دليلك الجمالي  للتخلص من لمعان البشرة الدهنية

دليلك الجمالي  للتخلص من لمعان البشرة الدهنية قبل وبعد ممارسة الرياضة

رحاب عباس

تُعد دهون البشرة أحد مشاكل الجلد المزعجة للكثيرات، ورغم أن ظهورها مرتبط بالبشرة الدهنية تحديدًا، إلا أن نسبة الدهون من بشرة لأخرى تتفاوت وفقًا لنسبة الزهم الذي يُفرز عن طريق الغدد الدهنية.

عمومًا، قد تبدو البشرة زيتية ولامعة، وتصاب بإنسداد المسام، بالإضافة إلى العديد من المشاكل الجلدية التي تُلاحقها خصوصًا قبل وبعد ممارسة الرياضة.

ورغم أن الزهم هو عبارة عن مادة شمعية تُساعد في حماية البشرة وترطيبها، وبالتالي يعزز صحة الجلد؛ إلا أن في حالة زيادة إفراز الغدد الدهنية للزهم، قد تحتاج البشرة إلى عناية خاصة لتقليله والحفاظ على مظهرها الصحي في المجمل العام.

لمعان البشرة يُعيق نضارتها وجمالها، وبالتالي قد تحتاج البشرة إلى عناية خاصة سواءً قبل أو بعد ممارسة الرياضة
لمعان البشرة يُعيق نضارتها وجمالها، وبالتالي قد تحتاج البشرة إلى عناية خاصة سواءً قبل أو بعد ممارسة الرياضة

وبما أن لمعان البشرة الدهنية ومشاكلها المتنوعة، قد تظهر بوضوح أثناء تأثرها بالعوامل الخارجية أو ممارسة الرياضة بشكل منتظم؛ لذا نحن معكِ اليوم كي نُطلعك عبر موقع " هي " على روتين العناية بالبشرة اللامعة، وكيفية الحفاظ عليها  خصوصًا قبل وبعد ممارسة الرياضة، وذلك من خلال كل من استشاري الأمراض الجلدية الدكتور حاتم فتحي، وخبيرة العناية بالبشرة غادة حمدي من القاهرة.

البشرة الدهنية سماتها تُعيق نضارة البشرة

أوضح دكتور حاتم، أن البشرة الدهنية بصفة عامة لها خصائص مركبة، والتي من شأنها أن تُعيق تعزيز جمال ونضارة البشرة؛ كون مظهرها لامع أو زيتي دائم، وكذلك مساماتها كبيرة، و يسهّل تكّون البثور البيضاء والسوداءالتي تتخلل المسامات نتيجة تلوثها بالجراثيم والبكتيريا.

لمعان البشرة مرتبط بهذه العوامل

ممارسة الرياضة خلال الطقس الحار أحد العوامل التي تُسبب لمعان البشرة الدهنية دومًا
ممارسة الرياضة خلال الطقس الحار أحد العوامل التي تُسبب لمعان البشرة الدهنية دومًا

وأضاف دكتور حاتم، هناك بعض العوامل التي تزّيد من  لمعان البشرة، خصوصًا قبل وبعد ممارسة الرياضة، وتتمثل في التالي:

  • يُحفز الطقس الحار الرطب من إنتاج المزيد من الزهم على البشرة الدهنية، ما يجعلها أكثر لمعانًا.
  • تُسبب اضطرابات الهرمونات إفراز المزيد من الدهون؛ ويُمكن أن تلاحظ المرأة أو الفتاة زيادة لمعان البشرة في فترة الإباضة عن غيرها من الأوقات.
  • تعتقد بعض النساء أو الفتيات، وخصوصًا اللواتي يُمارسن الرياضة بانتظام، أن الماء الساخن يُساعدن على تنظيف البشرة بعمق؛ إلا أن ذلك  قد يتسبب في إصابة البشرة بالجفاف وزيادة فرص إفراز الدهون لتعويض ما فقدته.
  • في حالة كانت المسام الواسعة ناتجة عن الوراثة، فمن المتوقع زيادة دهون البشرة ولمعانها دومًا وليس فقط قبل أو بعد ممارسة الرياضة.

