تخلصي من إحراج شعر الوجه الزائد بوصفات طبيعية فعالة

تخلصي من إحراج شعر الوجه الزائد بوصفات طبيعية فعالة

ندى الحاج

هناك عدة خيارات لا حصر عندما يتعلق الأمر بحل لإزالة شعر الوجه،  من الكريمات والليزر إلى خلطات طبيعية، لكن هناك بعض النساء يفضلن الطريقة الطبيعية فهي الأفضل بالنسبة لهن للحصول على بشرة مشرقة ونقية. الشعر الزائد في الوجه يؤثر على المرأة ويسبب إحراجاً لها، لذا إتبعي نصائحنا من فريق "هي" للحصول على بشرة ناعمة ومشرقة، فإليك وصفات طبيعية فعالة للتخلص من الإحراج من شعر وجهك.

تخلصي من الإحراج من شعر وجهك بوصفات طبيعية فعالة

أسباب ظهور الشعر في الوجه

تكيس المبايض

يعد ظهور الشعر الزائد عند المرأة مصدر إزعاج لها، فتكيس المبايض إحدى الأسباب التي تتسبب بعدم انتظام الدورة الشهرية، إضافة إلى الإصابة بالسمنة وظهور حب الشباب وظهور أكياس متعددة على المبايض.

العوامل الوراثية

من أكثر أسباب ظهور الشعر الزائد في الوجه، هي الأسباب الوراثية حيث أنه إذا كانت الأم أو الأخت تعاني من هذه المشكلة فمن الممكن أن تنتقل إلى أولادها.

العوامل الوراثية من أسباب ظهور شعر الوجه
العوامل الوراثية من أسباب ظهور شعر الوجه

تناول أدوية معينة

إحدى أسباب الشعر الزائد على الوجه هو تناول بعض الأدوية التي تحفز نمو الشعر بشكل سريع وبكثرة.

ما هي الفيتامينات التي تساعد في وقف نمو شعر الوجه؟

فيتامين ب 6 وفيتامين هـ من أهم الفيتامينات التي تساعد في تخفيف نمو شعر الوجه، كذلك إن المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامينات B6 و E تساعد في التخلص من نمو الشعر غير المرغوب فيه في مناطق الوجه. وفيتامين ب 6 يساعد في خفض هرمون التستوستيرون لدى النساء ويمنع إنتاج هرمون البرولاكتين.

طرق مختلفة لإزالة الشعر

إزالة الشعر بالشمع

يعد الشمع إحدى الطرق العصرية لإزالة الشعر عن الوجه، وذلك عن طريق تسخينه وتوزيعه بطريقة متساوية على البشرة باتجاه نمو الشعر، وبعد أن يبرد، يتمّ سحب الشمع عكس إتجاه الشعرة لينتزع الشعر من بصيلاته. يمكنك تطبيق هذه العملية إما في الصالونات أو في المنزل. من أضرار إزالة شعر الوجه بالشمع هو أنه قد يتسبب بظهور شعر تحت الجلد.

إزالة الشعر بالخيط

طرق ازالة شعر الوجه تختلف حسب حاجة المرأة، فيمكنك إزالة شعر الوجه بالخيط خاصة في منطقة الحواجب، وأجزاء مختلفة من الوجه. فهي تقنية هندية وشرق أوسطية قديمة، وصحية وفعالة. يمكنك تنفيذ هذه التقنية عن طريق استخدام خيط قطني، وتمريره على المنطقة المستهدفة لإزالة الشعر الغير مرغوب فيه بطريقة مدروسة.

إزالة الشعر بطريقة النتف

يمكنك إزالة شعر الوجه الزائد عن طريق نتف الشعر بواسطة ملقط خاص بالحواجب وإزالة الشعر الصغير الذي يصعب الوصول إليه. غالباً ما يستعمل الملقط لإزالة شعر الحواجب.

إحصلي على بشرة ناعمة بطرق مختلفة لإزالة شعر الوجه
إحصلي على بشرة ناعمة بطرق مختلفة لإزالة شعر الوجه

إزالة الشعر بالليزر

يمكنك إزالة شعر الوجه بالليزر وهو عبارة عن إزالة الشعر للأبد من دون إعادة نموه. تستخدم تقنية الليزر في منطقة الذقن، السوالف، فوق الشفة العليا، وتكون نتائجها عادة مرضية للمرأة. تتعرض المرأة التي تملك بشرة داكنة أكثر للإحتراق من البشرة الفاتحة. فالليزر عبارة عن جلسات متكررة يمكنك تطبيقها في أماكن مخصصة.

