مسام وجهك واسعة؟ إليك بعض الطرق لتصغيرها على العيد

مسام وجهك واسعة؟ إليك علاجات مجرّبة لتصغيرها في إجازة العيد

ندى الحاج

هناك العديد من الأسباب التي تجعل مسام الجلد منتفخة ومفتوحة. إهمال العناية المناسبة ببشرتك أو عدم تقشيرها. كذلك تساهم بعض العوامل الخارجية الأخرى، مثل الوراثة أو التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، أو تناول التغذية غير الكافية.. في جعل المسام واسعة.

هناك العديد من العلاجات المنزلية الطبيعية المختلفة التي يمكنها إغلاق المسام وتحسين المظهر العام للبشرة، لذلك تعرفي على أهم الطرق الطبيعية وطرق تغيير عاداتك للحصول على وجه مشرق ونضر. فإليك بعض الطرق لتصغير المسام على العيد.

مسام وجهك واسعة؟ إليك بعض الطرق لتصغيرها على العيد

أسباب المسامات الكبيرة في الوجه

أسباب كثيرة تؤدي إلى ظهور مسامات واسعة في الوجه ومنها:

  • تراكم الزيوت في مسامات الوجه.
  • إمتلاك بشرة دهنية وعدم معرفة كيفية العناية بها
إمتلاك بشرة دهنية وعدم معرفة كيفية العناية بها
إمتلاك بشرة دهنية وعدم معرفة كيفية العناية بها
  • استخدام أنواع من مواد التجميل التي لا تتناسب مع نوع البشرة
  • عدم الاهتمام بنظافة البشرة، مما يؤدي إلى تراكم الشوائب
  • عدم إزالة المكياج بشكل صحيح قبل النوم

تأثير المسام الواسعة على البشرة

قد يؤثر وجود المسام الواسعة على البشرة خاصة لصاحبات البشرة الدهنية وذلك لأنها قد تتسبب بمظهر البشرة الباهتة وظهور الرؤوس البيضاء لأنها سوف تصبح مغلقة ومسدودة بالبكتيريا أو بخلايا الجلد الميتة إذا لم يتم معالجتها بسرعة، لذلك قومي بإتباع خلطات طبيعية للمساعدة على إغلاقها والحصول على بشرة مشرقة وملفتة.

كيف تقلصين حجم المسامات في الوجه بشكل طبيعي؟

عمل حمام بخار مرة في الأسبوع

يساعد حمام البخار مسام الوجه عن طريق إزالة الأوساخ المتبقية وزيوت الجلد حتى تعود إلى حجمها الطبيعي. لذا قومي بغلي الماء في قدر وعندما تبدأ في الغليان، أغلقي النار وضعي وجهك فوقها مباشرة، ثم قومي  بتغطية رأسك بمنشفة كما لو كنت مصابة بنزلة برد. بعدها أشطفي وجهك بالماء الفاتر وامسحي برفق وجهك.

استخدمي قناع الطين لتقليص المسام

بمجرد الانتهاء من حمام البخار، ستفتح مسامك وستحصلين على نتائج أفضل بكثير إذا قمت بوضع القناع على الفور. فالقناع يساعد على إغلاق المسام بشكل طبيعي.

تعتبر أقنعة الطين مثالية لهذه الحالة لأنها تحارب حب الشباب وتمتص الإفرازات الدهنية غير الضرورية وتقلل أيضاً من حجم المسام.

قناع الطين يقلل من حجم المسام
قناع الطين يقلل من حجم المسام

اغسلي وجهك كل صباح

أول شيء تفعلينه عند الاستيقاظ كل صباح هو غسل وجهك بالماء الفاتر ووضع ماسك منزلي الصنع. يمكنك تحضيره عن طريق تقليب نصف كوب ماء وربع كوب حليب وملعقتين كبيرتين من صودا الخبز وبياض بيضة.

سينظف هذا القناع المسام بعمق ويحارب بكتيريا الجلد التي يمكن أن تتراكم في المسام. لذا اشطفي وجهك بالماء الفاتر، وافركي وجهك برفق.

