تعرفي على أسوأ عادات وراء شيخوجة الوجه المُبكرة

أسوأ عادات وراء شيخوخة الوجه المُبكرة... تخلصي منها فوراً

رحاب عباس

التجاعيد المُبكرة هي الخطوط والثنيات التي تتشكل في الجلد، ويُمكن أن تتحول لتجعيدات عميقة أوشقوق، وقد تكون ملحوظة بشكل خاص حول العينين، والفم والعنق، وبالتالي إذا ظهرت هذه التجاعيد وشعرتي بالقلق اتجاه مظهر بشرتك، فلا بد من مراجعة الطبيب المُختص لتقييم حالة أنسجتها وخلاياها، كي يُساعدك على التخلص منها، بطرق طبيعية أو طبية وخطة مُحددة لكِ حسب نوعها لعلاج التجاعيد بشكل صحي وليس غير ذلك.

وننصحك بالتالي بالاهتمام ببشرتك وفقاً لما يُرشدك إليه الطبيب المُختص، فلا تنساقي وراء كل ما هو مُتداول عبر النت ومواقع التواصل الإجتماعي ولا تجعلي بشرتك عُرضة للمشاكل المتنوعة التي تُسرع عملية الشيخوخة الطبيعية، سواء من تطبيق الوصفات الطبيعية بالطريقة العشوائية أو حسب آراء الآخرين.

وتأكدي عزيزتي أن طريقة عنايتك ببشرتك هو من يُحدد جمال ملامحك الطبيعية. ولاشك أن كلما تقدمتي في العمر،  تصبح بشرتك بشكل طبيعي أقل مرونة وأكثر هشاشة،  ما يجعلها عُرضة للظهور التجاعيد، إلا أن اعتمادك على طرق صحيحة للعناية بها سيؤخر ظهور التجاعيد قدر المُستطاع وسيجعلك تتمتعين بمراحل عمرك المُتقدمة بشكل جذاب وبشرة نضرة.

لذا دعينا نُطلعك على أسوأ العادات التي يجب التخلص منها فوراً، من أجل الحفاظ على صحة بشرتك وسلامة أنسجتها العميقة مدى الحياة.

من هذا المُنطلق، إليك أسوأ عادات وراء شيخوخة الوجه المُبكرة، أشار إليها استشاري الأمراض الجلدية الدكتور طلال عبد الرحيم من القاهرة.

أسوأ عادات وراء التجاعيد المُبكرة للوجه

أوضح دكتور طلال، أن طبيعة الحياة العصرية التي نعيشها، وضيق الوقت، والرغبة في إنجاز الأمور الحياتية بوتيرة سريعة، قد يتسب في اتباع عادات يومية لها تأثير سلبي على البشرة، ووراء ظهور التجاعيد المُبكرة على الوجه من دون سابق إنذار، أبرزها:

أسوأ عادات وراء شيخوجة الوجه المُبكرة... تخلصي منها فوراً

اهمال تنظيف البشرة

معظم النساء أو الفتيات، قد يغلبهُن النُعاس من دون تنظيف البشرة قبل الخلود إلى النوم، ما يتسبب ذلك في عدم إعطاء مسامها فرصة للتنفس أو التجديد الطبيعي لتأخير ظهور التجاعيد المُبكرة.

انتظمي في ترطيب بشرتك لمنع ظهور التجاعيد المبكرة

الإفراط في استهلاك القهوة

أكدت الدراسات المتنوعة  أن استهلاك القهوة بكميات مبالغ فيها على مدار اليوم، قد يؤدي إلى جفاف الجلد وظهور التجاعيد المُبكرة والخطوط الرفيعة، خصوصاً مع قلة شرب الماء بكميات كبيرة.

اهتمي بنظافة بشرتك قبل النوم لمنع ظهور التجاعيد المبكرة

الاعتماد على الماء الساخن

غسل البشرة بالماء الساخن من أسواء العادات التي قد تُصيب أنسجة البشرة بالترهل والاسترخاء، ما ينتج عن ذلك ظهور الخطوط الرفيعة والتجاعيد المُبكرة وذلك بخلاف جفافها وتهيُجها.

تدليك الوجه بالطريقة الصحيحة يؤخر من تجاعيد البشرة

المكياج المُبالغ فيه

ترك طبقات سميكة من المكياج على البشرة لساعات طويلة، أحد الأسباب الرئيسية لانسداد المسام، وظهور مشاكل البشرة المتنوعة، والتجاعيد المُبكرة من دون سابق إنذار.

واظبي على استخدام واقي الشمس لحماية بشرتك من التجاعيد المبكرة

مساج الوجه

لا شك أن تدليك البشرة أحد الأساليب الصحية للعناية بالبشرة، ولكن تدليكها بالطريقة العشوائية وفرك الجلد بقوة، وكذلك المُبالغة في جلسات التدليك، قد يؤدي إلى نتائج عكسية وتفاقم مشاكل الجلد وزيادة التجاعيد المُبكرة وليس العكس.

النوم على الوجه

تُفضل بعض النساء أو الفتيات النوم على البطن، وغرس الوجه في الوسادة، ولكن مُلامسته  للوسادة قد يؤدي إلى ظهورالتجاعيد المُبكرة، وعلامات الشيخوخة عبرالخطوط الدقيقة المُتناثرة حول العينين، والانتفاخ تحتهما. من ناحية أخرى قد يتسبب عدم تغييرأغطية السرير والوسائد بانتظام في تهيج الجلد وظهور البثور وحب الشباب بشكل مفاجئ.

تناول الحلويات

كشفت الدراسات المتنوعة المعنية بصحة المرأة بصفة عامة، أن إفراط المرأة في تناول السكريات المُكررة قد يُضر بصحة الجلد، ويُتلف ألياف الإيلاستين والكولاجين، ما يترتب على ذلك جفاف البشرة وظهور التجاعيد المُبكرة.

الرموش الاصطناعية

تركيب الرموش الاصطناعية بصفة مستمرة، من أسوأ العادات التي تتسبب في ترهل الجفون، وتساقط الرموش، وظهور التجاعيد المُبكرة حول منطقة العينين في لمح البصر.

التخلي عن واقي الشمس

التعرض للأشعة فوق البنفسجية أحد الأسباب الرئيسية لظهور التجاعيد المُبكرة، إذ يتسبب الضوء في تكسُر الأنسجة الضامة بالبشرة، وتلف الطبقات العميقة بها، وظهورالبقع الداكنة، وبروز خطوط وتشقُقات أكثر وضوحاً.

التغذية غير السليمة

اتباع الحميات القاسية والأنظمة الغذائية غير الصحية من أسوأ العادات وراء ظهور التجاعيد المُبكرة، كذلك تخطي إحدى وجبات الطعام اليومية قد يكون له تأثير سلبي على صحة الجلد.

وأخيراً، إذا كُنتِ عزيزتي ترغبين في حماية بشرتك من التجاعيد المُبكرة، فلا بد أن تُسارعي بالتوقف عن العادات السيئة السالفة الذكر، ولا تنسي اتباع طرق العناية بالبشرة المُناسبة لطبيعة بشرتك، وانتظمي في ترطيب البشرة خصوصاً قبل الخلود إلى النوم واتبعي الأنظمة الغذائية الصحية الغنية بالفيتامينات والمعادن اللازمة لتغذية أنسجة البشرة العميقة وأكثري من شرب الماء لمنع ظهور علامات الشيخوخة قبل الآوان.