معلومات مهمة عن حب الشباب ونصائح حول كيفية التعامل معه

معلومات مهمة عن حب الشباب ونصائح حول كيفية التعامل معه

ندى الحاج

تعاني أغلب النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 11 و 30 عاماً من مشكلة حب الشباب، وتظهر الدراسات والأبحاث الحديثة إلى أن ظهور حب الشباب أصبح أكثر انتشاراً بين البالغين وهو غير مرغوب فيه مما يؤثر هذا على الثقة بالنفس عند المرأة.

فمثلا، الأطعمة المصنعة، الضغط النفسي، والتلوثات  بالإضافة إلى النظام الغذائي كلها أمور نعيشها بشكل يومي وتؤثر على البشرة وعلى نضارتها، فإليك أحدث معلومات عن حب الشباب وكيفية التعامل مع هذه المشكلة الجلدية.

أحدث معلومات عن حب الشباب وكيفية التعامل معه

ما هي الأسباب الرئيسية لحب الشباب؟

إن مشاكل البشرة مثل التهابات في الجلد، الرؤوس السوداء، والرؤوس البيضاء، النتوءات الحمراء الصغيرة، والبثور، والعقيدات أي الكتل الكبيرة الصلبة تحت الجلد، كل هذه المشاكل يمكن أن تظهر في كل مكان من الوجه والرقبة إلى الكتفين وأعلى الصدر. وتكون عادة ناتجة عن الزهم الزائد وخلايا الجلد القديمة والبكتيريا الجلدية التي تعيش على الجلد وتتراكم داخل المسام. فعندما تسد هذه المسامات تصبح بكتيريا حب الشباب محاصرة في المسام وتبدأ في التكاثر، مما يؤدي إلى الالتهاب.

الضغط النفسي والتوتر يلعبا دور كبير في ظهور حب الشباب
الضغط النفسي والتوتر يلعبا دور كبير في ظهور حب الشباب

بالإضافة إلى ذلك تعد الهرمونات هي أحد أكبر أسباب ظهور حب الشباب، فالزيت الزائد هو سبب شائع لحب الشباب وتلعب الهرمونات دوراً كبيراً في كمية الزيت التي تفرزها. كما إن الضغط النفسي والتوتر يلعبان دوراً كبيراً أيضاً، فعندما تشعرين بالتوتر، تنتج بشرتك المزيد من الأندروجينات، التي تحفز الغدد الدهنية وبصيلات الشعر في الجلد، مما يؤدي إلى تفشي المرض. كذلك عوامل حياتية أخرى قد تتسبب بظهور حب الشباب مثل سوء التغذية وقلة النوم ، والتعرض للتلوث من العوامل البيئية الضارة، ونظام العناية بالبشرة السيء الذي يعد غير مناسب لبشرتك.

ما هي الأطعمة التي تُسبب حب الشباب؟

قد تبدأ الكثير من مشاكل البشرة من داخل الجسم. فالأطعمة التي تحتوي على الكثير من السكريات المكررة والكربوهيدرات البسيطة يتم تكسيرها بسرعة كبيرة إلى جلوكوز، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم وفي الجسم. فارتفاع نسبة السكر في الدم يؤدي إلى تحفيز الجسم على ضخ الأنسولين بمعدل سريع، مما يؤدي إلى إحداث الخراب في هرموناتك والتي تحفز على إنتاج الدهون.

أما الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر مثل المعجنات والخبز الأبيض والأرز واللحوم المصنعة والصلصات المليئة بالسكر والتوابل كلها قد تسبب التغييرات في الهرمونات فتشجع على ظهور الحبوب. لذلك، اختاري اللحوم الخالية من الدهون ذات النوعية الجيدة والتي تم طهيها في المنزل بطريقة صحية.

أما الألبان ومنتجاته فهو غذاء آخر تم ربطه بظهور حب الشباب، فمنتجات الألبان يمكن أن تتسبب بتقلبات هرمونية، مما يؤدي هذا إلى نمو مفرط لخلايا الجلد التي تسد المسام وتحبس البكتيريا،  فتتسبب في النهاية بحب الشباب. لذلك، تناولي نظام غذائي متوازن، أي الأطعمة الغنية بالألياف الملونة، مثل الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة والبروتينات الخالية من الدهون والحبوب الكاملة والبقول والفاصوليا وتمتعي بعدها ببشرة أفضل.

كما يعتبر فيتامين E من العناصر الغذائية الأساسية للبشرة ، وله خصائص مضادة للالتهابات ضرورية لصحة الجلد. كما أنه مضاد للأكسدة ، فهو يساعد على حماية الكولاجين للحصول على بشرة ممتلئة. يمكنك العثور عليه في بذور دوار الشمس واللوز والسلمون والبندق والبروكلي والسبانخ وزيت الزيتون.

أما فيتامين سي يلعب دوراً رئيسياً في تكوين الكولاجين، فاحصلي عليه عن طريق الأطعمة مثل الفلفل الحلو والفراولة والحمضيات والبروكلي والسبانخ والكيوي والتوت البري والكرز.

الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من السكر تسبب بتغيير الهرمونات وبالتالي ظهور حب الشباب
الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من السكر تسبب بتغيير الهرمونات وبالتالي ظهور حب الشباب

معالجة حب الشباب بشكل صحيح

إن علاجات حب الشباب لم تتغير كثيراً عن العلاجات التي نعرفها مسبقاً. فما زالت النساء تستخدم الوصفات الطبيعية الفعالة ولكن البعض الآخر من النساء يفضلن إستخدام المكونات النشطة  المأخوذة عبر التواصل الإجتماعي وبدون وصفة طبية، لذلك فقد كثرت الأمراض الجلدية والمريضات اللواتي يعانين من ظهور حب الشباب. كذلك فقد ظهرت فئة من النساء تعاني فقط من الوردية ولكنها تعمل على تطبيق وصفات لعلاج حب الشباب، فهذا يزيد الأمر سوءاً.

resized_أحدث معلومات عن حب الشباب وكيفية التعامل معها
resized_أحدث معلومات عن حب الشباب وكيفية التعامل معها

ما الذي تتوقعينه  عند زيارة طبيب الأمراض الجلدية لعلاج حب الشباب؟

  • يجب على  الطبيب معرفة نظامك الغذائي سواء كنت نباتية أو من من آكلات اللحوم الحيوانية.
  • التخلص من حب الشباب إما بأدوية عبر الفم او علاج حب الشباب بطرق طبيعية مما يقلل من احتمالية عودة حب الشباب في المستقبل.
  • علاج الندوب، وهو عن طريق علاجات مثل الوخز الدقيق والليزر والتقشير.
  • إستخدام التقشير الكيميائي.
  • تطبيق LED كمهدئ بعد العلاجات.
  • العلاج بالليزر الذي يعمل على فرط نشاط الغدد الدهنية وبكتيريا حب الشباب والدهون، دون الإضرار بسطح الجلد أو الكولاجين تحته.
  • إن الوخز بالإبر الدقيقة يمكن أن يساعد في بدء عملية شفاء الجلد من الندبات للحصول على بشرة أكثر نعومة.
العلاجات بالليزر من أبرز العلاجات الطبية
العلاجات بالليزر من أبرز العلاجات الطبية

أفضل منتجات العناية بالبشرة المعرضة لحب الشباب

إذا كنت معرضة للدهون أو حب الشباب، فابحثي عن مكونات مثل أحماض ألفا هيدروكسي، ولا يجب الإفراط في استخدامها، لأن هذا يمكن أن يؤدي إلى مزيد من الاحتقان. كما يمكنك تطبيق كريمات من أهم المنتجات التجارية الشهيرة والتي تساعد في تخفيف حب الشباب.

  • يمكنك تجربة مستحضرات تجميلية تساعد على إخفاء الحبوب مثل كريم لو ليفت من شانيلLe Lift Cream Riche-Chanel لإزالة آثار الحبوب والتي تناسب كثيراً صاحبات البشرة الدهنية.
Le Lift Cream Riche-Chanel
Le Lift Cream Riche-Chanel
  • كما يمكنك تطبيق كريم من جيفنشي هيدرا سباركلينغ Givenchy Hydra Sparkling – Rich Luminescence Moisturizing Cream وهو كريم رائع للبشرة الجافة ويعمل على تغطية آثار الحبوب على الوجه إثر  التغييرات الموسمية. 
Givenchy Hydra Sparkling – Rich Luminescence Moisturizing Cream
Givenchy Hydra Sparkling – Rich Luminescence Moisturizing Cream 

أفضل الوصفات الطبيعية لعلاج حب الشباب

تبقى الوصفات الطبيعية الأكثر أماناً والأقل كلفة في علاج حب الشباب. فإليك بعض الوصفات الفعالة لعلاج البشرة المليئة بالحبوب السطحية:

وصفة بيكربونات الصوديوم وهي عبارة عن وصفة طبيعية تعمل على تهدئة الإلتهابات الجلدية وتخفيف الندبات وآثار الحبوب للحصول على بشرة نضرة وناعمة. فقومي بتذويب ملعقة من بيكربونات الصوديوم مع القليل من الماء ليصبح عندك عجينة متماسكة. بعدها قومي بتدليك وجهك بهذا الخليط وخاصة أماكن الحبوب والحفر، ثم أتركيها لمدة 5 دقائق. بعها إغسلي وجهك جيداً ودلكيه بزيت الزيتون للحفاظ على نعومته ورطوبته. 

وصفة بيكربونات الصوديوم تساعد في علاج حب الشباب
وصفة بيكربونات الصوديوم تساعد في علاج حب الشباب 

كما إن وصفة زيت جوز الهند والعسل وصفة فعالة في تخفيف حبوب الوجه. فزيت جوز الهند للبشرة يساعد على إزالة حب الشباب تدريجياً.  والعسل معروف بانه مهدئ فعال للبشرة، لذلك ضعي في وعاء ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند مع ملعقة كبيرة من العسل، وحبة موز واحدة، ثم
قومي بهرس الموزة جيداً وأضيفي باقي المكونات عليها. بعدها طبقي هذه الوصفة على وجهك واتركيها على وجهك  لمدة 30 دقيقة، ثم اغسلي وجهك جيداً بالماء الفاتر. أعيدي تكرار هذه الوصفة مرتين أسبوعياً، وستلاحظين اختفاء حب الشباب تدريجياً.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.