كيفية حماية حاجز البشرة  والحصول على اطلالة صحية ومشرقة

ماذا تعرفين عن حاجز البشرة وطرق ترميمه بعلاجات فعالة

ندى الحاج

ماذا تعرفين عن حاجز البشرة وطرق ترميمه بعلاجات طبيعية. فترميم بشرتك المتعبة أمر تعاني منه المرأة بفعل الاستخدام المفرط للمكونات التجارية، أو ربما يكون بسبب اللجوء إلى روتين خاطئ في العناية بالبشرة.  ففي كلتا الحالتين، فإن صحة البشرة السطحية أو ما يسمىّ بحاجز البشرة التي تحمي الجلد من التعرضات والمشاكل الداخلية أو الخارجية هي الأهم والأكثر بحاجة إلى عناية دقيقة.

تشمل العوامل الداخلية التي تؤثر على حاجز البشرة، أمراض وراثية مثل الأكزيما، وفي الوقت نفسه، تشمل العوامل الخارجية التعرض المفرط لعوامل الطقس القاسية، مثل كثرة الشمس أو الرياح، أو درجات الحرارة القصوى، بالإضافة إلى التلوث والتدخين وقلة النوم. كذلك إن الإفراط في استخدام المواد والمنتجات التجارية  كدفعة واحدة قد يؤثر على الجلد بدل من إصلاحه. فإليك اهم المعلومات عن حاجز البشرة وطرق ترميمه بعلاجات طبيعية.

resized_ماذا تعرفين عن حاجز البشرة وطرق ترميمه بعلاجات طبيعية
ماذا تعرفين عن حاجز البشرة وطرق ترميمه بعلاجات طبيعية

ماذا تعرفين عن حاجز البشرة وطرق ترميمه بعلاجات طبيعية

ما هو حاجز البشرة؟

حاجز البشرة هو الطبقة السطحية الخارجية للبشرة حيث تتكون من خلايا البشرة واﻟدهون وعوامل الترطيب الطبيعية، مثل الأحماض الأمينية والأحماض الدهنية. يعمل هذا الحاجز كخط دفاع ضد البكتيريا والأتربة والملوثات التي تتعرضين لها يومياً. كما يعمل على الحفاظ على ترطيب البشرة من الداخل ويحمي طبقة الجلد من أشعة الشمس والحرارة.

حاجز البشرة لحماية بشرتك من الأضرار والمشاكل
حاجز البشرة لحماية بشرتك من الأضرار والمشاكل

كيف تعرفين أنك تعانين من ضعف حاجز بشرتك

إذا كنت تكافحين من أجل الحفاظ على الرطوبة في بشرتك وتشعرين بجفافها ومظهرها القاسي، فأنت عزيزتي تعانين من ضعف في حاجز الجلد حيث تصبح البشرة رمادية ومقشرة، وقد تشعرين كذلك بالتهيج والحكة والخشونة وظهور حب الشباب والوردية والأكزيما. بالإضافة إلى ذلك فقد تتحسس البشرة من منتجات معتادة عليها، وفجأة تشعر البشرة بالضرر وهنا سوف تعرفين أنك في هذه الفترة أنت تعانين من ضعف في حاجز بشرتك.

تعرفين أنك تعانين من ضعف حاجز بشرتك عن طريق خشونة الجلد وجفافه
تعرفين أنك تعانين من ضعف حاجز بشرتك عن طريق خشونة الجلد وجفافه

أسباب تضرر حاجز البشرة أو البشرة السطحية

  • التغيير في المناخ مثل الجفاف في الشتاء والرطوبة العالية في الصيف
  • إستخدام مقشرات أو فيتامينات بكثرة على البشرة
  • إهمال ترطيب البشرة
  • غسل البشرة بغسول خاص أكثر من مرتين في اليوم
  • إستخدام منتجات غير مطابقة لبشرتك
  • بعض الأمراض الجلدية التي قد تظهر على البشرة
  • سوء التغذية
غسل البشرة بغسولك الخاص أكثر من مرتين في اليوم يضر بحاجز البشرة
غسل البشرة بغسولك الخاص أكثر من مرتين في اليوم يضر بحاجز البشرة

إعادة ترميم وإصلاح حاجز البشرة

تبسيط روتين العناية ببشرتك

أول شيء يجب عليك فعله هو تحديد والتخلص من أي محفزات أو عوائق التي قد تساهم في تلف حاجز الجلد، لذلك قومي بجعل روتين العناية بالبشرة أكثر بساطة. أي إستخدمي المنظفات والمرطبات التي تتأقلم بنوع بشرتك ولا تنسي تطبيق واقي الشمس حتى أيام الشتاء. فاختاري حليب أو كريم منظف مغذي ومهدئ وخالي من العطور.

اخترنا لك بعض منتجات تنظيف البشرة مثل:

منظف البشرة من ديور: هيدرا لايف تو فوم فريش لوشن DIOR – Hydra Life – Lotion To Foam – Fresh Cleanser وهو غسول رائع من ديور الذي يتحول هذا اللوشن المنعش إلى منظف رغوي فعال، إذ يزيل المكياج بفعالية وينظف البشرة بعمق وينقيها وينعشها، كما يجعل البشرة نظيفة ونقية.

