كيف تحافظين على بشرتك متوهجة خلال الصيف الحار

كيف تحافظين على بشرتك متوهجة خلال الصيف الحار

ندى الحاج

موسم أشعة الشمس اللامتناهية ودرجات الحرارة الحارقة وأيام الشاطئ، إنه الصيف. ولكن، مع مباهج الصيف تأتي بعض الآثار الجانبية غير الممتعة التي يمكن أن تتطلب تغييرات معينة في روتين العناية بالبشرة. تشتهر فصول الصيف بموجات الحرارة ومستويات الرطوبة العالية، والتي يمكن أن تسبب مجموعة من المشاكل الجلدية، من حروق الشمس إلى حب الشباب.

لكن هنا ستستكشفين بالضبط كيف يؤثر الصيف على بشرتك، بالإضافة إلى بعض النصائح والحيل لحماية بشرتك من عوامل الصيف القاسية. لذا فإليك كيفية الحفاظ على بشرتك سعيدة ومتوهجة خلال الصيف الحار.

resized_كيف تحافظين على بشرتك سعيدة ومتوهجة خلال الصيف الحار؟
كيف تحافظين على بشرتك سعيدة ومتوهجة خلال الصيف الحار؟

كيف تحافظين على بشرتك متوهجة خلال الصيف الحار؟

تأثير الصيف الحار على الجلد

يمكن أن يكون الصيف قاسياً، حيث تصل درجات الحرارة غالباً إلى أكثر من 40 درجة مئوية. هذا يمكن أن يؤدي إلى عدد من المشاكل لبشرتك، بما في ذلك حروق الشمس والجفاف والطفح الجلدي الحراري.

كذلك يمكن أن تتسبب الحرارة والرطوبة في الصيف في إنتاج المزيد من الزيت على بشرتك، مما يؤدي إلى ظهور البثور وتضخم المسام. كذلك يمكن أن يؤدي التعرق أيضاً إلى ظهور حب الشباب، لأنه يسد المسام ويحبس الأوساخ والبكتيريا. وإذا لم تنظف بشرتك بشكل صحيح بعد التعرق، فقد يؤدي ذلك إلى مزيد من التهيج والالتهاب.

أما درجات الحرارة فقد تتسبب أيضاً في تلف بشرتك عن طريق تجفيفها. عندما يجف الهواء، فإنه يمتص الرطوبة من بشرتك، مما يجعلها باهتة ومتقشرة.

درجات الحرارة فقد تتسبب أيضاً في تلف بشرتك عن طريق تجفيفها
درجات الحرارة فقد تتسبب أيضاً في تلف بشرتك عن طريق تجفيفها

كذلك يمكن أن تسبب أشعة الشمس فوق البنفسجية أيضاً في فرط التصبغ، وهو عبارة عن اسمرار الجلد. ففرط التصبغ يتسبب في جعل الجلد يبدو غير متساوٍ باللون، وقد يكون من الصعب التخلص منه. يمكن أن يؤدي التعرض للأشعة فوق البنفسجية لفترات طويلة إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد. أيضا، يمكن لأشعة الشمس فوق البنفسجية تسريع عملية شيخوخة الجلد، مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة والبقع العمرية وبالتالي يخطف توهج الشباب.

بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يؤدي الصيف أيضاً إلى ظهور حب الشباب بسبب زيادة إفراز العرق والزيت. يمكن للعرق والزيت أن يسد المسام، مما يؤدي إلى تكوين البثور والرؤوس السوداء.

هناك طريقة أخرى يمكن أن تلحق الضرر ببشرتك في الصيف وهي زيادة خطر إصابتك بحروق الشمس. حيث تكون أشعة الشمس أقوى خلال هذا الوقت من العام، لذا حتى إذا كنت لا تقضين وقتاً في الهواء الطلق، فلا يزال بإمكانك التعرض للحروق إذا لم تتخذي الاحتياطات اللازمة.

ففي الظروف الحارة والرطبة، من العادي أن تعاني من طفح حراري، وهو طفح جلدي أحمر يسبب الحكة يحدث عندما يعلق العرق في المسام. قد يكون هذا غير مريح ويمكن أن يؤدي إلى الإصابة إذا تركت دون علاج.

نصائح للعناية بالبشرة في الصيف:

يمكن للطقس الحار والرطب في الصيف أن يلحق الضرر ببشرتك. إليك بعض النصائح لمساعدتك في الحفاظ على بشرتك صحية وخالية من التلف خلال أشهر الصيف.

