البشرة للتغيرات الهرمونية في الجسم، ومدى سرعة تجدد خلايا البشرة، وكمية الزيوت التي تقوم البشرة بإنتاجها، وكيفية استجابتها للالتهاب.

خلل في الهرمونات

ارتفاع مستوى الهرمونات الأندروجينية عند الذكور والإناث خلال فترة البلوغ، قد تكون سبب جوهري في ظهور الحبوب والبثور بشكل مفاجئ؛ ويرجع ذلك لتضخم الغدد الدهنية، وزيادة إفرازها للزيوت.

 كما يُمكن أن تؤثر التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل أو نتيجة استخدام وسائل منع الحمل التي تؤخذ عن طريق الفم أيضًا على مقدار إفراز الزيوت.

الضغوط النفسية

أثبتت العديد من الدراسات أن التوتر يؤدي إلى تفاقم حب الشباب، وذلك بسبب وجود مستقبلات هرمونات التوتر في الغدد الدهنية، ما يزّيد ذلك من إفراز الزيوت في البشرة عند التوتر، مسببًا ذلك ظهور حب الشباب والبثور المتنوعة.

التوتر يؤدي إلى تفاقم حب الشباب
التوتر يؤدي إلى تفاقم حب الشباب

أنظمة غذائية غير صحية

من ناحية أخرى، يوجد مجموعة من الأطعمة يُمكن أن تكون من أسباب ظهور حب الشباب في الوجه، ومن أبرزها: الحليب الخالي من الدسم، والأطعمة الغنية بالكربوهيدرات " الخبز، ورقائق البطاطا، والشوكولاتة المهدرجة، والمكسرات المملحة خصوصًا إذا تم تناولها بكميات كبيرة.

الأطعمة يُمكن أن تكون من أسباب ظهور حب الشباب
الأطعمة يُمكن أن تكون من أسباب ظهور حب الشباب 

أدوية لعلاج بعض الأمراض

إن تناول بعض الأدوية التي تشمل هرمونات الستيرويدات القشرية، أو هرمون التستوستيرون، أو الليثيوم، قد تؤدي إلى تفاقم حب الشباب.

مستحضرات التجميل غير الطبية

كما يُمكن أن تظهر الحبوب نتيجة استخدام مستحضرات تجميل، غير طبية، وخصوصًا التي تحوي مواد كيميائية مضرة بالبشرة.

نوعية مستحضرات التجميل تتسبب في تفاقم مشكلة حب الشباب
نوعية مستحضرات التجميل تتسبب في تفاقم مشكلة حب الشباب

أفضل زيوت طبيعية لعلاج حب الشباب

اختارت أخصائية الطب البديل سهام، أبرز الزيوت الطبيعية المُعالجة لبعض مشاكل البشرة المتنوعة، وخصوصًا مشكلة حب الشباب؛ وذلك على النحو التالي:

زيت إكليل الجبل

يُعدّ زيت إكليل الجبل أحد الزيوت الطبيعية الأساسية المهمّة للبشرة، وذلك لاحتوائه على مكوناتٍ مطهرة للبشرة، ومضادة للفيروسات تُحقق الفوائد التالية:

  • تُقلل من إفراز زيوت البشرة
  • تُعيد موازنة زيوت البشرة الطبيعية.
  • تُخفف من احمرار البشرة، وتورّمها وانتفاخها.
  • تُحد من ظهور الرؤوس السوداء، والبثور البيضاء، وحب الشباب بصفة عامة.
  • تُساعد على تصغير المسامات،

وبما أن زيت إكليل الجبل أو المعروف باسم " زيت الروزماري"  يحوي موادٍ قابضة أخرى، لذا يُمكنك استخدامه لسنفرة البشرة 3 مرات في الأسبوع للتخلّص من القشور والخلايا الميتة المنتشرة على طبقاتها السطحية.

أفضل زيوت طبيعية لعلاج حب الشباب
أفضل زيوت طبيعية لعلاج حب الشباب

زيت شجرة الشاي

أثبتت  معظم الدراسات المعنية بصحة الجلد، أن زيت شجرة الشاي يتميز بتأثير مضاد للبكتيريا، حيث تعود فوائد زيت شجرة الشاي للحبوب إلى أنه يعمل التالي:

  • يُحارب بكتيريا البروبيونية العدية المُسببة لحب الشباب عن طريق إتلاف جدار خلايا البكتيريا.
  • يُعالج حب الشباب والبثور التي تظهر تحت الجلد.
  • يُقلل التورم والاحمرار عند تطبيقه موضعيًا على الحبوب؛ كونه يحوي مادة التيربينينول الفعّالة، والتي تتسم بخصائصها المضادة للالتهاب.

