إقترب العيد ولا زلت تعانين من البقع الداكنة؟ إليك أفضل طرق لإخفائها

أفضل الطرق لإخفاء البقع الداكنة على بشرتك في أيام عيد الأضحى

ندى الحاج

من الطبيعي أن تعاني بعض أنواع البشرة من البقع الداكنة والجلد الخشن ومضاعفات أخرى في الصيف، والذي قد ينتج عنه فرط التصبغ أو البقع الداكنة بسبب ندبات حب الشباب والتعرض المفرط للشمس والتغيرات الهرمونية.

فالبشرة الصافية والمشرقة هي حلم كل إمرأة وخاصة قبل أيام من عيد الأضحى، ولكن قد يكون من الصعب الحصول عليها بسبب البقع الداكنة والجلد الخشن وغير الصحي. لذا من المهم أن تعتني ببشرتك جيداً وأن تحافظي على نظافتها لعدم وصولك إلى هذه المرحلة. إذا، تعرفي على بعض العلاجات للتخلص من البقع الداكنة بطرق سهلة وسريعة،فإليك تفاصيل إخفاء البقع عن الوجه.

أسباب فرط التصبغ عند بشرة المرأة

  • التعرض للشمس
التعرض الكثير  للشمس يسبب بفرط التصبغ
التعرض الكثير  للشمس يسبب بفرط التصبغ
  • الشيخوخة
  • التغيرات الهرمونية أثناء الحمل
  • تقنيات إزالة الشعر المفرطة أو غير المناسبة
  • حَبُّ الشّبَاب
  • الجروح
  • منتجات العناية بالبشرة القاسية
  • التندب ناتج عن أمراض جلدية مثل الصدفية والأكزيما وما إلى ذلك.

كيفية إخفاء البقع الداكنة بالمكياج:

إخفاء البقع بالكونسيلر: ابحثي عن كونسيلر متطابق لحب الشباب

عند اختيار كونسيلر لعلاج حب الشباب، اختاري لوناً أفتح قليلاً من لون كريم الأساس أو لون مطابق تماماً. ولتغطية حب الشباب، إختاري خافي العيوب الذي يتناسب مع لون البشرة بالضبط. وقد تؤدي التغطية الكثيفةإلى جعل البثور الكبيرة تبدو أسوأ،لذلك اختاري الكونسيلر الخفيف والمرطب الملون، وتجنبي البودرة الشفافة، لأن ذلك قد يجعل المنطقة تبدو لامعة.

ابحثي عن كونسيلر متطابق لحب الشباب لإخفاء البقع الداكنة على العيد
ابحثي عن كونسيلر متطابق لحب الشباب لإخفاء البقع الداكنة على العيد

بشرة منتعشة مع نغمات صفراء

يمكنك إخفاء البقع الداكنة عن طريق إختيار الكونسيلر باللون الأصفر. فقد تختار المرأة ذات البشرة الفاتحة الكونسيلر باللون الأصفر أو الخوخي أو الوردي،وقد تستفيد البشرة الداكنة أكثر من الظل البرتقالي.

طبقي كريم الأساس قبل البودرة

من ناحية كريم الأساس، ضعي طبقة من كريم الأساس ذو التغطية المتوسطة إلى الكاملة لتغطية البقع الداكنة بسلاسة قبل إضافة اللمسات الأخيرة بالبودرة.

طبقة من كريم الأساس ذو التغطية المتوسطة يمكنها إخفاء البقع الداكنة على العيد
طبقة من كريم الأساس ذو التغطية المتوسطة يمكنها إخفاء البقع الداكنة على العيد

هل يمكنك إخفاء البقع الداكنة بالطرق الطبيعية؟

يمكن أن تتسبب عوامل مثل التعرض المستمر للشمس، أو الاختلالات الهرمونية، أو التهيج الناجم عن بعض الأدوية أو المنتجات، في إنتاج الخلايا الصباغية أي كميات زائدة من الميلانين، مما يؤدي إلى ظهور بقع تسمى بقع داكنة على الجلد. فإذا كان الجلد يفرط في إنتاج الميلانين فقد تظهر بقع داكنة على الوجه.

