لصاحبات البشرة الدهنية... إليك أفضل روتين للعناية بها في فصل الربيع

لصاحبات البشرة الدهنية... إليك أفضل روتين للعناية بها في فصل الربيع

رحاب عباس

المسّام المفتوحة، والزيوت الزائدة، واللمعة في منطقتي الجبين والأنف؛ هكذا تبدو أبرز علامات البشرة الدهنية، فهل أنتِ من أصحابها؟.قد تعتقد صاحبات البشرة الدهنية أنهّن ولدّن مع مشكلة دائمة، قد يصعُب التغلب عليها والتخلص منها؛ولكن هذا اعتقاد خاطيء، ربما الحديث عن مشاكل البشرة الدهنية قد يحتاج إلى توضيح بعض الطرق التي قد تُساعد على إبقائها تحت السيطرة، وكذلك الخطوات الأساسية للتعامل معها، والعلاجات الطبيعية التي يُمكن الاستعانة بها للظهور دومًا بمظهر لا تشوبه شائبة.

وفي هذا الشأن، لابد من الأخذ بعين الاعتبار أن البشرة الدهنية الأكثر عرضّة من غيرها للإصابة بحب الشباب، والرؤوس السوداء، ويُمكن أن يتغّير إفراز الزيوت في البشرة الدهنية بتّغير شهور السنة أو الطقس، أوغيرها من الاختلالات الهرمونية، وكذلك التعرض للضغوطات النفسية.

من هذا المُنطلق، سنُطلعك عزيزتي على أفضل روتين للعناية بالبشرة الدهنية، والعلاجات الطبيعية التي يُمكنك الاستفادة منها للتعامل معها، وخصوصًا في فصل الربيع، وذلك من خلال استشاري الأمراض الجلدية الدكتور طلال عبد الرحيم من القاهرة.

أساسيات العناية بالبشرة الدهنية لا تستغني عنها في فصل الربيع
أساسيات العناية بالبشرة الدهنية لا تستغني عنها في فصل الربيع

أساسيات العناية بالبشرة الدهنية

أكد الدكتور طلال، أن هُناك أساسيات يجب الانتباه إليها في التعامل مع البشرة الدهنية على مدار العام وليس فقط في فصل الربيع، أهمها:

  • اختيار مُنتجات العناية بالبشرة الدهنية، مع مراعاة استبعاد مُنتجين:

الأول: المُنتجات القاسية على البشرة والتي تُسبب جفاف الجلد، وهنا احذر عزيزتي من بعض منتجات البشرة الدهنية التي قدتتضمن مكونات تزيد من جفاف بشرتك، ما يؤدي إلى نتائج عكسية!

الثاني: المُنتجات التي تحتوي على زيوت أو مُرطبات ثقيلة، مثل: "الفازلين، وزبدة الشيا وزيت جوز الهند"؛ علمًا أن المُنظفات الزيتية اللطيفة على البشرة قد تكون الأنسب لبشرتك الدهنية. لذا ابحثي عن المُنتجات ذات التركيبة الخفيفة، والتي تحتوي على الماء، مع تجنب كل ما يحتوي على الكحول.

  • اختيار نظام غذائي صحي:

قد تظنين أنها نصيحة مكررة، ولكن النظام الغذائي يمكن أن يؤثر بقوة في بشرتك الدهنية؛ لذا اختاري الأطعمة التي تُساعد على تقليل إفراز البشرة للزيوت، مثل: الأطعمة الغنية بفيتامين K، وأميجا 3.

  • تقليل التوتر:

تعرض خلايا جسمك دومًا للتوتر، قد يزيد من هرمون الكورتيزول، والذي تؤدي زيادته إلى إرهاق صحتك وبشرتك، كذلك يُمكن أن يؤدي التوتر إلى سد مسامات البشرة نتيجة زيادة إفراز الزيوت، لذا فإن ك الجيد، وممارستك التأمل والاسترخاء قد يُساعدان على توازن بشرتك الدهنية بشكل طبيعي.

روتين العناية بالبشرة الدهنية في فصل الربيع

أوضح الدكتور طلال، أنه يُمكن تلخيص روتين العناية بالبشرة الدهنية في مجموعة من الخطوات، وعلى الرغم من أنها تتكرر صباحًا ومساءً، إلا أن هُناك بعض الفروق نُوضحها كالتالي:

  • روتين العناية الصباحي بالبشرة الدهنية:

  1. التنظيف: استخدمي مُنظف لطيف يُساعد على إزالة الزيوت والشوائب الزائدة من وجهك.
  2. التونر: استخدمي التونر كخطوة ثانية في روتينك الصباحي للعناية بالبشرة لحمايتها وتوازنها.
  3. الترطيب: اختاري مُرطب خالي من الزيوت؛ لترطيب بشرتك الدهنية صباحًا وتقليل إفراز الدهون، وتحسين ملمسّها.
  4. واقي الشمس: اختاري واقي شمس بتركيبة خفيفة غير دهنية، تحوي مُضادات الأكسدة، والمستخلصات الطبيعية، مثل: الزنك وفيتامين C، والكافيين.
  • هناك بعض الفروق في روتين العناية بالبشرة الدهنية اكتشفيها معنا
    هناك بعض الفروق في روتين العناية بالبشرة الدهنية اكتشفيها معنا

