نضارة بشرة المرأة الاربعينية

استعدادًا ليوم المرأة العالمي... حلول مثالية لنضارة بشرة المرأة الأربعينية

رحاب عباس

كيف أحافظ على شبابي في سن الأربعين؟، سؤال يراود معظم النساء اللواتي بدأن يدخلن مرحلة مُختلفة تمامًا للعناية بالبشرة، حيث تبدأ علامات التجاعيد في الظهور، ويقّل إنتاج الكولاجين في الجلد، ويزداد جفاف البشرة؛ وهي مشاكل تجميلية شائعة تتطلب روتين خاص في سن الأربعين يعتمد على علاج ما أحدثته المؤثرات الخارجية على البشرة بدلًا من إخفاء هذه المؤثرات بحقن الفيلر والبوتكس.

لا شك أن مستويات الهرمونات في الجسم بعد بلوغ سن الأربعين تقل بشكل ملحوظ، ما يؤثر ذلك على نضارة بشرة المرأة الأربعينية، وتصبح التجاعيد والترهلات أكثر وضوحًا، لذا، سنستغل استعدادتك عزيزتي الأربعينية للاحتفال بيوم المرأة العالمي، لنقدم لكٍ الحلول المثالية للعناية ببشرتك، من أجل الحفاظ عليها خلال العقود اللاحقة بشكل يليق بجمال ملامحك الجذابة.

من هذا المُنطلق، تعرفي معنا على الطرق الصحيحة لتعزيز جمال ونضارة بشرة المرأة الأربعينية، من خلال استشاري الأمراض الجلدية الدكتور طلال عبد الرحيم من القاهرة.

العناية بالبشرة بعد سن الأربعين

أوضح الدكتور طلال، أن معظم النساء تُعاني من مشكلات البشرة بمجرد أن يتجاوزن سن الأربعين، سواءً بظهور الهالات السوداء تحت العينين، أو انتفاخ العينين، وظهور القع الداكنة على الجلد، والتجاعيد، وما إلى ذلك من أكثر المشاكل شيوعًا. وبالتالي  لنضارة بشرة المرأة الأربعينية لا غنى في المقام الأول عن تناولها الخضروات والفواكه الغنية بالفيتامينات والمعادن، الفعالة لتعزيز أنسجة البشرة العميقة دومًا، كذلك شربها كميات كبيرة من الماء بشكل يومي؛ أما عن العلاجات الطبيعية المنزلية المُختلفة وشراء مُنتجات العناية للعناية بالبشرة، فيُنصح بضرورة استشارتها الخبراء المُختصين قبل تطبيقها في المجمل العام، كونها لن تكون مُفيدة وفعالة إذا تم استخدامها بطريقة عشوائية في هذه المرحلة العمرية.

resized_النظام الغذائي الصحي ينعكس بالنضارة على بشرة على المرأة الاربعينية
النظام الغذائي الصحي ينعكس بالنضارة على بشرة على المرأة الاربعينية

الطرق الصحيحة لنضارة بشرة المرأة الأربعينية

أكد الدكتور طلال، على ضرورة اتباع المرأة الأربعينية الطرق الفعالة التالية للعناية ببشرتها بالطريقة الصحيحة، وذلك للحفاظ على جمالها خلال هذه المرحلة العمرية بشكل طبيعي، ومن دون اللجوء غلى التقنيات الحديثة الباهظة الثمن، وذلك على النحو التالي:

  • اغسلي وجهّك كل يوم، وبعد غسله قومي بتنظيفه بقطعة قطن مبللة بالتونر وامسحي بها على كامل بشرتك.
التونر اساسي في نظام العناية ببشرة المراة الاربعينية
التونر اساسي في نظام العناية ببشرة المراة الاربعينية
  • رطبي بشرتك بالكريمات المُقاومة للشيخوخة، وخصوصًا الكريمات الليلية التي تؤتي بنتائج فعالة أثناء النوم.
  • استعملي مُنتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على الكولاجين وحمض الهيالورونيك وفيتامين سي.
  • احمي بشرتك من أشعة الشمس، لأن البقع الداكنة تصبح أكثر شيوعًا بعد سن الأربعين.
  • طبقي واقي شمسي يعادل 30 على الأقل، وضعيه على كامل الوجه وخط الرقبة.
  • استخدمي سيروم الوجه الغني بالفيتامينات وضعيه قبل الكريم المرطب وستلاحظين إشراقة الوجه.
  • قشّري بشرتك أسبوعياً بالمُنتجات الزيتية أو المُستحضرات المُخصصة لتجديد خلايا البشرة وتأخير الشيخوخة.
resized_قشّري بشرتك أسبوعياً بالمُنتجات الزيتية أو المُستحضرات المُخصصة
شّري بشرتك أسبوعياً بالمُنتجات الزيتية أو المُستحضرات المُخصصة
  • تناولي الأطعمة التي تحتوي على فيتاميناتC و  E للحفاظ على بشرة شبابية في سن الأربعين.
  • ضعي المكياج الخفيف، لأن الثقيل يُجعل تجاعيد وخطوط الوجه أكثر وضوحًا، مع مراعاة ترطيب البشرة جيدًا قبل وضع كريم الأساس.
  • تناولي كميات وفيرة جدًا من الماء، بما لا يقل عن 3 لتر يومياً، وذلك للحفاظ على صحتك عمومًا وصحة البشرة ونضارتها وشبابها تحديدًا.

