أسباب مسامات البشرة الواسعة وكيفية التخلص منها بوسائل طبيعية

تسعى الكثير من النساء للحصول على بشره صحية ونقية وخالية من البثور وذلك عن طريق علاج مشكلة المسام الواسعة خاصة عند صاحبات البشرة الدهنية، ويمكن من خلل الطرق الطبية والطبيعية المساعدة عل تضييق المسام وجعلها أقل وضوحا، فإليك طرق التخلص من مسامات البشرة الواسعة

الأسباب التي تؤدي إلي ظهور المسام الواسعة

resized_التعرض للشمس لفترات طويلة قد يؤدي إلى تلف المسام
التعرض للشمس لفترات طويلة قد يؤدي إلى تلف المسام

 - التعرض للشمس لفترات طويلة قد يؤدي إلى ظهور المسامات الواسعة، وقد يتسبب أيضاً في فقدان المسام لمرونتها، فهذه تعد  إحدى أسباب توسع المسام. بالإضافة إلى هذا فإن الأشعة فوق البنفسجية تضر البشرة وتمنع إفراز الكولاجين، وهو البروتين الذي يجعل البشرة صحية ومشدودة. لذلك فتطبيق واقي شمس يعد عاملا مساعدا في حماية البشرة من الأشعة الضارة ومن ظهور المسام الواسعة.

 - الاستخدام المفرط للماكياج وعدم إزالته بالطريقة الصحيحة يتسبب بظهور المسام الواسعة. فتطبيق المكياج بشكل يومي لا يساعد البشرة على التنفس مما يتسبب بظهور مسام واسعة وبالتالي ظهور الحبوب.

 - كثره التعرق وإفراز البشرة للزيوت يؤدي إلى الحصول على مسام واسعة.

  • إهمال تنظيف البشرة مما يتسبب بتراكم الرواسب والشوائب. فعدم الاهتمام بنظافة البشرة بشكلٍ يومي، يؤدي إلى تراكم الشوائب والأتربة داخل المسام مما يتسبب بإتساع المسام.
  • استعمال مستحضرات تجميل لا تتناسب مع نوع البشرة، أو أن تكون ذات نوعٍ سيءٍ.
  • العوامل الوراثية قد تكون سبباً لوجود المسام الواسعة. 
  • يساعد التدخين في توسيع مسام الوجه، لذلك فالإقلاع عن التدخين يساعد في إعادة شبابك والبشرة المشرقة.
  • البشرة الدهنية تتراكم فيها الشوائب في مساماتها وتتسع بشكلٍ أكبر من أنواع البشرة الأخرى.

علاج المسام الواسعة بالطرق الطبية

علاج الجلد بالليزر

حيث يستهدف المسام بشعاع ضوئي ساخن صغيركما يعمل على تعزيز إفراز الكولاجين في البشرة.

resized_أهمية البشرة الخالية من المسام
أهمية البشرة الخالية من المسام

التقشير الكيميائي

وهو علاج مذهل حيث يعمل على إزالة البكتيريا والأوساخ وغيرها من الشوائب من على سطح البشرة، كما يمكنه أن يطهر المسام، بحيث يزيل الانسدادات ويسمح بتصغير المسام.

التقشير بحمض ألفا هيدروكسي

هذا الإجراء يمكنه تنظيف البشرة من خلايا الجلد الميتة والزهم الزائد، ما يجعله مناسبا لعلاج المسام الواسعة.

الوخز بالإبر

يستهدف الندوب الموجودة على البشرة من جراء حب الشباب والخطوط الدقيقة ويمكن أن يمنحك بشرة متجددة مشرقة.

 التقشير الكريستالي

هذا العلاج يقضي على خلايا الجلد الميتة ويساعد في الحصول على بشرة أفضل بمسام أصغر.

الماسكات التي تساعد في علاج المسام الواسعة

هناك عدة ماسكات تساعد على علاج المسام الواسعة، فإليك البعض منها:

ماسك الطماطم والليمون 

ماسك الطماطم مع الليمون  يعد فعالا في تصغير المسام. فالطماطم تساهم في القضاء على المسام الواسعة وتعمل على تنعيم البشرة، أما الليمون يعمل على إغلاق المسام  وتغذية وتطهير البشرة. فامزجي ملعقة من عصير الليمون مع كوب من عصير الطماطم، ومن ثم ضعي المزيج على وجهك لمدة 15 دقيقة، قبل غسله بالماء الفاتر. فالليمون كفيل باغلاق المسام، في حين أن الطماطم تساعد على تنعيم البشرة.

resized_ماسك الطماطم مع الليمون  يعد الأكثر فعالية في العمل على تصغير المسام
ماسك الطماطم مع الليمون  يعد الأكثر فعالية في العمل على تصغير المسام

ماسك بياض البيض مع عصير الليمون

يمكنك تصغير المسام بماسك رائع من بياض البيض وعصير الليمون. فضعي في وعاء بياض بيضة واحدة مع ملعقتين من الشوفان المطحون وملعقتين من عصير الليمون، ثم إمزجي المكونات معاً حتي تتكون العجينة، ثم ضعي الماسك على بشرة وجهك واتركيها لمده 30 دقيقة، بعدها إغسلي وجهك بالماء الفاتر، وكرري هذه الوصفة مرتين في الأسبوع للحصول على مسام صغيرة وبشرة ناعمة.

ماسك قشر الموز

علاج المسام الواسعة بقشر الموز يساعد على تصغير المسام. فقومي فقط بتمرير قشر الموز على وجهك لمدة 5 دقائق ثم أتركيه على البشره لمده 15 دقيقة، بعدها قومي بغسل وجهك بالماء الفاتر. كرري هذه الوصفة للحصول على بشرة مثالية خالية من المسام الواسعة والحبوب.

نصائح لبشرةٍ خالية من المسامات الواسعة

  • يجب تنظيف الوجه يومياً قبل النوم  بمنظف ملائم وإزالة المكياج، وذلك لأنّ عدم التنظيف يؤدي إلى توسيع المسامات وتراكم الدهون على البشرة مما يُسبب باتساع مساماتها.
  • تقشير البشرة وخاصة الدهنية، بمقشر فعال وتوزيعه على الوجه عن طريق تطبيق حركات دائرية. فهذه العملية تساعد أيضاً على التخلص من خلايا الجلد الميتة والحصول على بشرة متجددة وناعمة.
  • استخدمي مرطب للبشرة خالٍ من الزيوت مثل كريمات واقي الشمس والكريمات لترطيب البشرة.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.