كيف نحافظ على جمال بشرتنا بطرق طبيعية في فصل الخريف؟

لكل فصل روتينه الخاص في العناية بالبشرة، وهذا يتعلق بتأثير الطقس على بشرتنا. وفي فصل الخريف يختلف بالطبع نظام العناية بالبشرة عن غيره من المواسم، خاصة مع انخفاض درجات الحرارة حيث تصبح بشرتنا معرضنا أكثر للهواء القاسي وللجفاف والذبول بحال عدم تقديم العناية المطلوبة لها، فتابعي معنا مجموعة من النصائح والخطوات الطبيعية التي يمكن لكل إمرأة انتهاجها للحفاظ على بشرة متألقة ومشرقة وصحية في فصل الخريف.

الابتعاد عن المبالغة في غسل الوجه

بعض النساء لديهن عادة الإدمان على غسل الوجه أكثر من مرة في اليوم، لكن هذه العادة تتسبب بالمزيد من الجفاف للبشرة خاصة عند استخدام الماء الساخن في الخريف، لذا توقفي فورا عن ذلك واستخدمي الماء المعتدل الفاتر، ويفضل فقط غسل الوجه صباحا ومساء بشكل جيد للتخلص من الأوساخ والشوائب وبقايا المكياج ولتحفيز الدورة الدموية في الوجه، ما يمنحك بشرة صحية في الخريف.

الابتعاد عن المبالغة في غسل الوجه

تقشير البشرة مرة في الأسبوع

تقشير البشرة روتين ضروري مرة في الأسبوع في فصل الخريف لنزع طبقة الجلد الميت ولجعل البشرة تتنفس بحرية، ما ينتج عن ذلك طبقة جلد جديدة وخالية من الجفاف. استخدمي مرة واحدة في الأسبوع ماسك منزلي على أن يكون غنياً بالفيتامين "سي" الذي يفتت الجلد الميت ويفتح المسامات ويزيل الشوائب منها. ننصحك مثلا بماسك الليمون مع العسل، ماسك الفروالة والشوفان، ماسك الليمون مع السكر.

تقشير البشرة مرة في الأسبوع

استخدام واقي شمسي

مع دخولنا في موسم أكثر برودة وأقل حرارة في اشعة الشمس، لا يعني بأننا لن نحتاج الى واقي للبشرة من الشمس، فأشعة الشمس يصل تأثيرها ايضا الى البشرة حتى لو كانت السماء ملبدة بالغيوم حيث تخترق الأشعة الغيوم ليصل تأثيرها الينا. وبالتالي، لا بد من المواظبة على تطبيق كريم حماية للبشرة يوميا حتى داخل المنزل.

ومن فوائد واقي الشمس في الخريف، تشكيل حاجز واقي ايضا ليس فقط من اشعة الشمس انما من الهواء البارد. اما طريقة تطبيق الكريم فتتطلب منك اولا بتطبيق الكريمات الأساسية للبشرة ومن بينها كريم المرطب ومن بعدها طبقي كريم واقي الشمس، إنتظري حوالي 10 دقائق لتمتص البشرة الكريم الواقي ومن بعدها يمكنك الخروج من المنزل والتعرض للشمس.

ترطيب البشرة بالزيوت الطبيعية

البشرة في الخريف تحتاج الى الترطيب المضاعف للحفاظ على ليونة ومرونة الجلد ومنع الجفاف. وان كنت ممن يفضلن الطرق الطبيعية للعناية بالبشرة، فيمكنك استخدام الزيوت الطبيعية وأبرزها زيت جوز الهند، زيت اللوز الحلو، او زيت الزيتون. قومي بتوزيع القليل من احد هذه الزيوت على البشرة واتركيه لفترة نصف ساعة كي يتشربه الجلد. كرري الترطيب يوميا وخاصة في فترة المساء ولاحظي الفرق الواضح في ملمس ومظهر بشرتك الحيوي.