روتين العناية بالبشرة اللامعة قبل وبعد ممارسة الرياضة

عسل الوجه مرتين يوميًا للعناية بالبشرة الدهنية ومنع لمعانها قبل وبعد ممارسة الرياضة
عسل الوجه مرتين يوميًا للعناية بالبشرة الدهنية ومنع لمعانها قبل وبعد ممارسة الرياضة

أشار دكتور حاتم، إلى أن هناك بعض الخطوات اليومية التيقد تُساهم النساء أو الفتيات ذوات البشرة الدهنية من تخفيف لمعان البشرة سواءً قبل أو بعد ممارسة الرياضة، وذلك على النحو التالي:

غسل اليدين قبل ملامسة البشرة

يُمكن أن تنتقل الجراثيم من اليدين إلى البشرة الدهنية بمجرد لمسّها؛ حيث تصل الجراثيم إلى المسام، وتسبب إنسدادها وإفراز المزيد من الدهون، لذا ينبغي غسل اليدين باستمرار والحفاظ على نظافتها قبل ملامسة الوجه سواءً قبل أو بعد ممارسة الرياضة.

غسل الوجه مرتين يوميًا

على عكس أنواع البشرة الأخرى، ينصح بغسل البشرة الدهنية مرتين يوميًا، وذلك لتقليل اللمعان الملحوظ؛ كونها على إفراز الدهون باستمرار، وتحتاج إلى تنظيف عميق للتخلص من الجراثيم والبكتيريا العالقة بالمسام.

لذا ينصح بضرورة اختيار غسول أو صابون خالي من العطور، والمرطبات أو المواد الكيميائية الضارة بالبشرة، حتى لا تسبب تهيجها قبل وبعد ممارسة الرياضة، و كذلك يُفضل استخدام غسول يحوي حمض الساليسيليك بنسبة لا تتعدى 2%.

وبشكل عام، يفضل تجربة الغسول على جزء صغير أولًا؛ للتأكد من عدم وجود أي تأثيرات سلبية على البشرة بصفة عامة.

تقشير البشرة الدهنية مرّة أسبوعيًا

تقشير البشرة الدهنية مرة في الأسبوع دومًا وخصوصًا قبل و بعد ممارسة الرياضة
تقشير البشرة الدهنية مرة في الأسبوع دومًا وخصوصًا قبل و بعد ممارسة الرياضة

يُساعد تقشير البشرة في تنظيفها بعمق والتخلص من خلايا الجلد الميت والأوساخ التي تُسبب إنسداد المسام وإفراز الدهون؛ لذا ينصحباختيار مقشر لطيف على البشرة وعدم استخدامه أكثر من مرّة أسبوعيًا بصفة عامة.

استخدام التونر

التونر يعمل بمثابة قابض طبيعي للمسام، وبالتالي هو  خطوة هامة وأساسية لصاحبات البشرة الدهنية؛ لذا يجب استخدامه يوميًا بعد غسل الوجه، علمًا أنه يُفضل تجربته أولًا على منطقة صغيرة بالبشرة، وفي حالة عدم توفر التونر،يُمكن استبداله ببعض المكونات الطبيعية المتوفرة في المنزل لحين شراءه، مثل " مكعبات الثلج، وماء الورد، ومنقوع أوراق النعناع "؛ إذ تُساعد هذه المكونات في تصغير المسامات بصورة ملحوظة.

