كيف تتفادين جفاف وتشقق القدمين في الصيف بحلول سهلة وطبيعية

كيف تتفادين جفاف وتشقق القدمين في الصيف بحلول سهلة وطبيعية

ندى الحاج

غالباً ما يظهر الكعب المتشقق خلال الطقس الحار. هذا هو الوقت الذي تميل فيه النساء إلى ارتداء المزيد من الصنادل والأحذية المفتوحة. فإذا تُركت دون علاج، فإنها تؤدي إلى انقسام الجلد، والذي يمكن أن يسبب عدم الراحة والمظهر المزعج خاصة عندما يصل الانقسام إلى الطبقات العميقة من جلدك، فيمكن أن يصبح ذلك مؤلمة.

هناك العديد من الأسباب الأخرى التي قد تجعلك تعانين من الكعب الجاف والمتشقق. في بعض الحالات، قد يكون علامة على نقص فيتامين ما. لذلك يجب علاج التشقق بالطرق الطبيعية لإعادة النعومة والحصول على الملمس الطري، فإليك كيفية علاج تشقق القدمين بالطرق الطبيعية.

تشقق القدمين في الصيف مشكلة تخفف من أنوثتك..هل هناك حل لها؟

أسباب تشقق القدمين في الصيف

الجفاف

أسباب تشقق القدمين في الصيف يعود الى جفاف البشرة وذلك عن طريق عدم شرب كمية كافية من الماء مما يؤدي الى جفاف البشرة وبالتالي تشققها. فالقدم جزء من البشرة التي تتأثر بالجفاف، لذلك شرب كمية كافية من الماء يساعد على ترطيب الجلد وبالتالي تخف التشققات في الجسم.

1 رئيسية أسباب تشقق القدمين في الصيف يعود الى جفاف البشرة
أسباب تشقق القدمين في الصيف يعود الى جفاف البشرة

مشي حافي القدمين

يعود أسباب تشقق القدمين الى أن أغلب النساء يفضلن المشي حافيات القدمين مما يتسبب بجفاف البشرة وبالتالي تشققها، لذلك من الأفضل استخدام كريمات طبيعية تساعد في ترطيب القدمين وإعادة نعومتها.

أسباب تشقق القدمين لأن أغلب  النساء تفضل المشي حافي القدمين
أسباب تشقق القدمين لأن أغلب  النساء تفضل المشي حافي القدمين 

التهابات فطرية

الإلتهابات الفطرية تأتي جراء ممارسة رياضة قاسية وتعرق القدمين بسبب إنتعال الحذاء لوقت طويل، ما يسبب بتشقق القدمين لذلك يجب الكشف عن القدمين في الصيف وتهوئتهما دائما بعيدا عن الاحذية.

زيادة الضغط على كعبيك

يمكن أن يؤدي وضع الأحمال العالية على كعبيك إلى تكوين جلد سميك يسمى الكالس. تتضمن بعض العوامل الشائعة التي تضع مزيداً من الضغط على كعبك مثل المشي على الأسطح الصلبة، وزيادة الوزن.

التعرض لمواد كيميائية

يمكن أن يؤدي التعرض لمواد كيميائية معينة وبكثرة مثل الصابون والكلور والمنظفات إلى إزالة الزيوت الطبيعية والرطوبة من بشرتك، مما يترك كعبيك مكشوفين وعرضة للجفاف.

هل نقص الفيتامينات في الجسم يسبب تشقق القدمين؟

قد يساهم نقص فيتامين سي وفيتامين ب 3 وفيتامين E في جفاف الكعب وتشققه. ومع ذلك، فإن نقص هذه الفيتامينات نادرا في البلدان المتقدمة.

يساعد فيتامين سي جسمك على إنتاج الكولاجين والاحتفاظ بالرطوبة، ولكن هذه الفيتامين يميل إلى أن يكون أقل في بشرة المرأة المسنة أو البشرة المتضررة من الشمس. لذلك، فإن عدم الحصول على ما يكفي منه قد يؤدي إلى الجفاف في خلايا بشرتك، بما في ذلك كعوب القدمين.