مركبات أساسية لنضارة بشرة المرأة الأربعينية

من ناحية أخرى، ينصح الدكتور طلال  المرأة الأربعينية بمراجعة طبيب الجلدية على وجه التحديد خلال فترة استعداداتها للاحتفال بيوم المرأة العالمي؛ لتكون بداية جديدة في حياتها لتوظيف مركبات أساسية للعناية ببشرتها، ستُساهم في دعم أنسجة بشرتها العميقة، والحفاظ على وظائفها وحيويتها على مدار السنوات القادمة بشكل فعال، أبرزها:

 فيتامين C

 يضمن فيتامين C الحفاظ على البشرة بعد الأربعين، وتفتيحها، كذلك يُعالج آثار الشيخوخة الناتجة عن الإجهاد التأكسدي، وضعف حاجز الجلد؛ فمع التقدم بالعمر تزداد الجذور الحرة، التي تعمل على قتل الخلايا السليمة بالجسم، ولكن فيتامين C يُقلل من آثار هذه الجذور الضارة.

resized_يضمن سيروم فيتامين C الحفاظ على البشرة بعد الأربعين
يضمن سيروم فيتامين C الحفاظ على البشرة بعد الأربعين

فضلًا عن ذلك، هو أقوى مضاد للأكسدة لبناء حاجز البشرة، ويملئ البشرة الأربعينية المُترهلة، ويُقاوم الانتفاخات. الجدير بالذكر، أن مراجعة بحثية نشرتها المكتبة الوطنية الأمريكية للطب أفادت أن استعمال فيتامين C بتركيز أقل من 20% ولمدة 12 أسبوعًا بانتظام يعمل على تقليل التجاعيد من البشرة، والنصيحة الأبرز عند استعمال مُنتجات فيتامين C هو الاحتفاظ بها في مكان مُظلم أو في عبوة غير شفافة.

حمض الهيالورونيك

يعمل حمض الهيالورونيك على زيادة نضارة بشرة المرأة الأربعينية وترطيبها لاستعادة مرونتها ونعومتها، وذلك لأن جفاف البشرة يؤدي إلى ظهور الخطوط الرفيعة حول الفم وعلى الجبين وحول العينين، وعلى الرغم من وجود حمض الهيالورونيك بشكل طبيعي في سوائل العين والمفاصل والأنسجة إلا أنه يتناقص مع التقدم بالعمر، ومن هنا تأتي أهميته في الحفاظ على البشرة بعد الأربعين.

لذا ينصح المرأة الاربعينية باستعمال مُنتجات حمض الهيالورنيك مرتين يومياً حتى يحتفظ بالماء في طبقات الجلد، ويملئ فراغاتها طبيعيًا، ويخفف التورم حول العين، ويخفي علامات الإجهاد، وآثار الملوثات، شرط استعمال مُنتجات تحتوي على جزيئات دقيقة الحجم بنسبة 0.1%، وذلك لأن البشرة تعجز عن امتصاص جزيئات حمض الهيالورونيك الأكبر حجمًا.

الريتينول

لابد على كل امرأة تتساءل عن كيفية الحفاظ على البشرة بعد الأربعين أن تستخدم مُنتجات العناية التي تحتوي على الريتنول، وهو أحد أشكال فيتامين A المفيد في تجديد خلايا البشرة، والتخلص من خلايا الجلد الميت سريعًا، كما أنه يعُالج علامات الشيخوخة المُتمثلة في الخطوط الرفيعة، والتجاعيد، والبقع الداكنة، وحب الشباب، ويُحفز إنتاج الكولاجين.

مُنتجات العناية التي تحتوي على الريتنول ضرورية لبشرة المرأة الاربعينية
مُنتجات العناية التي تحتوي على الريتنول ضرورية لبشرة المرأة الاربعينية

 لذا ينصح باستعمال مُستحضرات العناية بالبشرة التي تحوي الريتنول بشكل تدريجي؛ بحيث يبدأ بمرة واحدة أسبوعياً، ثم مرتين في الأسبوع الثاني، ثم ثلاث مرات في الأسبوع الثالث، مع تجنب استخدام مقشرات الوجه طوال فترة استعمال الريتنول حتى لا تصاب البشرة بالجفاف أو التحسس أو الاحمرار، ولكن يُشترط استشارة الطبيب المُختص قبل تطبيق الخطوات السالفة الذكر، وذلك لاختيار الطريقة الأنسب حسب نوع البشرة والمشاكل التي تُعاني منها في سن الأربعين.

النياسيناميد

لتعزيز نضارة بشرة المرأة الأربعينية، ننصحها باستعمال النياسيناميد الفعال في تحسين البشرة من التجاعيد، مع العلم أن النياسيناميد هو أحد أشكال فيتامين B3؛ وقد أثبتت الدراسات الطبية كفاءة استعمال 5% من النياسيناميد لعلاج الخطوط الدقيقة والتجاعيد والجفاف لدى السيدات اللاتي تزيد أعمارهن على 40 عامًا.