التنظيف بشكل متكرر

خلال الأيام الحارة والرطبة، تميل بشرتك إلى إفراز المزيد من الدهون، مما قد يؤدي إلى انتشار البثور. لذلك، من الضروري تنظيف بشرتك بشكل متكرر، خاصة إذا كانت بشرتك دهنية أو معرضة لحب الشباب. لذا اغسلي وجهك مرتين على الأقل يومياً بغسول وجه لطيف للحفاظ على بشرتك خالية من العرق والأوساخ الزائدة.

ضعي واقي الشمس كل يوم

الوقاية من الشمس أمر لا بد منه خلال أشهر الصيف، لذا تأكدي من تطبيق واقي الشمس بشكل يومي، حتى لو كنت لا تقضين الكثير من الوقت في الخارج. لذا اختاري واقياً من الشمس بمعامل حماية 30 على الأقل وأعيدي وضعه كل ساعتين إذا كنت تقضين وقتاً في الهواء الطلق.

ضعي واقي الشمس كل يوم في الصيف
ضعي واقي الشمس كل يوم في الصيف

حافظي على رطوبتك

البشرة الرطبة دائماً ما تكون بشرة صحية، لذا إشربي الكثير من الماء لتحافظي على بشرتك رطبة لأن الماء يمنعها من الجفاف في الحرارة. وحاولي تناول ثمانية أكواب من الماء على الأقل يومياً، كذلك حاولي تجنب المشروبات السكرية، والتي يمكن أن تجفف بشرتك.

وإذا لم تكوني من محبي الماء، يمكنك تناول عصير الليمون أو الحلويات الشهية والصحية مثل اللبن المخفوق لتعوّضي عن الماء.

التقشير للحصول على توهج مشع

سواء كان ذلك في الصيف الحار أو حتى الطقس بارد، فإن عملية التقشير المنتظم مهم لإزالة خلايا الجلد الميتة والحفاظ على بشرتك تبدو منتعشة وصحية. لذلك استخدمي مقشراً لطيفا مرة أو مرتين في الأسبوع لتجنب الإفراط في التقشير.

عملية التقشير تساعد في الحفاظ على بشرتك منتعشة
عملية التقشير تساعد في الحفاظ على بشرتك منتعشة

اختاري مرطب خفيف الوزن

حتى لو تغير الموسم من الشتاء إلى الصيف، فلا ينبغي نسيان المرطب، لأن حرارة أشهر الصيف تجعل البشرة تتعرق في معظم الأوقات، لذا تجنبي المرطبات الثقيلة على بشرتك في أشهر الصيف. وابحثي عن مرطب خفيف الوزن يحافظ على بشرتك رطبة دون الشعور بالدهون أو الثقل مثل حليب الجسم.

اختاري مرطب خفيف الوزن لترطيب بشرتك في الصيف
اختاري مرطب خفيف الوزن لترطيب بشرتك في الصيف

خذي حماماً بارداً

يتحمل جسمك حرارة كافية في درجات الحرارة المرتفعة، ولكن الاستحمام بالماء الساخن يمكن أن يجرد بشرتك من زيوتها الطبيعية، ويتركها جافة ومتهيجة. لذلك استحمي بماء بارد أو فاتر بدلاً من ذلك للمساعدة في الحفاظ على رطوبة بشرتك.

ارتداء قبعة

لا تحمي القبعات وجهك من أشعة الشمس الضارة فحسب، بل يمكنها أيضاً المساعدة في حماية فروة رأسك من الحروق.

اتباع نظام غذائي صحي

يمكن أن يساعد تناول نظام غذائي متوازن مع الكثير من الفواكه والخضروات في الحفاظ على بشرتك في أفضل حالاتها. فالأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مثل التوت والخضروات الورقية والمكسرات تساعد على حماية بشرتك من التلف.

يساعد اتباع نظام غذائي صحي في الحفاظ على بشرتك
يساعد اتباع نظام غذائي صحي في الحفاظ على بشرتك  

ارتدِي ملابس مريحة

يمكن أن يساعد ارتداء ملابس فضفاضة وخفيفة الوزن في منع التعرق والتهيج، مما قد يؤدي إلى انتشار البثور. كما أن الملابس القطنية أفضل لأنها أكثر برودة بطبيعتها.