فيتامين ب 3 هو أحد مضادات الأكسدة، يعني أنه يحارب الجزيئات التي تتسبب بضرر لجسمك إذا أصبحت مستوياتها عالية، لذلك عندما لا تحصلين على ما يكفي من فيتامين ب 3، فقد تكونين أكثر عرضة للإصابة بالجلد الجاف والمتقشر الذي يمكن أن يتطور في أجزاء من جسمك، بما في ذلك كعبيك.

يعمل فيتامين E كمضاد للأكسدة لحماية خلاياك ويساعدك على حماية الكولاجين، فنقصه في الجسم يزيد البشرة جفافاً ويزيد من خطر إصابتك بالكعب المتشقق.

نقص فيامينات معينة في الجسم تؤدي إلى تشقق القدمين
نقص فيامينات معينة في الجسم تؤدي إلى تشقق القدمين

بعض العلاجات الطبيعية لجفاف القدمين

  • علاج الإلتهابات الفطرية في القدمين تشمل مزج كوب من الملح في حوض الاستحمام الدافئ، ونقع القدمين المصابة لمدة 20 دقيقة، ومن بعدها قومي بتجفبف منطقة القدمين جيداً. فالملح يمتلك خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، لذلك فهو فعال في معالجة فطريات القدم.
  • ترطيب القدمين بوصفات طبيعية تساعد في إعادة نعومة الجلد. فوصفة زيت جوز الهند فعال في ترطيب القدمين بما أنه غني بمضادات للإلتهابات، لذلك اخلطي ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند مع ملعقة صغيرة من الغليسرين وضعيه على قدميكِ قبل النوم، ثم اشطفي قدميكِ في صباح اليوم التالي وتخلصي من التشققات في الصيف.
  • يساعد ترطيب جسمك يومياً في الحفاظ على مستويات الرطوبة في كعبيك، لذلك إشربي حوالي 8 أكواب من الماء يومياً وتمتعي ببشرة رطبة ورائعة.
  • تجنبي المشي لفترات طويلة حافية القدمين ويساعد ارتداء الجوارب أيضاً في حماية كعبك من الجفاف.
تجنبي إرتداء الأحذية المفتوحة لأوقات طويلة
تجنبي إرتداء الأحذية المفتوحة لأوقات طويلة
  • يمكنك علاج التشققات العميقة  بسائل مطهر مثل البيتادين لتقليل خطر الإصابة بالعدوى.
  • تأكدي من تناول كمية كافية من الماء والأحماض الدهنية الأساسية في نظامك الغذائي مثل أوميغا 3 من أجل الحفاظ على رطوبة بشرتك.

كيف أمنع قدمي من الجفاف في الصيف؟

  • العناية بالكعوب الجافة والمتشققة.
  • قللي من مدة الاستحمام وإجعليها من 5 إلى 10 دقائق، كما يمكن أن يؤدي الاستحمام لفترة طويلة إلى جفاف الجلد، مما يزيد من سوء حالة الكعبين.
  • استخدمي منظفاً لطيفاً وخالي من العطر.
  • رطبي بشرتك في غضون 5 دقائق من بعد الاستحمام.
  • قبل النوم، ضعي الفازلين العادي على قدميك.
  • ارتدي الحذاء المناسب.
إرتدي الحذاء المناسب لتجنب جفاف قدميك في الصيف
إرتدي الحذاء المناسب لتجنب جفاف قدميك في الصيف

العلاجات المنزلية للكعوب المتشققة

  • إذا لم يكن الجلد المتشقق على كعبك شديداً جداً، يمكنك تجربة العلاجات المنزلية التالية لتهدئة قدميك:
  • استخدمي كريم بلسم الكعب المصمم خصيصاً لترطيب وتنعيم وتقشير البشرة الجافة والميتة.
  • انقعي قدميك في ماء فاتر لمدة 20 دقيقة، ثم استخدمي حجر الخفاف أو منظف القدم أو اللوفة لإزالة الجلد الجاف.
  • تطبيق العسل يمكن أن يساعد في التئام الجروح وتنظيفها وترطيب البشرة. فقد ترغبين في استخدام العسل كمقشر للقدم بعد نقع قدميك أو كقناع للقدمين طوال الليل.
تطبيق العسل يمكن أن يساعد في التئام الجروح وتنظيفها وترطيب البشرة
تطبيق العسل يمكن أن يساعد في التئام الجروح وتنظيفها وترطيب البشرة

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.