طرق طبيعية لتنظيف البشرة وعلاج حب الشباب

طرق طبيعية لتنظيف البشرة وعلاج حب الشباب من أهم الطرق للحصول على بشرة مشرقة وملفتة. تعاني أغلب النساء من مشاكل كثيرة في بشرتهن، لذلك فيعد تنظيف البشرة من الأولويات للحصول على بشرة نضرة ومشرقة، لأن أي تقصير قد يؤثر على البشرة وتظهر الحبوب والشوائب. والشوفان يلعب دورا فعالا في تنظيف البشرة وعلاج حب الشباب، وذلك لأنه يحتوي على نسب عالية من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة التي تساعد البشرة في أغلب مشاكلها،فإليك طرق طبيعية لتنظيف البشرة وعلاج حب الشباب.

طرق طبيعية لتنظيف البشرة وعلاج حب الشباب

تعريف حب الشباب

حب الشباب هي حالة جلدية تعاني منها المرأة التي تملك بالأغلب بشرة دهنية. فهي تحدث عند انسداد المسامات بالزيوت وخلايا الجلد الميتة، فتظهر بعدها الرؤوس البيضاء، السوداء أو البثور، وتسبب الكثير من الإنزعاج للمرأة، لأنها  قد تستمر لفترة طويلة،وتتسبب بظهور نَدَبات على الجلد.

تقشير البشرة بالشوفان يخفف من ظهور حب الشباب
تقشير البشرة بالشوفان يخفف من ظهور حب الشباب

نصائح لبشرة خالية من الحبوب

  • تنظيف البشرة باستمرار لأن البشرة النظيفة هي البشرة المعرّضة أقل من غيرها للحبوب وحب الشباب
  • غسل بشرتك جيدا بالماء الفاتر
  • استخدمي غسول مناسب لوجهك
  • جففي وجهك بمنشفة نظيفة وتجنبي عدم إستخدامها أكثر من مرة لتجنب البكتيريا
  • احرصي على تقشير بشرتك باستمرار

فوائد الشوفان للبشرة

ترطيب البشرة

يعمل الشوفان على ترطيب البشرة وذلك عن طريق تذويبه بالماء وتطبيقه على البشرة. فهو يخترق طبقات البشرة العليا ليصل إلى الأعماق ويساعد على إبقاء البشرة رطبة لوقت طويل مما يساعد هذا في منع فقدان الرطوبة وظهور الحبوب.

محاربة حب الشباب

يساعد الشوفان عند تطبيقه على البشرة مع القليل من الماء على امتصاص الزيوت الزائدة التي قد يؤدي تراكمها إلى الالتهاب وظهور البثور وحب الشباب.

تطبيق الشوفان فعال في جعل بشرتك نقية وخالية من الحبوب
تطبيق الشوفان فعال في جعل بشرتك نقية وخالية من الحبوب

تقشير البشرة

يساعد الشوفان فيتقشير البشرة وتحفيز تجديد خلايا جديدة، لأنه يتميز بنسبة عالية من الفيتامينات والمعادن. كمايمنع تراكم الملوثات والخلايا الميتة التي قد تسبب بظهور حب الشباب، لذلك فيعمل الشوفان كمقشر فعال يساعد على تنظيف البشرة من التراكمات. كذلك تساعد عملية التقشير في التخلّص من جميع مشكلات البشرة كحب الشباب، والرؤوس البيضاء والسوداء، وتصبغات البشرة، والبقع داكنة اللون.

تفتيح البشرة

يساعد الشوفان على تفتيح البشرة خاصة بعد تعرضها للحبوب والبثور حيث تظهر الندوب والبقع الداكنة. فتطبيق الشوفان له القدرة العالية على تخليص البشرة منها، من خلال تفتيح البشرة والتخلص من الندوب الداكنة والتصبغات.

طرق الطبيعية لتنظيف البشرة بالشوفان

خلطة الشوفان والطماطم

تنظيف البشرة وعلاج حب الشباب تشمل خلط الشوفان مع الطماطم. فالطماطم يحتوي على العديد من الفيتامينات التي تساعد في تحفيز إنتاج الكولاجين للحصول على بشرة نظيفة ونضرة، كما يمكنك إضافة الطماطم على المقشرات للتخلص من الجلد الميت.

قومي بغلي نصف كوب من دقيق الشوفان مع نصف كوب من الماء واتركيه يبرد ثم قلبي الخليط معاً حتى تحصلين على معجون ناعم بعدها أضيفي الطماطم المخلوط إلى المعجون وضعي هذا القناع على وجهك واتركيه لمدة 20 دقيقة ثم اشطفيه بالماء الدافئ. فهذا القناع يناسب جيداً البشرة المعرضة لحب الشباب.

إحرصي على تنظيف البشرة باستمرار لتجنب الحبوب
إحرصي على تنظيف البشرة باستمرار لتجنب الحبوب

خلطة الشوفان وصودا الخبز

تنظيف البشرة وعلاج حب الشباب يشمل خلط الشوفان مع صودا الخبز.فالشوفان يتميز بخصائص مضادة للالتهابات ومهدئة بشكل طبيعي أما صودا الخبز فتعمل على حماية البشرة من البثور وتساعد في تخفيفها والتخلص من الرؤوس السوداء، كما تعمل على تنظيف مسامات البشرة من الأوساخ المسببة بظهور الحبوب. امزجي ملعقتين صغيرتين من دقيق الشوفان وملعقة صغيرة من صودا الخبز وكمية كافية من الماء لتشكيل معجون ثم ضعي العجينة على وجهك وافركيها برفق ثم اشطفيها جيداً بعد ذلك وتمتعي ببشرة نظيفة ورائعة.

طرق طبيعية لعلاج حب الشباب بالشوفان

قناع الشوفان والأفوكادو

تنظيف البشرة وعلاج حب الشباب بالشوفان والأفوكادو طريقة فعالة لعلاج الحبوب. فالافوكادو غني بالفيتامينات وله القدرة في علاج الشوائب وحب الشباب وذلك بسبب احتوائه على دهون صحية تعمل على ترطيب البشرة المتشققة والتي تعاني من حب الشباب.

طرق طبيعية لتنظيف البشرة وعلاج حب الشباب
طرق طبيعية لتنظيف البشرة وعلاج حب الشباب

امزجي ربع كوب من الشوفان مع نصف قطعة من الأفوكادو المهروسة، وملعقة صغيرة من خل التفاح، وملعقتين صغيرتين من العسل، وعصير ليمونة، ثم طبقي هذا المزيج على بشرتك واتركيه لمدة 20 دقيقة .بعدها أشطفي بالماء واتركيه. كرري هذه العملية بانتظام للتخلص من حب الشباب.