ففيما يلي بعض العلاجات الطبيعية التي يمكنك اختيارها لمعرفة كيفية إزالة البقع الداكنة على الوجه بشكل طبيعي اذ يمكن أن تمنع المكونات الطبيعية فرط التصبغ وتحفز تجديد الجلد، فإليك البعض منها:

اشربي الكثير من الماء

شرب الكثير من الماء يمكن أن يفعل المعجزات لبشرتك، حيث يساعد في تطهير الجسم عن طريق التخلص من جميع السموم.فشرب 8 إلى 10 أكواب من الماء يومياً هو الطريقة الأفضل والأكثر طبيعية للحصول على بشرة صافية وناعمة ومتوهجة.

يساعد الماء في طرد جميع السموم والفضلات من الجسم. ومع ذلك، حاولي تجنب المشروبات الغازية والسكرية،وقومي بتضمين الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الماء في نظامك الغذائي. أيضاً، اغسلي وجهك مرتين على الأقل يومياً لإزالة الغبار والأوساخ من وجهك لتحسين مظهر بشرتك.

شرب الماء حل لجميع مشاكل البشرة ومن ضمنها البقع الداكنة
شرب الماء حل لجميع مشاكل البشرة ومن ضمنها البقع الداكنة

طبقي جل الألوفيرا

الألوة فيرا تساعد على علاج الجروح وترطيبها. يمكنك استخدام الألوفيرا مباشرة من النبات. قد تساعدك الألوة فيرا أيضاً الغني بخصائصه المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة على التخلص من البقع الداكنة على وجهك.فضعي عصير الألوة فيرا أو جل الألوة فيرا الطبيعي مباشرة على منطقة الجلد الداكنة، واتركيها لمدة  30 دقيقة، بعدها استخدمي الماء الفاتر لغسل وجهك.

ولتطبيق هذه العملية استخرجي الجل من أوراق نبات الألوة فيرا، ثم اخلطي القليل من الخيار المبشور وعصير الليمون وملعقة صغيرة من مسحوق خشب الصندل، وضعي هذا على بشرتك وانتظري حتى يجف تماماً قبل غسله بالماء المثلج والتربيت عليه حتى يجف. فهذه العملية سيكون لها تأثير كبير في تقليل البقع الداكنة والتصبغ.

طبقي اللبن

يمكن أن توفر أقنعة الوجه بالحليب الخام العديد من المزايا للبشرة، إذ يساعد الحليب  في علاج السمرة وحب الشباب، ويقلل من التجاعيد وتلف الجلد والخطوط الدقيقة، كما يزيل البقع من الوجه في يومين وبشكل طبيعي. فالحليب هو أحد العلاجات الأساسية والسهلة والفعالة لبشرتك لاحتوائه على فيتامين ب والكالسيوم وأحماض ألفا هيدروكسي ومضادات الأكسدة القوية.امزجي ملعقتين كبيرتين من الحليب للحصول على فوائد إضافية للبشرة، وضعيه على وجهك ودلكيه لمدة دقيقتين ثم اتركيه لمدة 15-20 دقيقة. بعدها اشطفي وجهك بالماء الفاتر.

تطبيق ماسكات طبيعية تساعد في إخفاء البقع الداكنة عن البشرة
تطبيق ماسكات طبيعية تساعد في إخفاء البقع الداكنة عن البشرة

طبقي الكركم

بما أن الكركم له القدرات المضادة للميكروبات والالتهابات ومضادات الأكسدة، فإنها يعمل على تفتيح البقع الداكنة وتحسين لون البشرة العام وتقليل ظهور التجاعيد وإعادة لون البشرة. كما يمكنك مزج الكركم مع المواد الطبيعية الأخرى للحصول على تأثيرات فورية.امزجي مقدار ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم مع ملعقتين صغيرتين من الحليب وملعقة صغيرة من عصير الليمون في وعاء خلط صغير، ثم امزجي هذه المكونات الثلاثة في وعاء خلط حتى تتكون عجينة. بعدها اتركي الخليط لمدة 20 دقيقة على البقع ثم أشطفي بالماء الفاتر وطبقي المرطب. سيساعدك هذا النظام على إزالة البقع من الوجه خلال يومين بشكل طبيعي قيل العيد.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.