هل تتبعين نظام العناية بالبشرة المناسب لعمرك

هل تتبعين نظام العناية بالبشرة المناسب لعمرك؟

ندى الحاج

مع تقدمك ​​في العمر، تتغير بشرتك، من مستويات الكولاجين والمرونة إلى ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد. في هذه الأيام لقد ارتفعت الأبحاث عن تطبيق فيتامين سي للعناية بالبشرة واستخدام عامل حماية من الشمس، ولكن رغم ذلك، إن معرفة كيف ومتى يمكنك تطبيق المنتجات واتباع روتين مثالي للعناية بالبشرة حسب عمرك يساعد على الحفاظ على شبابك لوقت أطول. فإليك نظام العناية بالبشرة المناسب لعمرك.

هل تتبعين نظام العناية بالبشرة المناسب لعمرك؟

يتغير نظام العناية بالبشرة حسب عمرك

في العشرينات

  • الترطيب والحماية من أشعة الشمس هما من الضروريات في هذا العمر، لذلك تطبيق كريمات واقي شمس أمر ضروري وبشكل يومي. فابحثي عن المنتجات التي تحمي من أشعة UVA و UVB ولها عامل حماية من الشمس يزيد عن 30
  • حل مشكلة حب الشباب التي قد تزال تظهر على البعض.
  • البحث عن منتجات التي تعيد توازن الدهون وتهدئ من ظهور الحبوب.
تطبيق واقي شمس من عمر مبكر يحميكي من التجاعيد
تطبيق واقي شمس من عمر مبكر يحميكي من التجاعيد 

في الثلاثينات

  • بدأ ظهور علامات رفيعة على الوجه، لذلك كريم واقي الشمس يؤخر علامات الشيخوخة.
  • إستخدمي عناصر نشطة تقوم بتقوية فيتامين سي لتجنب الخطوط العميقة.
  • توحيد لون البشرة وحمايتها من الأولويات في هذا العمر. 

في الأربعينات

  • يبدأ الجلد بالترقق ويصبح أقل مرونة
  • تنتج البشرة أقل زيوتاً وتصبح تميل إلى الجفاف، لذلك إبحثي عن مكونات مثل الجلسرين للحصول على ترطيب إضافي للبشرة.
  • تظهر الهالات السوداء بشكل أوضح مع بشرة أكثر خشونة
  • تظهر التجاعيد حول العينين
  • تنظيف البشرة من الأعماق واستخدام المنتجات التي تحتوي على مضادات الأكسدة القوية والعناصر النشطة تساعد في تحفيز وزيادة إنتاج الكولاجين.
في الأربعينات يبدأ الجلد بالترقق
في الأربعينات يبدأ الجلد بالترقق

في الخمسينات

  • جفاف البشرة والترهلات أصبحت واضحاً في هذا العمر: ليس الجلد على الخدين والجبهة فقط بل أن شفتيك ومنطقة أسفل العين تصبح أكثر جفافاً أيضاً.
  • تطبيق مرطبات تصل للأعماق قد تفيد بشرتك وتعيد إشراقها.
ماسكات طبيعية تساعد في ترطيب البشرة
ماسكات طبيعية تساعد في ترطيب البشرة

يعد ماسك زيت بذور الورد وبياض البيض ونشا الذرة من أهم الماسكات التى تساعدك على التخلص من الترهلات في هذا العمر. فضعي في وعاء، ملعقة من زيت بذور الورد وبياض بيضة واحدة وملعقة نشا، وامزجي الخليط جيداً، وبعد ذلك ضعي قليل منه على وجهك ورقبتك ثم ابدأى بتدليكه واتركيه لمدة دقيقة ثم قومي بإكمال الكمية الباقية على وجهك والرقبة ودلكيه من اسفل إلى أعلى واتركيه لمده 10 دقائق. ستشعرين بشد البشرة، ثم قومي بغسل وجهك بماء دافىء وكرري هذا الماسك لمدة اسبوع.

ماذا يحدث لبشرتك مع تقدمك ​​في العمر؟

الشيخوخة أمر لا مفر منه، فمع تقدمك في العمر، تتغير بعض تفاصيل الوجه وتظهر فيه علامات الشيخوخة وكذلك على جميع تفاصيل الجسم. فقد يظهر تأثير التقدم في العمر عن طريق الجفاف، التصبغات الداكنة، خطوط رفيعة وعميقة وثابتة، ترقق الجلد وإحمرارها. وقد تحدث هذه التغيرات بسبب انخفاض في عدد خلايا الجلد ونشاطها، وانخفاض مستويات هرمون الاستروجين الضروري لترطيب البشرة والحفاظ على الجلد دون جعله أن يصبح أكثر ترققاً.

أفضل التغييرات في نمط الحياة للنساء مع التقدم في العمر

إن الحفاظ على صحة بشرتك لا يعتمد فقط على العلاجات والمنتجات والمستحضرات التي تضعينها بشكل يومي ولكن لإعادة شبابك من الأفضل إتباع نظام روتيني صحي، فلا فائدة في العناية بالبشرة فقط وإهمال بعض العادات الخاطئة. لذلك، إتبعي بعض هذه النصائح لتحقيق بشرة وجسم صحي ليساعدك في إعادة شبابك وتأخير علامات التقدم في العمر.

النوم من أولويات العناية بالبشرة

النوم الكافي ضمان لبشرة صحية
النوم الكافي ضمان لبشرة صحية

أهم شيء يمكنك القيام به لصحتك هو ضمان حصولك على قسط كافٍ من النوم. ثماني ساعات في الليلة، تساعد في تجديد بشرتك والمحافظة على إشراقها، بينما السهر لأوقات طويلة قد يسبب لن ظهور مشاكل أخرى في البشرة غير الشيخوخة مثل ظهور الهالات السوداء. 

الحد من التوتر

يمكن أن تؤدي مستويات التوتر المرتفعة إلى تفاقم آثار الشيخوخة. تمارين التنفس واليوغا من أكثر أنواع الراياضة التي تفيد بشرتك وتخفف من آثار التوتر عليها.

تمارين اليوغا تخفف من التوتر  وتفاقم آثار الشيخوخة
تمارين اليوغا تخفف من التوتر  وتفاقم آثار الشيخوخة

النظام الغذائي والمكملات الغذائية

تتغير الاحتياجات الغذائية للمرأة مع التقدم في العمر، فإن العديد من النساء سوف تحتاج عموماً إلى سعرات حرارية أقل، لكنهن بحاجة إلى عناصر غذائية إضافية لدعم الصحة  بشكل عام.فمن أهم العناصر الغذائية تشمل فيتامين د والبروتين والكالسيوم وفيتامين ب، والتي يمكنها الحصول عليها من مزيج من المكملات الغذائية والأطعمة الصحية والفواكه والخضراوات. كذلك إبتعدي عن السكريات، الدهون،  والأملاح لأنها لا تضر فقط على الصحة بل على البشرة أيضاً.

وإذا لم تقومي بالتوقيف عن التدخين، حان الوقت بالإقلاع عنه لأن هذا سوف يضر بشرتك أكثر ويسرع في عملية التقدم في العمر وظهور علامات الشيخوخة.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.