ترطيب البشرة بالزيوت الطبيعية

فمثلا، من أهم فوائد زيت الزيتون على البشرة، سواء استخدامه كماسك او في الطعام، تحفيز وإصلاح خلايا البشرة والجسم على الدوام، ترطيب الجلد، شد البشرة وتنعيمها لاحتوائه على الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة. ويساعد ماسك زيت الزيتون على تفتيح البشرة وإزالة البقع الداكنة وندبات حب الشباب، كونه يمتلك قدرة خارقة على إصلاح خلايا الجلد وزيادة إنتاج الكولاجين بالشكل الفعال.

تفتيح لون البشرة بالماسكات

نبدأ في فصل الخريف بإستعادة لون بشرتنا الأساسي بعد موسم صيفي مثقل بأشعة الشمس. لذا ساعدتي بشرتك على توحيد لونها واستعادة إشراقتها الطبيعية بتطبيق الماسكات التي تحتوي على عناصر مبيضة للجلد. جربي مثلا ماسك العسل والزبادي، ماسك الحليب والفروالة، ماسك الكركم مع الحليب، ماسك الليمون مع النشا والحمص. يمكنك خلط المكونات المذكورة وتطبيق الماسك مرة في اليوم ومن الأفضل قبل النوم ثم غسل الوجه بالماء.

اخترنا لك ماسك الزبادي والنشا الذي يساعد على تقشير خلايا الجلد الميت من البشرة وبالتالي التخلص من البقع الداكنة وتفتيح لون الجلد. هذا الماسك فعال ايضا في تنظيف البشرة من الأوساخ والتخلص من البثور. ضعي أربع ملاعق صغيرة من الزبادي وملعقة صغيرة من النشا وملعقة صغيرة من العسل في وعاء، مع  القليل القرفة  وملعقة صغيرة من البيكنج صودا والخميرة الفورية. بعدها اخلطي جميع المكونات  وطبقيها على بشرتك البشرة لمدّة ساعة، وبعد ذلك اغسلي البشرة جيداً بالماء الفاتر.

التركيز على الخضراوات والفواكه الطازجة

من الأفوكادو الى الجوافة والخيار... تتعدد الخضراوات والفواكه الموسمية بفصل الخريف والتي تتناسب مع طبيعة جسمنا وبشرتنا، فالفواكه الموسمية تحتوي على المواد اللازمة لمحاربة أمراض هذا الفصل، الى جانب الحفاظ على صحة بشرتنا، وهذه الفواكة والخضراوات تعمل ايضا على تنشيط الكولاجين ومنح الترطيب الداخلي للجلد، فلا تترددي بتناول مجموعة متنوعة من هذه الأغذية اليومية.

التركيز على الخضراوات والفواكه الطازجة

فالأفوكادو مثلا  يساعد على ترطيب الجلد من الداخل لغناه بالزيوت والمواد المرطبة ومضادات الأكسدة، يحارب ظهور التجاعيد، ويعمل على تفتيح لون البشرة كما يعزز من نضارة البشرة ومظهرها الحيوية والمشرق، اما الخيار فهو غني بالكثير من الفيتامينات والمعادن المفيدة للجلد الى جانب غناه بالمياه التي تعزز من ترطيب الوجه وإشراقه.

اما الخيار فيعمل على ترطيب البشرة الجافة ويحميها من أضرار الجذور الحرة بصفة عامة، ونظرا لاحتوائه على مادة البيتاكاروتين، فيتامين C، ونسبة عالية من فيتامين K المفيد في نمو خلايا الجلد، فإن الخيار من الخضار الرائعة لتجدد وتألق البشرة في الخريف.

شرب المياه يوميا

بالطبع، تخف حاجتنا لشرب المياه في الخريف مقارنة بفصل الصيف، لكن يجب ألا يمنعك هذا من الحرص على شرب كمية كافية من المياه حتى لو لم تشعري بالعطش، فتناولي يوميا من الماء بمعدل ثمانية أكواب لطرد السمود من البشرة ومنحها الترطيب من الداخل مايجعل بشرتك بإطلالة صحية ومشرقة في الخريف.

اتبعي هذه النصائح والخطوات، وحافظي على جمال بشرتك بطريقة طبيعية في موسم الخريف.