بينها تجاهل التوقيت واللون... إليكِ الأخطاء الأكثر شيوعًا عند تطبيق الزيت على الشعر

بينها تجاهل التوقيت واللون... إليكِ الأخطاء الأكثر شيوعًا عند تطبيق الزيت على الشعر

رحاب عباس
6 مايو 2024

 

بغض النظر عن الصيغة التي تختارينها لتعزيز جمال شعرك باستخدام الزيت؛ ستحتاجين إلى التأكد من استخدام الزيت بشكل صحيح. حيث يمكن أن يحدث التطبيق غير المناسب فرقًا كبيرًا في نمو شعرك. وبما أن زيت الشعر أحد المكونات الفعالة لتحفيز البُصيلات، وتعزيز الدورة الدموية في فروة الرأس، أو إزالة التراكمات المسببة للالتهاب، أو ترطيب خصلات شعرك وحمايتها من التلف وكل تلك الفوائد ضرورية لتشجيع بصيلات الشعر على النمو.

لذا سنخبرك خلال السطور القادمة، وعبر موقع " هي " عن الأخطاء الأكثر شيوعًا في تطبيق الزيت على الشعر، كي تتفاديها أثناء تطبيقك الزيت للعناية بشعرك ضمن روتين صحي وصحيح، وذلك من خلال خبيرة العناية بالشعر مي رياض من جدة.

الخطأ الأول : استخدامك الكثير من الزيت

استخدام الكثير من الزيت أحد الأخطاء الشائعة عن تطبيقه أثناء العناية بالشعر
استخدام الكثير من الزيت أحد الأخطاء الشائعة عن تطبيقه أثناء العناية بالشعر

بحسب خبيرة العناية بالشعر مي، إن أحد الأخطاء الشائعة أثناء استخدام زيوت الشعر هو الإفراط في وضعها. ولكن قد لا يمثل هذا مشكلة كبيرة إذا كنتِ تستخدمينه كعلاج ما قبل الشامبو أو من أجل تسريحة الشعر المملس للخلف، ولكن إذا كنتِ تُخططين لتصفيف شعرك بعد الاستخدام، فقد لا ترغبين في المبالغة في ذلك. إن استخدام الكثير من الزيت  يمكن أن يثقل الشعر أو يتركه دهنيًا.  لذا ثقي أن القليل منه يقطع شوطًا طويلًا بتركيبة مذهلة. ابدئي بوضع بضع قطرات من الزيت، وقومي بالتطبيق بالتدريج، وحسب الحاجة، كذلك اختاري زيتًا خفيف الوزن ولكنه يتغلغل بعمق.

علمًا أن بعض الزيوت تهدف عادةً إلى تقوية الخصلات نفسها، في حين أن الزيوت الأخرى تستهدف على وجه التحديد صحة فروة الرأس؛ لذا يُفضل استخدامها كعلاج طوال الليل أو قبل الشامبو، وخصوصًا "زيت الأرغان، أو زيتإكليل الجبل" لعلاج فروة الرأس، وعند استخدامها، ركزي على تدليك الزيت في فروة الرأس لتعزيز الدورة الدموية وامتصاص العناصر الغذائية.

الخطأ الثاني: خلطك زيوت شعر بكثافات مختلفة

أوضحت خبيرة العناية بالشعر مي، أن الزيوت المختلفة لها كثافات فريدة بعضها خفيف الوزن ومتجدد الهواء، بينما البعض الآخر غني جدًا وحريري.  وهنا يُمكنك خلط الزيوت المختلفة معاً للاستفادة من مركباتها المتنوعة؛ ولكن من الضروري فهم خصائصها جيدًا.

الجدير بالذكر، أن هناك بعض الزيوت، مثل "زيت جوز الهند أو زيت الزيتون"، والتي يمكن أن تكون ثقيلة، في حين أن البعض الآخر، مثل: " زيت الأرغان أو زيت الجوجوبا"، أخف وزنًا.

لذا من الحكمة أنتتجنبي خلط الزيوت بكثافات مختلفة إلى حد كبير للحفاظ على الملمس والامتصاص المطلوب. ومع ذلك، يُمكنك الجمع بين الزيوت خفيفة الوزن مثل: "زيت الأرغان أو زيت بذور العنب لزيادة فوائدها دون إرهاق الشعر". عمومًا، قد يستغرق الأمر بضّع لحظات من التجربة والخطأ للتعرف على أسلوبك وما يناسبك من خلطات الزيوت.

الخطأ الثالث: تجاهلكِ التوقيت واللون

تجاهلك التوقيت ولون الشعر أحد الأخطاء الشائعة عند تطبيق الزيت أثناء العناية الشعر
تجاهلك التوقيت ولون الشعر أحد الأخطاء الشائعة عند تطبيق الزيت أثناء العناية الشعر

أكدت خبيرة العناية بالشعر مي، أن التوقيت مهم جدًا فيما يتعلق بتطبيق الزيت. إن وضع الزيت على الشعر الرطب يُمكن أن يساعدكي في الحفاظ على الرطوبة، في حين أن استخدامه باعتدال على الشعر الجاف يمكن أن يضيف لمعاناً دون جعله يبدو دهنيًا. يُمكنك أيضًا تدليك الزيت على فروة رأسك كعلاج قبل الشامبو، وستعتمد طرق الاستخدام على توقيتك. وبالطبع، تطبيق الزيت المناسب لنوع ولون الشعر هو المفتاح لنتائج مذهلة. علمًا أنه لا يُمكنك أن تتوقعي أي فوائد لنمو الشعر من دون بذل المزيد من الوقت والجهد.