DIOR – Hydra Life – Lotion To Foam Fresh Cleanser
DIOR – Hydra Life – Lotion To Foam Fresh Cleanser 

منظف البشرة من جيفنشي:غسول بلانك ديفين GIVENCHY – Blanc Divin لتفتيح وتنقية البشرة، إذ يمنحك غسول بلانك ديفين من جيفنشي شعوراً بالانتعاش والراحة، فهو يعمل على تنظيف البشرة بقوة والتخلص من الشوائب وأثار المكياج والبشرة الباهتة لتنعمي ببشرة أكثر شفافية وبلون موحد.

استعادة وإصلاح للبشرة

ابحثي عن مرطبات تساعد في تهدئة وترطيب البشرة، لإستعادة حاجز البشرة إلى طبيعتها السابقة ولتقليل الالتهاب والمساعدة في عملية الإصلاح.

ترطيب البشرة بمرطبات طبيعية تساعد في إصلاح حاجز البشرة
ترطيب البشرة بمرطبات طبيعية تساعد في إصلاح حاجز البشرة

يمكنك إختيار مرطبات طبيعية لترطيب بشرتك مثل إستخدام العسل الذي يعد رائع في تنعيم البشرة وترطيبها. كذلك يعمل العسل على تصغير مسامات البشرة وتقليل حجمها  مما يؤدي الى بشرة أنعم وأملس. بالإضافة الى ذلك يعمل العسل كمنظف للبشرة أي يساعد في التخلص من خلايا الجلد الميتة التي ربما تراكمت على سطح الجلد. فماسك العسل وماء الورد رائع للبشرة إذ يعمل هذا الماسك على ترطيب البشرة وتنعيمها عن طريق خلط المكونين معاً، لذلك اخلطي  3 ملاعق كبيرة من ماء الورد مع  4 ملاعق كبيرة من العسل للحصول على مزيج جيد. بعدها  دلكي وجهك بهذا الماسك، واُتركيه على وجهك لمدّة 15 دقيقة ثمّ اغسلي بالماء الفاتر. كرري هذه الطريقة 1-2 مرات في الأسبوع وتمتعي بعدها بوجه ناعم ورطب.

كما يمكنك استخدام قناع LED بالمنزل أو زيارة أخصائي تجميل لتضمين علاجك تركيبات العناية بالبشرة الغنية للمساعدة في استعادة الرطوبة.

قناع LED يساعد في إستعادة الرطوبة
قناع LED يساعد في إستعادة الرطوبة

وسائل للحفاظ على نعومة البشرة

بالإضافة إلى تقليص روتين العناية بالبشرة، من المهم تجنب أي شيء يقشر الجلد بطريقة قاسية، مثل المناشف الخشنة أو المقشرات الخشنة للغاية. فاستخدام الماء الفاتر يساعد في تجنب المزيد من التهيج، ولكن الأمر يستدعي بعض الوقت، فإذا كنت تعانين من مشاكل في سطح بشرتك، وقمت بتطبيق هذه النصائح، لذا يجب أن تلتئم البشرة بأسرع ما يمكن أي خلال ثلاثة إلى أربعة أسابيع قد تصل إلى أكثر من  ثلاثة أشهر حسب ضخامة المشكلة.

إستخدمي مناشف ناعمة لتجنب تهيج البشرة
إستخدمي مناشف ناعمة لتجنب تهيج البشرة

لذلك يمكنك تقشير البشرة بمقشرات خفيفة وناعمة على بشرتك من الوصفات الطبيعية المجربة. فهي لا تؤذي الجلد بل تقوم بعملها أي تعمل على تنظيف سطح البشرة من تراكمات الجلد الميتة. يمكنك إختيار مقشر البابايا الذي يعد مقشر ناعم على البشرة. فتساعد هذه الفاكهة على إزالة خلايا الجلد الميتة، كما تساعد على إزالة البقع الداكنة. فقومي بهرس هذه الفاكهة لتصبح عجينة ناعمة، ثم طبقيها على بشرتك واتركيها لمدة 15 دقيقة، بعدها أزيلي البابايا بالماء الفاتر.    

تجنبي المقشرات القاسية على البشرة
تجنبي المقشرات القاسية على البشرة

كيفية تجنب المزيد من الضرر لحاجز البشرة

يمكنك تأمين الإعتدال والتوازن لحماية حاجز البشرة عن طريق بعض الخطوات السهلة التي يمكنك إتباعها. فتجنبي تقشير البشرة بكميات كبيرة أو إستخدام مقشر غير مناسب لبشرتك. كما إن إستخدام الغسول أكثر من مرتين في اليوم الواحد، قد يضر بحاجز البشرة. بالإضافة إلى ذلك إن تطبيق واقي الشمس يبقى خطوة أساسية في روتين الصباحي، فلا تتخلي عنه فهو يحمي من الملوثات والعوامل البيئية الضارة الأخرى. وأخيراً، إنتبهي من المنتجات الغنية بالعطور لأنها قد تسبب الحساسية لبشرتك.

تجنبي الضرر لحاجز البشرة باتباع خطوات سهلة
تجنبي الضرر لحاجز البشرة باتباع خطوات سهلة

وإمنحي النوم الأولوية في حياتك وذلك عندما تصل عمليات الإصلاح وإعادة البناء الطبيعية للبشرة إلى ذروتها، تكون عادة خلال أوقات النوم.