احصلي على شعر ناعم ولامع بمكونات طبيعية تغنيكي عن الكيراتين

احصلي على شعر ناعم ولامع بمكونات طبيعية بديل الكيراتين

ندى الحاج
27 مايو 2024

الشعر الصحي واللامع هو حلم كل امرأة، وغالباً ما نلجأ إلى العلاجات الكيميائية مثل الكيراتين لتحقيق هذا الحلم. ولكن، هل تعلمين أنه يمكنك الحصول على نفس النتائج باستخدام مكونات طبيعية بسيطة ومتوفرة في مطبخك؟ لذا تعرفي على كيفية استخدام مكونات طبيعية مثل خضرة الكوسا لتحسين صحة شعرك وجعله ناعماً ولامعاً. بالإضافة إلى ذلك، تعرفي إلى فوائد بعض المكونات الطبيعية الأخرى مثل زيت جوز الهند والأفوكادو والعسل، بالإضافة إلى نصائح قيمة للعناية بالشعر. كذلك إليك نصائح أخرى لاكتشاف الأسرار الطبيعية لجمال شعرك دون الحاجة إلى العلاجات الكيميائية.

ما هو الكيراتين للشعر؟

الكيراتين هو نوع من البروتين الغير قابل للذوبان والذي يوجد بشكل طبيعي في خصلات الشعر والعديد من الأشياء الأخرى، كذلك يبني الطبقة الخارجية من الشعر، فإن هذا البروتين يعطي بنية للشعر ويجعله أكثر قابلية للتحكم.

فوائد الكيراتين للشعر

  • الكيراتين يساعد في إصلاح الشعر التالف والجاف
الكيراتين يساعد في إصلاح الشعر التالف والجاف
الكيراتين يساعد في إصلاح الشعر التالف والجاف
  • يعيد بناء الخصل المتضررة
  • يضيف لمعاناً للشعر
  • يزيل التجعد

طريقة عمل كيراتين طبيعي لتنعيم الشعر في المنزل بنتائج مضمونة ومجربة

كيراتين طبيعي باستخدام الزيوت الأساسية

كيراتين طبيعي للشعر يعمل على تنعيم الشعر وإعادة صحته، وذلك عن طريق تأمين الترطيب العميق للشعر. فالكيراتين مادة تساعد على تهدئة الشعر المجعد، وجعله سهل التمشيط، لذلك يمكنك عمل كيراتين طبيعي بالزيوت الأساسية. فالزيوت الأساسية هي الزيوت التي تحمل رائحة النبات المستخرجة منه. فضعي في وعاء 60 غرام تقريباً من زيت الخروع أو زيت جوز الهند، وأضيفي إليه 60 غرام من الألوفيرا، ثم أضيفي 6 نقاط من الزيوت الأساسية مثل زيت خشب الصندل، وامزجي المكونات معاً ليصبح المزيج دافئاً بعدها قومي بتدليك شعرك بهذا الخليط، واتركيه لمدة ساعتين على شعرك، ثم إغسلي بالشامبو كالعادة.

يمكنك عمل كيراتين في المنزل بمكونات طبيعية
يمكنك عمل كيراتين في المنزل بمكونات طبيعية

خلطة الكيراتين من صفار البيض والعسل وزيت اللوز

طريقة عمل خلطة أخرى من الكيراتين في المنزل تشمل استخدام صفار البيض مع العسل للحصول على شعر ناعم وللتخلص من الشعر الباهت والتالف. فصفار البيض يساعد على جعل الشعر أكثر لمعاناً ويحسن من ملمس الشعر ويعالج خشونته وذلك بسبب غناه بالأحماض الدهنية والبروتينات. أما العسل فهو رائع في ترطيب الشعر وإصلاح فروة الرأس كذلك يساعد على نمو شعر جديد. بالإضافة الى ذلك فزيادة زيت اللوز على هذه الخلطة يجعل شعرك أكثر نعومة وأقل عرضة للتكسر.

لذا،امزجي في وعاء صفار بيضة واحدة مع ملعقة صغيرة من العسل وملعقة طعام زيت اللوز، ثم ضعي القناع على شعرك واتركيه لمدة 15-20 دقيقة، بعدها اشطفي شعرك بالماء البارد ثم نظفي بشامبو كالعادة، وكرري هذه العملية مرة أو مرتين في الأسبوع.

فوائد خضرة الكوسا للشعر

خضرة الكوسا تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الشعر. فهي غنية بفيتامينات A وC وK، بالإضافة إلى المعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم. هذه العناصر تغذي فروة الرأس وتعزز نمو الشعر.

