البشرة العادية كيف تعتنين بها للحفاظ على نضارتها في عيد الحب

البشرة العادّية.. كيف تعتنين بها للحفاظ على نضارتها في عيد الحب

رحاب عباس
10 فبراير 2023

إذا كنتِ من ذوات البشرة العادّية فأنت من النساء المحظوظات؛ إذ تُعد فرص ظهور المُشكلات الجلدية لدى النساء اللواتي لديهِن هذا النوع من البشرة قليلة، لا سيما بالمُقارنة مع أنواع البشرة الأخرى، كما أن طُرق العناية بها في غاية البساطة والسهولة.

تتميّز البشرة العادّية بتوازُنها واعّتدالها بمقدار الزيوت التي تحتويها، فلا تُعدّ دُهنيّة، ولا جافّة، كما تتميّز بقلّة عيوبها، وعدم وجود الحساسيّة عليها، بالإضافة إلى مسّامها الطبيعيّة، وغير الواسعة، ومظهرها المُشرق.

وللإجابة على سؤالك كيف أعتني ببشرتي العادّية؟ تأكدي أن هُناك العديد من الطرق التي يجب اتباعها للمحافظة على هذا النوع من البشرة، لذا رافقينا للتعرف على أفضل عناية بالبشرة العادّية، وأهم النصائح للحفاظ على نضارتّها وخصوصًا في عيد الحب، وذلك من خلال خبيرة العناية بالبشرة غادة حمدي من القاهرة.

طبيعة البشرة العادية

طبيعة البشرة العادية مرتبطة بالجينات ومن الممكن أن تتغير خلال مراحل العمر المتقدمة
طبيعة البشرة العادية مرتبطة بالجينات ومن الممكن أن تتغير خلال مراحل العمر المتقدمة

أكدت خبيرة العناية بالبشرة غادة، أن الفضل في حصول أي امرأة على البشرة العادّية قد يعود إلى الجينات وليس أي عامل آخر، ولا شك أنها مواصفاتهامنذ الولادة ربما تتغّير لدى بعض النساء نتيجة التغيُرات الهرمونية التي تحدّث خلال مراحل العمر المُتقدمة.

فمن المُمكن مع التقدم في العمر أن يتغير نوع البشرة من عادي إلى نوع آخر؛ وذلك بسبب التغّييرات التي قد تطّرأ على الجسم، فبينما يتمتع غالبية الأطفال ببشرة عادية مثلًا، غالبًا ما تتحول طبيعة البشرة إلى نوع آخر مع الوصول لسن البلوغ كأن تصبح البشرة دهنية؛ وذلك نتيجة العوامل المُتسببة في تغّيرها، وأبرزها:

  • الوصول لسن المراهقة والبلوغ أو الشيخوخة والتقدم في العمر.
  • مرور المرأة بمراحل معّينة، مثل: فترة الحمل، ومرحلة انقطاع الطمث.
  • استخدام أنواع معينة من الأدوية.
  • الانتقال لمنطقة جغرافية طقسها مختلف.
  • التعرض للملوثات الموجودة في الهواء المحيط.

أبرز مواصفات البشرة العادي

اللون الموحد والنضّارة والمسّامات الصغيرة والرطوبة المعّتدلة من أبرز مواصفات البشرة العادّية
اللون الموحد والنضّارة والمسّامات الصغيرة والرطوبة المعّتدلة من أبرز مواصفات البشرة العادّية

من ناحية أخرى أوضحت خبيرة العناية بالبشرة غادة، أبرز مواصفات البشرة العادّية، وذلك على النحو التالي:

  • تتمتع بدرجة معّتدلة من الرطوبة، لذا فهي لا تميل للجفاف الشديد ولا للدهّنية الشديدة بل تقع في المُنتصف بينهما.
  • تتميّز بأنها ليستّ عُرضة للتحّسس، لا سيما التحّسس الحاد، بل غالبًا ما تكون مُختلف أنواع المستحضرات مناسبة لها.
  • تكون المسّامات فيها صغيرة وتكاد تكون غير مرئية. 
  • تتمتع بلون موحد.
  • تتمتع بمظهر نضّر
  • تكون شبّه خالية من الشوائب والعيوب
  • تتمتع بملّمس موحد في مُختلف مناطق الوجه، إذ لا توجد منطقة ملمسها جاف وأخرى ملمسها رطب أو دهني

