وصفات طبيعية لعلاج دوالي الساقين للحصول على أقدام ناعمة

تعاني بعض النساء من ظهور دوالي على الساقين، مما يسبب لها الإحراج والإنزعاج.

تصبح الدوالي مزعجة عندما تصبح الأوردة منتفخة ومتضخمة، وتسبب الألم وعدم الراحة.

قد تساعد مجموعة من العلاجات الطبيعية المنزلية في تقليل مظهر وألم الدوالي. فإليك أهم الوصفات الطبيعية لعلاج دوالي الساقين للحصول على أقدام ناعمة.

ما سبب ظهور الدوالي على الساقين

وصفات طبيعية لعلاج دوالي الساقين للحصول على أقدام ناعمة

يمكن أن تتطور الدوالي عندما تصبح الصمامات الصغيرة في الأوردة ضعيفة. عادة ما توقف هذه الصمامات تدفق الدم للخلف عبر الأوردة، وعندما تتلف يمكن أن يتجمع الدم في الأوردة. هذا يسبب بروز عروق ملتوية ومتورمة، يكون لونها أرجواني أو أزرق داكن.

تشمل أعراض الدوالي إما حرقان أو خفقان في الساقين، ثقل وألم في الساقين، تقلصات العضلات التي يمكن ملاحظتها في الليل، تورم القدمين والكاحلين، وجفاف أو حكة في الجلد.

وصفات طبيعية لعلاج دوالي الساقين

وصفة الطماطم

 تحتوي بذور الطماطم على حمض الساليسيليك الذي له خصائص مشابهة للأسبرين ويعمل كمضاد للتخثر، لمنع تجلط الدم وتحسين تدفق الدم. بالإضافة إلى ذلك، فإن الطماطم غنية بالليكوبين، الذي يتركز في أغشية الخلايا ويمنع تلف الدهون فيها. إذا تم تطبيقه على الجلد موضعياً، فإنه يقلل من ظهور الأوردة التالفة ويؤثر على سمك الأغشية وقوتها وسيولتها، مما يسمح بامتصاص العناصر الغذائية ومنع السموم من الدخول.

افرمي حبتين طماطم في قطع صغيرة وحافظي على البذور، ثم ضعيها في الخلاط لبضع ثوان حتى تصبح خليطاً ناعماً. ضعي هذا الخليط موضعياً على الساقين مكان الدوالي 3-4 مرات في اليوم لمدة شهرين على الأقل، حتى تجدي النتيجة المطلوبة.

زيت الزيتون لعلاج دوالي الساقين

 تخلصي من دوالي الساقين من خلال استخدامك هذه الوصفات الطبيعية

يتميز زيت الزيتون بخصائص مضادة للالتهابات، والتي بعد امتصاصها من خلال الجلد، ستقلل من حجم الأوردة المتوسعة والمتضخمة وتنشيط تدفق الدم.

يحتوي زيت الزيتون أيضاً على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الأساسية وفيتامين “اي” والمعادن، نظراً للمحتوى العالي من أحماض أوميجا 3 الدهنية، فإنه يحسن مرور الدم عبر الأوردة ويعيد وظيفة الصمامات أحادية الاتجاه.

أضيفي بعض زيت الزيتون إلى وعاء ودفئيه قليلاً، وبواسطة منشفة قطنية، دلكي ساقيك بالزيت الدافئ لعدة دقائق.

 كرري هذه العملية مرتين يومياً لمدة شهرين على الأقل أو حتى تجدي النتيجة المطلوبة.

خليط الثوم والليمون وزيت الزيتون

يستخدم الثوم للعديد من الحالات المتعلقة بالقلب والدورة الدموية. ينتج الثوم الأليسين والأجوين، وهي مركبات كبريتية قادرة على تحسين الدورة الدموية، وتساهم في الوقاية من الأوعية الدموية الملتهبة ومنع تجلط الدم. ويمنع الثوم تورم الدوالي من خلال خصائصه المضادة للالتهابات. أما الليمون غني بفيتامين ج ، B6 ، A ، E، وحمض الفوليك، النحاس، الكالسيوم، الحديد، المغنيسيوم، البوتاسيوم، الزنك،الفوسفور، والبروتين. كلها تساعد في حماية الخلايا، وعلى منع ظهور الدوالي، وارتفاع ضغط الدم.

 قومي بتقطيع وسحق 10 فصوص من الثوم جيداً حتى تصير معجوناً. أضيفي الى المعجون، 3 حبات من عصير الليمون، و4 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون واحفظيهم في مرطبان محكم لمدة 10 إلى 12 ساعة.

بعدها، بواسطة منشفة قطنية، افركي المنطقة المصابة مرتين في اليوم لمدة شهر على الأقل.