طريقة استخدام خضرة الكوسا أو القرع

قومي بتنظيف الكوسا حوالي حبتين إلى ثلاث حسب طول شعرك، ثم قومي بتقطيعها ووضها على النار مع الماء لسلقها. ثم قومي بطحنها جيداً وتصفية الخليط بالمصفاة. عندها أضيفي ملعقة كبيرة من النشا وضعي الخليط مجدداً فوق نار هادئة ليصبح عندك ماسك كريمي. بعدها أضيفي ملعقتين من زيت الزيتون وملعقة زيت جوز الهند ثم ضعي الخليط على شعرك لمدة ساعة قبل الإستحمام. عندها سوف تحصلين على شعر ناعم ولامع.

طريقة ثانية لاستخدام خضرة الكوسا أو القرع

اغسلي  2 من الكوسا جيداً وقطعيها إلى قطع صغيرة، ثم ضعي الكوسا في الخلاط واخلطيها حتى تصبح معجوناً ناعماً، ثم أضيفي ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون وملعقة كبيرة من العسل إلى المعجون واخلطي جيداً.وبعدها ضعي الخليط على شعرك وفروة رأسك ودلكي بلطف.عندها اتركيه لمدة 30-45 دقيقة ثم اغسلي شعرك جيداً بالشامبو.

مكونات طبيعية أخرى للشعر

إلى جانب خضرة الكوسا، هناك مكونات طبيعية أخرى يمكن استخدامها لتحسين صحة الشعر:

زيت جوز الهند

زيت جوز الهند من المكونات الطبيعية الأخرى التي يمكن استخدامها لتحسين صحة الشعر
زيت جوز الهند من المكونات الطبيعية الأخرى التي يمكن استخدامها لتحسين صحة الشعر

زيت جوز الهند معروف بقدرته على ترطيب الشعر وتقويته. يمكن استخدامه كقناع للشعر أو كزيت للتصفيف اليومي،ويُفضل تسخين الزيت قليلاً قبل استخدامه لتسهيل امتصاصه من قِبل فروة الرأس والشعر.

الأفوكادو

الأفوكادو غني بالدهون الصحية والفيتامينات. يمكنك هرس ثمرة أفوكادو ومزجها مع زيت الزيتون واستخدامها كقناع مغذي للشعر. كما يساعد الأفوكادو في ترطيب الشعر الجاف وتقويته.

نصائح للعناية بالشعر

العناية بالشعر تتطلب الالتزام بروتين يومي وأسبوعي يضمن الحفاظ على صحته وجماله. إليك بعض النصائح العامة التي تساعدك في تحقيق ذلك:

تجنبي الغسل المتكرر

غسل الشعر بشكل متكرر يمكن أن يزيل الزيوت الطبيعية التي تحافظ على ترطيبه،لذا حاولي غسل شعرك 2-3 مرات في الأسبوع فقط.

تجنبي الماء الساخن

غسل الشعر بالماء الساخن يمكن أن يسبب جفاف الشعر وفروة الرأس، لذا استخدمي الماء الفاتر أو البارد للحفاظ على الرطوبة.

استخدام منتجات حماية الشعر من الحرارة

إذا كنت تستخدمين أدوات التصفيف الساخنة مثل المجفف أو المكواة، فتأكدي من استخدام منتجات حماية الشعر من الحرارة لتقليل التلف.

الترطيب العميق

قومي بترطيب شعرك بعمق مرة واحدة في الأسبوع باستخدام ماسك للشعر أو زيت طبيعي مثل زيت جوز الهند أو زيت الأرغان.

قص الأطراف بانتظام

قص الأطراف بانتظام يساعد على التخلص من التقصف والحفاظ على مظهر صحي
قص الأطراف بانتظام يساعد على التخلص من التقصف والحفاظ على مظهر صحي

قصي أطراف شعرك بانتظام كل 6-8 أسابيع للتخلص من التقصف والحفاظ على مظهر صحي.

الحماية من الشمس

احمي شعرك من أشعة الشمس الضارة باستخدام قبعات أو منتجات تحتوي على حماية من الأشعة فوق البنفسجية.

شرب الماء بكميات كافية

شرب الماء بكميات كافية يساعد في الحفاظ على رطوبة الشعر وفروة الرأس.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم أو جزء صغير من فروة الرأس قبل إستخدامها على فروة الرأس كافة وشعرك بكامله، تجنباً لتحسس الجلد عند البعض على المكونات المذكورة.