طرق العناية بالبشرة العادية

غسل البشرة العادية وترطيبها والعناية بها يستلزم توافر المنتجات اللازمة لتطبيق  طرق العناية بها بشكل سليم
غسل البشرة العادية وترطيبها والعناية بها يستلزم توافر المنتجات اللازمة لتطبيق  طرق العناية بها بشكل سليم

أكدت خبيرة العناية بالبشرة غادة، أن البشرة العادّية مثلها كمثل باقي الأنواع تتطلب الاهتمام، والعناية اللازمتين للحصول على بشرة صحيّة؛ وذلك باتباع روتينًا جيّدا لرعايتها، والاهتمام بها؛ لذا التزمي عزيزتي باتباع الطرق التالية:

  • حافظي على غسل بشرة الوجه صباحًا ومساءًا:

استخّدمي الغسول المُناسب للبشرة، وذلك بتطبيق الغسول عليها، وفركها باستخدام أطراف الأصابع بحركاتٍ دائريّة مدّة 30 ثانية، ثمّ اغسليها بالماء، وجفيفيها بالتربيت عليها باستخدام منشفة قادرة على امتصاص الماء، للمُحافظة على البشرة مُشرقة، وخالية من الزيوت، والشوائب، والمُلوثات الأخرى.

  • تجنّبي غسل البشرة بالماء الساخن:

على أن يتمّ استبداله بالماء الدّافئ؛ لأنّ الماء الساخن يُجرّد البشرة من زيوتها الطبيعيّة، مع الحرص على تجفيف البشرة بلُطف بعد غسلها لحمايتها من التحسّس.

  • استخدمي التونر بعد غسل البشرة صباحًا:

يُزيل التونر كُلّا من آثار الغسول المُتبقيّة على البشرة بعد غسلها، والشوائب، والبكتيريا المُتراكمة عليها، مع قُدرته على قبض المسّام الواسعة، وجعل البشرة مُهيّئة لامتصاص المُرطّب.

  • رطبي البشرة بعد تطبيق التونر عليها:

وذلك للمحافظة عليها رطبة طوال النّهار، كذلك احرصي على استخدام المُرطبات التي تحوي نسبة حماية من أشعة الشمس؛ لحماية بشرتك العادية من الجفاف، والحساسية، وأشعة الشمس الضارّة.

  • ضعي الواقي الشمسي:

وذلك باستخدام الواقي الشمسي الذي يحوي نسبة حماية لا تقل عن 30 درجة عند التعرضّ للجو الخارجي، سواءً كان ذلك في الشتاء، أو الصيف؛ وذلك لحماية البشرة من العديد من المشاكل المُختلفة التي قد تُصيبها، مثل تفاقم التجاعيد عليها، أو الإصابة بسرطان الجلد.

  • لا تنامي قبل إزالة المكياج:

وذلك من خلال غسل البشرة بمُنظف مُناسب، للتخلّص من آثار المكياج، وتجنّب انسداد المسام.

  • انتظمي على تقشير البشرة:

وذلك بتقشيرها مرّة، أو مرّتين أسبوعياً؛ للتخلص من الخلايا الميتة، والزيوت المُفرطّة الموجودة عليها، مع تجنّب الإفراط في عدد مرّات التقشير، لأنّ ذلك قد يتسبّب بتهيّج البشرة، وتحسسها.

ماسكات طبيعية للعناية بالبشرة العادّية

ماسكات طبيعية تحوي مكونات آمنة من العسل وصفار البيض والشوفان للعناية بالبشرة العادية
ماسكات طبيعية تحوي مكونات آمنة من العسل وصفار البيض والشوفان للعناية بالبشرة العادية

تتطلّب البشرة روتين خاص وشامل للعناية بها على أن يشمل التنظيف، والتطهير، والترطيب للبشرة، وذلك للتلخص من الشوائب، والأوساخ المُتراكمة عليها، وحمايتها من ظهور المشاكل الجلديّة المُختلفة، مع وجود عدد من المُنظفات، والمُطهرات في الأسواق، إلّا أنّ ذلك قد يتطلّب الوقت، والمال لتوفيره، ما يدفع المُعظم للبحث عن طُرق منزليّة طبيعيّة وآمنة، تُساعد على التخلص من العديد من المشاكل التي قد تُصيب البشرة، لتعزيز صحتها، وجعلها مُشرقة؛ وبناء على ذلك، اختارت لكِ خبيرة العناية بالبشرة غادة؛الماسكات الطبيعية التالية:

  • ماسك العسل والبيض:

يُساعد كلّ من العسل والبيض على استعادة الترطيب اللازم للبشرة، والمُحافظة على نُعومتها. لذا اخلطي صفارحبة كبيرة من البيض مع ملعقة صغيرة من العسل العضوي حتى التجانس، أضيفي ملعقة صغيرة من مطحون اللوز إلى الماسك، وزعي الماسك بشرتك لمدة 15 دقيقة واغسليه بالماء الفاتر فقط.