 الجدير بالذكر، أن بعض الزيوت الطبيعية تحوي أيضًا على درجات ذهبية أو صفراء باهتة خاصةً "زيت الأركان وزيت الزيتون" والتي يمكن أن تغير لون شعرك إذا لم تكوني حذرة على الأخص بالنسبة للشقراوات. عمومًا ضعي ذلك في الاعتبار عند اختيار زيت لشعرك إذا كان شعرك مصبوغًا، فإن الزيوت الصافية هي أفضل رهان لكِ.

واستكمالًا لحديثنا عن تطبيق الزيت على الشعر بشكل صحي وسليم، أشارت خبيرة العناية بالشعر مي، إلى بعض المعلومات المهمة بخصوص هذا الشأن، وذلك على النحو التالي:

زيت السمسم أحد الزيوت الطبيعية المفيدة لفروة الرأس أثناء روتين  العناية بالشعر
زيت السمسم أحد الزيوت الطبيعية المفيدة لفروة الرأس أثناء روتين  العناية بالشعر

 

  • مع ظهور العديد من منتجات العناية بالشعر المشبعة بالبيوتين وبدائل الصبغة الطبيعية، يجب أن تكون زيوت الشعر في طليعة أي روتين عناية شمل بالشعر.
  • تتميز الزيوت بمجموعة من الخصائص العلاجية والتجديدية. تُعرف هذه الطقوس باسم علم الأيورفيدا، وتتكون من زيوت تعمل على ترطيب وتجديد الشعر وفروة الرأس، أبرزها: " زيت جوز الهند، وزيت السمسم".
  • عندما ترغبين بتطبيق الزيوت على شعرك والعناية به فيجب معرفة نوع وطبيعة الشعر أولًا.
  • يمكن وضع الزيوت على الشعر لمدة 30 دقيقة إلى ساعة قبل الاستحمام، واستخدامها كعلاج، ثم غسلها بعد ذلك.
  • اعتمادًا على مستوى رطوبة شعرك الطبيعي من الأفضل استخدام الزيوت مرة أو مرتين في الأسبوع لضمان تغذية الشعر، ولكن ليس بشكل مفرط.
الشعر هو الأنسب لتطبيق زيت الشعر اناء روتين العناية  بالشعر
الشعر هو الأنسب لتطبيق زيت الشعر اناء روتين العناية  بالشعر
  • يعتبر الشعر الرطب هو الأساس المثالي لتطبيق زيوت الشعر؛ فعند دمجها مع الشعر الرطب، تلتصق الزيوت بجذع الشعرة ما يمنع تجعدها أثناء جفافها.
  • يجب تطبيق زيوت الشعر باستخدام راحة اليد، ولا مانع لاستخدام التقنيات المبتكرة لتدليك فروة الرأس بالزيوت الطبيعية الفعّالة لمدة 15 دقيقة مرتين في الأسبوع.
  • بعض النساء أو الفتيات يعتمدن على وضع الزيت أثناء الليل، وهنا يجب غسلها في الصباح باستخدام الماء الفاتر لتجنب تراكم الأوساخ والدهون.
  • لا يجب تمشيط الشعر أثناء تطبيق وعلاج الزيت لأنه قد يتسبب في تلف الشعر وتقصفه.
  • مع وجود عدد كبير من الزيوت المتاحة في الأسواق، قد يكون اختيار المنتج الأنسب لنوع شعرك أمرً  صعبًا بعض الشي. ولكن يعتبر زيت الأرغان خيارًا شائعًا لمن لديهم شعر جاف وخشن ومجعد، كونه غني بحمض اللينوليك، وحمض الأوليك وفيتامين E الذي يحمي جذع الشعر من التصفيف الزائد والمعالجات الحرارية.
  • يعتبر زيت الزيتون أيضًا خيارًاً رائعًا مستخدمًا منذ آلاف السنين، وهو مناسب للشعر الجاف والسميك، نظرًا لخصائصه المرطبة والمقوية؛ أما بالنسبة للنساء اللاتي يعانين من قشرة الرأس، فيمكنهن استخدام زيت شجرة الشاي على جميع أنواع الشعر فهو يساعد على إزالة تراكم الدهون الزائدة والحد من إفرازها.
زيت إكليل الجبل أحد الزيوت الطبيعية المضادة للبكتيريا والمفيدة لتعيز جمال البُصيات خلال روتين لعناية بالشعر
زيت إكليل الجبل أحد الزيوت الطبيعية المضادة للبكتيريا والمفيدة لتعيز جمال البُصيات خلال روتين لعناية بالشعر
  • يجب استخدام الزيوت الأساسية أو الطبيعية النقية بدلًا من الزيوت الأخرى لمن لديهن شعر دهني.
  • تعد الخيارات المضادة للبكتيريا مثل: "زيت إكليل الجبل، و زيت الخزامى، و زيت الليمون" خيارات مثالية يمكن أن تساعد في تنظيم إفراز الدهون والزيت بشكل طبيعي.