علاجات طبيعية للتخلص من الكلف والبقع الداكنة على البشرة

علاجات طبيعية للتخلص من الكلف والبقع الداكنة على البشرة. تعاني الكثير من النساء من مشكلة الكلف والبقع الداكنة على بشرتهن، لذلك يتجهن الى تجربة طرق متعددة للتخلص منها قبل أن تصبح أكثر على الوجه فتسبب الكثير من الإنزعاج للمرأة. فالكلف عبارة عن بقع بنية داكنة قد تظهر على الوجه وعلى أماكن أخرى من الجسم مثل الأكتاف، فإليك أفكار طبيعية للتخلص من الكلف والبقع الداكنة على البشرة.

أفكار طبيعية للتخلص من الكلف والبقع الداكنة على البشرة

يظهر الكلف على الوجه والأكتاف
يظهر الكلف على الوجه والأكتاف

أسباب ظهور الكلف

  • التغيرات الهرمونية مثل فترات الحمل أو أمراض في الغدد تؤثر أيضاً على إنتاج الميلانين، حيث يحدث خلل في التوازن الهرموني.
  • التعرض لأشعة الشمس مما يؤدي إلى تسمير الجلد وزيادة الخلايا الصبغية، فيؤدي هذا إلى إنتاج المزيد من الميلانين.
  • إستخدام مستحضرات العناية بالبشرة بأنواع غير معروفة مما يؤدي إلى ظهور بقع داكنة، أو عدم الاهتمام بالنظافة اليوميّة للوجه والترطيب، والتقشير.
  • الوراثة وهي من أسباب الجينات في ظهور بقع على الجلد. 
  • مشاكل في الغدة الدرقية
  • أمراض جلدية مثل الصدفية والأكزيما والتهاب الجلد ووجود حب الشباب تؤدي إلى تصبغات في الجلد وبالتالي ظهور الكلف.  
  • تناول أدوية غنية بالكورتيزون.

أفكار لتجنب ظهور الكلف

  • لتجنب الكلف، من الأفضل تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس لأوقات طويلة. فالشمس تؤدي إلى تغييرات في لون الجلد، لذلك من الأفضل استخدام كريمٍ واقٍ للشمس في حال الخروج تحت أشعة الشّمس. لذلك، قومي بتطبيق كريم واقي الشمس قبل 15 دقيقة من الخروج من المنزل وأعيدي وضعه بعد ساعتين.
  • خففي من إستخدام المنظفات والمقشرات القوية على الجلد التي تزيد من ظهور الكلف، واستخدمي الكريمات اللّطيفةِ والمرطبة للبشرة.  
  • خففي من استخدام المكياج لإخفاء مشكلةِ الكلف.

ماسكات طبيعية لإزالة الكلف وعلاجها

  • ماسك الأفوكادو والعسل لعلاج الكلف
  • ماسك خل التفاح لعلاج الكلف
    resized_أفكار طبيعية للتخلص من الكلف والبقع الداكنة على البشرة
    أفكار طبيعية للتخلص من الكلف والبقع الداكنة على البشرة 

 ماسك الأفوكادو والعسل لعلاج الكلف

ماسكات لعلاج الكلف يساعد على إزالة اللون الداكن عن الجلد. فالأفوكادو من الفواكه الطبيعية التي تساعد  على تفتيح البشرة وذلك لغناه بفيتامين سي والأحماض الدهنية والتي تعمل على تجديد البشرة وتنقيتها، أما العسل فهو مادة طبيعية تساعد في تفتيح البشرة وتجديدها وترطيبها.  فقومي بهرس حبة أفوكادو ثم أضيفي اليها ملعقتين من العسل، وطبقي الخليط على وجهك خاصة على أماكن البقع الداكنة بعدها اتركي الماسك لمدة 20 دقيقة ثم إغسلي وجهك بالماء الدافئ.

ماسك خل التفاح لعلاج الكلف

ماسكات لعلاج الكلف تشمل تطبيق خل التفاح الذي يزيل البقع  والتصبغات ويعيد نضارة البشرة. يحتوي خل التفاح على حمض الخليك الذي يساعد في تبييض البشرة. فاخلطي كميات متساوية من الماء النقي وخل التفاح وطبقيها على بشرتك  خاصة على أماكن البقع باستخدام قطعة من القطن، بعدها اتركي المزيج حتى يجف، ثم أشطفي وجهك بالماء الفاتر. طبقي هذه العملية مرتين يومياً للحصول على نتائج أكيدة، وتصبح البشرة أفتح وأكثر إشراقاً.

الفرك بالترمس

ماسكات لعلاج الكلف يشمل تطبيق الترمس الذي يعد من أفضل الماسكات للتخلص من الكلف، إذ يحتوي على عناصر مغذية. كذلك فإن غناه بالفيتامينات والمعادن يساعد في توحيد لون البشرة وتفتيحها، لذلك قومي بطحن مقدار كوب من الترمس، وأضيفي له كوبين من الماء وضعيه على النار حتى ينضج، بعدها صفّي الماء، ثمّ قومي بفرك وجهك بالترمس المطحون الناضج لمدّة عشر دقائق يوميّاً حتّى يزول أثر الكلف، أو يمكنك غسل وجهك بماء مغليّ الترمس للقضاء عليه وتغذية البشرة، وتمتعي مع تكرار هذه العملية ببشرة مشرقة فاتحة ونقية.

العلاجات الطبية لعلاج الكلف

يمكنك علاج الكلف بالطرق الطبية عن طريق إزالة تلك البقع للحصول على بشرة فاتحة وصافية ونقية.

  •  التقشير الكيميائي

وهو عبارة عن مادة توضع على الجلد بواسطة الطبيب، ثم يتم تقشير الجلد، فيصبح جلدك  أكثر نعومة وصحة ومتساوي في اللون.

  • إزالة الكلف بالليزر

هي عملية تعتمد على الضوء المكثف والذي يعمل على إزالة الكلف والتحرر منه والحصول على بشرة نقية ومشرقة.

resized_التغييرات الهرمونية تؤدي إلى ظهور الكلف
التغييرات الهرمونية تؤدي إلى ظهور الكلف

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.