تجنب اللوف والمناشف القاسية على البشرة

يُفضل عند تجفيف الوجه قبل أو بعد ممارسة الرياضة، استخدام منشفة قطنية، وعدم القيام بفرك البشرة، وكذلك ينبغي التأكد من نظافة المنشفة، وأن تكون مُخصصة للإستخدام الشخصي فقط، كما ينصح بتجنب اللوف لأنه يحفز الجلد على إفراز المزيد من الزهم، ويؤدي إلى تهيج البشرة، وإصابتها بالعديد من المشكلات الجلدية.

ترطيب البشرة

ترطيب البشرة الدهنية أمر حتمي ضمن روتين العناية بها وخصوصًا قبل وبعد ممارسة الرياضة
ترطيب البشرة الدهنية أمر حتمي ضمن روتين العناية بها وخصوصًا قبل وبعد ممارسة الرياضة

تتجنب معظم  صاحبات البشرة الدهنية مرطبات البشرة، ظنًا منهن أنها تزّيد من لمعان البشرة، وهذا خطأ شائع، حيث أن ترطيب البشرة من الأمور الهامة لكافة أنواعها، ولكن يجب اختيار مرطب البشرة الخالي من الزيوت، ويعد مرطب الصبّار من أفضل أنواع المرطبات المثالية للبشرة اللامعة، كما أنه يُساعد في علاج حب الشباب؛ علمًا أنه لا يقتصر ترطيب البشرة على وضع المرطب فحسب، بل يجب شرب كميات كبيرة من الماء لا تقل عن 8 أكواب يوميًا، وخصوصًا قبل وبعد ممارسة الرياضة.

استخدام أوراق إزالة الزيوت

لن تقوم أوراق إزالة الزيوت بمعالجة البشرة من إفراز الدهون، ولكنها تمتص أكبر قدر منها لتبدو البشرة أقل لمعانًا على مدار اليوم، كما تُساعد هذه الأوراق في تطهير الجلد والمسام من البكتيريا، وتتوفر في الصيدليات ومتاجر مستحضرات العناية بالبشرة والجمال، وتتوفر بعض اللصقات الخاصة بمنطقة الأنف التي تزداد فيها الدهون والبثور، ويتم وضع هذه اللصقات على الأنف ثم إزالتها بعد مدّة مُحددة.

استخدام مستحضرات خالية من الزيوت

استخدام مستحضرات العناية الخالية من الزيوت والمُخصصة للبشرة الدهنية وليس غير ذلك سواءً قبل أو بعد ممارسة الرياضة
استخدام مستحضرات العناية الخالية من الزيوت والمُخصصة للبشرة الدهنية وليس غير ذلك سواءً قبل أو بعد ممارسة الرياضة

ينبغي التأكد من اختيار مستحضرات الوجه الخالية من الزيوت بصفة عامة، سواء المكياج أو واقي الشمس وغيرها من المنتجات المُخصصة للعناية بالبشرة الدهنية؛ وذلك حتى لا تزيد من لمعان البشرة، ويُمكن التأكد من عدم إحتواء المستحضرات على الزيوت من خلال قراءة عبارة خالي من الزيوت، وذلك قبل شرائها.

اتباع نظام غذائي صحي

عمومًا، ما نتناوله ينعكس على البشرة سواءً بالإيجاب أوالسلب؛ لذا يجب على صاحبات البشرة الدهنية الإبتعاد عن الأطعمة التي تزيد من إفراز الدهون مثل الأطعمة الغنية بالتوابل والأطعمة الدهنية، وفي المقابل، ينصح بتناول الأطعمة المغذية للبشرة والتي تحافظ على نضارتها وحيويتها مثل الخضروات والفاكهة بأنواعها المختلفة كأسلوب حياة، وليسفقط قبل أو بعد ممارسة الرياضة.