إغسلي وجهك كل صباح لتنظيف المسام وحمايتها من أن تصبح واسعة
إغسلي وجهك كل صباح لتنظيف المسام وحمايتها من أن تصبح واسعة 

ضعي كريم الحماية من الشمس

لا تنسي أبداً أن تمنحي بشرتك العناية والحب الذي تستحقينه. فمن أجمل طرق إظهار العناية ببشرتك هي حمايتها من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

لذلك، ضعي دائماً واقٍ من الشمس مع عامل الحماية من الشمس (SPF) على وجهك قبل تعريض نفسك للشمس والأوساخ. وقبل الخروج في الهواء الطلق، دلكي كمية كبيرة من واقي الشمس SPF وضعيه برفق على وجهك ورقبتك، حتى تمتص بشرتك المنتج تماماً.

ثم اتركي الواقي من الشمس على بشرتك لمدة 15 إلى 30 دقيقة وبعدها تصبحين على استعداد لمواجهة أشعة الشمس من دون التأثير على بشرتك.

ضعي كريم الحماية من الشمس لتجنب مشاكل البشرة
ضعي كريم الحماية من الشمس لتجنب مشاكل البشرة

النقع مع الألوفيرا

يحتوي هذا النبات القيم على العديد من الخصائص العلاجية لبشرتك. إذ يمكن أن يحفز الألوفيرا بشرة وجهك للسيطرة على الشوائب وحماية بشرتك من العوامل الخارجية. فضعيه على وجهك واتركيه يجف قبل شطفه فهو يساعد في تقليص المسام.

الطرق الطبيعية لتقليص المسام

قناع اللوز

قومي بتفتيت 1/3 كوب من اللوز، مما يجعلها شبيهة بالبودرة، ثم يقلب مع القليل من الماء للحصول على قوام معجنات. بعدها ضعيه على البشرة ابتداءً من الأنف واستمري حتى باقي الوجه. عندها اتركيه يعمل لمدة نصف ساعة ثم اغسلي وجهك بالماء الفاتر. وكرر هذه العملية عدة مرات في الأسبوع.

قشر البابايا

افركي الجزء الداخلي من قشر فاكهة البابايا على بشرة نظيفة، واترك المكونات تعمل لمدة 15 إلى 20 دقيقة قبل شطفها بالماء الفاتر. يمكن لهذا العلاج المصنوع منزلياً أيضاً من إزالة بعض النمش والجد من المسامات الواسعة.

فرك بشرتك بالقسم الداخلي من البابايا يساعد في تقليص المسام
فرك بشرتك بالقسم الداخلي من البابايا يساعد في تقليص المسام

عصير البرتقال

يعمل حمض النيتريك في هذه الفاكهة كعامل مقشر وينظف المسام، كما إن فيتامين سي يشد الجلد.لذلك اعصري البرتقال واغمسي القليل من القطن في العصير وضعيه على الجلد. أما الخيار الآخر هو استخدام قشر البرتقال. ففي كلتا الحالتين، اتركيه يعمل لمدة خمس دقائق ثم اشطفيه بالماء البارد. واحصلي على بشرة رائعة وملفتة.

إخفاء المسام الواسعة بالمكياج

يمكنك إخفاء المسام الواسعة عن طريق المكياج وذلك بخطوات بسيطة يمكنك تطبيقها:

إغسلي وجهك بمنظف لطيف خالٍ من الزيوت، ثم استخدمي تونر خالياً من الكحول للقضاء على خلايا الجلد الميتة وبعدها ضعي مرطب خفيف، الذي سيساعد في جعل المسام تبدو أصغر، ثم انتظري لمدة خمس دقائق على الأقل بعد الترطيب قبل الانتقال إلى وضع الماكياچ.

وضع البرايمر

قومي  بتوزيع البرايمر على المناطق التي توجد بها مسام واسعة باستخدام حركات دائرية ووزعيها بالتساوي لتنعيم سطح البشرة.

تطبيق كريم الأساس

استخدمي فرشاة صغيرة لتوزيع كريم الأساس في المناطق التي توجد بها مسام الوجه الواسعة.

وضع بودرة الوجه

كخطوة أخيرة  قومي بالضغط على البشرة لتغطية مسام الوجه الواسعة وبذلك تحصلين على بشرة وجه رائعة ومسام غير واضح.

يمكن للمكياج إخفاء مساماتك الواسعة
يمكن للمكياج إخفاء مساماتك الواسعة

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.