إزالة الشعر بالكريمات

يمكنك إزالة شعر الوجه  بالكريمات التي تعد سهلة الاستعمال ولا تحتاج إلى مساعدة احترافية. يمكنك تطبيقها عن طريق دهن الكريم على المساحة التي ترغبين في إزالة الشعر عنها، واتركيه من ثلاثة إلى خمسة عشر دقيقة. فالمواد الكيميائية الموجودة في الكريم تعمل على تذويب الشعر غير المرغوب فيه ومن ثم يصبح بالإمكان غسل المواد أو مسحها.

الحلاوة لإزالة الشعر

تعد الحلاوة من العادات القديمة لإزالة الشعر الزائد، لذلك فإنها فعّالة جداً وطبيعية، فهي مصنوعة من عصير الليمون والسكر والماء. وعلى عكس الشمع، لا يمكن للحلاوة أن تسبب أي أضرار أو حروق كما أنها تخلّصك أيضاً من الجلد الميت.

resized_يمكنك إزالة شعر الوجه بالحلاوة
يمكنك إزالة شعر الوجه بالحلاوة 

الطرق الطبيعية لإزالة الشعر

ماسك الكركم

طرق إزالة شعر الوجه بالطرق الطبيعية تعد أكثر أماناً بالنسبة لبعض النساء، فهي تغذي البشرة ويمكنك  تمنحها النعومة وتزيل الشعر الزائد دون ألم.

اخلطي 3 ملاعق صغيرة من مسحوق الكركم مع ملعقة صغيرة من الحليب حتى تحصلين على عجينة متماسكة. بعدها وزّعي العجينة على المنطقة المراد إزالة الشعر منها، وعكس إتجاه نمو الشعر. وأتركي العجينة على بشرتك لمدة 20 دقيقة حتى تجفّ تماماً. بعدها إستخدمي قطعة قماش نظيفة وافركي بشرتك بحركات دائرية خفيفة لإزالة القناع. كرري هذه الوصفة مرة في الأسبوع لتتخلصي نهائياً من الشعر الزائد. فتصبح الشعرة خفيفة ورقيقة بعد فترة من الإستعمال.

ماسك الليمون والعسل

ابدئي بخلط ملعقتين كبيرتين من السكر وعصير الليمون وملعقة كبيرة من العسل ثم سخني المزيج لمدة ثلاث دقائق وأضيفي الماء لجعل الخليط أرق إذا لزم الأمر.

بمجرد أن يبرد المعجون، ضعي نشا الذرة على المناطق المصابة وافردي العجينة في اتجاه نمو الشعر واتركيه لمدة 20-25 دقيقة، سيساعد ذلك على تفتيح الشعر الغير المرغوب فيه لأن الليمون له خصائص تبييض. بعدها استخدمي شريحة شمع أو قطعة قماش قطنية واسحبي الشعر للخارج في الاتجاه المعاكس للنمو. يساعد العسل في ترطيب البشرة ، خاصة إذا كنت تملكين بشرة جافة.

يمكنك تطبيق خلطات طبيعية لإزالة شعر الوجه
يمكنك تطبيق خلطات طبيعية لإزالة شعر الوجه

ماسك ماء الورد وبودرة الشبة

طرق إزالة شعر الوجه بالطرق الطبيعية فعالة ويمكنك أن تحصلي على بشرة ناعمة ومشرقة.  وتساعدك في الحصول على بشرة مشرقة وملفتة. بودرة الشبة تساعد على إزالة شعر الوجه والتخلص من الشعر الزائد، لذلك ضعي في وعاء نصف ملعقة صغيرة من بودرة الشبة و 3 ملاعق صغيرة من ماء الورد، ثم امزجي المكونات معاً وباستخدام قطنة نظيفة، طبقي هذه الوصفة على الشعر الزائد واتركي الخليط على بشرتك حتى يجف الخليط، ثم أعيدي تطبيق الطريقة مرة أخرى الى حدود ال 6 مرات. ومع تكرار هذه العملية حوالي ثلاث مرات في الأسبوع، سوف تتمتعين ببشرة نقية ونظيفة وخالية من الشعر.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.