ماسكات طبيعية للتخلص من لمعان البشرة

زيت شجرة الشاي أحد الماسكات الطبيعية الفعالة للتخلص من لمعان البشرة الدهنية
زيت شجرة الشاي أحد الماسكات الطبيعية الفعالة للتخلص من لمعان البشرة الدهنية

من ناحية أخرى، أكدت خبيرة العناية بالبشرة غادة، أن  الماسكات الطبيعية وسيلة فعّالة  وسهلة التحضير وقليلة التكلفة، وبالتالي يُمكن استخدامها دومًا قبل أو بعد ممارسة الرياضة تحديدًا للتخلص من لمعان البشرة ضمن الروتين اليومي للعناية بها.

وبناءً على ذلك، سنختار المكونات الطبيعية التي قد تحدّ من الزهم، وتُساعد في تضييق المسامات الواسعة، للحصول على بشرة دهنية مُشرقة دومًا، وذلك على النحو التالي:

ماسك زيت شجرة الشاي

يُعتبر زيت شجرة الشاي من أهم الزيوت للبشرة الدهنية؛ كونه يمنع تراكم الجراثيم والبكتيريا في المسام، ولذلك يُضاف إلى العديد من مستحضراتها التجميلية ومنتجات العناية بها.

وهنا يُمكن استخدام زيت شجرة الشاي بصورة طبيعية على البشرة الدهنية بعد إضافة مقادير متساوية من الحليب والعسل إليه، وبعد خلط المكونات، يوضع المزيج على البشرة لمدة 20 دقيقة ويشطف الوجه بالماء الفاتر جيدًا، كما يُمكن إضافة بضع قطرات من زيت شجرة الشاي إلى التونر، أو المرطب، أو واقي الشمس، أو قناع الطين لتقليل لمعان البشرة.

ماسك الطين

ماسك الطين مفيد للتغلب على لمعان البشرة الدهنية سواءً قبل أو بعد ممارسة الرياضة
ماسك الطين مفيد للتغلب على لمعان البشرة الدهنية سواءً قبل أو بعد ممارسة الرياضة

يلعب  الطين الأخضر دورًا كبيرًا في تقليل الدهون بالبشرة الدهنية، ولذلك يُعتبر من أفضل الماسكات الطبيعية لها؛ ولتحضير الماسك، يتم مزج 3 ملاعق من الطين الأخضر، مع 2 ملعقة ماء ورد، وقليل من الحليب للحصول على مزيج يسهل وضعه على البشرة، ثم يترك الماسك لمدة 45 دقيقة على الوجه، وخصوصصا بعد ممارسة الرياضة، ثم يشطف جيدًا بماء فاتر.

ماسك العسل

يتميز العسل بخصائص مضادة للبكتيريا ومطهرة، وبالتالي يقلل من إفراز الدهون، ولمعان البشرة بشكل طبيعي؛ لذا ينصح بوضع العسل على البشرة والبدء في تدليكها لبضع دقائق، ثم يترك العسل على البشرة لمدة 10 دقائق قبل أن يشطّف؛ ويمكن تكرار هذه  الطريقة مرتين أسبوعياً للحفاظ على مظهرها وحيويتها سواءً قبل أو بعد ممارسة الرياضة.

ماسك دقيق الشوفان

ماسك الشوفان أحد الماسكات الطبيعية الفعالة للتخلص من لمعان البشرة الدهنية قبل وبعد ممارسة الرياضة
ماسك الشوفان أحد الماسكات الطبيعية الفعالة للتخلص من لمعان البشرة الدهنية قبل وبعد ممارسة الرياضة

يُساهم دقيق الشوفان في تطهير الجلد وتخليصه من الزهم ولمعان البشرة، كما أنه يقلل من تهيج البشرة الدهنية تحديدًا بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة، ومركبات مضادة للإلتهابات؛ ولتحضير الماسك، يُمزج كوب من دقيق الشوفان الخام مع كوب من الزبادي، قليل من العسل؛ ثم يوضع المزيج على البشرة لمدة 10 إلى 15 دقيقة بعد ممارسة الرياضة، ويشطّف جيدًا بماء فاتر.