زيت الورد

يحوي زيت الورد الخصائص التي قد تُساعد على تخلص البشرة من حب الشباب، كما يلعب دورًا جوهريًا في الوقاية من حدوث حساسية البشرة والالتهابات والإكزيما، وهذا لما يحتويه من مضادات الجراثيم، وذلك بخلاف فوائد التالية:

  • يُساعد على التخلص من التجاعيد التي توجد على البشرة.
  • يقّي من علامات الشيخوخة المبكرة.
  • يحمي البشرة الحساسة من أشعة الشمس الضارة.
  • يُخلص البشرة من الخلايا الميتة، ويعمل على تجديد تجديدها وإصلاح التالف منها.
  • يجعل البشرة رطبة وذات ملمس ناعم.

زيت بذور العنب

يمتلك زيت بذور العنب خصائص مضادة للميكروبات، الأمر الذي يجعل منه علاجًا نافعًا للتخلص من حب الشباب، وذلك من خلال مهاجمته للبكتيريا التي يمكن أن تتعمق في مسام البشرة مُسببة البثور.

زيت القرنفل

يُستخدم زيت القرنفل كعلاج قوي وفعال للتخلص من حب الشباب ومشاكل البشرة الدهنية تحديدًا، لأنه يضم بعض المواد في مكوناته التي تفيد في تطهير الجلد من الميكروبات، وقتل الجراثيم والبكتيريا.

زيت اللافندر

يعمل زيت اللافندر على علاج حب الشباب البثور المتنوعة، فهو يمتلك العديد من الخصائص المُضادة للالتهابات، وخصائص مُطهرة تُساعد على مُحاربة البكتيريا المسببة للحبوب.

زيت الليمون

يمنح زيت الليمون الأساسي، التنظيف العميق للبشرة، ويُخلصها من الأوساخ والجراثيم المتراكمة عليها. كما يعمل على شد المسام وتصغيرها خاصةً في البشرة الدهنية، ومع تكرار استخدامه يتم الحصول على نتيجة مرضية، والأهم أنه يُعالج مشكلات البشرة الصعبة التي قد تُسبب مظهرًا مزعجًا في الوجه.

زيت اللبان

يُساهم زيت اللبان الذكر في السيطرة على ظهور البثور وحب الشباب؛ كما يعتبر زيت اللبان المُرّ رائعًا للبشرة الدهنية؛ كونه يحوي مواد قابضة، وبالتالي فهو يساعد على التالي:

  • تنظيم الإفرازات الدهنية في الجلد.
  • يمنع ظهور البثور عن طريق إزالة الزيوت الزائدة.
  • يهدئ الالتهاب ويقلل من فرص ظهورها.
  • يمنع تكّون حب الشباب بفضل أحماض البوزويل التي يحتوي عليها.
  • يقتل البكتيريا المرتبطة بتطوير بثور البشرة الدهنية وحب الشباب.

زيت النعناع

يعمل زيت النعناع على تقليل التورم والتهاب حب الشباب البكتيري ، حيث يحتوي على المنثول الذى يعمل على تنظيف مسام البشرة، والتقليل من احمرار، والتهاب البشرة، ومنع ظهور حب الشباب والبثور .

زيت الريحان

وأخيرًا، يُعد زيت الريحان أحد الزيوت الطبيعية التي قد يُساعد استخدامها المنتظم على مقاومة مشاكل البشة المتنوعة، وخصوصًا " حب الشباب"؛ وتظهر فوائد زيت الريحان المُتعلقة بحب الشباب من التالي:

  • يعمل على تنظيف البشرة من بعض الملوثات، والتي قد يؤدي تكدسها في المسامات إلى تحفيز تكّون البثور.
  • يُحفز الدم على التخلص من بعض المواد الضارة الموجودة فيه، والتي قد تُسهم في ظهور البثور.
  • يُقاوم إصابة البشرة بالالتهابات.
  • يُخفف من التورم المرافق للبثور المتنوعة في المجمل العام.