    روتين العناية المسائي بالبشرة الدهنية:

  1. المنظف: من المهم تنظيف البشرة في نهاية اليوم لإزالة المكياج والشوائب والزيوت.
  2. التونر: يمنح البشرة في نهاية اليوم ترطيبًا ومقاومة للتصبغات وحب الشباب.
  3. الترطيب: اختاري تركيبة خفيفة الوزن وخالية من الزيوت تمتصها البشرة بسهولة.
  4. كريم العين: الجلد المحيط بالعينين حساس بشكل خاص، ما قد يؤدي إلى ظهور الهالات السوداء وانتفاخ العينين، لذا ضعي كريم العناية ليلًا لتهدئة الجلد حول العين.
  • روتين العناية بالبشرة الدهنية قبل النوم:

  1. المنظف: ابدأي بتنظيف وجهك بمنظف جل، إذا كنتِ تضعين المكياج ، أزيلي مكياجك باستخدام مزيل مساحيق التجميل من النوع المائي، ثم نظفيه باستخدام الماء الفاتر لغسل وجهك لأنه الأفضل لنوع بشرتك الدهنية.
  2. التونر: خذي بعض التونر في يدك وضعيه مباشرة على وجهك، انتظر لمدة 4-5 ثوان حتى يجف.
  3. المرطب: تحتاج بشرتك الدهنية إلى الترطيب دومًا على عكس ما تعتقدين، لكن ننصحك باستخدام المُرطبات الخالية من الزيوت لتطبيقها على الوجه والرقبة.
  4. المراهم العلاجية: إذا كنتِ تُعانين من البثور النشطة أو حب الشباب ، فيجب أن يتضمن روتين العناية ببشرتك الدهنية قبل النوم علاجًا لحب الشباب بناء على تعليمات الطبيب المُختص وليس غير ذلك.

أمور لا تستغني عنها مع بشرتك الدهنية

تجنبي استخدام الماسكات الجاهزة أو المحضرة منزلياً مع بشرتك الدهنية من دون استشارة الخبراء المختصين
تجنبي استخدام الماسكات الجاهزة أو المحضرة منزلياً مع بشرتك الدهنية من دون استشارة الخبراء المختصين

أشار الدكتور طلال، إلى أن هُناك عدة أشياء يجب أن تفعليها مجتمعة وباستمرار للحصول على أفضل مظهر لبشرتك الدهنية، ومنها:

  • نظفي بشرتك الدهنية مرتين يومياً باستخدام الغسول المُناسب.
  • تخلصي من خلايا البشرة الميتة باستخدام سنفرة مُناسبة مرة أسبوعياً.
  • داومي على مُنتجات العناية بالبشرة الدهنية، سواء الماسكات الجاهزة أو المحضرة بالمنزل، وذلك حسب تعليمات الخبراء المُختصين وليس غير ذلك.
  • ابتعدي عن الأطعمة المليئة بالدهون المشبعة، واستبدالها بالأطعمة الصحية ذات الألياف العالية والدهون المفيدة كأوميجا 3، كذلك استبدال الأطعمة المقلية والمحمرة بأخرى مسلوقة أو مشوية.
  • ابتعدي عن المشروبات الغنية بالكافيين، واستبدالها بالأعشاب أو القهوة الخالية من الكافيين.
  • دلكي وجهك باستمرارلينشط الدورة الدموية.
  • استخدمي مكعبات الثلج على الوجه لتضييق المسام و وترطيب البشرة الدهنية.
  • تجنبي أشعة الشمس المباشرة، وإذا لزم الأمر استخدمي الجل الواقي من الشمس.
  • حاولي ألا تتعرضي للهواء الملوث والأدخنة والأتربة، حتى لا تنشط البكتريا على سطح بشرتك وتزيد من احتماليةحتمالية ظهور الحبوب والبثور.
  • إذا كان لديك بثور بوجهك، حاولي عدم لمسها حتى لا تنتقل العدوى لمنطقة أخرى من وجهك.
  • حاولي الاسترخاء بقدر الإمكان وابتعدي عن التوتر والضغوط الحياتية، التي من شأنها زيادة احتمالية ظهور الحبوب والبثور.
  • تجنبي استخدام الماسكات الجاهزة، أو المحضرة منزلياً من تلقاء نفسك، لتعزيز أنسجة البشرة الدهنية بشكل صحي وسليم، لذا لا تستغني استشارة الخبراء المُختصين في روتين عنايتك خطوة بخطوة.
  • استشيري طبيب الجلدية والتجميل عن علاجات مُناسبة لكِ للحد من مشاكل بالبشرة الدهنية، واطلبي منه اقتراح المُستحضرات التجميلية والإجراءات المناسبة لكِ.

وأخيرًا، لا تتكاسلي عن تقديم أفضل عناية لبشرتك الدهنية خلال فصل الربيع، بعدما وضعنا بين يديك أفضل روتين للعناية بالبشرة الدهنية.