  • ماسك نشا الذرة وبياض البيض:

يُعدّ بياض البيض، والنشا من المنظفات الطبيعية الفعّالة لإزالة الأوساخ، والشوائب عن البشرة، لذا ادمجي مقادير مُتساوية حتى التجانس، وزعي الماسك على بشرتك ورقبتك لمدة 15 دقيقة ثم اغسلي وجهك بالماء البارد.

  • ماسك التفاح والكريمة:

يُساعد خليط التفاح والكريمة على تنعيم، وترطيب البشرة،؛ لذا استفيدي من هذا الماسك للحفاظ على نضارة بشرتك العادية، وخصوصًا في عيد الحب، فما عليك سوى، غلّى التفاحة وهرسها جيدًا بالشوكة، أضّيفي ملعقة صغيرة من الكريمة و3 قطرات من عصير الليمون حتى التجانس،وزعيالعجينة على بشرة الوجه، والرقبة؛ اتركيها لمدة 5 دقائق واغسلي بشرتك بالماء الدافئ.

  • ماسك دقيق الشوفان والعسل وزيت الزيتون:

يُعدّ الشوفان، والعسل، وزيت الزيتون من المكوّنات الطبيعية التي تُساعد على تقشير بشرة الوجه للتخلص من الشوائب، والأوساخ، والزيوت الزائدة عليها؛ لإنتاج خلايا جلدية جديدة، تحلّ محلّ الخلايا الجلدية الميتة، والتالفة، والحصول على بشرة مُشرقة، ومُتوهجة، وأكثر صحّة؛ وللاستفادة من هذا الماسك، نظفي بشرتك بالمنظف المُناسب، اخلطي دقيق الشوفان، وزيت الزيتون، والعسل جيدًا للحصول على مُقشر طبيعي، ومتناسق؛ وزعي مقدار صغير من المقشر "بحجم قطعة نقديّة" على بشرة الوجه، افركي الوجه باستخدام المُقشّر بحركاتٍ دائريّة، باستخدام أطراف الأصابع مدّة بضع دقائق، ثم اغسلي البشرة بالماء البارد فقط.

نصائح للحفاظ على نضارة وإشراقة البشرة العادّية

استخدام التونر الخالي من الكحول وإزالة المكياج قبل النوم أحد النصائح المهمة للعناية بالبشرة العادية
استخدام التونر الخالي من الكحول وإزالة المكياج قبل النوم أحد النصائح المهمة للعناية بالبشرة العادية

نصحت خبيرة العناية بالبشرة غادة، صاحبات البشرة العادية، باتباع النصائح والتوصيات التالية دومًا، للحفاظ على صحة وجمال البشرة العادية، وذلك على النحو التالي:

  • نظفي وجهك بغسول وجه صحي، ويفضل أن يكون خاليًا من السلفات أو الكبريتاتSulfate-free.
  • استخدمي تونر طبيعي وخالي من الكحول.
  • استعملي مُرطب للوجه يحتوي على مواد واقية من الشمس بدرجة وقاية تتجاوز 30.
  • استخدمي واقي شمسي مُخصص لنوع بشرتك.
  • استخدمي سيروم مُغذي يحتوي على مواد مفيدة للبشرة، مثل فيتامين C.
  • يُمكنك عمل تقشير خفيف للبشرة بانتظام باستخدام مركبات، مثل حمض الجليكوليك Glycolic acid.
  • لا تستغني عن ارتداء النظارة الشمسية.
  • واظبي على شرب كميات كبيرة من الماء على مدار اليوم.
  • احرصي على تناول الخضروات والفواكه لتغذية الأنسجة العميقة للبشرة العادية وتعزيز صحتها بصفة مستمرة.

وفي النهاية، وضعنا بين يديك إجابة وافية عن سؤالك، وكذلك كلّ الأمورالتي يجب معرفتها عن البشرة العادية، وكيفية العناية بها بشكل صحي، للحفاظ على نضارتها وإشراقتها دومًا وخصوصًا في عيد الحب.